الإستخبارات ـ كيفية تحليل المعلومات و استخراج النتائج

تحليل المعلومات هو القدرة على اكتشاف وقياس الأنماط في البيانات من أي نوع، بما في ذلك الأرقام والرموز والنص والصوت والصورة. وتشمل التقنيات ذات الصلة أساليب التعدين الإحصائي والبيانات أو أساليب التعلم الآلي مثل التعريفي على القواعد والشبكات العصبية الاصطناعية والخوارزميات الوراثية وأنظمة الفهرسة الآلية.

1- تيبولوجيا تحليل المعلومات

يشير موقع Simplicable إلى وجود 10 أنواع من تحليل المعلومات :

البحث

البحث عن معلومات من مصادر متنوعة. على سبيل المثال، برنامج البحث والتطوير الذي يبدأ بالبحث عن معلومات حول المواد الجديدة.

التحقق من صحة المصدر

تقييم موثوقية مصادر المعلومات.

جمع المعلومات

الحصول على معلومات من أشخاص مثل عملية جمع المتطلبات التي تطلب من أصحاب المصلحة في المشروع متطلباتهم.

البحث الأصلي

عملية تطوير معرفة جديدة في المناطق التي تكون فيها الأشياء غير

التجميع

جمع المعلومات من مصادر مختلفة.

وضع رسم خرائط

يمكن استخدامه لتوحيد مصادر المعلومات المتباينة.

التصنيف

تطوير نظام تصنيف .

النمذجة

تطوير بنية للمعلومات. ويمكن استخدام هذا لتطوير التقارير.

الموجز

تطوير ملخصات من معلومات طويلة عن النموذج.

التفسير

تطبيق الفكر العقلاني على المعلومات لتقديم رأي باستخدام تقنيات مثل الاستدلال ، وخصم ، والتفكير النقدي ، والتفكير في الواقع ، والتفكير المتقارب ، والتفكير المتباينة ، والتفكير في النظم والتفكير التصميمي.

2- القراءة النقدية و التحليل النقدي

تعتمد القراءة النقدية على العناصر الآتية حسب ما جاء في موقع Southernedu:

-تحديد أطروحة المؤلف والغرض منه

-تحليل بنية المقطع من خلال تحديد جميع الأفكار الرئيسية

-إنشاء مخطط تفصيلي للعمل أو كتابة وصف له

-كتابة ملخص للعمل

-تحديد الغرض الذي يمكن أن يكون

-الاطلاع على المعلومات باستخدام مواد واقعية

-تقييم الوسائل التي حقق بها صاحب الأطروحة غرضه

“التحليل النقدي” هو مهارة مرغوب فيها في جميع جوانب العمل البحثي و الأكاديمي والميداني. ويعرّف براون وكيلي التحليل النقدي على أنه عملية تفكيك ما يتم قرائته, ثم الكتابة والاستماع بطريقة عقلانية ومنطقية . يتطلب التحليل النقدي تجاوز الوصف والتركيز على التحليل للتقييم، والانتقاد والاستناد إلى ما يتم القيام به. ومع ذلك ، في حين أن التحليل النقدي يشجع على النقد ، يجب أن يكون الرد دائمًا على علم واستنادا إلى أساس جيد في البحث والقراءة الواسعة. التحليل النقدي يتجاوز مجرد وصف موضوع معين في مجالات التحليل والتقييم، حسب ما ذكره موقع University of Wollongong Australia . أهمية مراكز الفكر والدراسات إلى صناع القرار وأجهزة الاستخبارات

التحليل النقدي هو عملية مركزية في جميع الأعمال الأكاديمية والبحثية. وتنطوي عملية التحليل النقدي على التفكير النقدي، والتفكير النقدي ينطوي على التساؤل والتقييم وإصدار الأحكام العقلانية وإيجاد الصلات المنطقية وتصنيفها. كما يتطلب التفكير النقدي الانفتاح على وجهات النظر الأخرى وعلى مختلف وسائل التعبير والابتكار، وفق ما نشره موقع Askmartin .

يمر التحليل النقدي عبر الوسائط الرقمية من خلال 6 خطوات حسب موقع Reasoningrap :

-تنظيم المعلومات

لا توجد صعوبة في تحديد مكان المعلومات. المفتاح هو أن يتم تحديد المعلومات وتنظيمها بشكل مناسب. مع خرائط تجميع الأساس المنطقي يمكن سحب المعلومات من الويب إلى مساحة العمل الخاصة بالباحث عبر لوحة scratchpad وتضمين الألوان والارتباطات التشعبية والصور. إن الهرم المنظم مثل الخرائط يوفر دليلاً للباحثين لهيكلة المعلومات بطريقة تكشف عن الروابط بين الموضوع الرئيسي ومواضيعه أو فئاته المختلفة.

-هيكلة المنطق

كثير من الباحثين يقدمون الآراء ولكن نادرا ما يقدمون أسباب داعمة لآرائهم. تشجع الخرائط المنطقية الباحثين على دعم إجاباتهم والنظر في آراء مختلفة. ويستخدم مثلا اصطلاحات اللون لعرض المنطق – الأخضر لأسباب، الأحمر للاعتراضات والبرتقالي للدحض. كما يتضمن كلمات مؤشر أو ربط بحيث يتم فهم العلاقة بين البيانات بوضوح.

-النظر في الأدلة

اختبار الحجة القوية هو مدى متانة الأدلة التي تدعم المطالبات. وتوفر مربعات الأساس المنطقي وسيلة لتحديد الأساس الذي يتم على أساسه تقديم بيان. توفر الرموز دليلًا مرئيًا حول نطاق الأبحاث المستخدمة وقوة الأدلة المقدمة.

-تحديد الافتراضات

كثيرا ما نتحدث عن تحليل الحجج. وهذا يمكن أن يعني بعض الأشياء بما في ذلك النظر في الهيكل المنطقي للحجة لضمان أنها صالحة أو جيدة تشكيل وأيضا تحديد الافتراضات أو أماكن العمل المشتركة. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى مستويات أعلى من التحليل، يوفر الأساس المنطقي شكل خريطة التحليل.

-تقييم الحجج

بمجرد أن يتم تنظيم الحجج المؤيدة  ضد قضية ما منطقياً، فإنها تحتاج إلى تقييم. الأساس المنطقي يوفر دليلا مرئيا لتقييم المطالبات والأدلة – كلما كان اللون أقوى، كلما كانت الحجة أقوى بينما تحدد الرموز المطالبات المقبولة أو المرفوضة. بينما تعلم هذه العملية من تقييم الحجج، والألوان والرموز توفير التشابك الفوري والتواصل من الاستنتاج.

-الاتصال مع الخاتمة

تقديم الأفكار شفوياً أو كتابةً أمر بالغ الأهمية وغالباً ما يكون السمة المميزة بين النتائج الجيدة والنتائج المتوسطة. الأساس المنطقي لديه قوالب كتابة المقالات و الرسائل لبناء المهارات والثقة. توفر القوالب التعليم وتوليد النثر عند تصديرها. التجسس الإلكتروني.. كيف تقوم الإستخبارات باختراق الهواتف و أجهزة الكمبيوتر ؟

3- التحليل الإحصائي

يذكر موقع TechTarget أن التحليل الإحصائي هو جمع وتفسير البيانات من أجل الكشف عن الأنماط والاتجاهات. وهو عنصر من عناصر تحليل البيانات. يمكن استخدام التحليل الإحصائي في حالات مثل جمع تفسيرات البحث، النمذجة الإحصائية أو تصميم الدراسات الاستقصائية والدراسات. كما يمكن أن يكون مفيداً لمنظمات الاستخبارات التي يتعين عليها العمل مع كميات كبيرة من البيانات والمعلومات. وفي سياق الاستخبارات ، يتضمن التحليل الإحصائي جمع وفحص كل عينة بيانات في مجموعة من العناصرالتي يمكن استخلاص العينات منها. العينة، في الإحصاءات، هي اختيار تمثيلي مستمد من مجموع السكان مثلا.

ويمكن تقسيم التحليل الإحصائي إلى خمس خطوات منفصلة، على النحو التالي:

-وصف طبيعة البيانات التي سيتم تحليلها.

-استكشاف علاقة البيانات بالسكان الأساسية.

-إنشاء نموذج لتلخيص فهم كيفية ارتباط البيانات بالسكان الأساسية.

-إثبات (أو دحض) صحة النموذج.

-استخدم التحليلات التنبؤية لتشغيل السيناريوهات التي ستساعد في توجيه الإجراءات المستقبلية.

 

الهوامش

Statistical Analysis

http://bit.ly/3rYlbo1

Critical Analysis Steps

https://bit.ly/3bWzFPJ

The Critical Analysis Process

http://bit.ly/30SMVOR

What is Critical Analysis

http://bit.ly/30Uaery

Critical Analysis

http://bit.ly/3lpfpsU

Types of Information Analysis

http://bit.ly/3bSJk9U

 

رابط المصدر:

https://www.europarabct.com/%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d9%88-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%b1%d8%a7/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M