إتجاهات الإنتاج الإذاعي في السودان وإنعكاساتها علي نجاح الرسالة الاعلامية

تقديم:

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات الإنتاج الإذاعي بإذاعات الـ FM وسرعة التطورات في مجال الإنتاج الإذاعي ومدى اعتماد هذه الإذاعات على التطورات المختلفة في مجال الإنتاج الإذاعي .

وتنبع أهمية هذه الدراسة كونها تتناول الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيري لها طريقتها الخاصة في تقديم البرامج والإنتاج البرامجي ولها في ذلك أساليب وطرق مختلفة بعد الاستحواذ على أكبر عدد من الجماهير ولهذه الدراسة أهمية أيضاً كونها تعمل على دراسة اتجاهات الإنتاج الإذاعي بصفة عامة والإنتاج الإذاعي في إذاعات الـ FM  على وجه الخصوص وتعمل هذه الدراسة على محاولة التعرف على مقدرة إذاعات الـ FM  في ميدان التنافس الذي أصبح يزداد يوماً بعد يوم من حيث عدد الإذاعات ومقدرتها على الحصول على اهتمام أكبر عدد من الجماهير .

ظهر الإعلام الإذاعي في السودان في وقت مبكر إلا أنه كان لفترة طويلة محتكراً للدولة ، ومع مطلع التسعينات بدأ الحديث عن ضرورة دخول القطاع الخاص لامتلاك إذاعات خاصة تهتم في تحقيق التنمية بالسودان ، لذلك أراد الباحث من خلال هذه الدراسة التعرف على اتجاهات الإنتاج الإذاعي في إذاعات الـ FM خاصة بعد انتشارها وتزايد أعدادها خلال العقد الأول من الألفية الثانية .

استخدم الباحث في هذه الدراسة عدة مناهج متمثلة في استخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تحليل المضمون بهدف الوصول إلى نتائج تحدد كما ونوعاً .

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  • 1/ اللغة العربية الفصحى من أكثر اللغات استخداماً في إذاعات الـ FM حيث بلغت نسبتها 66.67%
  • 2/ هنالك تباين واضح في  نوع الجمهور المستهدف ببرامج إذاعات الـ FM ويرجع ذلك إلى نوع المجالات التي تتخصص فيها هذه الإذاعات .
  • 3/ توصلت الدراسة إلى أن محطات الارسال في الإذاعات الولائية تعاني من مشكلة الصيانة الدورية .
  • كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها:
  • 1/ ضرورة اهتمام إذاعات الـ FM بالإنتاج الإذاعي الذي يعتمد على التخطيط العلمي السليم .
  • 2/ الاهتمام بتوظيف كل القوالب والأشكال الفنية المستخدمة في الانتاج الإذاعي دون التركيز على قالب معين .
  • 3/ على الإذاعات الولائية الاهتمام بجانب الصيانة الدورية بمحطات الإذاعات تجنباً لتلفها .

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M