اعداد : د.غازي فاروق – كلية الحقوق جامعة عنابة – الجزائر-
- المركز الديمقراطي العربي
-
مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد الحادي والعشرون آذار – مارس 2020 – المجلد4 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
- تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.
Journal of Political Science and Law
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :
الملخص :
يعرف القانون الدولي الإنساني على أنه مجموعة القواعد القانونية الدولية التي تحمي حقوق الإنسان زمن النزاعات المسلحة، من خلال حماية المدنيين و الأعيان المدنيين، و كذا الأشخاص المتضررين من الحرب. مر تاريخ تدوين القانون الدولي الإنساني بعدة مراحل وصولا إلى اتفاقيات جنيف لعام 1949 و البروتوكولين المكملين لها عام 1977.
جادت الشريعة الإسلامية قبل ذلك التاريخ بعدة قواعد إنسانية كانت تهدف لنفس الغرض. تمثلت في أحكام القرآن الكريم و وصايا الرسول صلى الله عليه و سلم للمقاتلين المسلمين من خلال ضوابط العمليات الحربية، و أن الحرب يجب ألا تأثر على غير المقاتل. ترمي هذه الدراسة إلى كشف درجة التوافق بين الشريعة الإسلامية و القانون الدولي الإنساني.
Abstract:
International humanitarian law is defined as the set of international legal norms that protect human rights in times of armed conflict, by protecting civilians and civilian objects, as well as people affected by war. The history of the codification of international humanitarian law has gone through several stages, leading to the Geneva Conventions of 1949 and the two protocols supplementing them in 1977.
Before that date, Islamic law had fulfilled several humanitarian rules that were intended for the same purpose. It was represented in the provisions of the Noble Qur’an and the commandments of the Messenger, may God bless him and grant him peace, to Muslim fighters through the controls of military operations, and that war should not affect non-combatants. This study aims to reveal the degree of compatibility between Islamic law and international humanitarian law.