خامنئي يشيد بتضحيات الإيرانيين “المبهرة” في مواجهة كورونا

دبي (رويترز) – أشاد الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة بمناسبة السنة الفارسية الجديدة بالتضحيات ”المبهرة“ التي قدمها الإيرانيون في التصدي لفيروس كورونا في الدولة الأكثر تضررا من الفيروس في الشرق الأوسط.

وقال خامنئي إن العام الماضي كان صعبا على الإيرانيين الذين واجهوا العقوبات الأمريكية والسيول وتفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 1400 شخص وأصاب نحو 20 ألفا.

وأضاف ”هذه التضحيات قدمتها أطقم الأطباء والتمريض والمعالجون والمساعدون والعاملون في المستشفيات“.

وبدا الزعيم الإيراني الأعلى في صحة جيدة على الرغم من شائعات تحدثت عن إصابته بفيروس كورونا.

ونفى مسؤولون مقربون من خامنئي هذه الشائعات عندما اتصلت بهم رويترز يوم الأربعاء.

وألقى تفشي فيروس كورونا بظلاله على احتفالات السنة الفارسية الجديدة، حيث تتجمع العائلات وتتبادل الهدايا.

وذكر خامنئي أن العام الماضي ”كان عاما صعبا بدأ بالسيول وانتهى بكورونا“، لكنه تابع أنه من الممكن مواجهة الصعوبات بالوحدة.

وأطلق على السنة الإيرانية الجديدة ”عام النهضة الإنتاجية“.

وفي رسالة منفصلة بمناسبة السنة الإيرانية الجديدة قال الرئيس حسن روحاني إن الإيرانيين سيواجهون تفشي فيروس كورونا بالوحدة وأشاد بأطقم الأطباء والممرضين لشجاعتهم في مكافحة المرض.

ولزم ملايين الإيرانيين منازلهم خلال احتفالات السنة الجديدة. لكن الشرطة قالت إن الكثيرين تحدوا تحذيرات مسؤولي الصحة بضرورة البقاء في المنازل والابتعاد عن الزحام وتوجهوا لساحل البلاد المطل على بحر قزوين وهي منطقة تلقى رواجا في عطلة السنة الجديدة.

وبعثت الولايات المتحدة برسالة فظة إلى إيران هذا الأسبوع مضمونها أن تفشي فيروس كورونا لن يرحم طهران من العقوبات الأمريكية التي تخنق عائداتها النفطية وتضع اقتصادها في معزل عن العالم.

وحث روحاني الأمريكيين على مطالبة حكومتهم برفع العقوبات عن إيران التي تحارب فيروس كورونا.

وقال روحاني في رسالة وجهها للأمريكيين ”تسببت عقوبات الحكومة الأمريكية في فقدان كثير من المواطنين الإيرانيين لصحتهم ووظائفهم ودخلهم“.

وأضاف ”حان الوقت لأن يطالب الشعب الأمريكي الحكومة الأمريكية بصوت عال بإجابة… وألا يسمح بأن يزداد التاريخ الأمريكي سوادا“.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر ”تفتخر الإدارة الأمريكية في سعادة بقتل المواطنين الإيرانيين في رأس السنة الفارسية… البيت الأبيض ينقل سياسة أقصى الضغوط إلى مستوى جديد من انعدام الإنسانية باحتقاره المطلق للحياة البشرية“.

وتابع ظريف ”(تقول) إيران للولايات المتحدة: سوف تتمرغ سياستكم في العار. لكن إيران لن تنكسر“.

* خطبة فريدة من نوعها

على خلاف خطبه النارية المعتادة، امتنع خامنئي عن مهاجمة الولايات المتحدة، عدو إيران اللدود، في كلمته بمناسبة السنة الجديدة.

وقال ”استفادت إيران من العقوبات الأمريكية. لقد جعلتها مكتفية ذاتيا في كافة المجالات“.

وزاد الخلاف بين طهران وواشنطن منذ 2018 بعدما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية وأعاد فرض عقوبات خنقت اقتصادها.

وأصدرت إيران يوم الخميس عفوا صحيا عن الأمريكي مايكل وايت المسجون منذ إلقاء القبض عليه في 2018. لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن إطلاق سراحه كان بشرط أن يبقى في إيران.

ولم يتضح عدد الأمريكيين الذين تحتجزهم إيران، لكن واشنطن حذرت طهران من أنها ستحمل الحكام الإيرانيين المسؤولية المباشرة عن وفاة أي أمريكي خلال تفشي كورونا هناك.

لكن الاستياء المتزايد من المصاعب الاقتصادية، إلى جانب تأثير تفشي الفيروس قد يجبران إيران على اختيار الدبلوماسية بدلا من المواجهة مع الولايات المتحدة.

وقال مسؤول إيراني في طهران طلب عدم ذكر اسمه ”نعم.. كانت خطبة فريدة من نوعها للزعيم. لهجته مختلفة ونبرته مختلفة ولم تكن عدائية تجاه أمريكا“.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان البلدان يحاولان تخفيف التوتر المتصاعد قال ”يعلم الأمريكيون ما عليهم فعله. أولا يتعين رفع العقوبات أو على الأقل بعضها ثم سنرى“.

 

إعداد أحمد حسن للنشرة العربية – تحرير مصطفى صالح

 

رابط المصدر:

https://ara.reuters.com/article/worldNews/idARAKBN2170G1

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M