خصوصية المفردة القرآنية والاسلوب الاستهزائي التهكمي/7

بقلم:
*د.رعدهادي جبارة*
الأمين العام
للمجمع القرآني الدولي

لم يكن أسلوب القرآن كله على نمط واحد ، و شاكلة متماثلة ، بل يتخذ له أحياناً أسلوب التهكم بالكافرين ، والاستهزاء بالمستهزئين ، والسخرية من الساخرين ، لأنهم يستحقّون ذلك ، وهم جديرون به .
فعندما يصل الباحث في المفردات القرآنية الى قوله جلت عظمته:
*( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* (الدخان/49)
يتوقف ملياً عند لغة الخطاب القرآني لشريحة من أهل النار من أمثال أبي جهل (لع) الذين كانوا من أهل الفخر والخيلاء و التكبرعلى المسلمين والنبي الأكرم (ص).

فقد ورد في معنى قوله تعالى :
*( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )*
أي قولوا ذلك له في جهنم على وجه التهكم والتوبيخ، وقال ابن عباس : أي لستَ بعزيز ولا كريم .

وسبب النزول أن النبي (ص) لقي أبا جهل (لع) فقال له: إن الله أمرني أن أقول لك *(أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ☆ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ )* [ القيامة / ٣٤،٣٥ ] . فأجابه أبو جهل : [ما تستطيع أنت ولا صاحبك _ ربُّك _ من شيء ، ولقد علمتَ أني أمنعُ أهلِ البطحاء ، وأنا العزيز الكريم] . فقتله الله يوم بدر ، وأذلّه ، وعيّره بكلمته ، وأنزل : *( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* كما قال ابن كثير.

أي أن لغة الخطاب هنا ليست حقيقية ،و المخاطب بها يراد التهكم به ، فأبو جهل كان يقول عن نفسه : [ما بين جبليها – اي مكة – أعز ولا أكرم مني].
فقال الله عز وجل:
*( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* بزعمك . ولا يقتصر الأمر على أبي جهل بل كل من يماثله في التكبر ومدح الذات من الكفار والعصاة و المنافقين ، سابقاً وحالياً ، عندما يعذَّب في النار يقال لمثل هذا الأثيم الشقي : ( ذُقْ هذا العذاب الذي تعَذّب به اليوم لأنك أنت (العزيز) في قومك ، (الكريم) عليهم كما ذكر الطبري .

ولعل سائلاً يسأل :
و كيف يقال له وهو يعذب *( إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* ؟
والحقيقة انه غير وصف من قائل ذلك له بالعزة و الكرم ، و لكنه تقريعٌ منه له بما كان يصف به نفسه في الدنيا ، و توبيخٌ له بذلك على وجه الحكاية ، لأنه كان يصف بذلك نفسه في الدنيا ، فقيل له في الآخرة وهو في النار: ذُق هذا الهوان اليوم، فقد كنت تزعم أنك أنت العزيز الكريم ، والآن فإنك أنت الذليل المَهين ، فأين الذي كنت تقول وتدعي من العز و الكرم ؟ هلا تمتنع من العذاب بعزتك ؟ كما ذكر الطبري.
وذكر مثل ذلك القرطبي و البغوي و السعدي من باب الاستحقار والتنقيص و الاستهزاء والاهانة . و هو كما قال قوم شعيب ب لنبيهم *(إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ)* [هود/87] يعنون : السفيه و الجاهل ، و هذا قول سعيد بن جبير << انظر القرطبي >>.

اما العلامة الطباطبائي (ره) فقال :
قوله *( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* خطابٌ يخاطَب به الأثيم وهو يقاسي العذاب بعد العذاب ، وتوصيفه بالعزة و الكرامة على ما هو عليه من الذلة ؛استهزاءٌ به تشديداً لعذابه ، وقد كان يرى في الدنيا لنفسه عزة وكرامة لا تفارقانه ، كما يظهر مما حكى الله سبحانه من قوله :
*{وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا}* (الكهف/36).
#تفسير الميزان / ج ١٨ ص ١٤٨.

وهكذا يرى صاحب تفسير القمي انه عندما يقال له: *( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* فلفظه خبر ومعناه حكاية عمن يقال له ذلك ،وذلك أن أبا جهل كان يقول : <انا العزيز الكريم> فيعير بذلك في النار
# تفسير القمي / على بن ابراهيم القمي / ج ٢ ص٢٩٢.
وهذا أيضاً منهج الطبرسي في تفسير *( ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ )* وذلك أنه كان يقول : أنا أعز أهل الوادي وأكرمهم ، فيقول له الملك : ذق العذاب أيها المتعزز المتكرم في زعمك وفيما كنت تقول ، وقيل إنه على معنى النقيض ، فكأنه قيل له إنك أنت الذليل المهين ، إلا أنه قيل على هذا الوجه للاستخفاف به، وقيل معناه أنك أنت العزيز في قومك، الكريم عليهم ، فما أغنى ذلك عنك.
#مجمع البيان / ج٩ / ص ١١٣ – ١١٧.

ولكن هل يصح القول إن الله يستهزئ كما يستهزئ الاشخاص ، وهو ربّ العالمين ؟ وما تفاصيل الاستهزاء كما ورد في القرآن ؟
سنتعرف على ذلك تالياً في مقال لاحق، بتوفيق الله .
#يتبع#
✏️✏️✏️✏️✏️

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M