الشّرق الأوسط الكبير والثّورات العربيّة: صدام الإرادات وصراع المصالح

اعداد : عبد الكريم بن الدّخلي – باحث دكتورا في   الحضارة العربيّة المعاصرة بكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس، تونس

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا آسيوية : العدد التاسع يوليو – تموز 2021 ,مجلد 3 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/07/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88-%E2%80%93-%D8%AA%D9%85%D9%88%D8%B2-2021.pdf

الملخّص:

تُعنى هذه الورقة بالبحث في الثّورات العربيّة وعلاقتها بمشروع الشّرق الأوسط الكبير انطلاقا من نماذج مختلفة راوحت بين استراتيجيّات الاحتواء والتّدخّل والتّقييد. وانتهينا بعد دراسة هذه النّماذج إلى نتيجة مفادها أنّ الثّورات العربيّة كانت فعلا تحرّريا موجّها إلى الدّاخل ونظامه التّسلّطي، والخارج واستراتيجيّاته في الهيمنة. وجرّاء هذا التّنازع الثّلاثي بين الثّورة والاستبداد والهيمنة، اختلفت المواقف بين داعم لها وآخر رافض لمقولاتها وامتدادها لتأذن بصدام الإرادات وصراع المصالح بين القوى المتطلّعة إلى الدّيمقراطيّة والحارسة للنّظام القديم، وهو ما جعل المسار الدّيمقراطي مكبّلا ومتعثّرا في وفرة من التّفاعلات الإقليميّة والدّوليّة.

Abstract

This paper deals with the search of the Arabic Revolutions and its relation with the projet of the Greater Middle East starting from different samples alternating between the strategies of containment, the interference and restriction. After studying these samples we ended up to a result saying that the Arabic Revolutions were actually an act of freedom directed tot he inside and ist authoritarian system and, on the other side,  to the outside with ist dominating strategies. And because oft he triple conflit among revolution,  dictatorship and dominance, attitudes differed between those who were against revolution which marked the beginning of  the clash of wills and the conflict of interests between people louging for democracy and those who were guarding the old regime. That¢s why the democratic process was chained amidist regional and international interactions.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M