الوجيز في جرائم تقنية المعلومات

تقديم : –

أصبح العالم يتواصل عبر شبكة اتصال عالمية تنقل الإنسان بجميع حواسه دون أن يتحرك من مكانة للتفاعل مع من يريد في أي بقعة من العالم، فقد برز عصر تقنية المعلومات في جميع مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

وقد تطورت المعلومات وتم ربطها بالأقمار الصناعية لسرعة بثها وإيصالها كمعلومة تقنية ملائمة وواضحة وشاملة للحدث وفي وقتها المناسب الى مستخدميها عبر مصادر التقنية الحديثة مثل الحاسب الآلي والإنترنت والبرامج التطبيقية والتشغيلية.

ومع هذا التطور المعلوماتي تعقدت الجريمة وظهرت جرائم مرتبطة بمصادر التقنية الحديثة تحت مسميات متعددة، يرتكبها أشخاص بدوافع مادية أو شخصية ضد أفراد أو أشخاص اعتبارية، بأدوات إلكترونية بكل سهولة ويسر وبعيدًا عن الرقابة الأمنية متجاوزًا الحدود الجغرافية.

وتتعدد صور الهجمات الإلكترونية التي يقوم بها مجرمي تقنية المعلومات، وتختلف طرق ارتكابها، فقد تكون جرائم واقعة على الأشخاص أو جرائم واقعة على الأموال، وأصبح من الضروري القيام بإعداد قوانين وقرارات عبر اتفاقيات دولية تنظم تقنية المعلومات واعتماد استراتيجية على المستوى الدولي والإقليمي لتحقيق مبدأ العدالة والردع العقابي.

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M