كميل أبو حنيش
المصادر:
(*) نُشرت هذه الدراسة في مجلة المستقبل العربي العدد 485 في تموز/يوليو 2019.
(**) كميل أبو حنيش: أسير فلسطيني في سجن ريمون المركزي في فلسطين المحتلة. وهو أسير منذ ما يقارب عقدين من الزمن، محكوم عليه بتسعة مؤبدات، تعرض للعديد من محاولات الاغتيال، وفي إحداها أصيب إصابات بالغة، وهو روائي وكاتب. له عدد من الروايات المنشورة، منها الكبسولة، ووجع بلا قرار، وبشائر؛ حاصل على درجة الماجستير في الدراسات الإسرائيلية من جامعة القدس، ومن قادة الحركة الأسيرة ومسؤول فرع الجبهة الشعبية في السجون الإسرائيلية.
[1] صبري جريس، تاريخ الصهيونية، الجزء الأول، 1862 – 1917 (القدس: [د. ن.]، 1987)، ص 86.
[2] المصدر نفسه، ص 91.
[3] ثيودور هرتزل، دولة اليهود (1896)، ص 9.
[4] المصدر نفسه، ص 20.
[5] روجيه غارودي، محاكمة الصهيونية الإسرائيلية، ترجمة حسين قبيسي (بيروت: دار الفهرست، 1998)، ص 35.
[6] إسماعيل الناشف، النفي في كتابة إسرائيل (رام الله: مدار، 2011)، ص 232.
[7] غارودي، المصدر نفسه، ص 37.
[8] رائف زريق، «إسرائيل: خلفية أيديولوجية وتاريخية،» في: دليل إسرائيل عام 2011 (رام الله: مؤسسة الدارسات الفلسطينية، 2011)، ص 12.
[9] الناشف، النفي في كتابة إسرائيل، ص 243.
[10] رائف زريق، الفكر الخلاصي في الصهيونية، قضايا إسرائيلية؛ العدد 63 (رام الله: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية – مدار، 2016)، ص 2.
[11] الناشف، المصدر نفسه، ص 10.
[12] ميرون بنفنستي، المشهد المقدس: طمس تاريخ الأرض المقدَّسة منذ 1948، ترجمة سامي مسلم (رام الله: مركز مدار، 2001)، ص 4.
[13] عبد الوهاب المسيري، في الخطاب والمصطلح الصهيوني: دراسة نظرية تطبيقية (القاهرة: دار الشروق، 2003)، ص 32.
[14] المصدر نفسه، ص 40.
[15] المصدر نفسه، ص 228.
[16] الناشف، النفي في كتابة إسرائيل، ص 230.
[17] جريس، تاريخ الصهيونية، الجزء الأول، 1862 – 1917، ص 138.
[18] المصدر نفسه، ص 139.
[19] الناشف، المصدر نفسه، ص 238.
[20] المصدر نفسه، ص 238.
[21] المصدر نفسه، ص 238.
[22] المصدر نفسه.
[23] علي عبد فتوني، العرب ومخاطر الشرق الأوسط الجديد (بيروت: دار الفارابي، 2014)، ص 115.
[24] عبد الله غلوم الصالح، التحولات الجيو – سياسية في الشرق الأوسط (بيروت: منشورات ضفاف، 2016)، ص 40.
[25] بنيامين نتنياهو، مكان بين الأمم: إسرائيل والعالم، ترجمة محمد عودة الدويري (عمّان: الأهلية للنشر والتوزيع، 1996)، ص 137.
[26] أوري بن إليعازر، حروب إسرائيل الجديدة، ترجمة سعيد عياش (رام الله: مركز مدار، 2016)، ص 286.
[27] زريق، «إسرائيل: خلفية أيديولوجية وتاريخية،» ص 15.
[28] المصدر نفسه، ص 15.
[29] المصدر نفسه، ص 69.
[30] المصدر نفسه، ص 70.
[31] نتنياهو، مكان بين الأمم: إسرائيل والعالم، ص 168.
[32] بنفنستي، المشهد المقدس: طمس تاريخ الأرض المقدَّسة منذ 1948، ص 75.
[33] هرتزل، دولة اليهود، ص 12.
[34] بن إليعازر، حروب إسرائيل الجديدة، ص 214.
[35] تيسير جبارة، «فرض الهجرة القسرية على الشعب الفلسطيني زمن الانتداب البريطاني،» المجلة الفلسطينية للدراسات التاريخية، العدد 1 (حزيران/يونيو 1998)، ص 168.
[36] الناشف، النفي في كتابة إسرائيل، ص 209.
[37] أنطوان شلحت، محرر، فوبيا الديمغرافيا: بين النفخ المتعمد والتوقعات الواقعية، ترجمة سعيد عياش، سلسلة أوراق إسرائيلية؛ العدد 41 (رام الله: مدار، 2007)، ص 13.
[38] إبراهيم أبو الهيجا، جدار الخوف (القاهرة: مركز الإعلان العربي، 2000)، ص 106.
[39] آفي شلايم، الحائط الحديدي، ترجمة ناصر عفيفي؛ تقديم محمد عبد المنعم (القاهرة: مؤسسة روز اليوسف، 1966)، ص 25.
[40] نتنياهو، مكان بين الأمم: إسرائيل والعالم، ص 357.
[41] عزمي بشارة، من يهودية الدولة حتى شارون (رام الله: مؤسسة مواطن، 2003)، ص 80.
[42] الناشف، النفي في كتابة إسرائيل، ص 239.
[43] أنطوان شلحت، بنيامين نتنياهو: عقيدة اللاحل (رام الله: مركز مدار، 2011)، ص 83.
[44] بنفنستي، المشهد المقدس: طمس تاريخ الأرض المقدَّسة منذ 1948، ص 93.
[45] «مقابلة مع جدعون ليفي: حل الدولتين غير قابل للتنفيذ وقد فاتنا القطار!،» في: قضايا إسرائيلية، العدد 55 (رام الله: مركز مدار، 2014)، ص 89.
[46] يوآف ديان، «شاس والمكانة الدينية للشرقيين في إسرائيل،» في: كتاب الهويات السياسية في إسرائيل، تحرير أسعد غانم (رام الله: مدار، 2003)، ص 130.
[47] إبراهمام بورغ، لننتصر على هتلر، ترجمة بلال ضاهر وسليم سلامة (رام الله: مركز مدار، 2010)، ص 286.
[48] المصدر نفسه، ص 128.
.
رابط المصدر: