بهاء النجار
وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ (51) وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (52)
التأمل الأول :
المكان يكون مرة قريباً ومرة يكون بعيداً ، أي أن الأمر نسبي ، قريب بالنسبة لله تعالى القريب من كل شيء ولا يفوته شيء وهو قادر على تناوش كل شيء ، ونفس هذا المكان القريب من الله تعالى بعيدٌ بالنسبة لمن لم يؤمن ، بحيث يكون تناوله والوصول إليه صعب بل ومستحيل .
بالنتيجة ، فمن الممكن أن يجتمع نقيضان بشكل نسبي في شيء كالمكان الذي يكون قريباً وبعيداً في نفس الوقت ولكنه قريب من شيء وبعيد عن شيء آخر ، فإذا قال أحدنا هذا المكان قريب فهذا لا يعني أن من يقول عن هذا المكان بعيد فإنه يخالف قول الأول ، لأن كل واحد منهم ينظر الى المكان من زاوية مختلفة .
التأمل الثاني :
أهم تقرّب يجب أن نهتم به هو الذي يمكننا من تناول وتناوش كل كمال وما يبتغيه العقل والقلب السليم ، ألا و هو التقرب الى الله تعالى ، أما غيره من التقرّب فعلينا أن لا ننشغل به إلا إذا كان وسيلة لذلك التقرّب الذي ابتدأنا به وأن لا يعارض شريعة السماء ، أما إذا كان التقرب دنيوياً بحتاً فعلينا الابتعاد عنه لأنه لا يليق بالمؤمنين ، كالتقرب من السلاطين أو أصحاب النفوذ السياسي والاجتماعي أو التجار والأغنياء وما شابه ، وقد لا يكون للمُتقرَّب إليه ( السلاطين وغيرهم ) ذنب في تقرب المتملقين ، إلا أنه مرض نفسي يصيب هؤلاء المتملقين يكشف عن خلل فكري وعقائدي وأخلاقي ، وهذا المرض يُبعد صاحبه من خالقه ، فلا يمكن للتقربين أن يجتمعا في قلب الإنسان ، كلما زاد الأول قلّ الثاني وبالعكس .
التأمل الثالث :
أحياناً تكون غاية بعض المؤمنين الذهاب الى أماكن بعيدة ( الى الغرب مثلاً ) ليسهل عليهم الحصول على بعض الأمور وتناولها ، لأن الأماكن القريبة (البلاد الإسلامية) لا توفر هذه الأمور ، فإن كانت هذه الأمور التي يريدون الحصول عليها وتناولها مقبولة شرعاً وعقلاً لتكون وسيلة لتحقيق غايةٍ مقبولة شرعاً وعقلاً فهذا أمر ممدوح ومحمود ، كتحصيل العلوم والتجارب الناجحة ونقلها الى المجتمعات الإسلامية .
أما إذا كانت الوسيلة أو الغاية غير مقبولة شرعاً أو عقلاً فسيكون الذهاب الى تلك الأماكن البعيدة غير مُجدٍ لأنه لن يحصل على ما ينفع إيمانه وبالتالي ستبقى بعيدة في الحقيقة ، وما سيحصل عليه سوف غير نافع بل ومضر من حيث لا يشعر .
للمزيد من التأملات القرآنية انضموا الى قناة ( تأملات قرآنية ) على التلغرام :
https://t.me/quraan_views