التراث الأندلسي الموريسكي في الوطن العربي

مقدمة : 

أنتج الزواج السياسي بين فرديناند ملك أراغون وإيزابيلا ملكة قشتالة سنة 1469م وتوحيد شطري المملكة الإسبانية نتائج وتداعيات  كان لها الأثر البالغ على مستقبل  الوجود العربي الإسلامي  في شبه الجزيرة الإيبيرية، وبالرغم من أن العلاقات السياسية بين الكيانات  والإمارات الإسلامية والممالك النصرانية المسيحية اتسمت في كثير من الأحيان بالتوتر والحروب ، إلا أن ذلك لم يمنع من هدوء وانخفاض مستوى العدائية بين الطرفين،  ومحاولة كل طرف الاستفادة من الطرف الآخر بما يخدم مصالحه في المجال الاقتصادي والثقافي والسياسي والاجتماعي.

واللافت للنظر أنه بعد سقوط غرناطة سنة 1492م بدأت تجليات التصادم الحضاري بين المسلمين والمسيحيين تبرز بوضوح في سلسلة الإجراءات التعسفية، التي هدفت من خلالها السلطة الجديدة في إسبانيا وبمباركة الكنيسة إلى محاولة اجتثاث الأندلسيين الموريسكيين عن هويتهم الحضارية والثقافية، و إرغامهم على التخلي عن مقوماتهم الدينية واللغوية والتاريخية . وقد سنت من أجل ذلك العديد من القوانين وأصدرت الكثير من المراسيم التي تجبر الموريسكيين  على ضرورة التحول القصري من دائرة الإسلام الى المسيحية، أو ترك أرضهم ودورهم  والهجرة الى وجهة أخرى. ومن أجل تنفيذ هذا الإجراء بصرامة استحدثت دواوين للتحقيق عرفت تاريخيا بمحاكم التفتيش مهمتها تعذيب واستنطاق الموريسكيين، والتي كان لها من الوحشية واللاإنسانية ما يقارن بالأساليب الفرنسية في الجزائر خلال مرحلة الاحتلال أو يفوقها .

أمام هاته الظروف كان لزاما على الموريسكيين الهجرة الى مواطن جديدة تشاركهم نفس الوجهة الحضارية وتتقاسم معهم أسس و مقومات الثقافة الإسلامية، وقد زاد تيار الهجرة حدة نحو البلاد العربية ،خاصة بعد فتوى العالم أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي الذي جعل من أمر الهجرة ضرورة حتمية وفرض أكيد على القادرين والمستطيعين  وقد شكلت الجزائر وتونس وليبا ومصر وبلاد الشام وغيرها من البلاد العربية أرض ملاذ للموريسكيين ، ووفرت لهم أسباب الاستقرار وتمكنوا من فرض وجودهم كطائفة سكانية متميزة، ساهمت في ترك بصمة واضحة على المجال الثقافي و الاقتصادي  والسياسي و الاجتماعي، وإيمانا منا بأهمية التراث الموريسكي في الحياة الثقافية العربية.

فهرس المحتويات

الصفحة عنوان المداخلة الباحث
10 محاكم التفتيش و إبادة المسلمين في الأندلس 

بعد سقوط غرناطة(897ه/1492م)

أد. بلعربي خالد
27 الموريسكية أبعادها التاريخية والإنسانية في كتب الرحلات من خلال رحلة أفوقاي )مختصر الشهاب إلى لقاء الأحباب(. د. ترشاق سعاد
47 التراث الأندلسي الموريسكي ضمن اهتمامات مخابر البحث بالجامعات الجزائرية 

_ مخبر الدراسات الأدبية واللّغوية الأندلسية أنموذجا_

د. هشام بن سنوسي
60 موقف أحمد الونشريسي من المأساة الأندلسية الموريسكية د.تومي طاهر 

د.شودار مبارك

72 إسهامات المؤرخ حنيفي هلايلي في دعم الدراسات التاريخية في الجامعة الجزائرية حول تاريخ الموريسكيين ودورهم السياسي و الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في الجزائر (2000-2019) د.آمال معوشي
84 الدور الحضاري للمورسكيين في الجزائر العثمانية د.محمد عطية 

أد. عبد القادر صحراوي

96 البحرية الجزائرية ودورها في إنقاذ مسلمي الأندلس 

بعد سقوط غرناطة عام 1492م

د.بن رحال يمينة
105 موقف الفقيه أبو العباس أحمد الونشريسي من سقوط الأندلس من خلال كتابه” أسنى المتاجر في بيان أحكام من غلب على وطنه النصارى ولم يهاجر وما يترتب عليه من العقوبات والزواجر”. د.هشام بن سالم 

أ.سالمي زوبير

116 السلوك الحضاري للمورسكيين في تونس خلال ق 17م و 18 م 

الأصول و الانتماء.

د. كمال مايدي 

د.معمر جعيرن

131 الموروث الحضاري الأندلسي في الجزائر- اللباس والطعام أنموذجا- د.شدري معمر رشيدة
146 تأثير فتوى الونشريسي في هجرة الموريسكين د. خير الدين شرقيد. أسماء صوكو
154 نكبة مسلمي الأندلس بعد سقوط غرناطة من خلال كتابي “تاريخ ثورة وعقاب أندلسيي مملكة غرناطة” و”رحلة أفوقاي الأندلسي”: دراسة مقارنة. ط د.رغدة بوجيت 

د.مريامة لعناني

179 البصمة  الأندلسية في  حدائق وبساتين مدينة الجزائر 

من القرن ( 8- 12ه/14-18م) من خلال  المخطوط الأندلسي المغربي

“حديث بياض ورياض”

د. وهيبة خليل
210 الأثر الثقافي للجالية الأندلسية بالجزائر  خلال العهد العثماني ط-د. زروقي مصطفى

 

222 موقف فقهاء الجزائر من المحنة الموريسكية 

–  فتوى أبو جمعة المغراوي أنموذجا –

د. سحابات زهيرة
229 إسهامات الأندلسيين في تطور الإرث الثقافي في الجزائر 

أواخر القرن 15 وبداية ق16 م ( التعليم نموذجا )

د . سميحة دري 

د. رحيمة قليل

240 موقف الفقهاء من مصير الموريسكيين بعد سقوط  غرناطة سنة 1492م. د. بلعباس محفوظي 

د.عواطف دودي

248 الدور السياسي للموريسكيين في المغرب العربي (الجزائر-تونس-المغرب) 

خلال الفترة الحديثة.

د.جمال عطابي 

د. رزيق علي

257 إهتمامات المؤرخين العرب بالقضية الموريسكية الأندلسية 

”عبد الجليل التميمي ”أنموذجا”

ط.د. بوخالفة محمد شهاب الدين
276 التأثير الحضاري للموريسكيين في الجزائر خلال العهد العثماني ( 1519/ 1830) (العلوم و الفنون  أنموذجا) ط .د . بن مسعود يحي 

أ.د . بن حاج ميلود

285 الهجرات الأندلسية وتأثيرها في الحياة الثّقافية بالمغرب الأوسط نهاية القرن 15م وبداية القرن16م. د. امحمد يزير
295 الإرث التاريخي والثقافي والحضاري للموريسكيين في الوطن العربي: 

المغرب الأقصى نموذجا.

ط.د. حكيم بلبشير
323 أدب الموريسكيين: خليط الاضطهاد والرغبة في الحفاظ على الهوية. د. سميرة مراح 

أ. سعاد مسعودة سايغي

334 التراث المادي واللامادي للمجتمع الأندلسي في الجزائر خلال العهد العثماني د. شارف مارية 

د. مهدي لبنى

341 الإرث الموريسكي في الجزائر –العادات والتقاليد أنموذجا – د. سعدية بن حامد 

ط.د  علي دش

352 ملامح التأثير الأندلسي (الموريسكي ) لمدن ساحل الجزائري 

في الفــــــــــترة الحديثة والمعاصرة ” شرشال والبليدة ”  نموذجا.

ط.د. بركة محمد 

د. الطاهر أبرير

366 مأساة المورسكيين بعد سقوط غرناطة د. جميل عائشة 

د. زينب رزيوي

382 الدعم العثماني لثورة الموريسكيين 1568م د. نور الدين مسعودي 

د. حسين شنينة

391 التأثير الأندلسي على اللباس الحضري بالجزائر خلال العهد العثماني د.رمزي فرشيشي 

د. أمينة عبيد

401 المؤرخ عبد الجليل التميمي واهتماماته البحثية بالقضية الموريسكية ط.د. سعدون بخاخ

 

412 إسهامات الموريسكين الحضارية والاقتصادية بالجزائر 

خلال العصر الحديث 1492-1830م “الصناعات والحرف أنموذجا”

د.محمد محمدي
421 إسهامات فئة الموريسكيين في الواقع الجزائري بعد سقوط غرناطة 1492م ط.د. سعيد فرج
434 التعريف بالفن  الموريسكي الجديد من خلال بعض أعمال الصيانة والترميم 

-بلدية الأبيار بالجزائر كعينة للدراسة-

ط.د . شرافة أمينة 

د. رزّيق عبد الرحمان

449 موقف العلماء المغاربة من المحنة الأندلسية 

فتوى العالم أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي أنموذجا

ط.د جيلالي زورقي وردة
  • الناشر: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M