مقدمة :
يحظى مفهوم التسامح باهتمام كبير في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة من أجل ضمان استقرار المجتمع، وتعايش أفراده في وئام وسلام بالإضافة إلى أهميته على مستوى العلاقات بين الدول وبعضها.
التسامح قيمة إنسانية ذات طابع عالمي، ولقد ظهر مفهوم التسامح من حاجة المجتمعات الغارقة في الحروب والاقتتال الأهلي، وهو أعطى تقدما باهرا للمجتمعات والمؤسسات في الغرب، وحرّر الإنسـان من قيود الخوف، لقد أرسى مفهوم التسامح قوانين أكثر إنسانية، وفرض على الـدول أنماطا جديدة مـن التفكير وإعمال العقل لاستنباط مخارج تجنب البشرية العنف والتعصب، وقـد التزمت الأمـم المتحدة بتدعيم التسامح من خلال تعزيز التفاهم المتبادل بين الثقافات والشعوب .
وقد تنبهت منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلـوم التابعة للأمم المتحدة، إلى موضوع ثقافة التسامح فأصدرت في السادس عشر من تشرين الثاني لعام 1995، إعلاناً يتضمـن الـمبـادئ الأساسية للتسامح كثقافة تربوية ونفسية و اجتماعية. وقـد أصبح هذا اليوم ومنذ المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة والعشرين، يوماً عالمياً للتسامح،
فالتسامح هو نقيض التحيز والتطرف والتعصب والاستبداد، وهو القيمة الأساسية التي تنبثق عنها حقوق الإنسان في كل زمان ومكان. والتسامح يمثل حق الإنسان في التمسك بعقيدته بشكل عادل ومتساو ودون تمييز، وهو الأساس العقلاني الممكن لتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام في المجتمعات الحديثة.
إن الحديث عن ” التربية على التسامح أو ثقافة التسامح ، هـو حديث ينبع من العقل الفردي وينتهي بالعقل الجمعي، أي انه يبدأ بالإنسان الفرد وينتهي بالمجتمع الكبير.ولعل هذا يتطلب النضج الانفعالي والتوازن الفكري في آن واحد
فثقافة التسامح تنطوي على العديد من الأبعاد التي تستهدف التغيير في القناعات وإزالة بعض الأفكار المستمدة من موروثات معرفية قديمة وإحلال الجديد مكانها والمبنية على أساس التسامح والعفـو والتصالح من اجل السلام، والأبعاد التي تتضمنها ثقافة التسامح كثيرة منها: اجتماعية، نفسية، تربوية، سياسية، دينية، واقتصادية.
فالتربية على التسامح هي من أهمّ أهداف التنشئة. لذلك من الضروري بالنسبة إلى التعليم حول موضوع السماحة أن تُنشر طرق تعليم منتظمة وعقلية، توضح جذور عدم التسامح الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية، وبذلك تكشف عن الأسباب عن جذوره ولذلك جاء هذا المؤتمر الدولي للتعرف على جذور اللاتسامح في المجمعات المعاصرة وخاصة الافتراضية و كذا محاولة التعرف على أهمية التربية على التسامح في تجسيد مظاهر التسامح المختلفة انطلاقا من الأسرة و المؤسسات الاجتماعية ووصولا على المبادرات الدولية والمواثيق العالمية المكافحة للتحيز والتمييز الاجتماعي والعنصري ، ومنه بناء تفاهم بين مختلف الثقافات.
فهرس المحتويات
الصفحة | عنوان المداخلة | الرقم |
14 | التسامح الاجتماعي وأثاره النفسية والاجتماعية على الفرد والمجتمع. (دراسة نفسية تحليلية)
د. نادية على المهدي عبد النبي – جامعة سبها، ليبيا |
1. |
37 | دور مديري المدارس الحكومية في قصبة إربد بتعزيز قيم التسامح بين الطلبة من وجهة نظر المعلمين
الدكتورة أثير حسني الكوري – مدرسة البحرينية الأساسية – دكتوراة إدارة تربوية – من جامعة اليرموك – بكالوريوس أدب انجليزي / الأردن. |
2. |
48 | التربية ودورها في تعزيز قيم المواطنة
أمال مداحي د. حسين رمضاني – مخبر الدراسات الفلسفية وقضايا الإنسان والمجتمع – جامعة ابن خلدون تيارت الجزائر |
3. |
56 | التربية على التسامح في الكتاب المدرسي الخاص باللغة العربية لللسنة الأولى ثانويإعدادي بالمغرب، دراسة وصفية تحليلية
د.عمر القدري/ وزارة التربية الوطنية/ المغرب |
4. |
69 | ملامح قيم المواطنة وحقوق الإنسان في درس الفلسفة بالمغرب مقرر منار الفلسفة نموذجاً
د. محمد الجلالي: أستاذ مادة الفلسفة/ أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة/المغرب الدكتوراه، تخصص الفلسفة من جامعة الحسن الثاني ، بنمسيك، الدار البيضاء |
5. |
98 | السكن المشترك: من الصراع إلى التفاوض مقاربة سوسيولوجية للأحياء المستفيدة من سياسة الدولة للقضاء على السكن الصفيحي
الباحث الوالي عبد الغفور – حاصل على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع – أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي – الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، جهة فاس مكناس. |
6. |
115 | دور المعلم والمجتمع المدرسي في نشر قيم التسامح واحترام ثقافة الأخرين
محمد بن سامي عباس علي / وزارة التعليم /المملكة العربية السعودية |
7. |
126 | دور المؤسسات التربوية في ترسيخ قيمة التسامح (الأسرة والمدرسة نموذجا)
سالمين هنية: طالبة دكتوراه د. عمارة بوجمعة: أستاذ التعليم العالي جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج/الجزائر |
8. |
140 | تعدديّة المجتمع اللبناني: في كفّة الإقصاء وكفّة العيش المشترك
الدكتور بياريت فريفر.لبنان |
9. |
160 | نظرية تعارف الحضارات عند”زكي الميلاد” كسبيل للتعايش الثقافي الحضاري.
عامر ايمان باحثة دكتوراه تخصص فلسفة تطبيقية جامعة قالمة الجزائر |
10. |
170 | دور المدرسة في ترسيخ قيم التسامح
بوهالي الطاهر طالب دكتوراه-سنة ثالثة- علم اجتماع التربية جامعة غرداية الجزائر هيبة سيف الدين دكتوراه علم الاجتماع الثقافي جامعة غرداية الجزائر |
11. |
179 | التسامح الفكري لدى المراهقين العرب: البنية العاملية والفروق الثقافية
الدكتور/ سُـليمان عبد الواحـد يوسُـف الدكتورة/ هدى ملوح الفضلي دكتوراه علم النفس التربوي- قسم علم النفس كلية التربية – جامعة قناة السويس – مصر – كلية العلوم الاجتماعية – جامعة الكويت |
12. |
197 | دور النظام التربوي في نشر ثقافةالتسامح
د. هيثم محمد الوحش دكتوراة الفلسفة في التربية – تخصص (أصول التربية) جمهورية مصر العربية |
13. |
214 | لمواطنة في الإسلام “مفهومها، أهميتها، قيمها”
الأستاذ الدكتورعامر صباح أحمد الكبيسي كلية الإمام الأعظم الجامعة/ العراق/ الفلوجة/ تخصص: تفسير |
14. |
228 | التعايش الإنساني وعلاقته في التخفيف من أعراض الاكتئاب عند الأفراد في المجتمع الواحد
سعيدي أنيسة أ.د بديعة آيت مجبر ط.د |
15. |
239 | التربية على التّسامح: نحو براديغم جديد
د. محمّد بالرّاشد؛ أستاذ باحث في علم الاجتماع / جامعة جندوبة تونس |
16. |
269 |
التسامح في بعض الحضارات القديمة والحديثة في ظل التطورات التكنولوجية الباحثة مريم العذراء سعد جاسم نصیف |
17. |
290 | الاطار الاتفاقي لثقافة التسامح(Convention framework for a culture of tolerance )
الباحثة حسنة المنصوري |
18. |
308 | أشكال التسامح ودورها في مكافحة التمايز الاجتماعي في المجتمعات المعاصرة
د ربيعة تمار د فضل قاسم الحضرمي |
19. |
329 | التربية على قيم المواطنة في لبنان
الدكتورة جميلة غريب |
20. |
349 | أزمة التّسامح في المجتمعات المعاصرة: جذورها الدّينيّة والسّياسيّة
الدّكتور نزار صميدة |
21. |
363 | 22. | |
382 | الإسلام والتسامح: قراءة في عهد النبوة والخلافة الراشدة.
أنس بوسلام – مفتش تربوي للتعليم الثانوي، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب، وباحث دكتوراه، كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء. |
23. |
389 | مسلك المتصوفةِ في تأصيلِ قيّمِ التعايشِ السلميّ: المُعَقِباتُ الأخلاقية السمحة للقول بالوحدتين الوجودية والدينية
د.ناصر الدين بوجاوي |
24. |
402 | تدبير الاختلاف في المنظومة التربوية .ابن خلدون انموذجا
نعار محمد – جامعة ابن خلدون تيارت (الجزائر)، |
25. |
410 | ميشال فوكو بين رفض الآخر وموت الإنسان
ط. د. سعاد سحنون |
26. |
- الناشر: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية