السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إيران في تويبلوماسية ترامب

اعداد : أ. نادين جاد مسلّم – باحثة إعلامية سياسية، ماجستير دراسات دولية، جامعة بيرزيت، فلسطين.

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الخامس عشر يونيو – حزيران 2021 المجلد 4, دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا –برلين ,  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

 

ملخص:

حمل الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب منذ وصوله إلى دفة الحكم  توجهاً يعرف بـِ “أمريكا أولاً”، يقوم على العنصرية الأمريكية لكل ما هو غير أمريكي. تجسد ذلك من خلال تغريداته العدائية على موقع تويتر، التي أصبحت مرجعاً لفهم سياساته الخارجية تجاه مختلف دول العالم. تبحث هذه الدراسة في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه إيران في فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (2016-2020)، بحيث تقسم هذه الدراسة إلى قسمين، يدرس القسم الأول تاريخ العلاقات الأمريكية الإيرانية، ومحددات السياسة الخارجية الأمريكية؛ فيما يخصص الجزء الثاني منها لتحليل تغريدات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الموجهة لإيران في حسابه الرسمي على موقع تويتر.

Abstract

Since the former US President Donald Trump arrival at the government, he carried on approach known “First America”. It based on American racism for everything that is not American. This was exemplified by his hostile tweets on Twitter, which became a reference to understand his foreign policies towards various countries of the world. This study examines the US foreign policy towards Iran during the reign of US President Donald Trump (2016-2020), So that this study is divided into two parts, The first part studies the history of US-Iranian relations, and the determinants of US foreign policy, and the second part of it devoted to analysing former US President Donald Trump’s tweets directed at Iran on his official Twitter account.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M