أثر النمو في الاتحاد الأوروبي على صادرات النفط الليبي الخام

اعداد : أ. نصر حسين محمود المبروك – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بنغازي، ليبيا     

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الثامن عشر آب – أغسطس 2021 , مجلد 5 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/08/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%A8-%E2%80%93-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2021.pdf

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر النمو الاقتصادي في منطقة الاتحاد الأوروبي على طلبه من صادرات النفط الليبي الخام خلال الفترة “1985-2018″، حيث يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأهم لليبيا، مثلما يعتبر قطاع الصادرات النفطية ركيزة الاقتصاد الليبي، المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي والإيرادات العامة، وبالتالي فإن دراسة العوامل المؤثرة في الطلب على صادرات النفط الليبي الخام من قبل الاتحاد الأوروبي من الضرورة بمكان للاقتصاد الليبي.

وتستخدم هذه الدراسة منهج التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي، حيث تناولت أهم جوانب قطاع التجارة الخارجية بالاقتصاد الليبي وأهميته، وتطور صناعة النفط العالمية، ومكانة ليبيا منها، والعوامل المؤثرة في عرض وطلب النفط العالمي، وقياس العلاقات بين الطلب الأوروبي على صادرات النفط الليبي الخام ومعدلات النمو الحقيقي للناتج المحلي لمنطقة اليورو.

وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع النفط يحتل المكانة الأهم بالاقتصاد الليبي، ويعد القطاع الأكثر تقدما وإنتاجية، والممول الرئيسي للإيرادات العامة، وبرغم الاحتياطيات الكبيرة التي تمتلكها ليبيا من النفط الخام، إلا أن إنتاجها يعد منخفضاً نسبيا، وهو ما يضعف من حصتها في سوق النفط العالمية في مقابل نمو الطلب العالمي على النفط. كما استنتجت الدراسة من خلال نموذجها القياسي أن النمو في منطقة الاتحاد الأوروبي يلعب دورا مهما – ضمن عوامل أخرى – في تحديد الطلب على النفط الليبي باعتبار الاتحاد الأوروبي الشريك الأهم في سوق الصادرات النفطية الليبية، ومن منظور أن النمو الاقتصادي بما ينطوي عليه من زيادات في الدخل والناتج يؤثر إيجابا على الكميات المطلوبة من النفط الخام الليبي.

Abstract

The main aim of this study is to illustrate the impact of economic growth in the European Union region on its demand from Libyan crude oil exports during the period 1985-2018, as the European Union is the most important trading partner for Libya, just as the oil export sector is considered the pillar of the Libyan economy as the main source of foreign exchange and public revenues.  Therefore, studying the factors affecting the demand for Libyan crude oil exports by the European Union is essential for the Libyan economy.

The study used both, descriptive and quantitative economic analysis methodology. It examined the most important aspects of the foreign trade sector in the Libyan economy and its importance, the development of the global oil industry, the position of Libya thereof, the factors affecting global oil supply and demand, and the measurement of relations between European demand for Libyan crude oil exports and rates of real growth of the euro area GDP

The main conclusion is that the oil sector occupies the most important place in the Libyan economy, and is considered the most advanced and productive sector, and the main funder of public revenues, and despite the large reserves that Libya has of crude oil, its production is relatively low, which weakens its share in the global oil market. Besides, the study provided strong evidence about the effect of real growth of the European Union GDP on the Libyan crude oil exports.

JEL Classification: F00, F43, L12, O52.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M