أبعاد السياسة الخارجية الإسبانية تجاه إفريقيا

اعداد : عبد العزيز العيوطي – جامعة سيدي محمد بن عبد الله-فاس، الكلية متعددة التخصصات- تازة، المغرب.

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الثامن أيار – مايو 2020 ,المجلد 02 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص:

تتناول هذه المقالة أبعاد السياسة الخارجية الإسبانية تجاه إفريقيا، ولا سيما بعد الأزمة المالية لسنة 2008، التي ساهمت بشكل قوي في تغيير بوصلة السياسة الخارجية لإسبانيا بعدما كانت في السابق متمركزة في أمريكا اللاتينية. وهذه الأبعاد تجعلنا نفهم جيدا تصور صانع القرار السياسي على المستوى الخارجي. هذه الأبعاد حاولنا تقسيمها إلى أبعاد أمنية واستراتيجية، حيث أن إسبانيا تعتبر بوابة الأفارقة نحو أوروبا، وبحكم أن إسبانيا عضو في الاتحاد الأوروبي لابد لها من تقديم آليات تعزز القرار الأوروبي وفي الوقت نفسه تسعى من خلالها إلى رسم مكانتها في إطار استراتيجية جديدة. أما بالنسبة إلى لأبعاد الاقتصادية والثقافية، فإن إسبانيا تحاول بناء اقتصادها عن طريق البحث عن خلق شراكات في الإطار الثنائي مع بعض الدول الإفريقية أو عن طريق توسيع ثقافتها من خلال مجموعة من الآليات، التي نجد من بينها معهد سيرفانتس للثقافة واللغة. وكانت أهم الأولويات الاستراتيجية الإسبانية تتمثل بالأساس في خطط إفريقيا، حيث أنها تتماشى مع مصالح الإسبان، وخاصة مصالح الصيد والطاقة، والأهمية الاستراتيجية لبلدان المنشأ وعبور اللاجئين والمهاجرين للوصول إلى دولة إسبانيا.

 Summary:

The article is mainly about the dimensions of Spanish foreign policy towards Africa, particularly after the 2008’ financial crisis which contributed strongly to changing the compass of Spain’s foreign policy which was previously focused on Latin America. These dimensions clarify the vision of the political decision-maker on the foreign level.

         these dimensions were divided into two, the security and strategic dimensions, as Spain is the gateway of Africans to Europe, Considering Spain’s EU membership, it was necessary to provide the mechanisms that reinforce the European decision on the one hand, and seek to form its position within a new strategy on the other hand.

       Concerning the economic and cultural dimensions. Spain is trying to build up its economy by seeking to create a partnership with some African countries or through expanding its culture by a set of mechanisms. One of the mechanisms, for example, is The Cervantes Institute of language and culture.

         Africa’s plans were mainly the most important Spanish strategic priorities, as they comply with the Spanish interests, especially, fishing and energy. And the strategic importance of the countries of origin, besides to the transitions of refugees and migrants to reach Spain, and under the pretext of bringing about development in the countries of origin which fight the illegal migration…

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=66405

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M