سلوك الصين والولايات المتحدة الأمريكية في بحر الصين الجنوبي: كيف ترفع الاستراتيجيات العسكرية احتمال حدوث اللعبة الصفرية؟

اعداد : حمدي أتراس (دكتور في القانون العام – تخصص العلاقات الدولية) جامعة محمد الخامس – الرباط.

المركز الديمقراطي العربي : –

  • مجلة قضايا آسيوية : العدد السادس عشر نيسان – ابريل 2023  ,مجلد 4 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2023.pdf

ملخص:

يحظى بحر الصين الجنوبي بأهمية استراتيجية كبرى لدول شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، نظراً لكونه يختزن احتياطات مهمة من النفط والغاز، وهو الأمر الذي أنتج تنافساً إقليميا للسيطرة على سلسلة الجزر الصغيرة المتواجدة فيه. بيد أن كون هذا البحر بوابة للمحيط الهادئ، يجعله ذا أهمية لمصالح دول من خارج آسيا، وخصوصاً الولايات  المتحدة الأمريكية التي لا تدخر جهداً لمنع الصين من السيطرة عليه عسكرياً.

يبين هذا المقال  أن سلوك الصين في منطقة بحر الصين الجنوبي، تدفعه دوافع أمنية واقتصادية، تتمثل في تعزيز أمنها المطلق، وتحسين القدرة التشغيلية لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني. كما يبين أن الدوافع الأمريكية أمنية بحتة، بالنظر إلى قيام الاستراتيجية العسكرية الأمريكية بمنع وصول أي منافس إلى وضع الهيمنة في المناطق المفتوحة على غرب المحيط الهادئ، وهو الأمر الذي يزيد من احتمال ترافق صعود الصين مع دخولها والولايات المتحدة الأمريكية في لعبة صفرية في بحر الصين الجنوبي.

Abstract

The South China Sea is of great strategic importance to East Asia and Southeast Asia, given that it stores important oil and gas reserves, which has produced a regional competition for control of the small islands chain located in it. However, the fact that this sea is a gateway to the Pacific Ocean makes it important for the interests of countries outside Asia, especially the United States of America, which spares no effort to prevent China from controlling it militarily.

This article shows that China’s behavior in the South China Sea is driven by security and economic motives: strengthening its energy security and improving the operational capacity of the People’s Liberation Army Navy. It also explains that the American motives are pure security, given that the American military strategy is based on preventing any competitor from reaching a dominant position in the open areas of the western Pacific Ocean, This increases the likelihood that China’s rise will lead to a zero-sum game with the United States in the South China Sea.

 

.

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=89529

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M