صراع بين غوغل وOpenAI على سوق البحث: من يفوز؟

مازال الصراع بين شركة غوغل عملاق محركات البحث، وبين شركة الذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي، مستمرًا على سوق البحث، حيث أطلقت الأخيرة برنامج سيرش جي بي تي (SearchGPT)، كمحرك بحث ذكي، لكن غوغل حاولت الدخول إلى الصراع بقوة والرد على ذلك…

مازال الصراع بين شركة غوغل عملاق محركات البحث، وبين شركة الذكاء الاصطناعي أوبن إيه آي، مستمرًا على سوق البحث، حيث أطلقت الأخيرة برنامج سيرش جي بي تي (SearchGPT)، كمحرك بحث ذكي، لكن غوغل حاولت الدخول إلى الصراع بقوة والرد على ذلك، من خلال تحديث تطبيق «AI Overviews» الخاص بها، مع احتدام المنافسة على البحث مع أوبن إيه آي.

غوغل تحدث أدوات الذكاء الاصطناعي

نجحت غوغل في تحديث أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وهي تطبيق تطبيق «AI Overviews»، والذي يكون عبارة عن إجابات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تظهر عند إجراء بحث على غوغل (Google)، وتتضمن الآن عرضًا للروابط على الجانب الأيمن.

وتختبر غوغل (Google) أيضًا الروابط النصية ذات الصلة في تطبيق «AI Overviews»، كتجربة حتى يتمكن المستخدمون من رؤية المعلومات المقتبسة خلال الرد.

والتحديث متاح على أجهزة سطح المكتب، وكذلك الأجهزة المحمولة إذا قمت بالنقر فوق أيقونات الموقع في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة، وتقوم غوغل Google أيضًا بتجربة إضافة روابط نصية ذات صلة في نظرة عامة على الذكاء الاصطناعي.

هل تفوز غوغل بالصراع على سوق البحث

قالت هيما بوداراجو، المديرة الأولى لإدارة المنتجات في بحث غوغل Google، لموقع بيزنس إنسايدر، إن التحديث سيسهل على الأشخاص زيارة المواقع التي تهمهم، وأطلقت غوغل، ميزة «AI Overviews»، في شهر مايو الماضي، في مؤتمرها السنوي (I/O)، وتقدم الأداة نسخة مختصرة من نتائج بحث غوغل Google في أعلى الصفحة لبعض الاستعلامات.

في حين أن الإصدار السابق تضمن روابط في ردوده؛ إلا أنها كانت أقل أهمية، وفي الماضي، كان بإمكانك التمرير لأسفل أو النقر فوق السهم لأسفل الموجود أسفل الفقرة لرؤية المصادر.

وتعرض ميزة «AI Overviews» الآن عرض الرابط الأيمن مع المصادر، تجعل التغييرات منتج البحث الذكي من غوغل، أكثر تشابهًا مع سيرش جي بي تي SearchGPT الخاص بـ أوبن إيه آي OpenAI، والذي يوفر أيضًا روابط نصية وشريطًا جانبيًا قابلاً للتوسيع للمصادر.

ومدعومًا من عائلة GPT-4، يستجيب سيرش جي بي تي SearchGPT للاستفسارات بمعلومات محدثة من الويب، ولكن الأداة قيد الاختبار وهي متاحة لمجموعة صغيرة من المستخدمين والناشرين، وفقًا لإعلان الشركة.

ومع ذلك، فإن ميزة «AI Overviews» من غوغل Google متاحة على نطاق أوسع بكثير، ولا تزال هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين، وعلى عكس تطبيق «AI Overviews»، تم إعداد سيرش جي بي تي SearchGPT مثل برنامج الدردشة الآلي، بحيث يمكنك طرح أسئلة المتابعة عليه في الدردشة بدلاً من إجراء بحث جديد.

وشاركت أوبن إيه آي OpenAI أيضًا خططًا لدمج أفضل ميزات سيرش جي بي تي SearchGPT مباشرةً في تشات جي بي تي ChatGPT، وفي الوقت نفسه، تعمل غوغل على دمج الذكاء الاصطناعي في محرك البحث القائم بالفعل، حيث تقدم غوغل أيضًا تجربة تشات بوت chatbot مع مساعدها الافتراضي جيمني Gemini.

مخاوف بين الناشرين حول تأثير منتجات الذكاء الاصطناعي

تختلف الشركتان أيضًا في نهجهما تجاه صفقات الناشرين، حيث وقعت أوبن إيه آي OpenAI عددًا من الصفقات مع المواقع الإخبارية، حيث تبادلت التعويض المالي مقابل القدرة على تدريب الذكاء الاصطناعي على مكتبة المحتوى الخاصة بها.

وتأتي هذه الصفقات وسط مخاوف الناشرين حول التأثير الذي يمكن أن تحدثه منتجات الذكاء الاصطناعي على قرائهم، بالإضافة إلى أي إلغاء لعملهم عبر الإنترنت دون إذن لتدريب نماذج اللغات الكبيرة التي تدعم منتجات الذكاء الاصطناعي.

بينما واجه محرك الإجابات الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي «Perplexity» رد فعل عنيف، على سبيل المثال، عندما اتُهم بتجديد محتوى الأخبار دون إسناد الإسناد إلى الناشرين.

وبينما يبدو أيضًا أن غوغل Google تتخذ خطوات نحو توسيع نطاق الإسناد، إلا أنها لم تتخذ نفس النهج في توقيع الصفقات مع الناشرين الأمريكيين، ومع ذلك، تدفع غوغل لشركة «Reddit» مقابل القدرة على تدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها على مجموعة كبيرة من المنشورات عبر الإنترنت للشركة.

وأعلن عملاق التكنولوجيا أيضًا في عام 2023 أنه وقع اتفاقيات ترخيص مع 1500 مطبوعة إخبارية في الاتحاد الأوروبي بسبب توجيهات الاتحاد الأوروبي لحقوق الطبع والنشر.

ولكن مع استمرار الشركات في تجربة ما يجعل منتج بحث قويًا يعمل بالذكاء الاصطناعي، كان الناشرون يراقبون لمعرفة كيفية تنفيذ مفهوم الارتباط بالمعلومات المذكورة.

ومن وجهة نظر المستخدم، من المعروف أن نماذج الذكاء الاصطناعي تسبب الهلوسة، لذا فإن المنتجات التي تكشف من أين يحصل الذكاء الاصطناعي على معلوماته يمكن أن تكون مفيدة عند أغراض التحقق من الحقائق، أو لاستكشاف موضوع ما بشكل أكبر.

وقال بوداراجو، في بيان له، إن غوغل ستواصل اختبار طرق مختلفة لتقديم المعلومات، مع إعطاء الأولوية للأساليب التي تدفع حركة المرور إلى مواقع الويب ذات الصلة.

وقال بوداراجو في بيان حول التجربة: «إن عرض الروابط إلى صفحات الويب الداعمة مباشرة ضمن AI Overviews يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى مواقع الناشرين».

ويأتي تحديث غوغل Google لـميزة «AI Overviews» في الوقت الذي تطرح فيه AI Overviews في ستة بلدان جديدة، بما في ذلك المملكة المتحدة والهند واليابان وإندونيسيا والمكسيك والبرازيل، بينما يتوفر الإصدار المحدث مع الروابط في جميع البلدان التي تم إطلاقه فيها، وكذلك لمستخدمي سيرش لابس Search Labs في أكثر من 120 دولة وإقليمًا.

وتقوم غوغل Google أيضًا بتجربة أدوات جديدة في سيرش لابس Search Labs للاستعلامات باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة، مثل القدرة على حفظ نتائج تطبيق «AI Overviews» وتبسيط اللغة في الردود.

 

المصدر : https://annabaa.org/arabic/informatics/39925

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M