نحو تحديد ملامح البيئة الإعلامية الكُردستانية وإهتداءاتها المعرفية

الملخص:

يجري الحديث في هذا المقال حول طبيعة عمل وسائل الإعلام في كُردستان العراق، من وجهة نظر الظروف القانونية والسياسية بعد تطورات انتفاضة 1991، وذلك للإستدلال على ملامح البيئة الإعلامية الكُردستانية الجديدة وتحديد إهتداءاتها المعرفية.  وفي هذا السياق يتم التركيز على إبراز مخاطر الإستخدام الخاطئ لوسائل الإعلام بشكل يعيق التنمية السياسية والاقتصادية، ولا يحقق توازن بين الاستخدام السياسي والتنموي. كما ترفد الدراسة جانب هام لتحليل الظروف الصعبة التي مرت بها الحركة التحررية الكُردية وكيفية إفتقارها للظروف الديمقراطية الطبيعية للإعلام، بسبب عدم سماح السلطات المركزية بممارسة صحية للغة والثقافة الكُردية، حيث كان هذا الشرط، في الفترة المدروسة، جزءًا من مقتضيات مسار الكُرد نحو الحرية والاستقلال.

وبالإعتماد على المنهج الوصفي التاريخي لتحليل البيانات والمعطيات المتوفرة من إفرازات العملية السياسية والإعلامية ، وقفت الدراسة من توثيق مختلف جوانب المرحلة التاريخية الموسومة وتوصيفها وتحديد معالمها وأبعادها وإهتداءاتها الرئيسية.. وبالتالي تقديم تفسير دقيق لظروف وتوقيت البيئة الإعلامية ككل بكثير من الواقعية والموضوعية. وبهذه المنهجية الدقيقة أوضحنا مشكلة البحث وأهميته وأهدافه، وقياساً عليه تم إدراك مدى تماس، (قرب أو بعد) بعض الدراسات السابقة المتعلقة بالصحافة الكردية في هذه الفترة من الأهداف المتوخاة. كما سعيّنا منة خلال طرح أسئلة وتساؤلات محددة الإجابة على السؤال الرئيس الذي يطرحه المقال: ملامح البيئة الإعلامية وخصوصيات تطور إهتداءاتها المعرفية والسياسية:

  • لقد طرأت تحولات سياسية وإعلامية هائلة في إقليم كُردستان بعد انتفاضة 1991، بما في ذلك إنتخاب البرلمان الوطني وتشكيل الحكومة الفدرالية.
  • سياسياً كانت هذه الفترة مضطربة نتيجة تقاسم السلطة بين الحزبين الرئيسيين (الديمقراطي الكُردستاني والإتحاد الوطني الكُردستاني) وهذه كانت من أهم الظروف المؤثرة على الحياة السياسية والإعلامية.
  • ظهور بوادر الاستقلالية في الصحافة الكُردية وبالأخص بعد سقوط نظام صدام سنة 2003.

باختصار، يعتبر هذا البحث مرجعًا مهمًا لفهم تطور الإعلام في إقليم كُردستان في حقبة مهمة من تاريخه ويظهر دوره في الحياة السياسية والثقافية خلال العقود الماضية.

 

المصدر

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M