أثر العدوان الاسرائيلي 2021 على قطاع غزة في خلق رؤية وطنية فلسطينية جامعة

اعداد : عبد الرحمن حسن غانم – فلسطين – قطاع غزة

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا آسيوية : العدد العاشر تشرين الأول – أكتوبر 2021 ,مجلد 3 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/10/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1-2021.pdf

ملخص:                                                                                                               

جاء البحث بعنوان: أثر العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في خلق رؤية وطنية فلسطينية جامعة 2021. دراسة وصفية تحليلية لتطلعات الشعب الفلسطيني في ظل حالة التشرذم والانقسام في الاستراتيجيات والرؤى. اضافة الى محاولة جمع القواسم المشتركة والثوابت التي يجمع عليها الفصائل الفلسطينية للخروج برؤية وطنية فلسطينية جامعة يعمل من خلالها الجميع دون القفز عنها لتكون بمثابة برنامج وطني يشارك به الجميع دون استثناء ويعمل على انجازه. واستخدمت الدراسة منهجين هما الوصفي والتحليلي حيث يبحث النهج الوصفي على وصف المشكلة البحثية واحداثها وعلاقتها في البيئة التي نشأت بها كما يحاول ابراز نقاط تحول الظاهرة محل الدراسة. اما المنهج الثاني فهو المنهج التحليلي الذي يساعد في فهم وتحليل وتقصي اسباب المشكلة.

كما هدف البحث إلى تسليط الضوء على أثر العدوان على الفلسطينيين في رص صفوفهم وتوحيد مواقفهم تجاه المصلحة الوطنية العامة، وتوضيح تداعيات الانقسام على المشروع الوطني الفلسطيني واستغلال الاسرائيليين له، وكشف اثار البرامج والرؤى المتعددة على مشروع التحرير في ظل غياب مشروع وطني فلسطيني جامع.

وخلص البحث الى وجود قواسم مشتركة في الرؤى والثوابت التي يجمع عليها الفلسطينيين لكن ينقصهم برنامج ورؤية يجتمع تحتها الكل الفلسطيني وقيادة تلتزم بكل ما يتفق ويجمع علية من قبل مكونات الشعب الفلسطيني في جميع اماكن تواجده.

Abstract

The search came under the title: The impact of the Israeli aggression on the Gaza Strip in creating a comprehensive Palestinian national vision 2021. A descriptive and analytical study of the aspirations of the Palestinian people in light of the state of fragmentation and division in strategies and visions.

In addition, the attempt to bring together the common denominators and the constants on which the Palestinian factions are gathered in order to create an inclusive Palestinian national vision through which all work without jumping out of it as a national program involving all without exception and to achieve it.

The study used descriptive and analytical approaches, in which the descriptive approach examines the description, events and relationship of the research problem in the environment in which it arose and attempts to highlight the turning points of the phenomenon in question. The second approach is analytical, which helps to understand, analyze and investigate the causes of the problem. The research concluded that there were commonalities in the visions and constants on which the Palestinians were gathered but lacked a program and a vision under which all Palestinians would come together and a leadership that was committed to everything agreed and collected by the components of the Palestinian people in all their places of existence.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M