شبكات تجسس إيرانية في أوروبا ـ إستهداف المعارضة وسرقة التكنلوجيا3

شبكات تجسس إيرانية في أوروبا ـ إستهداف المعارضة وسرقة التكنلوجيا

كشفت اجهزة الإستخبارات الأوروبية، عن عدد من شبكات التجسس الإيرانية وعملاء يعملون لصالح المخابرات الإيرانية واخرى الى فيلق القدس داخل أوربا، كانت تسعى لتنفيذ عمليات إغتيال وعمليات إرهابية، من خلال جواسيس يحملون جنسيات أخرى، لكن السنوات الاخيرة تم الكشف عن تورط دبلوماسين إيرانيين بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، وهذا مايثير الكثير من التسائولات حول قدرات المخابرات الإيرانية داخل أوروبا.

الشرطة الألمانية كشفت خلال عام 2018 عن “كنز”من الوثائق التي استولت عليها الشرطة الألمانية  تكشف مدى تمكن جواسيس طهران من التسلل إلى أوروبا.  الوثائق  تم العثور عليها في سيارة مستأجرة من قبل أسد الله أسدي ، رئيس محطة المخابرات الإيرانية  في أوروبا ومقره ـ فينا .

قضية العميل أسد الله اسدي

وقد حُكم  على أسد الله  خلال عام 2021 بالسجن لمدة 20 عامًا بتهمة التخطيط لهجوم تفجيري فاشل في باريس في عام 2018.  كشفت الوثائق عن شبكة معقدة من عملاء النظام الإيراني تمتد عبر ما لا يقل عن 22 مدينة أوروبية، إلى جانب خطط لهجمات إرهابية باستخدام المتفجرات والمواد الحمضية والسامة المسببة للأمراض.بالإضافة إلى ذلك ، استعاد المحققون ثروة من الوثائق التي تكشف عن أعمال شبكة التجسس ، بما في ذلك إيصالات سداد النفقات ، وسجلات رواتب التجسس الشهرية والفصلية ، وتفاصيل أجهزة الكمبيوتر التي تم إصدارها للوكلاء.

عشرت الشرطة الألمانية، أيضًا على ستة هواتف محمولة – تم استخدام أربعة منها للاتصال بالجواسيس واثنان لإجراء حجوزات السفر – جهاز كمبيوتر محمول ومحركات أقراص صلبة خارجية وعصا USB تحتوي على كتيبات تدريب استخباراتية وجهازي تتبع ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأكثر من 30 ألف يورو (26 ألف جنيه إسترليني). ) نقدا. اكتشفت الشرطة أيضًا تعليمات مكتوبة بخط اليد حول التعامل مع قنبلة وشحنها وتسليحها.

اكتشف الأدعاء الألماني،أن نشاطات أسدي، شملت حوالي 11 دولة بما في ذلك فرنسا والنمسا وجمهورية التشيك والمجر وبلجيكا وهولندا وإيطاليا ، ولكن هناك أيضًا 144 ملاحظة حول مواقع في ألمانيا.  تشير إحدى الملاحظات التي وردة في سجلات العميل الإيراني أسدي، إلى مدخل مركز هامبورغ الإسلامي  ومدينة كولونيا وبون وميونيخ وهايدلبرغ وغيرها  من المناطق السياحية مثل القلاع والأبراج ومصاعد الجندول والفنادق والمقاهي ومراكز التسوق.

قال جواد دابيران ، نائب مدير مكتب تمثيل المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية في ألمانيا في 22 يناير 2021 ، في حديث له الى وسائل الإعلام : “على وجه التحديد تم عقد 144 من 289 لقاء مع أسدي وعملائه في ألمانيا. هذا يعني : يقع جزء كبير من شبكة النظام الإيراني في ألمانيا ، وألمانيا هي مسرح للأنشطة الإرهابية للنظام الإيراني .”

وعشية إدانة الأسدي ، تم الكشف عن مؤامرة أخرى لوزارة الداخلية ضد المعارضة الإيرانية في ألمانيا. حاول النظام إقناع الإيرانيين المقيمين في ألمانيا بالتجسس على مكتب المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية في ألمانيا.

عميل إيراني داخل الجيش الألماني

كشفت الإستخبارات الألمانية عن مترجم من الجيش الألماني، يعمل لصالح الإستخبارات الإيرانية ، وأبلغت الإستخبارات الألمانية ، إستخبارات الجيش عن وجود جاسوس يعمل بصفة مترجم. أمرت محكمة ألمانية مطلع عام 2018، باحتجاز المواطن الأفغاني عبد الحميد س. بتهمة التجسس لصالح إيران بعد اعتقاله في شقته في بون. وذكرت صحيفة دير شبيجل أن المشتبه به البالغ من العمر 50 عامًا عمل مترجمًا وخبيرًا ثقافيًا في جهاز مكافحة التجسس التابع للجيش الألماني – الجيش الألماني – وقد قدم معلومات سرية إلى إيران لسنوات. ”  وقال كورنيليوس أديبهر المحلل في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية لرويترز “من الواضح أن إيران دولة ذات نوايا معادية وتتجسس علينا.” على الرغم من اهتمام أوروبا بالحفاظ على الاتفاق النووي لعام 2015 ، فهذه ليست علاقة بين الأصدقاء أو الحلفاء واضاف انه يتوقع  المزيد من الجواسيس الذين يعملون لصالح المخابرات الإيرانية داخل ألمانيا.

وسبق ان حكمت محكمة في برلين في عام 2017 على حيدر سيد م ، وهو مواطن باكستاني في الثلاثينيات من عمره ، بالسجن لمدة أربع سنوات وثلاثة أشهر  لعمله لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

قائد سابق للشرطة السويدية ، عميل للمخابرات الإيرانية

ذكرت الصحف السويدية ، Aftonbladet   و Expressen ، أنه تم القبض على قائد سابق للشرطة الأمنية السويدية بتهمة التجسس لصالح النظام الإيراني بين عامي 2011 و 2015. وإن الجاسوس كان يدعى “بيمان كيا ، 40 عامًا” حصل على الجنسية السويدية وعمل مديرًا في شرطة الأمن السويدية (SPO)  ومحللًا في منظمة عسكرية سويدية أثناء تجسسه لصالح طهران.

وقالت دائرة الأمن السويدية ،إن المعتقل متهم بالتجسس بعد حصولها على الشواهد والأدلة الجنائية. يأتي اعتقاله بعد شهر من اعتقال زوجين إيرانيين حصلوا على وضع اللاجئ في السويد من خلال تقديم هوية أفغانية مزورة  كانوا عملاء وزارة المخابرات والأمن الإيرانية.

أقر علي فلاحيان ، الرئيس السابق لوزارة الداخلية ، خلال شهر يوليو 2017  في مقابلة كيف يعمل وكلاء النظام تحت العديد من الأغطية في أوروبا، ذكر خلالها بان  الوزارة تحتاج غطاء لأعمالها في جمع المعلومات داخل الدولة وخارجها.

النتائج

ـ أن تصريحات رئيس مخابرات النظام السابق علي فلاحيان تثبت أن النظام يستخدم غطاء دبلوماسيًا وصحفيين ورجال أعمال ومحللين للعمل الاستخباراتي واضاف ان المخابرات بحاجة لغطاء لجمع المعلومات داخل وخارج إيران ، يذكر ان هذا العمل يعتبر من انواع التجسس التقليدي للمخابرات، لكن ذلك بدون شك يضر كثيرا في مصداقية إيران وعلاقاتها الدبلوملسية، عندما تتحول السفارات والقنصليات الى مقرات لانشطة فيلق القدس والمخابرات الإيرانية. .  واعترف فلاحيان  بالقول :”بأننا نعمل تحت غطاء وظائف تجارية وصحفيين ونعمل تحت جميع أنواع الأغطية”.

ـ تعتمد المخابرات الإيرانية، في الغالب عملاء من جنسية غير الإيرانية من أجل الابتعاد عن الشبهات، لكن تورط دبلوماسيين إيرانيين في السنوات الاخير بالتجسس مباشرة، يعني ان إيران ، تحديدا الإستخبارات، تعاني من نقص بمصادر المعلومات والعملاء داخل أوروبا، وربما يعود ذلك في اعقاب “يقظة” أوروبا ضد شبكات التجسس الإيرانية.

ـ إيران اصبحت رائدة برعاية الإرهاب وتسيطر بشكل مباشر على الجماعات المرتبطة بها مثل حزب الله و حماس، لكن على الرغم من كل هذا ، لا تزال أوروبا تتعامل مع إيران كشريك موثوق به وتضخ المليارات في هذا النظام وهذا ما يعتبر تناقضاُ في سياسات أوروبا مع حقيقة مايجري على الأرض .

ماتحتاجه أووربا هو عدم الفصل مابين مابين مساعيها في مكافحة شبكات التجسس الإيراني للحصول على المعلومات والتكنلوجيا وإستهداف المعارضة الإيرانية، وبين مفاوضاتها في فينا حول الملف النووي. كذلك عدم الاستهانة بقدرات المخابرات الايرانية “اطلاعات” وفيلق القدس، طالما هناك أموال تسخر لاغراض التجسس.

*نشر في رؤية

Iran’s ‘massive spy network’ in Europe uncovered by German police

bit.ly/3DeYRfq

New Iranian spy case snares a German army translator

bit.ly/3ky2yp9

Tehran’s Spy Arrested in Sweden: A Grim Reminder of Rooted Terrorism in Europe

bit.ly/3HiAIHa

 

.

رابط المصدر:

https://www.europarabct.com/%d8%b4%d8%a8%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%ac%d8%b3%d8%b3-%d8%a5%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d9%81%d9%8a-%d8%a3%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%a8%d8%a7-%d9%80-%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d9%87%d8%af%d8%a7%d9%81/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M