زعامة المرأة في ظل التفاوض المضمر حول صورة الجسد

اعداد :

  • دة. عائشة بركاوي، أستاذة باحثة، المملكة المغربية.
  • د. عبدالقدوس الهودزي، باحث  في السوسيولوجيا، المملكة المغربية.
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الثالث عشر تشرين الأول – أكتوبر 2021  ,مجلد 04 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص:

منذ وقت طويل شكلت مسألة الزعامة خصيصة ذكورية بامتياز، فغالبا ما ينظر للنساء كدخيلات على هذا المجال، وهو الشيء الذي يجبر معظم النساء في مراكز القيادة على بدل مجهود مضن من أجل إثبات جدارتهن باستمرار. وفي هذا الإطار نجد كذلك مسألة تدبير المظهر التي تشكل بعدا أساسا بإمكانه الدلالة على الجدارة والكفاءة.

يشكل هذا المقال محاولة لتحليل التمثلات المشكلة ثقافيا، والتي لا تعترف في الغالب بشرعية النساء في ممارسة أدوار القيادة، وهو الأمر الذي يطرح العديد من الإشكالات كالإبهام الحاصل حول صورة الجسد لدى المرأة القائدة. بداية، سنعمل على مناقشة الصور النمطية عن المرأة والتي ترتبط بشكل أو بآخر بالجسد، حيث يكاد يصبح هذا الأخير المعبر الأساس عن الهوية الأنثوية. إثر ذلك سيتم تسليط الضوء على شكل التفاوض غير المعلن بين النساء القائدات و محيطهن الاجتماعي حول الشكل المقبول لصورة الجسد.

Abstrac

Leadership was long a male prerogative. Women are often seen as intruders in this arena, which involves a lot of effort on their part to confirm their leadership status. Appearance management is part of this effort because it represents such an essential dimension that connotes competence and promotes success.

This writing consists of the analysis of different representations, culturally constructed, that do not often recognize the legitimacy of women in leadership roles, which creates many problems, including the ambiguity around the body image of women leaders. In the first place, the internalized images of women are discussed, which make the body the main representative of the feminine identity, and then focus on the various negotiations of body image tacitly carried out by women in positions of power.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M