الحوثيون كفواعل من دون الدول

اعداد : د.عبد الكريم سعيد السويلمين – جامعة الزرقاءالأردن

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثامن آب – أغسطس “2019”دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2019/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%85%D9%86-%D8%A2%D8%A8-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2019.pdf

ملخص:

تعمل هذه الدراسة على تناول الحركة الحوثية باعتبارها نموذجا لحالة لما بات يعرف باسم الفواعل العنيفة من غير الدول. وتم وضع إطار نظري لهذه الفواعل من ناحية تعريفها،وتعدد أشكالها،وامتدادها، فقد تكون جماعات محلية أو عبر وطنية.

وبعد هذا الإطار النظري، انتقلت الدراسة إلى تناول الحركة الحوثية من ناحية النشأة والتطور،مع التركيز على توظيف هذه الناحية بما يخدم هدف الدراسة والذي هو فهم وتوضيح المقصود بالفواعل العنيفة من غير الدول من خلال الحركة الحوثية، واستكمالا لهذا الهدف كأمر استشرافي عملت الدراسة على تناول مستقبل الحكم في اليمن مع تمدد الحركة الحوثية وبسط نفوذها على العاصمة صنعاء،ومعظم المدن اليمنية وخاصة الشمالية منها.                                           

Abstract:

This study deals with the Hothi Movement as an example of the so-called violent stateless agent. A theoretical framework was drawn to define and classify such agents who could be local or non-national groups. Then, the beginning and development of the Hothis were discussed in such a way as to serve the purpose of the study, namely, to understand and clarify the concept of violent stateless agents. Prospectively, the study tackled the future of Yemen’s ruling as Hothis had already controlled Sana, the capital, and most northern cities of Yemen.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=62157

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M