تصورات واستراتيجيات الكويت وإيران تجاه مشروع ميناء الفاو الكبير

تحمل الموانئ أهمية كبرى لأي بلد يريد حجز مكانة على خريطة العالم، لأنها تشكل منفذاً ومتنفساً لذلك البلد، ويمنع عنه العزلة الجغرافية والارتهان للتوازنات المحيطة عبر حرية تصريف بضائعه واستيراد مستلزماته دون أي تعقيدات أخرى. وهذا الحال ينطبق على الدولة العراقية التي تتمتع بساحل صغير. وعلى مدى العقدين الماضيين، انعكست مصطلحات کحرب الممرات وحرب الموانئ على نطاق واسع في الخطابات السياسية والاقتصادية. والآن، تتنافس العديد من دول المنطقة مع بعضها البعض لتصبح مراكز ترانزيت ومراكز ممرات إقليمية ودولية. ومنذ نيسان/أبريل 2010، بدأ العراق مشروع ميناء الفاو الكبير الذي قدرت تكلفته بنحو 4.6 مليار دولار، وكان من المفترض أن يكتمل خلال خمس سنوات، لكن كثافة الأزمات السياسية والظروف الأمنية المحددة في العراق تسببت في تأخير هذا المشروع. ومع ذلك، فقد تم إحراز تقدم كبير في هذا المشروع خلال العامين الماضيين، حيث أعلنت وزارة النقل العراقية العام الماضي عزمها تشغيل ميناء الفاو الكبير بنهاية عام 2025.

ويتضمن مشروع ميناء الفاو الكبير الذي نفذته شركة دايو الكورية في المرحلة الأولى، خمسة عقود لبناء خمس منصات بعمق 19 متراً، وحفر القناة المائية داخل الميناء، وحفر السد قناة مائية خارج الميناء، وحفر القناة التي تربط ميناء الفاو بميناء خور الزبير، وإنشاء الطريق السريع بين ميناء الفاو وميناء أم قصر. وبناءً على تصميم الشركة الإيطالية أيضاً، تقدر سعة الميناء قيد الإنشاء بـ 99 مليون طن سنوياً ليصبح أحد أكبر الموانئ في المنطقة والميناء العاشر على مستوى العالم. لذلك، يمكن لميناء الفاو أن يحول العراق بسهولة إلى وجهة للتجارة والنقل العالمية؛ لأن المسافة القصيرة نسبياً التي تربط العراق بموانئ البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​كقناة جافة ضخمة يمكنها نقل جزء كبير من التجارة العالمية. وسيكون ميناء الفاو الكبير، الذي يمتلك أطول كاسر أمواج في العالم، من أكبر الموانئ في العالم بعد تشغيله، ومن المفترض أن يرتبط بتركيا، ومن هناك إلى أوروبا عبر مشروع طريق التنمية.

وتعد منطقة إنشاء ميناء الفاو من أحرج المناطق الساحلية في العالم، إذ إنها تقع في منطقة متوسطة بين الجارتين إيران والكويت. لذا تسعی هذه الورقة البحثية إلى تحليل تصورات، ووجهات نظر واستراتيجيات الجارتين الكويت وإيران، فيما يتعلق بمشروع ميناء الفاو الكبير. ولذلك، وبعد الإشارة إلى الأهمية الإستراتيجية والجيوبولتيكية لميناء الفاو، سيتم مناقشة وجهات نظر البلدين بشأن هذا المشروع الكبير.

 

المصدر : https://www.bayancenter.org/2024/09/12197/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M