الإشكاليات المرافقة لمفهوم التربية على المواطنيَّة والعوامل المؤثرة في تحقيقها

اعداد : د.محمد رمَّال، جامعة القديس يوسف، كلية العلوم التربوية، بيروت – لبنان           

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية : العدد السادس عشر آذار – مارس 2022 ,المجلد 4 وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم التربوية والعلوم النفسية والأرطفونيا، وكل ما له علاقة بالبحوث والدراسات التربوية والنفسية باللغات العربية والانجليزية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2569-930X
International Journal of Educational and Psychological Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/03/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2022.pdf

ملخص:

يهدف هذا البحث إلى تحديد الإشكاليات التي ترافق مفهوم التربية على المواطنية والتداخل بينه وبين المفاهيم الأخرى ذات الصلة. وقد نشأت فكرة البحث من أن عدم حسْم هذا التداخل يجعل مفهوم التربية على المواطنية فكرة معزولة عما يحيط بها ويؤثر فيها، ويعفي الجهات السياسية والدينية والاجتماعية والإعلامية وغيرها من مسؤولية المشاركة في تعزيز هذا المفهوم، لأن هذه المهمة ستُترك للمؤسسات التربوية وحدها، وهي الأخرى تعترضها مشكلات في التعامل مع مفهوم التربية على المواطنية، سواء على صعيد المناهج أم على صعيد الأهداف، أم على صعيد موقع التربية على المواطنية في المواد الدراسية. من هنا قامت إشكالية هذا البحث، والتي لحلها كان لا بدَّ أولًا من تحديد المفاهيم المتصلة بالتربية على المواطنية، والكشف عن درجة العلاقة بينها وبين التربية على المواطنية، وعن الواقع الإشكالي والجدلي الذي يسود تلك العلاقة. وقد تمكن هذا البحث من تسليط الضوء على العلاقات الجدلية التي تربط مفهوم التربية على المواطنية بكل من مفاهيم المواطن والتربية الوطنية والتربية المدنية، كمدخل لتحديد العوامل التي تساعد في حسم هذه العلاقات الجدلية والتي من بينها الاعتبارات السياسية والتربوية والدستورية والأيديولوجية وطبيعة الممارسة السياسية. وتوصَّل البحث إلى أن حسْم الاشكاليات المرافقة لمفهوم التربية على المواطنية لا يمكن أن يحصل إلا بعد انسجام هذه العوامل وتوافرها بما يخدم المفهوم ويحقق أهداف التربية على المواطنية.

Abstract

This research aims to identify the problems that accompany the concept of citizenship education and its overlap with other related concepts. The idea behind this research is that if this overlap should not be resolved, the concept of citizenship education will be isolated and has an impact on it. Political, religious, social, media and other bodies are relieved of the responsibility of participating in the promotion of this concept, as this task will be left to educational institutions. They also have problems in approaching the concept of citizenship education, whether it be at the level of programs or objectives, or at the level of the place of concept in the field of education. Hence the problem of this research, which we had to solve, was to identify the concepts related to citizenship education, the degree of the relationship between it and citizenship education, and the problematic and controversial relationship that prevails.This research has highlighted the dialectical relationships between the concept of citizenship education and the concepts of citizenship, civic education and national education, as an intervention to identify factors that help resolve these controversial relationships, which include political, educational, constitutional, and ideological considerations.Research has shown that problems associated with the concept of citizenship education can only be resolved after these factors have been harmonized and made available to serve the concept and achieve the objectives of citizenship education.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M