دور الأمم المتحدة في بناء السلام بعد انتهاء الحروب الأهلية : دراسة لحالة السلفادور (1992- 1996)

تأليف: د. مي عبد الرحمن محمد غيث

 

تحميل نسخة pdf – 

دور الأمم المتحدة في بناء السلام بعد انتهاء الحروب الأهلية دراسة لحالة السلفادور 1992- 1996

الطبعة الأولى “2019″ – كتاب:-

دور الأمم المتحدة في بناء السلام بعد انتهاء الحروب الأهلية : دراسة لحالة السلفادور  (1992- 1996)

جميع حقوق الطبع محفوظة: للمركز الديمقراطي العربي ولا يسمح بإعادة إصدار هذا الكتاب أو اي جزء منه أو تخزينه في نطاق إستعادة المعلومات أو نقله بأي شكل من الأشكال، دون إذن مسبق خطي من الناشر .

ملخص: 

تناولت هذه الدراسة البحث في دور الأمم المتحدة كمنظمة دولية في بناء السلام بعد انتهاء الحروب الأهلية، وتناولت دراسة حالة السلفادور في الفترة (1992-1996)؛ إذ انتهى دورها رسمياً في 1996، إلا أن الدراسة تناولت بالبحث تداعيات عملية بناء السلام والأوضاع الحالية في السلفادور وتأثيرها على استقرار الأوضاع واستدامة السلام وعدم العودة لحالة الحرب مرة أخرى، وذلك في إطار دراسة مقولات النظرية الواقعية والليبرالية. وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على مقولات إحدى النظريتين دون الأخرى، وإنما هناك تداخل فيما بين فروض ومقولات كلا من النظريتين. كما أظهر التحليل وجود العديد من المتطلبات اللازمة لتفعيل دور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القيام بدورها ببناء السلام. وفي هذا السياق تم طرح عدد من التوصيات لتطوير عمل الأمم المتحدة في عمليات بناء السلام بعد انتهاء الحروب الأهلية، مع التأكيد على ضرورة مراعاة خصوصية كل حالة في عمليات بناء السلام، حيث اختلاف الظروف الداخلية من حالة إلى أخرى، فضلاً عن تأثير الدول الإقليمية ودول الجوار الجغرافي وعلاقتها بأطراف الصراع الداخلي، وأخيراً؛ تأثير هيكل النظام الدولي على تفعيل دور الأمم المتحدة حفظ السلم والأمن الدوليين.

Abstract:

The study examined the role of the United Nations as an international organization in peace building after the end of civil wars. The thesis analyzed the UN role in El Salvador between 1992 and 1996. The role of UN officially ended in 1996. However, the study examined the implications of peacebuilding and the current situation in El Salvador and its impact on the stability of the situation and the sustainability of peace and the non-return to the state of war again. In the same context, the study examined the arguments of realistic and liberal theories. The study concluded that it is not sufficient to rely exclusively on one of the two competing theories without the other. The analysis showed that many of the assumptions and arguments of both theories compliment rather than contradict each other. The case study also revealed the many requirements needed to enhance the roles of UN (or international organizations in general) in post war peace building processes. Accordingly, the thesis concluded by putting forward a number of recommendations to develop these roles.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=61930

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M