واقع اندماج اللاجئين اليمنيين في بلد اللجوء وتحديات العودة دراسة ميدانية للاجئين اليمنيين في مصر، تركيا، ماليزيا

اعداد : د. عبد الغني أحمد الحاوري – أستاذ أصول التربية المساعد – رئيس وحدة ضمان الجودة/ مركز الإرشاد التربوي والنفسي – جامعة صنعاء / الجمهورية اليمنية

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم السياسية والقانون : العدد التاسع عشر ديسمبر – كانون الأول  2019 – المجلد3 – وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي المانيا- برلين.
  • تُعنى المجلة في الدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية،والقانون والسياسات المقارنة، والنظم المؤسسية الوطنية أو الإقليمية والدولية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2566-8056

Journal of Political Science and Law

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

 

ملخص:

شهدت المنطقة العربية العديد من التغيرات والنزاعات والحروب الأمر الذي أدى إلى هجرة الملايين من وإلى البلدان العربية وإلى مختلف بلدان العالم بحثًا عن الأمان والاستقرار وسعيًا نحو الاندماج في نسيج المجتمعات المضيفة. وانطلاقًا من ذلك فالدراسة الحالية تركز على معرفة إلى أي مستوى تَمَكَنَ اللاجئين اليمنيين من الاندماج في النسيج الاجتماعي لبعض البلدان العربية والإسلامية التي لجئوا إليها مثل: مصر، تركيا، ماليزيا، وكذا معرفة التحديات التي تعوقهم من العودة إلى اليمن.استند البحث على دراسة ميدانية أداتها الاستبيان وعينتها من اللاجئين اليمنيين المتواجدين في تلك البلدان المذكورة سابقًا. وكشفت الدراسة عن مستوى ضعيف من الاندماج وخاصة في بعدها الاقتصادي والقانوني. وأن هناك العديد من التحديات التي تمنعهم من العودة إلى اليمن، يقف في مقدمتها: انعدام الأمن، والوضع الاقتصادي والمادي المتردي، وغياب الدولة، والحرب، وانعدام مقومات الحياة الأساسية وغيرها.

Abstract:

The Arab region has witnessed many conflicts and wars, which led to the migration of millions to and from the Arab countries and to different countries of the world in search of safety and stability and in order to integrate into the fabric of host communities. The current study focuses on the extent to which Yemeni refugees have been able to integrate into some of the Arab and Islamic countries to which they have sought refuge, such as Egypt, Turkey and Malaysia, as well as the challenges that prevent them from returning to Yemen. The research was based on a field study conducted by the questionnaire and a sample of Yemeni refugees in those countries. The study revealed a low level of integration, especially in its economic and legal dimension. There are many challenges that prevent them from returning to Yemen, at the forefront of which are insecurity, the deteriorating economic and material situation, the absence of the state, war, and the lack of basic necessities of life.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=63547

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M