فاعلية استراتيجية جداول النشاط المصورة في تنمية بعض المهارات الحياتية الاستقلالية لدى ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب التوحد دراسة ضمن التصميم التجريبي الفردي بنموذج A-B-A

ملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية إحدى الاستراتيجيات المستخدمة في تعليم وتدريب المعاقين، وهي استراتيجية جداول النشاط المصورة، وقد استخدمت في هذه الدراسة لتنمية بعض المهارات الحياتية الاستقلالية لدى عينة من ذوي الإعاقة المزدوجة (متلازمة داون مع توحد). وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي الفردي ذو الحالة الواحدة (Single-Subject Experimental Design) بنموذج A-B-A لدراسة التغيّر في سلوك الحالة من خلال القياس المستمر لأثر المتغيّر المستقل (استراتيجية جداول النشاط المصورة.) على المتغير التابع (بعض المهارات الحياتية الاستقلالية) والكشف عن مدى وجود علاقة وظيفية بينهما والتأكد من أن التغير في المتغير التابع (السلوك) حدث بسبب المتغير المستقل (التدخُّل).  ولتنفيذ هذا البرنامج الفردي، تم بناء أدوات الدراسة المتمثلة في: قائمة تحليل أهداف المهارات الحياتية الاستقلالية المختارة، جداول النشاط المصورة، نموذج بطاقة ملاحظة وتسجيل السلوك.

أما عينة الدراسة: فقد كانت عينة قصدية من حالة واحدة، والطفلة عينة الدراسة لديها إعاقة مركبة (إعاقة ذهنية شديدة (متلازمة داون) مع اضطراب توحد، غير ناطقة). لذا كان التعليم الفردي هو أنسب الحلول لهذه الحالة.

وكانت الأساليب الإحصائية عبارة عن: حساب التكرارات، إضافة للتحليل البصري للرسوم البيانية، والنسب المئوية. وقد أشارت النتائج الإحصائية إلى فاعلية استراتيجية جداول النشاط المصورة، المستخدمة في تدريب هذه الحالة شديدة التعقيد.

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M