دور الجماعات المحلية في تحقيق التنمية المستدامة – دراسة تجارب بعض الدول

اعداد :

  •  د. طويل آسيا – جامعة علي لونيسي –  البليدة 2– كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير
  • د. تيتام دليلة – جامعة علي لونيسي –  البليدة 2– كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

الملخص:

تعدّ الجماعات المرجعية من بين الركائز الأساسية التي تعول عليها الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة ، لما تتوفر عليه من “الوعاء التنموي” و المتمثل في البنية التحتية الأساسية العامة والبنية الأساسية اﻹقتصادية من طرق، تطهير، نقل الحضري، مناطق صناعية ، تجهيزات تجارية مختلفة بالإضافة إلى المرافق اﻹجتماعية و الثقافية و الرياضية…)،كما أنها تساهم في  إنعاش وتحفيز واستقطاب اﻹستثمار الخاص و لما لا الأجنبي.

و تتنوع الأساليب التي تنتهجها الدول  من أجل إشراك هذه الجماعات في التنمية بدأ بتوفير الوعاء القانوني المناسب و المؤطر لسير هذه الجماعات في طريق تحقيق التنمية و وصولا إلى إستراتيجية متنوعة  فالبعض يركز على البيئة و آخرين يركزون على التقرب من المواطن و المساواة في الحقوق بينهم بالإضافة إلى توعيته للمشاركة في تحقيق التنمية و أخرى توسيع نطاق  الخدمات  العامة و خلق الشراكة مع القطاع الخاص أو حتى الأجنبي.

Résumer :

Les communautés locales constituent une base essentielle qui dépendent du gouvernement pour parvenir à un développement durable,  a cause  des infrastructures publiques de base, et surtout économique : les routes, assainissement, transports urbains, zones industrielles, diverses installations commerciales, ainsi que des équipements sociaux et culturels et sportifs …), il est également. Come elle Contribue à stimuler et à attirer l’investissement privé, et pourquoi pas étrangère.

les méthodes adoptées par les États en vue d’engager ces groupes dans le développement varient et différent  commençant  par le contenu juridique approprié et élaboration d’une   stratégie et Certains mettent l’accent: sur l’environnement et d’autres préfère être  plus proche du citoyen et l’égalité des droits, ou  la prise de conscience de participer au développement ,et d’autres  misent a élargir davantage les services publics et la création d’un partenariat avec le secteur privé, ou même étrangère.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59436

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M