ملخّص:
أسعى من خلال هذا البحث الذي عنونته “الصّناعة الثقافية ومقتضيات السّوق” إلى تبيّن الثَّبْتْ الاصطلاحي لمفهوم المعاصرة وتأثيراتها في الحركات الفنيّة، وما أسّست له المؤسّسات الراعية للفن، والتّجاذبات السياسية في إنتاج صناعة ثقافية تُسوّق للفنّان وأثره عالميّا. وفي هذا السياق سأتطرّق إلى أمثلة لمجموعة من الفنانين من أصل عربي وإيراني، وهم من الذين لقوا الحُظوة الجيّدة نظرا لإقامتهم في المهجر واستقطابهم من قِبَلِ دول المحور المسيطر على سوق الفن العالمية، وبيان كيفيّات وطرق الاستقطاب والتسويق للفنّان، وأساليب انخراطه في منظومة السّوق والمزادات العالميّة، منهج بحثي ينطلق من تبيّن البعد المفهومي للفترة المعاصرة ومدى اسهامات التكنولوجيات الحديثة في إنتاج صناعة ثقافيّة تحفّز الفنانين وتستقطبهم في منظومة السّوق الفنيّة العالميّة، تلك التي تؤسّس للمضاربة في أسعار الأعمال الفنيّة وفي ترتيب الفنّان وطرق تموضعه.