مُحددات واستراتيجيات التحول نحو الحوكمة الرقمية في العراق

أصبح التحول الرقمي عاملاً حاسماً للنجاح والقدرة التنافُسية، وتتبنى الحكومات في جميع أنحاء العالم بشكلٍ مُتزايد التقنيات الرقمية، لتحسين كفاءة عملياتها وفعاليتها. وأصبح التحول الرقمي أمراً ضرورياً في مواجهة الأزمات، فدفع حظر السفر وإغلاق المدارس وأماكن العمل والأعمال التجارية والحاجة المُتزايدة لتوفير الخدمات عبر الإنترنت (كالخدمات الصحية)، البلدان إلى اللجوء إلى حلول رقمية لتمكينها من العمل بفعالية.

يمكن أن يكون مُصطلح التحول الرقمي في السياق العراقي مُنحدراً زلقاً عندما يتعلق الأمر باستكشاف التأثير الملموس الذي يحدثهُ على حياة الناس. فقد يبدو العراق للوهلة الأولى متأخراً في تبنيه للتكنولوجيا مقارنة بدول المنطقة، إلا أنهُ يأخذ خطوات تدريجية صغيرة وثابتة نحو احتضان التكنولوجيا والابتكار في مُختلف جوانب الحياة اليومية، وفي مجال الأعمال التجارية والحوكمة. ففي العراق، تُمثل الرقمنة تحديات وفرصاً على حدٍ سواء، إذ تعمل الحكومة على تسخير إمكانات التقنيات الرقمية لإِحداث تغيير إِيجابي وتطوير في مؤسسات الدولة؛ وبتوظيف نموذج نضج الحكومة الرقمية في الحالة العراقية؛ ليُساعدنا على فهم مدى تبني الحكومات للتقنيات الرقمية ودمجها في عملياتها وخدماتها، ويوفر رؤية واضحة مُفيدة لفهم تحديات وفرص الحكومة الرقمية في سياق النظُم السياسية. فتبني مُبادرات التحول الرقمي في العراق من شأنه تحسين استجابة الحكومة لاحتياجات المواطنين، والحدُ من البيروقراطية والأعباء الإدارية على المسؤولين الحكوميين. هذا الأمر يوفر فرصة عظيمة لمعالجة الافتقار إلى مُبادرات حوكمة واقعية في البلد. وبالتالي، فإن تمكن الحكومة العراقية من تسخير إمكانات التقنيات الرقمية لإحداث تغيير إيجابي وتطوير في مؤسسات الدولة، يُساعد ذلك على فهم مدى تبني الحكومة للتقنيات الرقمية ودمجها في عملياتها وخدماتها، ويوفر رؤية استراتيجية واضحة مفيدة لفهم تحديات وفرص الحكومة الرقمية في سياق النظُم السياسية، على نحوٍ يُقلل من التحديات، ويزيد من الفرص.

بيد أن عملية التحول الرقمي في العراق مُعقدة وصعبة، وقد تستغرق وقتاً للتنفيذ الكامل، وتحقيق الفوائد الكاملة من المُهم أن تستمر الحكومة العراقية في الاستثمار في التقنيات الرقمية بالشكل الأمثل واعتمادها، مع مُعالجة التحديات التي أعاقت جهودها للتحول الرقمي، مثل محدودية الوصول إلى التكنولوجيا ونقص المهارات الرقمية.

 

المصدر :https://www.bayancenter.org/2024/06/11455/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M