دور العناقيد الصناعية في تفعيل العلاقات التشابكية بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة- نماذج عالمية رائدة في المجال مع الاشارة الى تجربة الجزائر

اعداد :

  • د.منى مسغوني / جامعة الشهيد حمه لخضر .الوادي .الجزائر
  • د.لمياء عماني/ جامعة قاصدي مرباح .ورقلة. الجزائر  
  • د.رزيقة تباني/ جامعة باجي مختار .عنابة. الجزائر

 

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

ملخص :

 تهدف هذه الدراسة الى البحث في اهمية العناقيد الصناعية في تفعيل العلاقات التشابكية بين المؤسسات، وكيف يمكن لها ان تدعم وتعزيز التوجه نحو التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الكبيرة. هذا الموضوع الذي تزايدت أهميته في ظل تبني معظم دول العالم اليوم برامج تنموية قائمة على دعم التجمعات الصناعية للرفع من مستوى النمو وتحسين التنافسية. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الاسس النظرية ذات الصلة بالموضوع، ومع تشخيص التجمعات الصناعية العالمية كنموذج بالإشارة الى حالة الجزائر. وقد توصلت الدراسة الى أن هناك أثرا بالغا للعناقيد الصناعية في تنظيم وتحفيز علاقات الشراكة بين المؤسسات لاسيما تلك التي تعمل في نفس القطاع، ويتجلى ذلك بوضوح في تبني العديد من هاته المؤسسات عقود مناولة او التزويد الخارجي او التحالف الاستراتيجي لتصدي للمنافسة. كما ان العناقيد تمنح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ميزات محددة ومهمة تتيح لها الفرصة ان تبلغ مستويات من الكفاءة في الأداء والقدرة التنافسية خاصة إذا أقامت عقود شراكة مع المؤسسات الكبيرة.

Abstract :

The aim of this study is to investigate the importance of industrial clusters in activating relationships between institutions and how they can support and promote the trend towards integration between SMEs and large firms. This topic has become increasingly important as most countries around the world are adopting development programs based on supporting industrial clusters to increase the level of growth and improve competitiveness. The study was based on the analytical descriptive approach in the analysis of the theoretical bases with the diagnosis of global industrial clusters as a model with reference to the case of Algeria. The study revealed that the organization and stimulation of partnership relations between institutions, particularly those operating in the same sector, had a considerable impact on industrial clusters, as evidenced by the adoption of a large number of institutions dealing with contracts, external suppliers or strategic alliances to deal with competition. Clusters provide small and medium-sized enterprises with specific and important features that enable them to achieve efficiency and competitiveness in terms of efficiency, especially if they form partnerships with large companies.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59442

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M