إستراتيجية تحول الاقتصاد الجزائري إلى الاقتصاد القائم على المعرفة

اعداد : د. حمــــلاوي إبتســــــام – كلية العلوم  الاقتـصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير – جامعـة العـربي بـن مهيــدي أم البـواقي، الجـزائـر

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد عشرون شباط – فبراير 2022 , مجلد 5 –  مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/02/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2022.pdf

الملخص:

تحاول هذه الورقة البحثية السعي إلى إيجاد إستراتيجية قيمة تضمن تحول الجزائر إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، من خلال بحث متطلبات التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، والإطلاع على القطاعات التي يجب أن يمسها هذا التحول. إضافة إلى محاولة الإحاطة بشتى  المشاكل  والعراقيل التي حالت دون ارتقاء الجزائر لهذا الاقتصاد، وإيجاد آليات ورؤى واضحة تدعمها لتصبح دولة منتجة للتكنولوجيا، وتسهل تطبيق الاقتصاد القائم على المعرفة في مختلف مجالات الحياة، وصولا˝ إلى تحديد معالم إستراتيجية واعدة، تستخدم إمكانات وخبرات جزائرية هائلة ومميزة، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي.

توصلنا إلى نتائج هامة، أبرزها أن الاقتصاد الجزائري بعيد كل البعد عن الاقتصاد القائم على المعرفة، رغم كل ما تمتلكه الجزائر من الموارد الكافية والإطارات القادرة على تطوير الاقتصاد الجزائري إلى الاقتصاد القائم على المعرفة. وهذا يعني أن الجزائر بحاجة ماسة إلى القيام بخطوات جادة في هذا الشأن، مثل السعي لتحقيق تنمية بحثية وتكنولوجية تنسجم  وتتكامل مع التشريع والاقتصاد والإعلام.

Abstract

This Research Paperattempts  Seeking to Found a value Strategy ensures Algeria’s Transformation into a Knowledge-Based Economy; by examining the Requirements of The Transition to The Existing Economyon Knowledge, and Look at the Sectorsthat must be touched by this Transformation. In Addition to Trying to Understand the Various Problems and Obstacles that Prevented Algeria from Advancing this Economy, and finding Clear Mechanisms and visions that support Algeria to become a Technology-Producing country, and  facilitate the Actual Applicationto arrive at Knowledge-Based Economy in various areas of life, in order to  Identifying Promising Strategic milestones Which uses Enormous and Distinctive Algerian Capabilities and Expertise. Using the Descriptive Analytical Method. In this paper, we reached important results, the most notably one is, the Economic Activity in Algeriais not based on knowledge, despite all that Algeria possesses of Sufficient Resources and Efficient tires, to head towards this Economy. This means that Algeria Urgently needs to take Serious   Steps in this regard.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M