أساليب تدبير مخاطر الفيضانات بالمغرب

اعداد :

  • الياداري صديق، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، المغرب
  • عبد الحميد جناتي إدريسي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، المغرب.
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الرابع عشر  كانون الثاني – يناير 2022 ,مجلد 04 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

ملخص:

يعد المغرب من ضمن بلدان جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط الأكثر تعرضا للتغيرية القوية في التساقطات المطرية، مما يجعله من بين الدول الأكثر هشاشة لمواجهة الظواهر المناخية الشاذة لا سميا الفيضانات. الشيء الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى حدوث خسائر مادية وبشرية كبيرة بها مما دفع الحكومات المتعاقبة على وضع من التدابير لمواجهة هذا الخطر. ارتباطا بما سبق سنحاول من خلال هذه الدراسة التطرق للبرامج والقوانين التي تم وضعها على مستوى الوطني لتدبير الفيضانات، وكذا التعرف على موقع المغرب في هذا الشأن مقارنة مع فرنسا كدولة متقدمة. للإجابة على الإشكالية المطروحة اعتمدنا على البيبليوغرافية والنصوص القانونية التي تناولت إشكالية الدراسة بالإضافة الى الزيارات الميدانية للمصالح المعنية.  ومن نتائج هذه الدراسة يتضح أن مخاطر الفيضانات لا تزال مطروحة بشدة بالرغم من الجهود المبذولة من طرف الدولة المتمثلة في تعدد المخططات وبرامج التنمية وإصدار قوانين البيئة وتدبير الموارد الطبيعية، ويرجع ذلك الى أن الاستراتيجيات الوطنية في مجال الوقاية من مخاطر الفيضانات لا تأخذ بعين الاعتبار كل الإجراءات الضرورية لتخفيف هشاشة المغرب أمام هذا المعطى الطبيعي وتقوية قدرته على المواجهة.

Abstract

Morocco is one of the countries in the southern Mediterranean basin most exposed to high variability in rainfall, which places it among the most vulnerable countries to face the abnormal climatic phenomena, in particular floods. This often leads to significant material and human losses, prompting successive governments to put in place measures to deal with this danger. In relation to what precedes, we will try, through these studies, to address the programs and laws that have been put in place at the national level to manage floods, in addition to this, we will identify Morocco’s position in this area in relation to France as a developed country.  To answer the problem posed, we relied on the bibliography and the legal texts which dealt with the problematic of the studies. According to the results of this studies, it appears that the risks of flooding are still very high, despite the efforts made by the State represented in the multiplicity of development plans and programs, the enactment of environmental laws and the management of natural resources, this is due for the simple reason that national strategies in the field of floods risk prevention does not take into account all the measures necessary to reduce Morocco’s vulnerability, in the face of this natural factor and strengthening its capacity to cope.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M