أزمة الثقافة وأزمة السلطة – بين التوصيف والتوظيف

المؤلف : أ. فضيل احمد غباري

 

تحميل نسخة pdf – أزمة الثقافة وأزمة السلطة بين التوصيف والتوظيف

 

الطبعة الأولى “2018″ – كتاب: أزمة الثقافة وأزمة السلطة – بين التوصيف والتوظيف

جميع حقوق الطبع محفوظة: للمركز الديمقراطي العربي ولا يسمح بإعادة إصدار هذا الكتاب أو اي جزء منه أو تخزينه في نطاق إستعادة المعلومات أو نقله بأي شكل من الأشكال، دون إذن مسبق خطي من الناشر .

مقدمة:

بلا أدنى شك وبشواهد تاريخية قديمة وحديثة , يتضح ان العلاقة بين المثقف والسلطة السياسية  ليست علاقة ستاتيكية ثابتة , وليست علاقة رومانسية بالمطلق , بل هي علاقة دينامكية تفهم من خلال تفاعلها الزومكاني :  and space  concept of timeلكونها علاقة متطورة , ذات مسارات متعرجة , تحكمها عوامل داخلية وخارجية , تساهم في توضيح طبيعة الإشكالية . وصورة تلك العلاقة , تتحدد من خلال ذاك الترتيب البنيوي , الذي يتخذ من مفهوم الأولويات نهجاً ًتراتبياً,ً قائم على معادلة الترتيب التفاضلي .

هذا الترتيب التفاضلي, يتخذ من نوعية المستويات الثقافية والاجتماعية , والاقتصادية , بوصلة لتحديد ألية الاختيار والتفضيل .

والمثقف في تلك المعادلة , محكوم بشكل دائم , بنوعية هويته الذاتية , والتي هي جزء لا يتجزاء من هويته الجماعية . وهذه الأخيرة تحتوي, على عناصر مكوناتها الرئيسة, من عرقية ودينية وسياسية واجتماعية واقتصادية ومذهبية وسياسية وحقوقية وفنية … الخ

لكن هل هذه العناصر, تتواجد بشكل فوضوي , أم أنها تجري على نمطٍ معين ؟

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=52434

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M