المخدرات والمؤثرات العقلية وأثرها على السلامة المرورية

اعداد : د. خالد طه محمد أبو ظاهر، أستاذ مساعد في الكيمياء الصيدلانية والنباتات الطبية، قسم العلوم الجنائية، جامعة الاستقلال، أريحا – فلسطين

المركز الديمقراطي العربي : –

  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد السادس والعشرون كانون الأول – ديسمبر 2022  مجلد 7، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة العلوم الاجتماعية في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2568-6739
Journal of Social Sciences

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/12/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2022.pdf

ملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على السلامة المرورية، وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو ” ما تأثير المخدرات والمؤثرات العقلية على السلامة المرورية؟ ” وتبدو أهمية الدراسة بأنها تلقي الضوء على تعريف المخدرات والمؤثرات العقلية، وأسباب انتشارها، وتأثيرها على السلامة المرورية، وكذلك على العلاقة التي تربط المخدرات والمؤثرات العقلية بحوادث الطرق في المدن الفلسطينية، وتقسم الدراسة إلى ثلاثة مباحث هي: المبحث الأول: تعريف المخدرات والمؤثرات العقلية، وأنواعها، المبحث الثاني: أسباب تعاطي المخدرات وانتشارها، والمؤثرات العقلية بين فئة الشباب، المبحث الثالث: تأثير المخدرات، والمؤثرات العقلية على السلامة المرورية.

خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، ولعل أهم نتائجها ما يلي:

إنَّ حوادث السير في فلسطين مازالت في ارتفاع مستمر، وهذا ما تؤكده الإحصائيات الصادرة عن إدارة المرور الفلسطينية، وهناك أسباب كثيرة تقود إلى حوادث الطرق في المدن الفلسطينية، منها تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، ولا توجد دراسات علمية متخصصة، ولا إحصائيات دقيقة عن أثر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على السلامة المرورية في فلسطين، ويؤثر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على سلوك الفرد، ووعيه، وبالتالي على قيادة السيارات، وتسبب المزيد من حوادث الطرق.

وكان من أهم التوصيات: العمل على تغليظ العقوبة بحق السائقين المستهترين الذين يتعاطون المخدرات، والمؤثرات العقلية أثناء القيادة الذين يتسببون في وقوع حوادث السير، ونشر المزيد من الوعي المروري بين المواطنين، والالتزام بقواعد المرور، والسير، وأدابهما، وخاصة بين الشباب، وأن تكون السلامة المرورية مطلبا أساسيا في حماية مجتمعاتنا، وإيقاف الهدر للطاقات البشرية والاقتصادية، واتخاذ القرارات المناسبة والحلول العملية لهذه المشكلة، ولتأمين سلامة الطريق.

Abstract

This study aims to know the effect of drug and psychotropic substance abuse on traffic safety, and the study problem is summarized in the main question, “What is the effect of drugs and psychotropic substances on traffic safety?” The study is divided into three sections: The first topic: the definition of narcotics and psychotropic substances and their types, the second topic: the causes of drug abuse and the spread of drugs and psychotropic substances among young people, the third topic: the effect of drugs and psychotropic substances Mentality on traffic safety.

The study concluded with a set of results and recommendations, the most important of which are the following:

Traffic accidents in Palestine are still on the rise and this is confirmed by the statistics issued by the Palestinian Traffic Department, and there are many reasons that lead to road accidents in Palestinian cities, including drug and psychotropic abuse, and there are no specialized scientific studies or accurate statistics on the impact of drug and psychotropic substance abuse on Traffic safety in Palestine, and the use of drugs and psychotropic substances affects the individual’s behavior and awareness, and consequently on driving cars, causing more road accidents.

Among the most important recommendations: work to increase the penalty for reckless drivers who use drugs and psychotropic substances while driving and who cause traffic accidents. Spreading more traffic awareness among citizens and adhering to traffic and traffic rules and ethics, especially among young people, and that traffic safety is a fundamental requirement in protecting our societies, stopping the waste of human and economic energies, taking appropriate decisions and practical solutions to this problem, and ensuring road safety.

 

.

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=87156

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M