اعداد :
- د. الحـمـزة مـنـيـر – مدير مخبر الدراسات في الرقمنة وصناعة المعلومات الإلكترونية بالمكتبات، الأرشيف والتوثيق L.E.N.I.I.E.B.A.D
- لعجال حمزه – جامعة العربي التبسي – تبسة، الجزائر
- المركز الديمقراطي العربي
-
مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية : العدد التاسع أيلول – سبتمبر “2019”، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
- تعنى بنشر الدراسات والبحوث في التخصصات الأنثروبولوجيا واللغات والترجمة والآداب والعلوم الاسلامية والعلوم الفنية وعلوم الآثار.كما تعنى المجلة بالبحوث والدراسات الاكاديمية الرصينة التي يكون موضوعها متعلقا بجميع مجالات علوم اللغة والترجمة والعلوم الإسلامية والآداب، وكذا العلوم الفنية وعلوم الآثار، للوصول الى الحقيقة العلمية والفكرية المرجوة من البحث العلمي، والسعي وراء تشجيع الباحثين للقيام بأبحاث علمية رصينة.
Journal of cultural linguistic and artistic studies
للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-
ملخص:
التراث الثقافي هو مجمل الممتلكات الثقافية ذات الأهمية الكبرى بالنسبة للحياة الاجتماعية والثقافية للشعوب، يتمثل في الأملاك المنقولة وغير المنقولة كالنصب المعمارية، الفنية أو التاريخية، الدينية، المواقع الأثرية، مجمل البنايات الفنية، المخطوطات، كتب وأشياء أخرى ذات أهمية فنية، تاريخية أو أثرية، وكذا المجموعات العلمية والمجموعات المهمة من الكتب والأرشيف والتي ستعنى بها دراستنا التطبيقية للبحث فيها.
كنتيجة حتمية للتطورات التقنية والتكنولوجية التي يعرفها عصرنا الحالي. والذي أصبح يسمى بالعصر الرقمي نتاجا للاستخدام المكثف للتكنولوجيات الرقمية في جميع مجالات الحياة والمعرفة ولعل أبرز هذه التقنيات أو التحولات ما يعرف اليوم بالرقمنة التي غيرت جذريا طرق التعامل مع المعلومات في جميع القطاعات بصفة عامة وقطاع المكتبات والمعلومات بصفة خاصة. والتي أصبحت بمثابة جسر للتحول نحو العالم الرقمي والإلكتروني أو إحدى الأدوات الأساسية لإرساء قواعد مجتمع المعلومات. وقد دخلت الرقمنة إلى مجال التراث الثقافي دون أن تطرق الباب سواء تعلق الأمر بالرقمنة عن شكل النص أو الرقمنة على شكل صورة، فهذه الأخيرة التي تبقى تمثل إشكال بالنسبة للأرصدة الوثائقية بصفة عامة، والتراث الثقافي العربي بصفة خاصة لما تتضمنه اللغة العربية من مترادفات كثيرة وخطوط كثيرة وكتابات متعددة، فالطريقة الثانية والتي تتطلب تبني ما يعرف ببرمجيات التعرف الضوئي على الحروف OCR والتي تسمح بالبحث والتغيير داخل النص العربي. ورغم تنوع وانتشار هذه البرمجيات إلا أنها تصطدم بعدة إشكاليات أمام رقمنة التراث الثقافي.
رغم كل ما قيل ويقال حول هذه البرمجيات (برمجيات التعرف الضوئي على الحروف OCR) إلا أن فعاليتها في رقمنة التراث الثقافي لا تزال تطرح الكثير من التساؤلات والإشكاليات. في سبيل استكشاف وتقييم ذلك حاولنا العمل على دراسة هذه الاشكالية بالاعتماد على المنهج الوصفي التطبيقي من خلال تجريب وتقييم فعالية تقنية التعرف الضوئي على الحروف مع النصوص العربية، وقد توصلت دراستنا إلى ضعف الفعالية الرقمية في مجال رقمنة النصوص العربية وخاصة تلك النصوص التراثية كالمخطوطات والتي تتميز بخطوط متنوعة ومختلفة، حيث يعود السبب الرئيس لعدم الاهتمام بهذا المجال من حيث توفير الإمكانيات وتشجيع التطوير والدعم لمثل هذه المشاريع.
Abstract:
Cultural heritage is the cultural property that it has a great importance to people social and cultural life. It is the property of movable and immovable heritage as far as architectural, artistic or historical, religious, archaeological sites, all artistic buildings, manuscripts, books and other objects of artistic, historical or archaeological significance, as well as scientific collections and important collections of books and archives are concerned.
There is no distinction between the cultural and the whole importance of cultural heritage, as the identity of the society and its reflective image, and a true starting point in any take-off or cultural prosperity. Today, to take an attention is more urgent and necessary than it has ever been before. Technology progression has provided valuable opportunities for heritage institutions to preserve it especially with respect to assets and their availability to the fullest extent and as an inevitable consequence of the technological developments, that is known as the digital age where product of the intensive use of digital technologies in all domains of life and knowledge.
Perhaps the most prominent of these technologies or transformations is what is known today digitization that radically changed the ways of dealing with information in all sectors in general and the library and information sector in particular. It has become a bridge to the digital and electronic world, or one of the basic tools for establishing the information society.
The digitization has entered the field of cultural heritage smoothly whether it is digitization of the form of text or digitization in the form of a picture, the latter which remains a problem for the documentation stocks in general, and the Arab cultural heritage in particular because of the Arabic language of many hosts and many lines And multiple scripts, the second method, which requires the adoption of OCR software, which allows the search and change within the Arabic text. Although the diversity and spread of these software, they encounter several problems in digitizing the cultural heritage. There is a certain consensus that this software (OCR), its effectiveness in digitizing the cultural heritage still raises many questions and problems.
رابط المصدر: