فعّالية برنامج إرشادي علاجي في خفض مستوى القلق الإجتماعي عند المراهقين الأيتام

اعداد : سماح حسن رمضان – جامعة القديس يوسف في بيروت، لبنان

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية  : العدد الرابع حزيران – يونيو 2022 , مجلد2 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي  “ألمانيا –برلين” في التعاون مع مركز مؤشر للدراسات الاستطلاعية.
  • تعنى بنشر نتائج البحوث الاستطلاعية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية , تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الأكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة مؤشر للدراسات الاستطلاعية” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2701-9233
Journal index of exploratory studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/06/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A4%D8%B4%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-2022.pdf

الملخص:

هدفت الدراسة إلى البحث في مسألة مدى فعّالية برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي لخفض مستوى القلق الاجتماعي عند المراهقين الأيتام في المؤسسات الرعائية في لبنان من خلال تطبيق برنامج إرشادي مُعد لهذا الهدف، حيث تم تسليط الضوء على موضوع القلق الاجتماعي من خلال عرض مظاهره وتفسيره إنطلاقًا من نظريات النمو والتعلم، إضافة إلى الإسهاب في الحديث عن واقع المؤسسات الرعائية في لبنان والتطرّق إلى تعريف المراهقة وأنواعها وأبرز خصائصها كمرحلة عمرية. اتّبعنا المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة نظرًا لملاءمته لطبيعتها، واختبار ليبويتز للقلق الاجتماعي، وبرنامج إرشادي كأدوات للدراسة. تكوّنت عينيّة الدراسة من 78 مراهقًا ومراهقة بين عمر 11 و18 سنة تم تقسيمهم إلى عينية ضابطة وأخرى تجريبية.

وبعد المعالجة الإحصائيّة للبيانات المحصّلة، توصّلت الدراسة إلى أن المراهقة مرحلة حرجة في حياة الفرد، نظرًا للتغيّرات التي تطرأ على النمو في مختلف الجوانب الفيزيولوجيّة، والانفعالية، والعقليّة، والاجتماعيّة. كما تبيّن لنا إنّ الرعاية المؤسساتية البديلة المتاحة أمام الأطفال فاقدي الرعاية، في لبنان لها جوانب كثيرة تحتاج إلى تحسين سيما في موضوع المتابعة النفسية للأطفال. وتمّ التوصل إلى ان مستوى القلق الاجتماعي لدى المراهقين المتواجدين في المؤسّسات الرعائيّة هو بمستوى مرتفع على مقياس ليبويتز. وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي العلاجي، أظهر المراهقون في العينية التجريبية انخفاضًا في القلق الاجتماعي، وبالتالي فإن العلاج المعرفي السلوكي أثبت فعاليته في علاج بعض المشاكل وتعديل بعض السلوكيّات.

Abstract

The study aimed to determine how cognitive-behavioral therapy (CBT) can help in reducing the social anxiety of adolescents orphans in welfare institutions in Lebanon. In this Context, Social Anxiety is a health condition. It is an intense, persistent fear of being watched and judged by others. This fear can affect work, school, and other day-to-day activities. To test the hypothesis that Social Anxiety could be improved with CBT, we applied a therapeutic program to a sample consisting of 78 male and female adolescents orphans between the ages of 11 and 18 years who lived in a welfare association and were divided into control and experimental groups.

We follow the quasi-experimental in this study to estimate the causal impact of the intervention. As tools, we made a Liebowitz pre-and post-test for social anxiety. After analyzing the data, the study concluded that welfare institutions in Lebanon have many aspects that need improvement, especially in following up on the mental health of children and adolescents. We also found that social anxiety among adolescents in welfare institutions is high on the Liebowitz scale. Finally, the results showed an effect of the CBT program, and the social anxiety decreased.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M