نماذج العلاقات العامة بين التأطير والتوظيف: دراسة نظرية تحليلية نقدية

اعداد : د. سليمان رابح الشريف صالح. قسم العلاقات العامة-كلية الإعلام – جامعة بنغازي – ليبيا.

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الرابع عشر شباط – فبراير 2021 المجلد 4 – مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن المركز الديمقراطي العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/02/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2021.pdf

الملخص:

يهدف هذا البحث إلى تقديم فهماً معمقاً حول نماذج جرونج وهنت الأربعة للعلاقات العامة  Grunig & Hunt’ Four Models of Public Relations  باعتبارها أول إطاراً نظرياً قُدم في حقل العلاقات العامة، ليس فقط من حيث عرضها كما قدمها منظريها، ولكن أيضاً من حيث استخداماتها الواسعة التي حظيت بها طيلة قرابة أربعة عقود، فضلاً عن الانتقادات التي وجهت لها من العديد من علماء العلاقات العامة في الآونة الأخيرة.

اعْتُمد علي المنهج النوعي لوصف وتحليل الظاهرة قيد الدراسة من خلال توظيف المنهج المقارن لإيجاد أوجه التشابه والاختلاف بين المؤسسات المختلفة من حيث توظيفها لنماذج العلاقات العامة. كشفت نتائج هذا البحث أن نماذج جرونج وهنت الأربعة لعبت دوراً مهماً وفاعلاً في تأطير و تطوير مهنة العلاقات العامة وتقديم التفسيرات لها، لكن نتيجةً للتطورات التي يشهدها الوقت الراهن على جميع الأصعدة لاسيما التكنولوجي منها، لم يعد ممكناً قبول هذه النماذج كما قدمها منظريها بداية ثمانينيات القرن الماضي، فضلاً عن الدعوة إلى دارسة نماذج العلاقات العامة في ظل أبعادها المختلفة.

Abstract

This paper aims to provide an in-depth understanding of ”Grunig & Hunt’s four models of public relations(PR)”, as the first theoretical framework was presented in the field of PR. Not only in terms of its presentation as was presented by its theorists, but also with regard to its wide applications for nearly four decades, as well as the criticisms that have been directed at it by many of PR scholars in the recent years.

For the purpose of this research, the qualitative approach was used to describe and analyze the phenomenon under investigation by applying the comparative approach to find out similarities and differences between various institutions in terms of their employing to the PR models. The results of this research revealed that Grunge and Hunt’s four models have played an important and effective role in framing and developing the profession of PR and providing explanations for it. However, as a result of the developments that our contemporary world is witnessing at all levels, especially the technological ones, it is no longer possible to depends on these models as presented by their theorists at the beginning of the eighties of the last century. Furthermore, this paper calls for studying PR models in light of their various dimensions.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M