قطاع الطاقة الشمسية في تركيا يتوسع.. هل تصبح لاعبًا دوليًا؟

يستحوذ قطاع الطاقة الشمسية في تركيا على اهتمام واسع من السلطات المحلية التي وضعت خططًا لزيادة إمكاناتها وجذب استثمارات خارجية، مع دفع النمو الاقتصادي والابتكار.

وتجاوز إجمالي إنتاج تركيا من الطاقة الشمسية حاليًا 16 ألف ميغاواط، ما يمثّل 14% من إجمالي القدرات المركبة لقطاع الكهرباء في البلاد، وهو ما يدعم التزامها بالاستدامة، والمضي قدمًا نحو مبادرات الطاقة النظيفة.

ووفق تقرير اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على تفاصيله، تخطط تركيا لزيادة قدرتها الإجمالية من مصادر الطاقة المتجددة بمقدار 3 أضعاف بحلول عام (2053)، لاسيما أن المصادر المتجددة تستحوذ على أكثر من 50% من إجمالي القدرة الكهربائية المركبة في البلاد حاليًا.

وتأتي الخطوات في خضم الزخم الذي تكتسبه مصادر الطاقة المتجددة عالميًا، وسعي البلدان لتقليل بصمتها الكربونية من خلال الاستغناء تدريجيًا عن مصادر الوقود الأحفوري، واستعمال أخرى صديقة للبيئة.

أهداف طموحة

تستهدف تركيا تنويع مصادرها في قطاع الطاقة، والحدّ من الاعتماد على الواردات، وتستثمر بكثافة في مبادرات الطاقة النظيفة، بما في ذلك: منشآت طاقة الرياح، والطاقة الحرارية، والطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية، بحسب تقرير نشره موقع “سولار سل يو إس أيه “usasolarcell”.

مزرعة شمسية في تركيا
مزرعة شمسية في تركيا – الصورة من موقع dailysabah

وزادت القدرات الإجمالية لقطاع الطاقة الشمسية في تركيا من 40 ميغاواط فقط عام 2014، إلى 16 ألف ميغاواط حاليًا.

وقال رئيس جمعية مستثمري الطاقة في تركيا، جيم أوزكوك، إن بلاده تتمتع بمزايا عديدة لدفع نمو الطاقة الشمسية، أبرزها الموقع الجغرافي الإستراتيجي، بجانب توافر القوى العاملة الماهرة، .

وتخطط الحكومة التركية لإضافة 60 ألف ميغاواط جديدة إلى قدرات شبكات الكهرباء بحلول عام (2035)، من خلال زيادة الاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

جذب المستثمرين الدوليين

يرى خبراء ومراقبون أن خطوات تركيا لزيادة قدراتها من الطاقة الشمسية تعزز هدفَي “أمن الطاقة، والحدّ من بصمتها الكربونية”، وتساعد في جذب المستثمرين الأجانب لتأسيس شركات بقطاع الطاقة المتجددة.

وتستهدف أنقرة التحول إلى مركز للطاقة المتجددة، في إطار جهودها لتوفير بيئة ملائمة لزيادة استثمارات قطاع الطاقة الشمسية، وإنتاج الألواح.

وتسهم استثمارات الطاقة الشمسية في تركيا بتعزيز التنمية التقنية، ودفع تقدم الاقتصاد؛ ما يجعل البلاد وجهة جاذبة للمستثمرين الأجانب.

ويتماشى تركيز البلاد على الطاقة المتجددة مع الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ، فضلًا عن الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة.

وقال رئيس جمعية مستثمري الطاقة في تركيا، جيم أوزكوك، إن تحفيز الاستثمارات بقطاع الطاقة الشمسية في تركيا لا يدعم اقتصاد أنقرة فقط، لكنه يُعزز -أيضًا- التقدم التقني في البلاد.

مشروع لطاقة الرياح في مقاطعة بايبورت في شمال شرق تركيا
مشروع لطاقة الرياح في مقاطعة بايبورت شمال شرق تركيا-الصورة من موقع dailysabah

رسوم الإغراق

في إطار اهتمام الحكومة بالطاقة المتجددة، وسّعت في مارس/آذار 2024 رسوم الإغراق المفروضة على واردات صناعات الطاقة الشمسية في تركيا، لتضمّ منتجات قادمة من دول فيتنام وتايلند وكرواتيا وماليزيا والأردن، وفقًا لتقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت تركيا في عام 2017 قائمة رسوم إغراق على منتجات 16 شركة صينية لصناعات الطاقة الشمسية، بقيمة 20 دولارًا لكل متر مربع، ورفعتها لمجموعة شركات أخرى في وقت لاحق إلى 25 دولارًا.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي، محمد شيمشك، في تصريحات صحفية سابقة، إن حصة الطاقة المتجددة في تركيا من قدرات الكهرباء الإجمالية تبلغ 55%، مضيفًا أن بلاده تتجه لاستثمارات تقارب 100 مليار دولار أميركي في قطاع الطاقة النظيفة خلال العقد المقبل.

 

المصدر : https://attaqa.net/2024/08/15/%d9%82%d8%b7%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d9%8a%d8%aa%d9%88%d8%b3%d8%b9-%d9%87%d9%84/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M