تأثير الشائعات علي الإستقرار السياسي في مصر خلال الفتره (2013-2019)

أعداد:

  • عبدالله سعد علي
  • حسن ربيع محمد
  • سكينه أحمد ابراهيم
  • سماح سيد راضي
  • إيمان خالد عباس

اشراف: د. الشيماء عبدالسلام – مدرس العلوم السياسيه بكليه السياسه والاقتصاد

  • المركز الديمقراطي العربي

المستخلص

انطلقت تلك الدراسة من خلال التركيز على تأثير الشائعات على الإستقرار السياسي في مصر خلال الفترة (2013- 2019).

حيث يكتسب الحديث عن تأثير الشائعات على الإستقرار السياسي في مصر في الفترة من (2013 ـ2019). أهمية خاصة نظراً لما شاهدته هذه الفترة من متغيرات كثيرة منها تعاقب الثورات وتغيير الأنظمة السياسية والدساتير وحدوث خلل في الأوضاع الاقتصادية واضطرابات وفضلاً عن أهتمام المركز الإعلامي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المختص بموضوع الشائعات.

مقدمه الدراسه:

تشهد المجتمعات  منذ فجر التاريخ العديد من الشائعات التي يتم بثها إما من خلال أفراد أو جماعات، أو دول تريد التأثير على استقرار الدول حيث تعانى جميع المجتمعات من الشائعات أياً كان مستوى تعليمها، وتظهر الشائعات في أشكال متعددة كالتوقعات والدعابة والثرثرة، وتمس أحداثاً كالحروب والكوارث والأزمات ألامنيه، وارتفاع الأسعار، وعلاقات سياسيه أو أقتصاديه، وتمس أشخاصاً أو جماعات، حامله الحقد والكراهيه، وتثبيط الهمم، ولكل شائعه جمهورها فى الوسط الاجتماعى، ولذلك فإن أنسب مناخ لإنتشارها، بوصفها سلوكاً غير سوي، هو الحاجه والرغبه الشديده لمعرفه الأخبار، وعندما يقل تدفق الأخبار الصحيحه ومن مصادرها الموثوق بها أو تحجب تستفحل الشائعات ويصبح الجو مناسباً لإطلاقها وترويجها فتسرى فى المجتمعات مسرى الهواء الذى يستنشقونه لا تحدها حدود ولا يحجزها جدار. ويؤثر فى سرعه انتقالها عوامل أساسيه مثل وسائل الإعلام والتقنيات الحديثه والعادات والتقاليد والأوضاع المحليه والإقليميه والدوليه .([1])

تشكل الشائعات ظاهرة اجتماعية ينبغي الالتفات إليها ودراستها لما لها من تأثير على المجتمعات سواء كان إيجابياً أو سلبياً واستخدام أطراف خارجية لهذه الظاهرة في بث العديد من الشائعات التي تؤدي إلى تهديد استقرارالدول، وقد تزايدت أهمية دراسة الشائعات، ووضع برامج وسياسات لمواجهتها في القرن الحادي والعشرين مع انتشاروسائل الاتصال الحديثة، وعصر المعلومات حيث توجد العديد من مصادر المعلومات الصحيحة والمغلوطة ، وذلك لوضع سياسات لمواجهتها بالسبل التي تحقق الاستقرار.

وأخذت الدول على عاتقها مسئولية أتخاذ العديد من الإجراءات للحد من الشائعات عن طريق توفير مصادر معلومات موثوقة للأفراد وإصدار التشريعات وغيرها من البرامج.

ولذلك تحاول هذه الدراسة توضيح مدى تأثير الشائعات على الإستقرار السياسي في مصر وسبل مواجهتها لتحقيق الاستقرار السياسي في الفترة من 2013 – 2019 م، حيث تؤثر الشائعات على آراء المواطنين تجاه النظم السياسي وتفاعلهم معها سلباً أو إيجاباً كقضية رفع الدعم عن الخبز، وردود أفعال صناع القرار على هذه الشائعات من خلال القوانين وطريقة مكافحتها.

أولاً : المشكلة البحثية وتساؤلات الدراسة:

تحاول الدراسة التوصل إلى معرفة مدى تأثير الشائعات على الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة من 2013-2019.

ويدور التساؤل الرئيسي حول “ما هو تأثير الشائعات على الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة 2013-2019 ؟ ”

ويتفرع من التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية:

  • ماهيه الشائعات وتأثيرها؟
  • ما هو تأثير الشائعات السياسيه علي الإستقرار السياسي في مصر خلال الفتره 2013-2019؟
  • ما هو تأثير الشائعات الاقتصادية والصحية علي الاستقرار السياسي في مصر خلال الفتره 2013-2019؟
  • ما هو تعامل الحكومة المصرية مع الشائعات في مصر خلال الفتره 2013-2019؟

ثانياً : هدف وأهمية الدراسة:

  • هدف الدراسة:

تسعى الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف، أهمها:

  1. التعرف على طبيعة الشائعات والإستقرار السياسي في مصر في الفترة من 2013 / 2019 .
  2. معرفة العوامل المؤدية لإنتشار الشائعات في مصر في الفترة من 2013 / 2019 .
  3. توضيح مدى تأثير الشائعات على الإستقرار السياسي في مصر في الفترة من 2013 / 2019 .
  4. تناول أبرز الشائعات المنتشرة في مصر في وسائل الإعلام المختلفة الالكترونية والتقليدية في الفترة من 2013 / 2019 .
  5. الخروج بمقترحات وحلول للحد من إنتشار الشائعات .

أهمية الدراسة:

تناول الدراسة كل من الأهمية العلمية والعملية وذلك على النحو التالي:

  • الأهمية العلمية:

تنبع أهمية هذه الدراسة من عدة اعتبارات وثيقة الصلة ببعضها البعض ويمكن توضيحها من خلال:

الأول :

أصبحت الدراسة والبحث في هذا الشأن موضع الاهتمام لكثير من الباحثين والمتخصصين في العلوم السياسية، وذلك لأن الشائعات من أخطر الأسلحة التي تهدد المجتمعات في قيامها ورموزها، بل أصبح خطرها يتعدى الحروب بين الدول. بل إن بعض الدول تستخدمها كسلاح له مفعول كبير في الحروب المعنوية أو النفسية التي تسبق تحرك الآلة العسكرية.

الثاني:

تأتي أهمية هذه الدراسة تأتى فى إطار الدراسات البينية التى تجمع بين مجالي ( الاعلام والعلوم  السياسة ), فى ظاهرة الشائعات بدلا من حلها من خلال تخصص واحد يمكن حلها من خلال الدراسات البينية عن طريق صياغة برنامج لمكافحتها من خلال الجمع بين عدد من التخصصات مثل التاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس وعلم الاجتماع والدين والقانون.

الثالث:

محاولة إلقاء الضوء على تأثير الشائعات على إستقرار المجتمع المصري، وتناول أبرز الشائعات التي تناولتها وسائل الإعلام والجماهير في الفترة من 2013 / 2019 ، وتأثيرها على إتجاهات الجماهير وقراراتهم التي يتخذونها تجاه الأحداث الجارية ومشاركتهم السياسية المختلفة سواء في الإنتخابات أوالمظاهرات أو الاعتصامات وغيرها.

  • الأهمية العملية:

تحليل أبرز الشائعات التي تم تناولها في المجتمع المصري وتأثيرها على إتجاهات الجماهير وقراراتهم تجاه الأحداث ومشاركتهم السياسية المختلفة سواء انتخابات أو مظاهرات أو اعتصامات.

فمن خلال تلك الدراسة سنتناول قضية حيوية انعكست آثارها على الاستقرار السياسي في مصر وجاءت الدراسة لتعكس آثار الشائعات على الأمن والاستقرار السياسي ودورها في التغيرات الاجتماعية والسياسية والإقتصادية داخل الدولة وكيفية مواجهة هذه الشائعات والتعرف على ابرز الأساليب المستخدمة في تلك المواجهة.

ثالثاً : منهجية الدراسة ( الإطار التحليلي ) :

يشترط في المنهج إرتباطه ارتباطاً وثيقاً بموضوع وأهداف الدراسة التي يجيب على التساؤلات الرئيسية التي يطرحها، وتستخدم هذه الدراسة اقتراب تحليل النظم “لديفيد إيستون” منهج تحليلي رئيسي للدراسة([2]).

لأنه يتسق مع طبيعة وموضوع الدراسة من الناحية النظري والعملية فقد قدم إيستون إطار لتحليل النظام السياسي باعتباره دائرة متكاملة يبدأ بالمدخلات وتنتهي بالمخرجات، وسوف تحاول الدراسة توظيف افتراضات تحليل النظم في تحليل وتفسير تأثير الشائعات على الاستقرار في مصر خلال الفترة من
(2013 – 2019) من خلال المفاهيم الرئيسية التي يقوم عليها المنهج : النظام ، البيئة ، المدخلات ، التغطية المرتدة.

وتطبيقاً على الدراسة، ما يحدث في بيئة المجتمع المصري من انتشار للشائعات من قبل وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الخاص الذي يركز على السبق على حساب الصدق، تأثير ذلك على الاستقرار في مصر بمثابة البيئة في هذا المنهج لأن منهج تحليل النظم يفترض بيئة لأي نظام. فالنظام لا يعمل في صراع بل في محيط محدد يفترض كذلك في ورود التأثيرات من نظام البيئة على النظام محل الدراسة.

وتتمثل “المدخلات” في هذا المنهج في قضايا الشائعات التي انتشرت في مصر خلال فترة الدراسة (2013 – 2019) مثل إضافة مادة على رغيف العيش للحد من الزيادة السكانية ، وشائعة وضع الدعم عن رغيف العيش ، وبيع الأهرامات وسيناء ، وغيرها من الشائعات التي تؤثر الاستقرار السياسي في مصر.

بينما تتمثل ” عمليات التحويل ” فى هذا المنهج فيما ما يقوم به النظام محل الدراسة من عمليات وإجراءات من أجل تحويل ( مطالب البيئة) إلى قرارات وسياسات عملية أي تفاعل الأفراد مع الشائعات وقرارات النظام السياسى لمواجهة هذه الشائعات لتحقيق الاستقرار.

وتتمثل ” المخرجات ” فى تأثير الشائعات على إثارة الرأي العام المصري تجاه الحكومة ومدى الوعى بين الافراد بصحة أو خطا مصادر المعلومات وقرارات النظام السياسى.

وتتمثل ” التغذية المرتدة ” فى ردود أفعال المواطنين ومدى تحقق هذه الشائعات استقرار أو عدم استقرار فى مصر.

رابعاً : الاطار المفاهيمي للدراسة : ـ

المفاهيم الاساسية :

فى هذه الدراسة سوف نقوم بتوضيح عدد من المفاهيم الأساسية التي تتمثل في تعريف كل من الشائعات والإستقرار السياسي وذلك على النحو التالى :

مفهوم الشائعات  :

تعددت تعريفات الشائعات إلا أن أى منها لم يصل الى درجة التعريف الجامع، ويرجع ذلك الى تعقد مفهوم الشائعة بما يتضمنه من أبعاد اجتماعية ونفسية ألامر الذى أدى إلى عدم بلورة تعريف نظرى دقيق وواضح لهذا المفهوم .

وأهم المفاهيم التي قدمها الدارسين لتعريف الشائعة د/ مختار التهامى الذى عرفها بأنها ” هى الترويج لخبر مختلف لا اساس له من الواقع او تعمد المبالغة او التهويل او التشويه في سرد خبر فيه جانب ضئيل من الحقيقة او اضافة معلومة كاذبة او مشوه لخبر معظمه صحيح او تفسير خبر صحيح والتعليق عليه بأسلوب  للواقع والحقيقة، وذلك بهدف التأثير النفسي في الراي العام المحلى او الإقليمي او العالمي، تحقيقا لأهداف سياسية او اقتصادية او عسكرية على نطاق دولة واحدة او عدة دول او على النطاق العالمي بأجمعه “([3])

        محمد عبد القادر حاتم عرف الشائعة بأنها ” عبارة عن فكرة خاصة بعمل رجل الدعاية على أنه يؤمن بها الناس كما يعمل أن ينقلها كل شخص الى الآخر حتى تذيع بين الجماهير جميعها ويجب أن تكون قابلة للتصديق غير مبالغ فيها “([4])

        عبد التواب ابراهيم رضوان عرف الشائعة بأنها ” رواية تتناقلها الافواه دون أن ترتكز على مصدر موثوق به يؤكد صحتها  ترويج لخبر مختلف أو مبالغة أو تحريف لخبر يحتوى على جزء من الحقيقة “([5])

        محمد كمال القاضى عرف الشائعة بأنها ” مقولة متداولة بين الناس حول موضوع محدد أو شخص معين خلال فترة زمنية معينة “([6])

        البورت و يوتسمان عرف الشائعة بأنها ” كل قضية أو عبارة نوعية قابلة للتصديق وتتناقل من سخص الى آخر بالكلمة المنطوقة وذلك دون أن يكون هناك معايير للصدق “([7])

        وريفر عرف الشائعة فى قاموسه لعلم النفس بأنها ” قصة غير متحقق من صدقها تنتشر فى المجتمع ويزعم فيها حدوث واقعة معينة “([8])

مفهوم الإستقرار السياسي:

أختلف الدارسون فى تحديد مفهوم الإستقرار السياسي ذلك أنه يكاد لا سياسي يخلو من هذه الظاهرة ، كونه مفهوما نسبياً، تزداد حدته فى الدول المتخلفة بنسبة اكبر من الدول المتقدمة .

وأهم المفاهيم التى قدمها الدارسون لتعريف الاستقرار السياسي هو تعريف د/ محمد عبد الرحمن حسن والذى يرى فيه أن الاستقرار السياسي هو ” قدرة النظام على التعامل مع الازمات التى تواجهه بنجاح، وقدرته على ادارة الصراعات القائمة ونقل المجتمع بشكل يستطيع من خلاله ان يحافظ عليه فى دائرة من السيطرة والتحكم فيها “([9])

وعرفته ايضا د/ نفين مسعد بأنه ” ظاهرة تتميز بالمرونة والبنية وتشير لاجراء ما يلزم من التغيرات لمجارية توقعات الجماهير واحتواء ما قد ينشأ من صراعات دون استخدام العنف السياسي الا فى اضيق الحدود نطاقه دعما لشرعيته وفاعليته “([10])

وعرفه ايضا د/ حسن موسى الصغار بأنه ” وجود نظام مقبول من العلاقات بين قوى الامة وأطرافها ويقابل ذلك حاله الإضطراب حين تختل علاقة الاطراف مع بعضها فيقع العداء والنزاع “([11])

وعرفه أيضاً غابريال الموند بأنه ” كائن حى ينزع الى التكيف والتوازن والاستقرار، وأن الخلل يعد حالة طارئة ينبغي تصحيحها وأن تكيف هذا الكائن أو النظام السياسي وتوازنه واستقراره دليل على حيويته “([12])

كما يمكن تعريف الاستقرار السياسي على أنه ” عدم استخدام العنف لأغراض سياسية ولجوء القوى والجماعات السياسية إلى الأساليب الدستورية فى حل الصراع، وقدرة مؤسسات النظام السياسي على الاستجابة للمطالب المقدمة اليه والنابعة من البيئة الداخلية والخارجية للنظام “([13])

المفاهيم المرتبطة :

وتتضمن الدراسة عدد من المفاهيم المرتبطة والتي تتمثل في مفهوم ( الجيل الرابع – التنمية السياسية _الحرب النفسيه ).

مفهوم حروب الجيل الرابع:

عرف انطونيو اتسيفاريا حروب الجيل الرابع بأنها ” تلك الحروب التى تعتمد على نوع من التمرد التى تستخدم فيه القوات غير النظامية كل الوسائل التكنولوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية بهدف إجبارالعدو على التخلي عن سياسته وأهدافه الإستراتيجية “([14])

أما ماكس مايورانيج عرف حروب الجيل الرابع بانها ” تلك الحروب التى تكون بالإكراه وتعمل على إفشال الدولة ثم فرد دافع جديد يراعى المصارع الامريكية “([15])

مفهوم التنمية السياسية :

إن الإرهاصات الأولى لظهور مفهوم التنمية السياسية كان فى أعقاب الحرب العالمية الثانية وأوائل الخمسينات، وهذا نتيجة لإلتقاء عالمين رئيسيين هما :فيما  إتساع دوائر البحث العلمي وإمتداد الدارسين فى تلك الفترة خارج نطاق العالم الغربي، ليشمل مجتمعات العالم الثالث ، فظهرت عدة اجتهادات وتصورات لتحديد مفهوم التنمية السياسية .

عرف د/ أحمد وهبان التنمية السياسية على إنها ” عملية سياسية متعددة الغايات، تستهدف ترسيخ فكرة المواطنة وتحقيق التكامل والاستقرارداخل المجتمع، وزيادة معدلات مشكلة الجماهير فى الحياة السياسية وتدعيم قدرة الحكومة المركزية على اعمال قوانينها وسياساتها على سائر إقليم الدولة ورفع كفاءة هذه الحكومة فيما يتصل بتوزيع القيم والموارد الاقتصادية المتاحة “([16])

عرف د/ السيد عبد الحليم الزيات التنمية السياسية على إنها ” عملية سوسيو ـ تاريخية متعددة الابعاد والزوايا تهدف الى تطوير أو استحداث نظام سياسي عصري، يستمد أصوله الفكرية و مرجعياته العقائدية من نسق ايدولوجى تقدمي ملائم، تتناسق مقولاته من مقتضيات البنية الاجتماعية والمحددات الثقافية للمجتمع “([17])

مفهوم الحرب النفسية :

هي الإستعمال المخطط والمُمنهج للدعاية ومختلف الأساليب النفسية للتأثير على آراء ومشاعر وسلوكيات العدو بطريقة تسهل الوصول للأهداف. كما أنها وسيلة مُساعدة لتحقيق الاستراتيجية القومية للدولة. وتُشن في وقت السلم والحرب على السواء، وتُستخدم فيها كل إمكانيات الدولة، ومقدراتها من سياسية، واقتصادية، وعسكرية، وإعلامية وغير ذلك من القوى التي تتفاعل مع بعضها البعض لتحدد كيان المجتمع وشكله.[18]

إتخذت الحرب النفسية الكثير من المصطلحات التي تعبر ولووجدانيًا، عما تدور حوله. وفيما يلي قليل من هذه المصطلحات:

(الحرب الباردة-  حرب الأفكار- الحرب الأيديولوجية أو العقائدية-  حرب الأعصاب-  الحرب السياسيه -الاستعلامات الدولية-  الإعلام الدولي- العدوان غير المباشر- حملة الحقيقة).

خامساً : حدود الدراسة :

الإطار الزمانى :

تبدأ الدراسة في عام 2013حيث أن هذه الفترة كانت بيئة خصبة لإنتشار العديد من الشائعات ويرجع ذلك إلي حدوث إضطرابات سياسية واقتصادية واجتماعية وبدء اهتمام بالرد علي الشائعات المنتشرة في هذه الفترة وتنتهي الدراسة بعام 2019 .

 

الإطار المكاني :

يتمثل الاطار المكاني للدراسة في مصر حيث كثرة انتشار الشائعات بها لاسيما بعد ثورة 30 يونيو وظهور نوع من عدم الاستقرار السياسى .

الإطار الموضوعي :

نظراً لكون الشائعات قد اصبحت أحد أهم أساليب الحملات النفسية المعادية من جهة كما تعكس من جهة أخرى المظهر السلبى للتعبير عن رأى الجماهير خاصة خلال الأزمات, جاءت هذه الدراسة للاهتمام بموضوع الشائعات خاصة فى مصر منذ تصاعد الأحداث فى ثورة 25 يناير وما لحقتها من أحداث حتى الآن, وأيضا للوقوف على المخاطر التى تسببها هذه الشائعات وتأثيرها على الاستقرار السياسي في مصر.

سادساً : الدراسات السابقة :

لا يمكن دراسة أى موضوع دون الاعتماد على الدراسات السابقة التى تصب فى نفس الموضوع، ولقد اعتمدت الدراسة على عدد من الدراسات السابقة التى يمكن تصنيفها الى محورين رئيسيين كالتالي :

المحور الاول : دراسات ركزت علي الشائعات : 

  • دراسة بعنوان” الشائعات فى العراق دليل للفوز بالقلوب والعقول “

هدفت الدراسة الى رصد الشائعات البارزة في العراق بعد حوالى عام من الاحتلال الامريكي، وتم اعتماد منهج الوصفي بأسلوب تحليل المضمون، وقد قام الدارس بتحليل الشائعات المنتشرة في العراق معتمدا على البيانات الثانوية المستمدة من المسرح التي اجراها معهد ( جالوب ) وقناة ( سي ان ان الاخبارية ) وصحيفة( يو أس أيه توداى ) فقد استخدمت الدراسة اثنين من الانماط لتحليل محتوى ( 966) شائعة منتشرة فى بغداد لفترة استمرت عشرة اشهر فقد تم تحليل الشائعات وفقا لتصنيف الدوافع : ( الخوف ـ القلق ـ العداء ـ الرغبة ) اما التصنيف الاخر فكان وفقا للميادين ( السياسية ، الامنية ، العسكرية ، الاجتماعية ) .

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الشائعات السياسية هى الأبرز بين الشائعات التى سادت المجتمع العراقى وتعلقت معظمها بشرعية الحكومة العراقية، كما توصل التحليل الى وجود شائعات بارزة آخرى تتعلق بالامن والارهاب ، ومساوئ القوات الامريكية .([19])

  • دراسة بعنوان ” توظيف شبكات التواصل الاجتماعى فى التوعية الامنية ضد خطر الشائعات “

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توظيف شبكات التواصل الإجتماعي في التوعية ضد خطر الشائعات، وتكون مجتمع الدراسة من موظفي دوائر العلاقات العامة ببعض مديريات وزارة الداخلية وعددهم الإجمالي( 129 ) فرداً، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بإستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات .

وأهم ما توصلت إليه الدراسة أن الوقائع التى تشير إلى توظيف شبكات التواصل الإجتماعى فى التوعية الأمنية جاءت بدرجة مرتفعة جداً، وكذلك توصلت النتائج إلى أن المعوقات التى تحد من توظيف شبكات التواصل الإجتماعي تهدف مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في معرفة أي خبر مباشر، وسهولة تأثر بعض مستخدمي الشبكات بما ينشر من شائعات، وضعف الانظمة واللوائح العقابية المطبقة ضد مروجي الشائعات.([20])

  • دراسة بعنوان “استكشاف حركة الشائعات فى وسائل التواصل الإجتماعى فى الصين “

إستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأداة تحليل المضمون حيث تم تحليل الشائعات المنتشرة  في وسائل التواصل الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها أن وسائل التواصل الاجتماعي السائدة في الصين قد عمقت ووسعت تأثير الشائعة التي تنتشر عن طريق شبكة الانترنت لتصل إلى الأشخاص غير المستخدمين  لشبكة الانترنت وأنها لعبت دوراً مهما في عملية نشر الشائعات في الصين، ولكن في الوقت ذاته وجدت الدراسة بأن جو الانفتاح والحرية التي تتميز بها شبكة الانترنت هو عامل رئيسي في القضاء غلى الشائعة التي تنتشر عن طريق الشبكة ذاتها.([21])

المحور الثاني: دراسات ركزت علي الإستقرار السياسي:

  • دراسة بعنوان : “أثر الاستقرار السياسي فى ماليزيا فى تنميتها “

أعتنت  هذه الدراسة بقضية الاستقرار السياسي فى ماليزيا والاثار التنموية التى كان لها دور كبير الاثر فى ما يتمتع به هذه البلد متعدد الاعراق والديانات والثقافات واللغات من رضاء اقتصادي وانسجام اجتماعي وتقدم علمي، وقد سعت هذه الدراسة الى تبيان العوامل الخارجية والحضارية التى اسهمت بشكل كبير فى استقرار ماليزيا سياسياً، ومن ثم تنميتها التى نشاهد أثرها اليوم فى كل المجالات، ومن أهم ما توصلت اليه هذه الدراسة من نتائج :

 أولاً: وجود ارتباط مباشر بين الإستقرار السياسي والإزدهار الإقتصادي والإبداع الدراسي والتنمية .

ثانياً: أن الدولة المتخلفة اقتصادياً ، المضطربة سياسياً، لا توفر الاجواء التى تتيح للدارسين أن يتفوقوا ويبدعوا ولرجال الاعمال أن يستثمروا .([22])

  • دراسة بعنوان ” الاقليات والاستقرار السياسي فى الوطن العربى “

تتناول هذه الدراسة بالتحليل طبيعة مشكلة الاقليات فى الوطن العربى من حيث أنواعها وخصائصها وعلاقتها بالقوى المختلفة فى الداخل والخارج وهى بذلك تحاول أن تصل إلى فهم افضل لمشكلة أكثر اتساعاً وتعقيداً وهى مشكلة الاستقرار السياسي .

وقد تم تناول هذه الدراسة من خلال منهجين متكاملين هما المنهج التاريخي والمنهج المقارن وذلك لأن التطور التاريخي للظاهرة المعنية تكمن فى مضاهاته بالواقع والتماس أوجه الشبه والخلاف فيما بينهما وهو ما يبدو ضرورياً أحياناً لتبين ما قد تقحمه بعض الممارسات الأنية على ما استقر عليه فى التراث من ناحية وإستقرار لإحتمالات التطور من ناحية أخرى، وأيضاً استفادت الدارسة من اقتراب تحليل النظم لكونه يتصدى لتعامل النخب الحاكمة مع المدخلات المختلفة لأنظمتها وتصديها لها من خلال جملة من السياسات والقرارات التى تحدد نصيب هذه النخب من الشرعية وحفظها من الاستقرار السياسي . ([23])

سابعاً : تقسيم الدراسه:

يتم تقسيم الدراسة إلي مقدمه تتناول خطه البحث وخمسة مباحث رئيسيه، تليها خاتمة.

المبحث الأول عنوانه “ماهيه الشائعات ” وتتناول الدراسة في هذا الفصل تعريف الشائعات وغيرها من المفاهيم المرتبطة والمختلطة وأنواع الشائعات ودوافعها، وذلك من خلال محورين رئيسين، المحور الأول : الشائعات، المحور الثاني: الاستقرار السياسي .

المبحث الثاني عنوانه ” تأثير الشائعات السياسيه علي الإستقرار السياسي في مصر خلال الفتره 2013-2019″  ويركز علي أهم الشائعات السياسية التي تناولها المواطنين وذلك من خلال عدة تصنيفات، كالمتعلقة بالمواطن والمتعلقة بالحكومة والمتعلقه بالدستور والإنتخابات.

المبحث الثالث عنوانه ” تأثير الشائعات الاقتصادية والصحية علي الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة 2013-2019″ ويركز علي أهم الشائعات الاقتصادية والصحية التي تناولها المواطنين من خلال محورين، المحور الأول: الشائعات الاقتصادية و يتناول عده تصنيفات كالمتعلقة بالدعم والمتعلقة بمجال السياحة وغيرها والمحور الثاني: الشائعات الصحية ويتناول عده تصنيفات فرعيه كالمتعلقة بالغذاء والمتعلقة بالمواطن وغيرها،

المبحث الرابع عنوانه” تعامل الحكومة المصرية مع الشائعات في مصر خلال الفترة 2013-2019″ يتناول سياسات الحكومة تجاه الشائعات التي تناولناها، وتأتي أخيراً الخاتمة لتتناول الإجابة على تساؤلات الدراسة الرئيسية والنتائج الرئيسية للدراسة والملاحظات العامة. 

المبحث الاول –الاطار النظري

تمهيد:

يكتسب كل من مفهومي الشائعات والاستقرار السياسي أهميه كبيرة في المجال السياسي سواء على المستوى النظري أو على المستوى العملي، نظراً لإرتباطهما بالعديد من القضايا المحورية بالنسبة للأنظمة السياسية. وتتعدد الأبعاد النظرية لكلا المفهومين، ويتطلب الوصول إلى فهم واضح وشامل ودقيق لكل من مفهومي القيادة السياسية والاستقرارالسياسي والإحاطة بالجوانب النظرية المتعددة لكلا المفهومين، وفى هذا السياق، يتناول هذا المبحث أهم الأبعاد النظرية لمفهومي الشائعات والإستقرار السياسي وذلك من خلال محورين: يتناول المحور الأول مفهوم الشائعات، في حين يتناول المحور الثاني مفهوم الاستقرار السياسي.

المحور الأول – ماهيه مفهوم الشائعة

يعتبر مصطلح الشائعة من المصطلحات الحديثة نسبياً، لذلك فقد خلت كتب المصطلحات العربية من التعريف الاصطلاحي للشائعة بالمفهوم المستخدم في العصر الراهن، كما أنه من المفاهيم ذات الدلالة الواسعة، نظراً لإتصاله بتخصصات عديده كتخصصات علم النفس والاجتماع والقانون والأنثروبولوجيا والإقتصاد والحرب النفسية، فضلاً عن تخصص العلوم السياسية.([24])

ويرتبط مفهوم الشائعة ارتباطاً وثيقاً بالتقدم في ظل ثورة الاتصالات والمعلومات، بحيث لا يمكن النظر في هذا المفهوم بمعزل عن التطور الحادث في تكنولوجيا وسائل الاتصال وتأثيرها الواضح في ظهور وانتشار الشائعات. ومن هنا تعددت محاولات تعريف الشائعات وتنوعت مفاهيم دراستها وزوايا النظر إلى نشأتها وآليات عملها وتطورها وسبل مواجهتها.

 

 

 أولاً: تعريف مفهوم الشائعة:

  • التعريف اللغوي للشائعة :

تعنى الشائعة الاخبار المنتشرة ، وهى جمع شائع ، ماده “شيع ” جاء في لسان العرب لإبن منظور شاع الشيب ،انتشر، وشاع الخبر، ذاع، والشاعة من الأخبار المنتشرة، ورجل شياع “اي مشياع لا يكتم سرًا”. ([25])

وعرفها الأصفهاني في المفردات في غريب القرآن تحت مادة شيع، الشياع يعنى الإنتشار والتقوية، يقال شاع الخبر أي كثر وقوى، وشاع القوم ” انتشروا وكثروا “([26])، أما المعجم الوسيط فقد أورد كلمة الشائعة والإشاعة وعرف الاشاعة بأنها: الخبر ينتشر غير متثبت منه ، أما الشائعة فهي الخبر ينتشر ولا يتثبت فيه .([27])

وجاء في الإفصاح في فقه اللغة قوله الإشاعة : شاع الخبر ، يشيع شيوعاً، وشيعانا ،شيع وتشايع ،ظهر وانتشر وعلم الناس به ، وشاع به تشيعه شيعا ، واشاعه وبه أيضا أظهره ونشره والمشياع من لم يكتم خبرا، والاشاعة هي الاخبار المنتشرة وهذه جمع شائع.([28])

  • التعريف الاصطلاحي الشائعة :

لقد تعددت تعريفات الشائعة إلا أن أياً منها لم يصل إلى درجة التعريف الجامع، ويرجع ذلك إلى تعقد مفهوم الشائعة بما يتضمنه من أبعاد اجتماعية ونفسية الأمر الذي أدى إلى عدم بلورة تعريف نظري دقيق وواضح لهذا المفهوم.

وأهم هذه المفاهيم التي قدمها الدارسين لتعريف الشائعة دكتور مختار التهامي،  الذي عرف الشائعة بأنها  ” هي الترويج لخبر مختلف لا أساس له من الواقع أو تعمد المبالغة أو التهويل أو التشويه في سرد خبر فيه جانب ضئيل من الحقيقة، أو إضافة ملموسه كاذبه أو مشوه لخبر معظمه صحيح أو تفسير خبر صحيح والتعليق عليه بأسلوب مغاير للواقع والحقيقة، وذلك بهدف التأثير النفسي في الرأي العام المحلي أو الإقليمي أو العالمي تحقيقاً لأهداف سياسية أو اقتصادية أو عسكرية على نطاق دوله واحده أو عدة دول أو على النطاق العالمي بأجمعه” .([29])

وقد عرفها محمد عبد القادر الشائعة بأنها “عبارة عن فكرة خاصه يعمل رجل الدعاية على أن يؤمن بها الناس كما يعمل على أن ينقلها كل شخص إلى الآخر حتى تُذاع بين الجماهير جميعها ، ويجب أن تكون قابلة للتصديق غير مبالغ فيها”.([30])

في حين عرف عبد التواب ابراهيم رضوان الشائعة بأنها” رواية تتناقلها الأفواه دون أن ترتكز على مصدر موثوق به يؤكد صحتها لترويج تحيز مختلف أو مبالغة أو تحريف لخبر يحتوى على جزء من الحقيقة”.([31])

وعرف محمد كمال القاضي عرف الشائعة بأنها” مقوله متداوله بين الناس حول موضوع محدد أو شخص معين خلال فترة زمنية معينة”([32])، كما عرف وريفر عرف الشائعة في قاموس لعلم النفس بأنها “قصه غير متحقق من حدوثها  في المجتمع ويزعم فيها حدوث واقعه معينه”.([33])

ثانياً: تصنيف الشائعات وأنواعها:

تصنف الشائعات بحسب دوافعها وتوقيتاتها الزمنيه وموضوعاتها إلى عده تصنيفات، ومنها تصنيف بحسب الدوافع، وتصنيف بحسب التوقيت الزمني وسرعه الإنتشار، وتصنيف بحسب موضوعاتها ونوضحها فيما يلي:

  • الشائعات بحسب الدوافع النفسية

وضع علماء النفس ثلاثة أنواع للشائعة بحسب الدوافع النفسية وهي:-

أـ شائعات اليأس والخوف: وهى الشائعات التي تتكون من خوف الإنسان وقلقه، كالخوف من الأعداء، أو انتشار مرض أو وباء أو من حوادث إرهاب غامضه المصدر، وكما يساعد الخوف على ظهور الشائعات فإنه يضاعف كذلك من تضخيمها وسرعة انتشارها .([34])

ب ـ شائعات الأماني والأحلام: وهذه تسمى أيضا الرغبة أو شائعه الأمل أو التفاؤلية،  والبيضاء والتمني في بعض الأوقات، وهى تقابل شائعه اليأس والخوف، وهى تعبر عن الأماني والأحلام عن طريق نقل الشائعة التي تطمئن سامعها وناقلها فيعمد إلى تصديقها، وكأن تتحدث عن وجود تعيينات في المؤسسات الحكومية أو زيادة في مرتبات الموظفين .([35])

  • تصنيف الشائعات بحسب التوقيت الزمنى وسرعة الانتشار:
  • الشائعات الزاحفة أو الحابية: وهى الشائعات التي تنمو وتنتشر ببطء حتى تصل فى النهاية إلى مرحلة بحيث يعرفها الناس وغالباً ما تتناول هذه الشائعات مواضيع توجه ضد مسؤولي الحكومي والغرض منها تشويه سمعتهم والنيل منهم وكذلك تستهدف عرقله التطور والنمو الاجتماعي والاقتصادي للبلد[36]
  • الشائعات الاندفاعية أو السريعة: وهى الشائعات التي تنتشر بسرعه مذهله حتى تغطى المجتمع المستهدف أو الفئه المطلوبة من وراء الترويج لتلك الشائعة في وقت قياسي، ويعتمد هذا النوع من الشائعات على أهميه وغموض الموضوع التب تتناوله.([37])

ج-    شائعات الحقد والكراهية:  ويعد هذا النوع من أخطر أنواع الشائعات التي تستهدف التعايش السلمي والتفرقة بين الشعوب وخلق عداوة عن طريق تجسيد حدث فردى وتعميمه على أفراد الشعب وإثارة النزاعات الطائفية والمذهبية والقومية من أجل ضرب النسيج الوطني للبلد وصولاً إلى تحطيم الروح المعنوية للشعب ويقوم العدو والجواسيس والطابور الخامس بترويج هذه النوعية من الشائعات.([38])

د-    الشائعات الغاطسة او الغامضة:  ويظهر هذا النوع من الشائعات خلال فتره معينه وفي ظروف معينه ،ثم يختفي ليعاود الظهور مره اخرى في حال عوده الظروف التي أظهرتها اول مره كالشائعات التي انتشرت خلال الحرب العالمية الاولي، ثم عاودت لتظهر مره ثانيه في الحرب العالمية الثانية لتشابه الظروف وتشكل الشائعة الامريكية حول امتلاك العراق أسلحه الدمار الشامل هذا النوع من الشائعة حيث تظهر قبل أي هجوم أو عدوان أمريكي، خاصه في احتلال العراق عام  2003.([39])

 

  • تصنيف الشائعات بحسب موضوعاتها:

(ا)الشائعات السياسية: والمقصود بها الشائعات المتعلقة بالجانب السياسي، وهي أخطر انواع الشائعات المنتشرة في وقتنا الحالي، وتلعب هذه الشائعة دوراً كبيرا من خلال تأثيرها علي الفرد والمجتمع حيث تستخدم أشكالا كثيره لنشرها مثل النكتة والصور المفبركة وقصص الفضائح، وتكون لصالح أهداف سياسيه تخدم في النهاية مصالح معينه للتأثير علي تفكير الناس وتغيير مواقفهم واتجاهاتهم تجاه قضايا معينه.([40])

(ب)الشائعات الإجتماعية: والمقصود بها الشائعات التي تركز علي الامور والمسائل الاجتماعية وما يهم المجتمع ويؤثر فيه ويوهن من عزيمته ويثبط قدراته ويشل إرادته ويجعله قلقا متخوفا متحفزا لقبول أي شائعه وتصديقها، وهذا النوع من الشائعات خطير لأنه يورث الاحقاد الاجتماعية والكره والبغضاء بين أفراد المجتمع.([41])

(ج)الشائعات الاقتصادية: وهي الشائعات التي تهاجم مجالاً معيناً من الاقتصاد أو جميع مجالاته، إذا يسعي مروجوها الي تحقيق غرض معين من الاقتصاد وإصابته عن طريقها، مثل الشائعات التي تستهدف اسواق المال واسعار العملات (البورصات ) وأسعار الأسهم والمتعاملين بها، كما يمكن ان تصيب الاقتصاد برمته فيكون تأثيرها في البلد ومواطنيه واسع النطاق كالتي تصيب سعر الفائدة والعملة المحلية .([42])

(د)الشائعات العسكرية أو الامنية: وهي الشائعات التي تستخدم في المجالات العسكرية أو الامنية أو الارهابية مثل تحطيم معنويات القوات المسلحة وتقلل من عزائمهم وايمانهم في الدفاع عن ارض الوطن والقضايا الوطنية والتقليل من أهميتها وقدراتها علي القيام بواجباتها كما ينبغي وصولا لتعميق الفرقة بين أفرادها من جهة وبين الحكومة من جهة أخرى وباتجاهات ومحاور متعددة .([43])

(ه)الشائعة العلمية: وهي الشائعات المرتبطة بالاكتشافات والابتكارات العلمية المختلفة والامور الثقافية المتنوعة ، وتخوفا من تلك الشائعات فقد قام( مكتب الاعلام الحربي الامريكي) بإحاطة التجارب الذرية بالسرية التامة وكما يشمل هذا النوع من الشائعات علي الامور المتعلقة بمسيره الجامعات والكليات والمعاهد ومركز الابحاث المتخصصة .([44])

ثالثاً : أسباب انتشار الشائعات:

يوجد لظاهرة انتشار الشائعات أسباب عديده ومنها:

  1. الحروب ومخلفاتها السلبية على المجتمعات وتوسع دائرة الإرهاب ،وكثرة الأحداث الأمنية وعدم استقرار الأوضاع يساعد على نشر الشائعات.([45])
  2. عدم استقرار الأوضاع وأجواء الترقب والتوقع يمكن أن تهيئ بيئة ملائمه لانتشار الشائعة في المجتمع. ([46])
  3. غياب الصراحة والشفافية والحوار بين الحكام والمحكومين وهذه تنطبق على أنظمه الحكم الإستبدادية وتساعد على انتشار الشائعة بسرعه في هذه المجتمعات ولخوف الناس وجهلهم وانعدام الرابطة بينهم وبين الحاكم.([47])
  4. انعدام الاخبار والمعلومات وكون الناس غالباً يميلون الى تصديق كل ما يقال وعدم التثبت والتأكد من صحه المعلومات بل في كثير من الأحيان عندما تثور موجه شائعه فالعبارة التي يرددونها في الحال أنه لا يوجد دخان بلا نار.([48])

رابعاً: أهداف الشائعات:

يوجد للشائعات اهداف عديده أهمها :

  • تحطيم الروح المعنوية للخصم وذلك عن طريق النيل من بناء القيم ومن بناء التنظيم القائم، والإخلال بدرجه التماسك والترابط المجتمعي بين أفراد المجتمع، ومن أخطر الأمور التي تزيد من خطورة هذا الوضع هو تعرض هذا النسق من القيم لمحاولات الزعزعة والاخلال.([49])
  • تهدف الشائعة من خلال نشرها بين أفراد المجتمع على بث الخصومة والبغضاء تمهيداً لتدمير استقراره النفسي والتعايش السلمى بحيث يصبح المجتمع ممزقا وتضعف معنوياته.([50])
  • تعمل الشائعة على تحقيق الأهداف السياسية المرسومة لها وذلك من الموضوعات التي تتناولها عن قادة النظام السياسي والحكومة والشخصيات البارزة في المجتمع، فهي تسعى إلى التشكيك في الخطط التي يرسمها النظام السياسي للبلد.([51])
  • جس نبض الرأي العام ومعرفة رد فعله ومواقفه واتجاهاته تجاه قضيه ما من خلال التأثير الذى تخلقه الشائعات في اتخاذ أو تحرير قرارات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو عسكرية تشتمل على مصالح خاصة متعلقة بمجموعه من الوزراء مما يشير إلى التداخل السلبي بين مؤسسات الإنتاج ومكونات السلطة وتمثل هذه الظواهر أحد أبرز التحديات التي تواجه الاستقرار السياسي.([52])

المحور الثانيماهيه مفهوم الاستقرار السياسي

يعتبر الاستقرار السياسي غايه تسعي أي دوله لتحقيقها فهو مفهوم نسبي حاله كحال مفهوم التنمية ، فمهما بلغت الدولة من تطور لا تستطيع القول انها مستقرة بالمطلق فهناك دوله مستقرة نسبيا مقاالدول فنقول الاستقرار في دول العالم المتقدم احسن بكثير من الدول النامية والدول النامية احسن استقرارا من الدول المتخلفة.([53])

أولاً: تعريف مفهوم الاستقرار السياسي

كلمه استقرار في اللغة العربية من استقر، يستقر، استقر الرجل بالمكان أي ثبت فيه وتمكن وقد اشتق مصطلح الاستقرار من القر حيث يعرف لسان العرب القر بأنه القرار في المكان أي قرار وثبوت،([54]) وقد ورد لفظ الاستقرار بمعنى الثبوت والسكون في القرآن الكريم في اكثر من موضع حيث قال تعالى ” ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين “([55]).

  • التعريف النظري لمفهوم الإستقرار السياسي

هناك تعريفات نظريه لمفهوم الإستقرار السياسي، كما أن هناك عدداً من المدارس قامت بتعريف الإستقرار السياسي، تفضحها فيما يلي:

قاما عدداً من المفكرين بوضع تعريفا اصطلاحيا للاستقرار السياسي ويمكن أن نذكر من هذه التعريفات ما يلى :

عرفت د.نفين مسعد الإستقرار السياسي بأنه ” ظاهره تتميز بالمرونة والبنية وتشير إلى قدره النظام على توظيف مؤسساته لإجراء ما يلزم من تغييرات لمجاوبه توقعات الجماهير واحتواء ما قد ينشأ من صراعات دون استخدام العنف السياسي إلا في أضيق نطاقه، دعما لشرعيته وفاعليته ”([56])

وعرفه د.حسن موسى الصغار الإستقرار السياسي بأنه ” وجود نظام مقبول من العلاقات بين قوى الأمه واطرافها ويقابل ذلك حاله الاضطراب، حين تختل علاقه الأطراف مع بعضها فيقع بينها العداء والنزاع ”([57])

يعرف الإستقرار السياسي على أنه ” عدم استخدام العنف لأغراض سياسيه ولجوء القوى والجماعات السياسية إلى الأساليب الدستورية في حل الصراع، وقدره مؤسسات النظام السياسي على الاستجابة للمطالب المقدمة إليه والنابعة من البيئة الداخلية والخارجية للنظام ”.([58])

  • مدارس تعريف الإستقرار السياسي

قد ظهرت أربعه اتجاهات ممثله في أربع مدارس قدمت مفاهيم وتعريفات مختلفة للإستقرار وعدم الإستقرار السياسي وتتمثل هذه المدارس في :([59])

  • مفهوم المدرسة السلوكية للإستقرار السياسي :

ربطت هذه المدرسة الاستقرار السياسي بالعنف السياسي حيث يعنى الاستقرار السياسي في رؤيتها غياب العنف السياسي، والنظام السياسي المستقر هو ذلك النظام الذى يسوده السلم وطاعه القانون والذى يحدث فيه التغيرات السياسية والاجتماعية وتتم عمليه اتخاذ القرار وفقا لإجراءات مؤسسيه وليس نتيجة لأعمال العنف، وتعتبر هذه المدرسة ان استخدام العنف في حل المسائل الخلافية خاصه مع المعارضة يؤدى إلى عدم استقرار سياسي وتؤكد على ضرورة حل هذه الخلافات بطرق سلميه. ومن هنا نستنتج أن عدم الاستقرار السياسي – حسب هذه المدرسة – هو وجود العنف السياسي، ولقد وجهت عده انتقادات للمدرسة السلوكية في تعريفها للاستقرار السياسي اهمها أنها اعتمدت على متغير سلبى عندما تجعله مرادفا لغياب العنف السياسي.([60])

  • مفهوم المدرسة النظمية للاستقرار السياسي :

تشير المدرسة النظمية في تفسيرها للاستقرار السياسي إلى قدره النظام السياسي على المحافظة على بقائه ووجوده، وتستند في ذلك إلى النظرية النسقية التي صاغها ” دايفيد ايستون ” حيث انطلق من فكره ان النظام السياسي هو نظام للأفعال المتبادلة يسعى للبحث عن التوازن والاستقرار عن طريق النمو المستمر، فالاستقرار السياسي حسب هذه المدرسة يشير إلى موضوعية المؤسسات والهياكل فى المجتمع، كما يعنى حياد مؤسسه الخدمة والإنتاج عن تقلبات السلطة وفصل هذه المؤسسات عن اللعبة السياسية في الداخل والخارج وعدم استغلالها لكسب مواقف ذاتيه تجعل من هذه المؤسسات أدوات غير مستقله، ومن هنا فغياب هذه المتطلبات يؤدى إلى عدم الاستقرار السياسي حيث تكون المؤسسات والهياكل مواليه لأحد القيادات السياسية وارتباط مؤسسات الخدمة والإنتاج بالوزراء داخل السلطة حيث تعبر هذه المؤسسات في ظاهرها أهداف عامه وفى باطنها أهداف خاصه تشتمل على مصالح خاصه متعلقة بمجموعه من الوزراء مما يشير إلى التداخل السلبى بين مؤسسات الإنتاج ومكونات السلطة وتمثل هذه الظواهر أحد أبرز التحديات التي تواجه الاستقرار السياسي.([61])

  • مفهوم المدرسة البنائية الوظيفية للاستقرار السياسي:

 

تركز هذه المدرسة على دراسة الأبنية الحكومية  وقدرة المؤسسات السياسية على التكيف مع المتغيرات في البيئة المحيطة والاستجابة لما تفرضه هذه البيئة من تحديات كما تشير المدرسة الوظيفية إلى فكرة التكامل بين الوظائف داخل الأبنية السياسية لمعالجة قضايا البيئة الخارجية حيث يؤدى هذا التعاون إلى تحقيق الاستقرار السياسي ، وقد تناول ” ألموند ” مفهوم الاستقرار السياسي بناء على المسلك الوظيفي ونظرا للأيدولوجية الليبرالية التي ينتمى إليها ” ألموند ” فاستقرار النظام الديموقراطي الليبرالي عنده يعد مسألة جوهريه ، لذلك فقد اهتم بالبحث عن الوظائف التي من نشأتها جعلت النظام السياسي يستقر ويحافظ على بقائه واستقراره وقدرته على إدارة التوتر في المجتمع وتزويده بالموارد اللازمة لاحتياجاته المادية ، فبذلك نلاحظ أن التحليل الوظيفي اعتمد على فكرة التوازن والاستقرار ضمن التنظيم الاجتماعي بما في ذلك التنظيم السياسي، فإذا كانت الأجهزة الحكومية غير متكاملة والمؤسسات السياسية لا تتكيف ولا تستجيب لمتطلبات البيئة الخارجية سوف يؤدى ذلك إلى غياب الاستقرار السياسي.([62])

 

  • مفهوم مدرسة الربط بين الإستقرار السياسي والحكومي :

 

تعتمد هذه المدرسة على الربط بين الاستقرار السياسي والاستقرار الحكومي حيث يرى أنصارها
أن الاستقرار ينطوي على عدد من الخصائص المميزة للأداء الحكومي والتي تتجسد في خمسه أبعاد
هي استمرارية الحكومة فترة طويلة من الزمن، قدرة الحكومة على تخفيض العنف السياسي إلى أدنى حد ممكن، قدرة الحكومة على اتخاذ القرارات التي تتناسب مع المطالب المقدمة الى النظام السياسي، قدرة الحكومة
على تنفيذ قرارتها وتعليماتها .

 

ثانياً : مؤشرات الإستقرار السياسي:

ولكي نعرف الاستقرار السياسي إجرائيا، لابد من وضع عددا من المؤشرات، ويمكن توضيحها فيما يلي:[63]

  • نمط انتقال السلطة في الدولة: 
    المقصود بانتقال السلطة هنا تغيير شخص رئيس الدولة, وهي عملية تختلف طبقاً لنوع النظام السياسي والأساليب الدستورية المتبعة, فإذا تمت عملية الانتقال طبقاً لما هو متعارف عليه دستورياً فإن ذلك يعد مؤشراً حقيقياً لظاهرة الاستقرار السياسي, أما إذا تم عن طريق الانقلابات والتدخلات العسكرية فهذا مؤشر على عدم الاستقرار السياسي. وقد عانت الدول النامية من ظاهرة الانقلابات العسكرية, ففي الفترة من عام 1958 حتى عام 1977 رُصد (151) انقلاب أي بمعدل (8) انقلابات سنوياً.
    إن التقلبات الوزارية الكثيرة وأعمال الشغب وتغيرات النظام نفسه عبر الإطاحة به لا يشكل عدم استقرار باعتبارها شيء من التعبير عن حرية الرأي، لأن تقلبات الحكومات الوزارية لا يعني تغيير في شخصيات الوزراء، أما أعمال الشغب فهي مسائل نسبية، وتغير النظام من شكل لأخر أو سقوطه، لا يعني أنه غير مستقر لأنه قد يبقى نظام ما في الحكم لمدة طويلة ويشرف على الانهيار، رغم أنه يتداعى بشكل بطئ، مثل الجمهورية الفرنسية الثالثة التي استمرت لمدة ( 70 ) سنة .
  • المؤسساتية:

        كلما اقترب نظام الحكم في مجتمع ما إلى المؤسساتية، كان هذا مؤشراً للاستقرار السياسي، والعكس صحيح. المؤسساتية تعني: أن صناعة القرار السياسي في مجتمع ما تحكمه آليات مؤسساتية تأخذ بنظام الفصل بين السلطات، واحترام سلطة القانون والبعد عن شخصنة عملية صناعة القرار كلما اقترب ذلك النظام السياسي من حالة الاستقرار، حتى ولو لم يكن ديمقراطياً.

 

 

  • شرعية النظام السياسي:

شرعية النظام السياسي من الدعائم الأساسية للاستقرار السياسي, والاستقرار السياسي يعد بدوره من دلائل الشرعية السياسية. وهناك عدة اتجاهات في تعريف الشرعية السياسية: قانوني, سياسي, ديني, والذي يهمنا هو الاتجاه السياسي, الذي يعرف الشرعية السياسية “تبرير السلطة الحاكمة من منطق الإرادة الجماعية”. بمعنى أن النظام السياسي يكتسب شرعيته من خلال تحقيق مصالح الشعب وصيانة استقلال البلاد وحماية الحقوق…. وتظهر هذه الشرعية من خلال تقبل أفراد الشعب للنظام وخضوعهم له طواعية. فرفض المواطنين أو عدم تقبلهم طواعية، واختياراً لأنماط السلطة الموجودة في المجتمع من خلال الفكر الحر عن طريق المشاركة والإقناع سيؤدي إلى العنف .[64]

4- قوة النظام السياسي ومقدرته على حماية المجتمع وسيادة الدولة:

قوة النظام السياسي من المؤشرات الهامة لظاهرة الاستقرار السياسي, لأن النظام يتوجب عليه مسؤوليات ـ لا يمكن تحقيقها دون امتلاك عناصر القوة- كالدفاع عن البلد في حال تعرضه لاعتداء خارجي وكذلك حماية أمن المجتمع. وفي حال كان النظام السياسي ضعيفاً لا يستطيع صون سيادته وتحقيق أمنه الداخلي, فإن النتيجة الطبيعية التبعية للنظم القوية. فالنظام الذي لا يستطيع تجنب الانهيارات والتقلبات الفجائية التي قد تطيح به وببنيته الأساسية، سيفسح المجال أمام عدم استقرار سياسي وولادة نظام جديد على أسس جديدة، وإن النظام الذي لا يرضي تطلعات المواطنين سيؤدي إلى استمرار عدم الاستقرار السياسي على المدى الطويل أو القصير .[65]

ومن معايير الاستقرار السياسي ازدياد فرص الانفتاح السياسي والديمقراطية المقترنين بالاعتدال في المواقف والسلوكيات، واتخاذ مواقف أقل تشدداً وتوتراً من قبل الأطراف السياسية والمدنية.
وبهذا يظهر أن الاستقرار السياسي ليس وليد القوة العسكرية أو الأمنية، على أهميتها في ذلك، ولا يتأتَّى بالمزيد من الإجراءات الردعية أو الإكثار من الممنوعات والضغوطات، وإنما يتم ببناء حياة سياسية سليمة، ترفع مستوى الرضى الشعبي ومستوى الثقة في الحياة السياسية وفي مؤسسات الدولة والمجتمع، وتبث الأمن والطمأنينة وبالتالي الاستقرار. إن الكثير من الدول تملك ترسانة عسكرية كبيرة وأجهزة أمنية متطورة، والكثير من مظاهر القوة المادية، إلا أن استقرارها السياسي هش، سرعان ما يعاني التداعي والضعف مع أي ضغط أو تحول

  • محدودية التغيير في مناصب القيادات السياسية:

المقصود بالقيادات السياسية في السلطة التنفيذية، فبقاء القادة السياسيين على رأس أي نظام سياسي لفترة طويلة مؤشر للاستقرار السياسي، ولكن يجب أن يقترن ذلك برضا الشعب. ويعد التغيير المتلاحق في المناصب القيادية أحد مؤشرات عدم الاستقرار السياسي ، [66] فسقوط الحكومات بمعدلات كبيرة، وقصر مدة استمرارها بالحكم عن ثمانية أشهر كأدنى حد لحكومة مستقرة، والتقلبات في النظام بشكل كبير أي أقل من مدته القانونية المعترف بها دستورياً من خلال النص عليها في صلب الدستور، وتتراوح هذه المدة في معظم الدول بين أربعة إلى سبعة سنوات وعلى هذا فإن أي حكومة تقل مدتها عن الثمانية أشهر فهذا مؤشر عدم استقرارها.

  • الاستقرار البرلماني:

إن البرلمان هو الممثل للشعب أو الأفراد في كل الأنظمة على اختلاف أنماطها (رئاسي, برلماني, مختلط) ولا يجوز للسلطة التنفيذية أو رأس الدولة حل البرلمان, على اعتبار أن شرعية البرلمان تأخذ من الشعب أو الأفراد وفق عملية الانتخاب. ولكن في بعض الأحيان تظهر صور لعدم الاستقرار بالنسبة للبرلمان تتمثل في:
أ‌- استقالة أو إسقاط العضوية عن عضو أو أكثر من أعضاء البرلمان.
ب‌- حل البرلمان قبل استيفاء مدته القانونية.

إن هاتين الحالتين قد يكون السبب فيهما في كثير من الأحيان انسلاخ أو خروج فرد أو جماعة عن الحزب الحاكم أو المؤتلف، مما يسبب خلل في نسب تشكيل الحكومة والحكومة الائتلافية.

7- الديمقراطية وتدعيم المشاركة السياسية:

تعد المشاركة السياسية أحد مقاييس الحكم على النظام بالاستقرار السياسي من حيث تطبيق قواعد الديمقراطية في الحكم, وهي الحالة التي يتوافر للأفراد فيها القنوات الرسمية للتعبير عن آرائهم في القضايا الوطنية واختيار النواب والممثلين في المجالس النيابية والمحلية. بذلك تصبح المشاركة الشعبية وسيلة لتحقيق الاستقرار الداخلي وتدعيم شريعة السلطة السياسية.
8-غياب العنف واختفاء الحروب الأهلية والحركات الانفصالية والتمردات:

يرى البعض أن الإضرابات والمظاهرات ضد السلطة القائمة هي نوع من عدم الاستقرار السياسي، لكن يرى البعض الآخر أنها مجرد تعبير عن حيوية المجتمع بحيث تطفو على السطح التناقضات الموجودة فيه.
إن العنف السياسي هو التغير الرئيسي لعدم الاستقرار السياسي, أما اختفاء العنف السياسي فهو من المؤشرات الهامة على ظاهرة الاستقرار السياسي.[67]

ويمكن تعريف العنف السياسي “الاستخدام الفعلي للقوة المادية لإلحاق الضرر والأذى بالآخرين, وذلك لتحقيق أهداف سياسية أو أهداف اقتصادية واجتماعية لها دلالات سياسية”.

والعنف قد يكون رسمي أو غير رسمي, أما الرسمي فهو الموجهة من النظام ضد المواطنين أو ضد جماعات أو تنظيمات أو عناصر معينة, أما غير الرسمي فهو الموجهة من المواطنين أو الجماعات ضد النظام وبعض رموزه. أما الحركات الانفصالية والتمردات والحروب الأهلية فتمثل أعلى صور عدم الاستقرار السياسي, وذلك لتضمنها اللجوء إلى العنف على نطاق واسع  .

9- الوحدة الوطنية واختفاء الولاءات التحتية (الأولية):

إن المجتمعات التي لا تعرف ظاهرة التعدد سواء على المستوى العرقي أو الديني أو اللغوي أو الطائفي غالباً ما تكون أقرب إلى الاستقرار السياسي من تلك التي تعرف التعددية، العيب ليس في التعددية الاجتماعية وإنما في استراتيجيات النخب الحاكمة في التعامل مع هذه التعددية, وهنا نميز بين نوعين مختلفين: أحدهما يتعامل مع الأقلية من منطق الاستيعاب بالقوة, والثاني يتعامل مع الأقلية من منطق المساواة في الحقوق والواجبات.

إن النموذج الأول غالباً ما ينتج عنه بروز الولاءات غير الوطنية أو ما يدعى بالولاءات التحتية, وبالتالي مطالبة بالاستقلال أو حكم ذاتي… كما حدث في العراق والسودان أما النموذج الثاني فيؤدي إلى تمتين اللحمة الوطنية وإعلاء الهوية الوطنية على الهويات دون الوطنية.

10– نجاح السياسات الاقتصادية للنظام السياسي:

ينظر إلى الاستقرار الاقتصادي على أنه مؤشر عام من مؤشرات الاستقرار السياسي في كل المجتمعات, فعندما يكون النظام السياسي مستقراً, فإنه يوجه سياساته الاقتصادية نحو أهداف التنمية, وهذه السياسات التنموية التي ترفع مستوى المعيشة والرفاهية للأفراد, تخلت نوعاً من الطمأنينة والرضا الشعبي تجاه النظام السياسي.

11– مدى فاعلية وكفاءة النظام السياسي في الاستجابة لمتطلبات البيئتين الداخلية والخارجية:
        عن طريق حسن استخدام موارده المتاحة لمواجهة الضغوط التي تأتيه من محيط تينك البيئتين. كلما كان النظام مرناً في استخدام موارده المتاحة سواء كانت كمية (تعليم، صحة، رعاية اجتماعية، خدمات بلدية…. إلخ) أو معيارية (حرية، عدالة، مساواة، مشاركة سياسية… إلخ) في التعامل من تلك الضغوط الداخلية والخارجية، كلما كان ذلك أدعى لاستقراره، حتى ولو لم يكن بالضرورة ديمقراطياً .[68]

12– قلة تدفق الهجرة الداخلية والخارجية:

إن أسباب الهجرة بشقيها الداخلي والخارجي يمكن إجماله بالوضع الأمني والاقتصادي, وكلا السببين بدورهما يؤشران إلى ظاهرة عدم استقرار سياسي, وكلما كانت معدلات الهجرة قليلة أو معتدلة دل ذلك على وجود الاستقرار السياسي. وقد تكون أحياناً العمالة الوافدة سبباً من أسباب عدم الاستقرار السياسي في الدول المضيفة، فالاستقرار السياسي في جوهره ومضمونه، ليس وليد القوة العسكرية والأمنية، مع ضرورة ذلك في عملية الأمن والاستقرار، وإنما هو وليد تدابير سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية، تجعل من كل قوى المجتمع وفئاته عيناً ساهرة على الأمن ورافداً أساسياً من روافد الاستقرار. وتخطئ الدول وترتكب حماقة تاريخية بحق نفسها وشعبها، حينما تتعامل مع مفهوم الاستقرار السياسي بوصفه المزيد من تكديس الأسلحة أو بناء الأجهزة الأمنية، فالاستقرار الحقيقي يتطلب خطوات سياسية حقيقية تعمق من خيار الثقة المتبادلة بين السلطة والمجتمع، وتشرك جميع الشرائح والفئات في عملية البناء والتسيير. ولذلك نجد أن الدول المتقدمة عسكرياً وأمنياً والمتخلفة سياسياً، هي التي يهتز فيها الاستقرار السياسي لأبسط الأسباب والعوامل، أما الدول التي تعيش حياة سياسية فعالة، وتشترك قوى المجتمع في الحقل العام وفق أسس ومبادئ واضحة، هي الدول المستقرة والمتماسكة والتي تتمكن من مواجهة كل مؤامرات الأعداء ومخططاتهم .[69]

ثالثاً: مؤشرات عدم الاستقرار السياسي

تعد ظاهرة عدم الاستقرار السياسي أكثر الظواهر السياسية شيوعاً في الدول النامية. والواقع أن مفهوم عدم الاستقرار السياسي أكثر المفاهيم السياسية غموضاً وتعقيداً. هذا المفهوم قد يضيقه البعض ليقتصر على عدم الاستقرار الحكومي، بمعنى التغيرات السريعة المتتابعة في عناصر الهيئة الحاكمة، وقد يوسع فيه البعض الآخر ليحتضن أيضاً عدم الاستقرار النظامي، بمعنى التحولات السريعة في الإطار النظامي للدولة من شـكل معين إلى نقيضه: من الملكية إلى الجمهورية، من الحكم المدني إلى الحكم العسكري. وقد يزداد المفهوم اتساعاً ليعانق الصور المختلفة للعنف السياسي من أعمال شغب ومظاهرات واضطرابات واغتيالات سياسية وحروب أهلية وحركات انفصالية.

إن زيادة مؤشر العنف السياسي من أهم المؤشرات الدالة على عدم الاستقرار السياسي، وعندما تزداد هذه المؤشرات بشكل كبير فإن الدولة تسير نحو عدم الاستقرار السياسي. وتتوقف درجة العنف السياسي على عدة عوامل، أهمها :[70]

مجال العنف: أي درجة المشاركة في العنف السياسي داخل الدولة.

حدة العنف: أي التلف والتخريب الناتج عن أعمال العنف.

استمرارية العنف: أي الزمن الذي تستغرقه عمليات العنف السياسي.

يرى عبد الرحمن خليفة أن هناك مؤشرات للصراع الداخلي في الدولة ومؤشرات الصراع الخارجي والتي تساهم بدورها في عدم استقرار النظام السياسي.[71]

  • مؤشرات الصراع الداخلي:
    1- عدد الاغتيالات السياسية داخل الدولة.
    2- عدد الإضرابات العامة.
    3- وجود حرب عصابات.
    4- عدد الأزمات الحكومية داخل البناء السياسي.
    5- عدد عمليات التطهير التي تتم في أجهزة الدولة.
    6- عدد أعمال الشغب داخل نظام الدولة.
    7- عدد الثورات التي نشبت داخل الدولة.
    8- عدد المظاهرات المعادية للحكومة.
    9- عدد القتلى الذين لقوا مصرعهم في كل صور العنف المحلي.
  • مؤشرات الصراع الخارجي:
    1- عدد المظاهرات ضد السياسة الخارجية للدولة.
    2- عدد مرات الاحتجاج ضد السياسة الخارجية للدولة.
    3- عدد مرات العقوبات السلبية التي فرضت على الدولة.
    4- عدد الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية معها.
    5- عدد المرات التي تم فيها استدعاء سفراء الدولة أو طرد السفراء الأجانب منها.
    6- عدد المرات التي صدرت فيها تهديدات ضد الدولة.
    7- عدد المرات التي ألتجئ فيها للعمل العسكري كنوع من الحل للمعضلات التي تقابل الدولة خارجياً.
    8- عدد الحروب التي اشتركت فيها الدولة.
    9- عدد المرات التي تم فيها تحريك القوات العسكرية دون أن تصل إلى حد نشوب الحرب.
    10- عدد الاتهامات التي وجهت الدولة.
    11- عدد القتلى في الصراعات الخارجية.

المبحث الثاني : الشائعات السياسية في مصر خلال الفترة (2013 ـ 2019 )

تمهيد:

يتناول هذا المبحث عدداً من الشائعات في المجال السياسي والتي شهدتها مصر في الفتره من (2013-2019)، والتي تقوم بتهديد نظم الحكم في الدوله وإثارة الفجوه بين الحاكم والمحكومين.

حيث لوحظ أن هناك شائعات عديده في المجال السياسي فيما يتعلق بالمواطنين، وسياده مصر وعلاقات مصر الخارجيه، والقانون والإنتخابات. لذلك نشير في هذا المبحث إلى بعض الشائعات السياسية التي أثارت قدراً من الجدل حولها في مصر وذلك خلال الفترة (2013- 2019) وذلك في التصنيفات التاليه:

أولاً: الشائعات السياسية المتعلقة بالمواطنين:

– شائعه تهجير أهالي منطقة الرزاز بمنشئة ناصر لصالح مستثمر عربي.

– شائعه إجراء الحكومة تعديلات على قانون الأحوال الشخصية ضد المرأة وتقديمها للبرلمان.

ثانياً: الشائعات السياسية المتعلقة بسيادة الدولة وعلاقات مصر الخارجية:

– شائعه إختيار وزارة الهجرة للشباب المشاركين في منتدى شباب العالم 2018م.

– شائعه بيع صندوق مصر السيادي لأصول وممتلكات الدولة دون رقابة عليه من جانب الأجهزة المعنية.

ثالثاً: الشائعات السياسية المتعلقة بالقانون والإنتخابات:

ـ شائعة وقف عمل المنظمات الاخلية الاجنبية في مصر.

ـ شائعة منح الحكومة للعاملين في الجهاز الاداري للدولة اجازة ثلاثة ايام “20 ـ 21 ـ 22 من ابريل لعام 2019خلال الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.

ـ شائعة فرض غرامة مالية علي اصحاب المحلات التجارية التي لاترفع لافتات تاييد التعديلات الدستورية.

المبحث الثالث : الشائعات الاقتصادية والصحية في مصر خلال الفترة ( 2013 ـ 2019 )

تمهيد:

يتناول هذا المبحث عدد من الشائعات في المجال الاقتصادي والصحي والتي شهدتها مصر في الفترة (2011-2019م).

حيث لوحظ أن هناك شائعات عديدة في المجال الاقتصادي فيما يتعلق بالدخل والأسعار والدعم والاستثمار والسياحة.

كما ظهر عدد من الشائعات الصحيه التي تناولها المواطنين على نطاق واسع، فضلاً عن تأثيرها على المواطن والمجتمع وبدوره تأثيرها في الدولة وتتمثل تلك الشائعات فيما يتعلق بـالغذاء والمواطن والأدويه والمواطن.

المحور الأول – الشائعات الاقتصادية

أولاً: الشائعات الاقتصادية المتعلقة بالدعم:

يوجد فيما يتعلق بالشائعات المتعلقة بالدعم عدة تصنيفات فرعية منها المتعلقة برغيف الخبز والكهرباء والمياه والصرف الصحي والسلع التموينية والجهات المستحقة للدعم.

(1) الشائعات المتعلقة برغيف الخبز:

– شائعه زيادة سعر رغيف الخبز المدعم.

– شائعه استبعاد مستحقي الدعم من منظومة نقاط الخبز.

(2) الشائعات المتعلقة بالكهرباء:

– شائعه رفع الدعم نهائياً عن فاتورة الكهرباء خلال يناير “2019م”.

– شائعه فرض رسوم على تغيير عدادات الكهرباء بأخرى ذكية.

– شائعه إعفاء جميع المواطنين من دفع فاتورة كلاً من الكهرباء والمياه.

(3) الشائعات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي:

– شائعة فرض زيادة جديدة في تسعيرة المياه.

– شائعه إنفاق 140 مليار جنيه على مشروعات الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– شائعه رفع الدعم نهائياً عن المياه في يناير 2019م.

(4) الشائعات المتعلقة بالسلع التموينية:

– شائعه حذف أربعة سلع تموينية ضمن المقررات التموينية خلال مارس 2019م.

– شائعه توقف موقع دعم مصر بوزارة التموين المخصصة لتلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني.

(5) الشائعات المتعلقة بالجهات المستحقة للدعم:

– شائعه وقف الدعم عن أسر السجناء.

– شائعه وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي.

– شائعه حذف مواطنين من البطاقات التموينية بسبب الدخل المرتفع.

ثانياً: الشائعات المتعلقة بالدخل والأسعار والعمل:

يوجد فيما يتعلق بهذا التصنيف تصنيفات فرعية المتعلقة بالدخل والأسعار والعمل.

(1) الشائعات المتعلقة بالدخل:

– شائعه إصدار عملات معدنية فئة 10، 50، 100 جنيه.

– شائعه  وقف معاش تكافل وكرامة.

– شائعه البنك المركزي المصري يصدر عملة معدنية فئة 100 جنيه وتداولها بالأسواق.

– شائعة توقف صرف المرتبات إلكترونياً.

(2) الشائعات المتعلقة بالأسعار:

– شائعه زيادة أسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية.

– شائعة زيادة أسعار السجائر المحلية ومنتجات التبغ.

– شائعه زيادة أسعار الأسمدة الزراعية.

(3) الشائعات المتعلقة بالعمل:

– شائعه تسريح  العمال وفقاً لقانون العمل الجديد.

ثالثاً: الشائعات المتعلقة بالضرائب والرسوم والقروض:

يتضمن هذا التصنيف عدة تصنيفات فرعية فيما يتعلق بالضرائب والرسوم والقروض.

(1 ) الشائعات المتعلقة بالضرائب:

– شائعه فرض ضرائب على المصريين في الخارج .

– شائعه فرض ضرائب جديدة على المواطنين ضمن منظومة التشريعات الجديدة.

– شائعه فرض الحكومة ضرائب على أرباح البنوك.

(2) الشائعات المتعلقة بالرسوم:

– شائعة فرض رسوم استخراج شهادة الوفاة 150 جنيه.

– شائعة فرض رسوم 1 جنيه على دخول طلاب المدارس والجامعات.

(3) الشائعات المتعلقة بالقروض:

– شائعة توجه الحكومة لاقتراض 5 مليار دولار من الخارج لرد أصول شهادات قناة السويس.

– شائعة إعتزام  مصر بالاقتراض مجدداً من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء القرض الحالي بقيمة 12 مليار دولار.

رابعاً: الشائعات المتعلقة بمجال الاستثمار:

تتضمن الشائعات المتعلقة بالاستثمار عدداً من الشائعات منها:

– شائعه تلقي وزارة المالية مبالغ مالية لتمويل فجوة الدين من المستثمرين.

– شائعه حدوث تصادم لستة سفن في قناة السويس مما أدى لعطل المجرى الملاحي.

– شائعة انسحاب الشركة الصينية من تنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– شائعه الغاء المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد.

– شائعه منع قناة السويس عبور السفن المتجهة لسوريا.

– شائعه طرح سندات مصرية بالين الياباني في السوق الآسيوية.

خامساً: الشائعات المتعلقة بمجال السياحة:

ظهرت العديد من الشائعات المتعلقة بمجال السياحة في مصر ومنها:

– شائعه رصف شارع المعز التاريخي بالإسمنت.

– شائعه  تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لفرنسا.

– شائعه هدم مبنى العبريين الأثري شارع المعز.

– شائعه نقل الآثار إلى المتحف المصري الكبير من خلال سيارات نقل غير مجهزة.

– شائعه سرقة حفريات نادرة من المتاحف البيئية.

سادساً: الشائعات المتعلقة بالموازنة العامة للدوله:

يتناول هذا التصنيف العديد من الشائعات التي انتشرت في مصر فيما يتعلق بالموازنة العامة ومنها:

– شائعة ضم إيرادات صندوق السياسة للموازنة العامة للدولة.

– شائعه تخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة لتمويل العاصمة الإدارية الجديدة.

سابعاً: الشائعات المتعلقة بالإسكان:

– شائعة قيام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ببيع 46 فيلا في مرحلة الإنشاء بمركز مارينا العلمين السياحي للأكابر.

– شائعه طرح فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل استثماري .

المحور الثاني – الشائعات الصحية

أولاً: الشائعات المتعلقة بالغذاء:

انتشرت العديد من الشائعات الصحية في مصر فيما يتعلق بالغذاء ومنها:

– شائعه إنتشار أسماك وأرز وبيض بلاستيك في الأسواق المصرية.

– شائعه إضافة الحكومة مادة على رغيف العيش للحد من الزيادة السكانية.

– شائعه إستيراد شحنات عدس مسرطنة وتداولها بالأسواق.

– شائعه إستيراد لحوم فاسدة وطرحها بالأسواق بأسعار مخفضة.

– شائعه توزيع بسكوت منتهي الصلاحية على تلاميذ المدارس.

ثانياً: الشائعات المتعلقة بالأدوية:

– شائعه تناول أدوية ضغط مسرطنة بالصيدليات.

– شائعه استخدام الحكومة تطعيمات تسبب العقم في حملة تطعيمات طلاب المدارس ضد الأنيميا والتقزم والسمنة.

– شائعه نقص شديد في الأدوية بمحافظة شمال سيناء.

– شائعه تسبب حملة 100 مليون صحة بالكشف عن فيرس سي في إيقاف صرف العلاج الشهري لمرضى السكري.

– شائعه وجود حلوى مخدرة بالصيدليات.

– شائعه تداول أدوية فيروس سي منتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية.

ثالثاً: الشائعات المتعلقة بالمواطن:

– شائعه الاستعانه بالموظفين لتمثيل دور مرضى أثناء زيارة رئيس الوزراء لمحافظة بورسعيد.

–  شائعة وجود قرارات تفيد بتحمل المرضى زيادة سعر جلسات الغسيل الكلوي من 200 جنيهاً إلى 400 جنيهاً بسبب ارتفاع مستلزمات الخدمات الطبية.

– شائعه إجبار المواطنين على التبرع بالدم مقابل الكشف على فيرس سي.

– شائعه استبعاد غير المشمولين بتأمين صحي من علاج فيرس سي.

–   شائعة إجراء تحليل مخدرات لجميع المواطنين.

– شائعه  صرف دعم نقدي للحوامل والمرضعات.

– شائعه   توزيع كبسولات مجانية بحملات تنظيم الأسرة تسبب العقم.

– شائعه توقيع غرامة على المتخلفين عن حملة 100 مليون صحة.

– شائعه تعطل أجهزة القسطرة بمعهد القلب.

رابعاً: الشائعات المتعلقة بالأمراض:

– شائعه ارتفاع الإصابة بمرض الدرن في مصر.

– شائعه تفشي وباء الالتهاب السحائي في جنوب سيناء.

– شائعة إلقاء نفايات طبية خطرة بالشوارع تخص عمليات فحص فيرس سي في شوارع المحافظات.

– شائعه اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بمحافظة المنيا.

– شائعه تداول جواكيت جلدية مسرطنة قادمة من الخارج.

– شائعه إحتواء الثوم المتداول بالأسواق على مادة الرصاص الخطيرة.

– شائعه فتح مياه الصرف الصحي على البحر بمرسى مطروح.

– شائعه تفشي مرض الملاريا بالغربية.

– شائعه انتشار فيرس الكبد الوبائي بمحافظة بني سويف.

 

خامساً: الشائعات المتعلقة بالتخصص والمستشفيات:

(1 ) الشائعات المتعلقة بالتخصص:

– شائعه إلغاء اعتراف السعودية بالماجستير المصري.

– شائعه تقليص مدة الدراسة بكلية الفم والأسنان لأربع سنوات.

(2 ) الشائعات المتعلقة بالمستشفيات:

– شائعه فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب.

– شائعه نقل مستشفى العباسية إلى مدينة بدر.

المبحث الرابع – رد فعل الحكومة المصرية علي الشائعات محل الدراسة خلال الفترة ( 2013 ـ 2019 )

تمهيد:

يتناول هذا المبحث رد الحكومة المصرية علي الشائعات محل الدراسة في شكل بيانات لتوضيح صحة أو خطأ ما انتشر من أقوال والتي شهدتها مصر في الفترة (2013-2019م) وذلك من خلال المركز الاعلامي لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المختص بموضوع الشائعات .

المحور الاول  –رد الحكومة المصرية علي الشائعات السياسية:

تتناول الدراسه في هذا التصنيف رد فعل الحكومه تجاه الشائعات السياسيه في عده تصنيفات فرعيه فيما يتعلق بالنظام السياسي والمتعلقه بالقانون والدستور والمتعلقه بعلاقات مصر الخارجيه والمتعلقه بالمؤسسه العسكريه والمتعلقه بسياده الدوله والمتعلقه بالمواطن.

 اولاً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات السياسية المتعلقة بالمواطنين :

ـ شائعه تهجير اهالى منطقه الرزاز بمنشئه ناصر لصالح مستثمر عربى:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ٢٠ فبراير ٢٠١٩ ما أثير بشأن تهجير الحكومة لسكان منطقة (الرزاز) بحي منشأة ناصر غرب القاهرة، تمهيداً لبيعها لأحد المستثمرين العرب.وذكر المركز الإعلامي- في تقرير توضيح الحقائق – أنه قام بالتواصل مع محافظة القاهرة، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم تهجير أي من الأهالي القاطنين بحي منشأة ناصر لبيعها لمستثمر عربي، وأوضحت المحافظة أن حقيقة الأمر تتمثل في نقل 75 أسرة إلى وحدات بديلة مجهزة بالفرش بحي الأسمرات بعد انهيار صخرة انفصلت عن الجبل الموجود بمنشأة ناصر حفاظاً على أرواحهم، مُشيرةً إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق غير الآمنة مع توفير سكن ملائم لساكنيها، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن محض شائعات تستهدف تشويه جهود الدولة في ملف تطوير العشوائيات.

وأكدت المحافظة أنها تواصل هدم العقارات التي تم إخلاؤها بمنطقة (الرزاز) حتى لا يسكنها أحد مرة أخرى خوفاً عليهم، مُشيرةً إلى تحركها المسبق لإخلاء كافة العقارات الملاصقة لحافة الصخرة منعاً لتكرار كارثة صخرة (الدويقة)، ونقلهم إلى شقق مجهزة بالفرش بحي الأسمرات ،وأهابت المحافظة بوسائل الإعلام المختلفة ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عدم تداول تلك الشائعات التي تضر بالصالح العام، والتواصل مع الجهات المعنية لاستيضاح الحقائق قبل تداول المعلومات.([72] )

ـ شائعه إجراء الحكومه تعديلات على قانون الأحوال الشخصية ضد المرأه وتقديمها للبرلمان :

       كشف مركز معلومات مجلس الوزراء بتاريخ ١ أغسطس ٢٠١٨ أنه في ضوء ما تردد من أنباء تفيد بإجراء الحكومة تعديلات على قانون الأحوال الشخصية ضد المرأة وتقديمها للبرلمان- وفقاً لما ذكره رواد مواقع التواصل الاجتماعي- على أنه في حالة رفع الزوج دعوى نشوز الزوجة بتركها منزل الزوجية ومكوثها بمنزل آخر فترة تزيد عن اليومين المتتاليين وعدم عودتها إلى منزل الزوجية من تلقاء نفسها، فإن الزوجة مُلزمة صراحةً بالتنازل عن كافة حقوقها الزوجية والمادية بما فيها أثاث الزوجية (قائمة الأثاث كاملةً) والنفقة سواء نفقة المتعة أو نفقة الأبناء (إن وُجدوا).تواصل المركز مع وزارة العدل، والتى نفت صحة تلك الأنباء ، واكدت على أن الحكومة لم تجر من الأساس أي تعديلات على قانون الأحوال الشخصية بخصوص دعاوي نشوز الزوجة لكي تعرضها على مجلس النواب، ولم تتطرق من قريب أو من بعيد لحقوق الزوجة المصرية، مُشددةً على أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة البلبلة.

وأضافت الوزارة، أن الحكومة حريصة كل الحرص على حفظ حقوق الزوجة والمرأة المصرية بشكل عام، موضحةً أنه في حالة إدخال أى تعديلات على  قانون الأحوال الشخصية يتم عقد العديد من جلسات الاستماع لكل من المستشارين العاملين في محاكم الأسرة، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني المعنية والمحامين العاملين في مجال محاكم الأسر والذين لديهم خبرات عملية حول مشاكل الأسر المصرية، بحيث تخرج التعديلات بشكل توافقي ومرضي للجميع وتحقق في الوقت نفسه مصلحة الأسرة والزوجة.([73] )

ثانيا: رد الحكومة المصرية علي الشائعات السياسيه المتعلقه بسيادة الدولة وعلاقات مصر الخارجيه:

ـ شائعه اختيار وزاره الهجره الشباب المشاركين فى منتدى شباب العالم ٢٠١٨ :

           كشف المركز الإعلامى التابع لمجلس الوزراء بتاريخ ٢٩اكتوبر ٢٠١٨، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء في بعض المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن اختيار وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج للشباب المشاركين بمنتدى شباب العالم.وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنها لم تتدخل في عملية اختيار المشاركين بمنتدى شباب العالم المنعقد من 3 إلى 6 نوفمبر 2018، واةضحت أن الاختيار يتم من قبل اللجنة التنظيمية المشكلة من شباب البرنامج الرئاسي، وما يثار في هذا الشأن هو عار تماماً من الصحة، ويستهدف النيل من الجهود المبذولة من قبل الدولة في تنظيم هذا الحدث العالمي.

وأشارت الوزارة، إلى أن المنتدى العام الماضي شهد مشاركة 150 شابًا وشابة من المصريين في الخارج، حيث إنه خلال فترة التقديم للمنتدى في العام الحالي، ساهمت وزارة الهجرة في الترويج له وتشجيع الشباب في مختلف دول العالم على التقدم وتسجيل بياناتهم للمشاركة، مُؤكدةً على أنها  تحرص أثناء فعاليات هذا المنتدى على عقد لقاء مع  المصريين في الخارج المشاركين، والاستماع إليهم.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.‏([74] )

ـ شائعه بيع صندوق مصر السيادي لأصول وممتلكات الدوله دون رقابه عليه من جانب الأجهزه المعنيه:

        تردد فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعية أنباء عن بيع صندوق مصر السيادى لأصول وممتلكات الدولة دون رقابة عليه من جانب الأجهزة المعنية.وتواصل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء مع وزارة التخطيط بتاريخ 20يوليو2018 والتى أوضحت أن صندوق مصر السيادى ‏هو صندوق مملوك للدولة يتكون من أصول مثل الأراضى، أو الأسهم، أو السندات،وأكدت أن الهدف الأساسى من إنشاء هذا الصندوق هو استغلال أصول مصر الاستغلال الأمثل لتعظيم موارد الدولة والحفاظ على تلك الأصول، خصوصًا وأن هناك أصولًا عديدة بمئات المليارات غير مستغلة، كما أنه يعتبر فى الوقت نفسه بمثابة صندوق استثمار يساهم فى التنمية الاقتصاديةالمستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله. وأشارت الوزارة إلى أن الصندوق يهدف أيضًا إلى المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال المقبلة، وله فى سبيل ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة.

وأكدت الوزارة على أنه يتم المراقبة على الصندوق من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات وذلك لأن أمواله مملوكة للدولة، إعمالًا للمادة 219 من الدستور، ويمارس الجهاز وفقًا لما نص عليه قانون إنشائه، مختلف أنواع الرقابة “المالية بشقيها المحاسبى والقانونى والرقابة على الأداء، ومتابعة تنفيذ الخطة، والرقابة القانونية على القرارات الصادرة فى شأن المخالفات المالية”، ومن ثم يعرض الجهاز المركزى للمحاسبات تقريره السنوى على مجلس النواب، وذلك كله فضلًا عن مراقب الحسابات الذى يتم تعينه من بين المراقبين المقيدين لدى البنك المركزى المصرى أو الهيئة العامة للرقابة المالية، إذ يتم إعداد تقرير سنوى تفصيلى عن نشاط الصندوق وخطته للعام التالى للعرض على الجمعية العمومية للصندوق، المُشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من الوزراء المعنيين بشؤون التخطيط والمالية والاستثمار فضلًا عن أعضاء مستقلين من ذوى الخبرة لاعتمادها، تمهيدًا لعرضها على رئيس الجمهورية خلال 3 أشهر من انتهاء السنة الميلاديه.وشددت الوزارة على أن صندوق مصر السيادى لا يسعى لخصخصة شركات قطاع الأعمال، بل يهدف إلى العمل مع الكيانات الحكومية المختلفة لتعظيم العائد من أصول هذه الكيانات وتطويرها، وذلك عن طريق تكوين شراكات مع القطاع الخاص لتحقيق نمو حقيقى فى جميع القطاعات فى مصر وذلك على غرار الصناديق السيادية على مستوى العالم.وتابعت الوزارة بأن صندوق مصر السيادى ‏ تتكون موارده من رأس مال قدره 200 مليار جنيه مصرى، ورأس مال مدفوع قدره 5 مليارات جنيه مصرى، وسيتم دفع 1 مليار جنيه منها من قبل خزانة الدولة عند إنشاء الصندوق والباقى على مدى 3 سنوات وباقى الـ5 مليارات تسدد وفقًا لخطط وفرص الاستثمار، وسيكون المصدر الأساسى لموارد الصندوق قاعدة الأصول التى سيستثمر فيها الصندوق وبمشاركة القطاع الخاص، وستشمل الموارد الأخرى استثمارات المؤسسات المالية المحلية والدولية، واستثمارات الشركات والصناديق السيادية النظيرة فى الصناديق الفرعية للصندوق، بالإضافة إلى الأرباح المتبقية من استثمارات الصندوق.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة عدم نشر أى أنباء من شأنها إثارة الفزع والقلق بين المواطنين إلا بعد التأكد من صحتها، والتواصل مع الجهة المعنية بالوزارة.( [75]).

ـ شائعه وقف عمل المنظمات الاهليه الاجنبيه فى مصر :

       كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ١٠ أكتوبر ٢٠١٨ إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توقف عمل عدد من المنظمات الأهلية الأجنبية فى مصر، تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعى، التى نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا يوجد أى توقف لعمل المنظمات الأهلية الأجنبية فى مصر.وقالت التضامن إنها تمارس كافة أعمالها وأنشطتها بشكل طبيعى ودون أى عوائق، مشيرة إلى أن ما  يثار حول هذا الشأن عار من الصحة.وأشارت الوزارة إلى أن الدولة حريصة على التعاون مع المنظمات الأجنبية وتبادل الخبرات والاستفادة من المشروعات التى تقدمها هذه المؤسسات وعمل شراكات بناءة مع الحكومة المصرية والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى مصر.وأضحت أن إجمالى عدد المنظمات الأجنبية فى مصر والمرخص لها بالفعل لمزاولة نشاطها يبلغ 90 منظمة أجنبية، وأ ن بعضها يرجع تاريخ تواجدها فى البلاد لسنة 1950 و1956، مشيرةً إلى أن المنظمات الأجنبية تحصل فى مصر على ترخيص عمل محدد المدة، إذ يصدر الترخيص لمدد بين 3 إلى 5 أعوام، ويتم تجديده.( [76])

ـ شائعة منح العاملين بالجهاز الإداري للدوله إجازه ثلاثه أيام “20-21-22” من إبريل عام 2019م خلال الإستفتاء علي التعديلات الدستوريه:

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ 19/4/2019،إنه فى ضوء ماتردد  من أنباء تفيد بمنح الحكومة العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة إجازة ثلاثة أيام للاستفتاء على التعديلات الدستورية ، وذلك أيام  (20-21-22) أبريل2019.فأن مجلس الوزراء أكد أنه لاصحة لما تردد حول منح إجازة ثلاثة أيام لجميع العاملين بالجهاز الإدارى للدولة خلال الاستفتاء على التعديلات الدستورية من 20 إلى 22 أبريل ،وأن أيام التصويت على التعديلات الدستورية ستكون أيام عمل طبيعية يؤدى فيها جميع العاملين بالدولة عملهم كالمعتاد دون أى تغيير، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة البلبلة لدى الرأى العام.[77]

ـ شائعه فرض غرامه ماليه على اصحاب المحلات التجاريه التى لا ترفع لافتات تأييد التعديلات الدستورية2019:

نفت وزاره التنميه المحليه فى بيان بتاريخ 7 إبريل 2019:”تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء  عن فرض غرامة خمسة آلاف جنيه على أصحاب المحال في حال عدم رفع لافتات تأييد التعديلات الدستورية”.  وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التنمية المحلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت على أنه لا صحة على الإطلاق لفرض أى غرامات مالية  على أصحاب المحال في حال عدم رفع لافتات تأييد التعديلات الدستورية، مشددةً على احترام الدولة لآراء المواطنين ونزاهة العملية الديمقراطية، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة غضب المواطنين”

واختتم البيان:”وفي النهاية تهيب الوزارة بكافة وسائل الإعلام، الالتزام بميثاق العمل الصحفي والإعلامي, والتواصل أولاً مع المكتب الإعلامي بالوزارة للرد على أي استفسارات أو معلومات أو إيضاحات تتعلق بعمل الوزارة بكل شفافية ومصداقية منعاً لإثارة بلبلة الرأي العام، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الاتصال ‏على رقم الوزارة (37605880  /02)[78]

المحور الثاني – رد الحكومة المصرية علي الشائعات الاقتصادية والصحيه

أولا: رد الحكومه المصريه علي الشائعات الإقتصاديه في مصر:

الشائعات الاقتصادية المتعلقة بالدعم:

تتناول الدراسه فيما يتعلق بهذا التصنيف رد فعل الحكومه علي الشائعات المتعلقه بالدعم وعدة تصنيفات فرعية منها المتعلقة برغيف الخبز والكهرباء والمياه والصرف الصحي والسلع التموينية والجهات المستحقة للدعم.

(1) رد فعل الحكومة المصريةالشائعات المتعلقة برغيف الخبز:

– زيادة سعر رغيف الخبز المدعم:

أصدر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزارء بتاريخ 16 /8/2018، تقريرا لتوضيح الحقائق والرد على عدد من الشائعات التي تم تداولها بشان رغيف الخبز المدعم .وذكر التقرير انه بشان ما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإتجاه وزارة التموين نحو رفع سعر رغيف الخبز المدعم وتخفيض عدد أرغفة الخبز للمواطنين على البطاقات التموينية، فقد تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات التموين بخمسة قروش، واكدت على ثبات حصة المواطنين من الخبز، موضحة أن كل ما يتردد مجرد شائعات هدفها إثارة غضب المواطنين. واكدت الوزارة ان هناك حملات رقابية بصفة مستمرة علي جميع المخابز بمختلف محافظات الجمهورية للتعرف علي مدي سهولة حصول المواطن علي حصته كاملة من الخبز المدعم وفقا للاسعار المقررة من قبل الوزارة ، وناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود اي شكاوى تتعلق برغيف الخبز المدعم في اي محافظة من محافظات الجمهورية ، يرجي الابلاغ عنها من خلال الخط الساخن بمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة16528.[79]

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 25 ديسمبر 2018، أنه في ضوء ما تردد من أنباء باعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم الفترة المقبلة، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة  تلك الأنباء.وأكدت أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بـ5 قروش دون أي زيادة ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل، وتأكيداً على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضحت وزارة التموين أنها تتابع بشكل دوري مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديري مديريات التموين بالمحافظات على مستوي الجمهورية مدي التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم بالأسعار المحددة، مضيفة أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.([80])

– استبعاد مستحقي الدعم من منظومة نقاط الخبز:

نفت وزارة التموين من خلال المركز الاعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 11 مارس 2019، استبعاد مستحقي الدعم من منظومة نقاط الخبز، واكدت أنه لا صحة لاستبعاد مستحقي الدعم من منظومة نقاط الخبز. ، واكدت الوزارة على عدم المساس بمنظومة نقاط الخبز التموينية، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين خاصة مستحقي الدعم منهم.وأكدت الوزارة، أنها تتابع بشكل دوري مع الأجهزة الرقابية ومديري مديريات التموين بالمحافظات على مستوى الجمهورية مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم بالأسعار المحددة، مُضيفةً أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يمكن الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لبوابة الشكاوى الحكومية (16528) [81]

(2) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالكهرباء:    

-شائعه رفع الدعم نهائياً عن فاتورة الكهرباء خلال يناير “2019م”: 

        أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن اعتزام الحكومة رفع الدعم نهائياً عن قطاع الكهرباء خلال يناير 2019، بدعوى تحقيق قطاع الكهرباء للخسائر، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت تلك الأنباء ، واكدةت أنه لم يتم إقرار أي زيادات جديدة على أسعار الكهرباء، وأن أسعار الكهرباء المطبقة كما هي دون أي تغيير وفقاً لقرار الزيادة السنوية الأخير الذي تم إقراره في يونيو 2018، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك خطة واضحة لرفع الدعم عن الكهرباء، ليكون الدعم تبادليًا بين الشرائح المختلفة حتى العام المالي 2021 – 2022، موضحةً أن تطبيق الخطة بدأ منذ عام 2014 لمدة خمس سنوات، وتم إضافة 3 سنوات للخطة، مراعاةً للبعد الاجتماعي وحتى لا يكون هناك أعباء على المواطن لتلبية احتياجات جميع المواطنين من استدامة التغذية الكهربائية بالجودة المطلوبة.

وناشدت الوزارة المواطنين بالعمل على ترشيد الاستهلاك من خلال إجراءات بسيطة يسهل التعرف عليها من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.moee.gov.eg) أو موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك‏ (http://egyptera.org/ar), وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكوى فنية أو تجارية متعلقة ‏بخدمات الكهرباء يرجى الاتصال على الخط الساخن (121), كما ناشدت أيضاً المواطنين بعدم الالتفات إلى أي بيانات أو معلومات إلا من مصادرها المسئولة.([82])

– شائعه فرض رسوم على تغيير عدادات الكهرباء بأخرى ذكية :

نفت وزارة الكهرباء بتاريخ 11 مارس 2019 ، فرض رسوم على تغيير عدادات الكهرباء بأخرى ذكية، وإلزام الأهالي بدفع الرسوم عند التركيب، جاء ذلك من خلال بعد تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الكهرباء، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على عدم صحة فرض أية رسوم على تغيير عدادات الكهرباء بأخري ذكية أو دفع أي مقابل نظير استبدال العدادات القديمة أو مسبوقة الدفع بأخرى ذكية، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف في الأساس إحداث بلبلة وإثارة غضب المواطنين دون مبرر.وأوضحت الوزارة، أنها تقوم بتركيب 250 ألف عداد ذكي من خلال 6 شركات لتوزيع الكهرباء، وذلك ضمن خطة الوزارة للتحول من العدادات القديمة إلى ذكية، مشيرة إلى أن العداد الذكي به العديد من المميزات، حيث إنه يسجل استهلاك المشترك وعرضه، وأيضًا عرض قيمة الاستهلاك والرصيد المتبقي ويكون متصلًا بالمقر الرئيسي للشركة عبر شبكة توزيع الكهرباء، فضلاً عن أنه يُمكَّن المشترك من شحن العداد بطرق متعددة، منها شبكة الإنترنت، وتطبيقات الموبايل وبدون استخدام أي كروت، مما يسهل على المشترك متابعة الاستهلاك وترشيده.

وأشارت وزارة الكهرباء إلى أن مشروع العدادات الذكية يأتي في إطار حرصها على تطوير الخدمات التي تقدمها للمواطنين والتي تتلائم مع استهلاك كل أسرة، وللتغلب على شكاوى قراءة العدادات القديمة، مُوضحًة أنه تم الانتهاء من تركيب 6.9 مليون عداد مسبوق الدفع حتى نهاية عام 2018، مضيفة أن الوزارة تتابع تيسير عملية شحن الكروت من خلال منافذ الدفع الإلكتروني.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى فنية أو تجارية متعلقة ‏بخدمات الكهرباء يمكن الاتصال على الخط الساخن (121).([83])

-شائعه إعفاء جميع المواطنين من دفع فاتورة كلاً من الكهرباء والمياه:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 2/11/2018، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إعفاء جميع المواطنين من دفع فواتير الكهرباء والمياه لمدة 4 شهور متتالية، بداية من شهر نوفمبر 2018.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث نفتا تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان على عدم صدور أية قرارات بشأن إعفاء المواطنين من دفع فاتورة كل من الكهرباء والمياه لمدة أربعة أشهر ابتداءً من شهر نوفمبر 2018، وشددتا على استمرار مؤسسات الدولة الخدمية في تحصيل الرسوم المستحقة مقابل الخدمات المقدمة للمواطنين وفقاً للقوانين المنظمة لهذا الشأن، ويأتي ذلك في إطار حق الدولة الأصيل في تحصيل إيراداتها وتوجيه إنفاقها في خدمة الصالح العام.

وأوضحت وزارة الكهرباء أن الوزارة مستمرة في تحصيل فواتير استهلاك الكهرباء شهرياً كالمعتاد ووفقاً لخطة أسعار الكهرباء المطبقة حاليًا خلال العام المالي الجاري 2018/2019، والتي ستنتهي في 30 /6/ 2019. ومن جانبها، أكدت وزارة الإسكان، استمرارها أيضا في تحصيل فواتير استهلاك المياه وفقا لتسعيرة المياه خلال العام المالي (2018/2019)، والتي تم إقرارها في يونيو 2018.وناشدت الوزارتان مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات مغلوطة لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام.([84])

(3) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي:     

– شائعه فرض زياده جديدة في تسعيرة المياه:    

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 2 اكتوبر 2018، إنه تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن وجود زيادة جديدة في أسعار فواتير المياه، وبالرغم من نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تلك الشائعة في تقرير سابق له رقم (140)، إلا أنه لوحظ تداول تلك الشائعة مرة أخري، مما دفع للتواصل مجددا مع وزارة الإسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدةت أنه لم يتم إقرار أي زيادة جديدة في تسعيرة المياه، وأن تسعيرة المياه المطبقة حاليا كما هي دون أي تغيير منذ قرار الزيادة السنوية الذي تم إقراره في يونيو 2018، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

و أوضحت الوزارة، أنهم تعاقدوا مع 3 شركات كبرى وتم تغطية شريحة كبيرة من قوائم انتظار العدادات، مُشيرةً إلى أنه لا توجد أي مشاكل فيما يخص استبدال عدادات المواطنين فور إبلاغهم عن عطل عداد المياه الخاص بهم في مراكز الخدمة المنتشرة على مستوى الجمهورية. وأهابت الوزارة، بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوي يرجي الاتصال على الخط الساخن (125).([85])

– شائعه إنفاق 140 مليار جنيه على مشروعات الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 19 ديسمبر 2018، ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأنه تم إنفاق 140 مليار جنيه على مشروعات الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة, والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لإنفاق 140 مليار جنيه على مشروعات الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحةً أن المبلغ المذكور (140 مليار جنيه) مخصص  لكافة المرافق الرئيسية بالعاصمة الإدارية، والتي تتضمن (شبكات المياه، الصرف الصحي، الطرق، البنية التحتية الذكية، المنشآت الحكومية، المرافق الأخرى) وليس الصرف الصحي وحده، موضحة أن ميزانية العاصمة الإدارية مستقلة ومنفصلة تماماً عن الموازنة العامة الدولة، وتعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي بالمشروع  للمستثمرين ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء، مشيرة إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين. ([86])

– شائعه رفع الدعم نهائياً عن المياه في يناير 2019م :

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 4 يناير 2019، إنه فى ضوء ما تردد من  أنباء، بشأن رفع الحكومة الدعم نهائياً عن شرائح المياه خلال يناير 2019، تواصل المركز مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.وأكدت الوزارة، أنه لم يتم رفع الدعم أو إقرار أي زيادات جديدة على أسعار المياه في هذا الوقت ، وأن تسعيرة المياه المطبقة حالياً كما هي تماماً دون أى تغيير، طبقاً لقرار الزيادة السنوية الأخير في يونيو 2018، وشددت على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين. وتابعت الوزارة أن مجموع ما تتحمله الدولة في فاتورة دعم مياه الشرب يصل إلى 4.15 مليار جنيه سنويًا.([87])

(4) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالسلع التموينية:

-شائعه حذف أربعة سلع تموينية ضمن المقررات التموينية خلال مارس 2019م:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 11 مارس 2019 ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن حذف أربع سلع تموينية ضمن المقررات التموينية خلال شهر مارس 2019وهي: الأرز وزيت الخليط 800 ملي والدقيق والصلصة.حيث تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم وقف صرف أيٍ من المقررات التموينية، وأن عملية صرف السلع التموينية بكافة أنواعها تسير بشكل طبيعي وكالمعتاد وتستمر من أول الشهر حتى آخره، مُشددةً على أن كل ما يتردد في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين المقيدين بالمنظومة التموينية.

وتابعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، أنها بدأت صرف السلع التموينية المدعمة ضمن مقررات شهر مارس 2019، من خلال شركتي الجملة “العامة” و”المصرية”، حيث تم صرفها للبقالين ومنافذ التوزيع لتوزيعها على أصحاب البطاقات التموينية، بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات، وهو 50 جنيهاً، مُشيرةً إلى أنه يوجد مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية ومنها السكر والزيت والمكرونة والأرز تكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر، وكذلك توفير اللحوم والدواجن المجمدة في منافذ المجمعات الاستهلاكية. كما نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول توقف موقع “دعم مصر” التابع للوزارة عن تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني، وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لتوقف موقع “دعم مصر” لتلقى تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني والمنطبق عليهم معايير الحذف، وأن الموقع يعمل على مدار 24 ساعة في تلقي التظلمات والتي بدأت منذ أول مارس وتستمر حتي يوم 15 من الشهر نفسه، مُشيرةً إلى أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة غضب المواطنين حاملي البطاقات التموينية ، وفي السياق نفسه أشارت الوزارة إلى أنه تم مراجعة تظلمات المرحلة الأولى من استبعاد المواطنين لمن يستهلك فاتورة كهرباء أعلى من ألف كيلو وات شهريًا، ومن يمتلك السيارات الفارهة وإعادة نسبة 3% من إجمالي التظلمات التي تم مراجعتها وأحقيته من الدعم.

وفي النهاية، ناشدت وزارة التموين والتجارة الداخلية  وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يمكن الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية (16528).([88])

– شائعه توقف موقع دعم مصر بوزارة التموين المخصصة لتلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني:

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 11 مارس 2019 ما تداول بشأن توقف موقع (دعم مصر) التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني،وأشار المركز- في تقرير توضيح الحقائق ـ أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين، والتي نفت تلك الأنباء ، واكدت أنه لا صحة على الإطلاق لتوقف موقع (دعم مصر) لتلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني والمنطبق عليهم معايير الحذف، وأن الموقع يعمل على مدار 24 ساعة في تلقي التظلمات والتي بدأت منذ الأول من مارس وتستمر حتى يوم 15 من الشهر ذاته، وأوضحت وزارة التموين أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة غضب المواطنين حاملي البطاقات التموينية.

وأشارت وزارة التموين والتجارة الداخلية  إلى أنه تم مراجعة تظلمات المرحلة الأولى من استبعاد المواطنين لمن يستهلك فاتورة كهرباء أعلى من ألف كيلو وات شهريًا، ومن يمتلك السيارات الفارهة وإعادة نسبة 3% من إجمالي التظلمات التي تم مراجعتها وأحقيته من الدعم، وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يمكن الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية (16528).[89]

(5) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالجهات المستحقة للدعم:

-شائعه وقف الدعم عن أسر السجناء:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 11 مارس 2019، ما تردد عن وقف وزارة التموين الدعم عن أسر السجناء .وأوضح المركز الإعلامي – في تقرير توضيح الحقائق – أنه بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لحرمان أسر السجناء من الدعم التمويني، مُشددةً على استمرارهم في الحصول على الدعم بشكل طبيعي وفقاً للمعتاد، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة غضب الرأي العام.وأوضحت الوزارة معايير حذف المواطنين غير المستحقين للدعم، وهي: “زيادة استهلاك الكهرباء عن ألف كيلو وات شهريًا، ومعدل استهلاك الهاتف المحمول يزيد عن ألف جنيه شهريًا، ومصاريف الأبناء بالمدارس الأجنبية تتجاوز حد الـ30 ألف جنيه سنوياً للطفل الواحد، وأن يمتلك المستفيد سيارة موديل 2014 وما بعدها، بالإضافة إلى حيازة الأراضي الزراعية أكثر من 10 أفدنة، وتولي المناصب العليا”.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية أو ارتفاع أسعارها في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يمكن الإبلاغ عنها من خلال الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).[90]

-شائعه وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي:       

نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء بتاريخ 30 نوفمبر 2018 ما نُشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول توجه الحكومة لوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي.وأكد المركز أنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، التي نفت صحة تلك الأنباء ، واكدتً أن عدد الأسر المستفيدة من هذا المعاش تصل إلى000،350،1 أسرة تقريبًا، مُشيرةً إلى أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب الرأي العام، وأوضحت الوزارة أنه ما يجري في الوقت الحالي هو متابعة الأسر المستفيدة وتحديث بياناتها للتحقق من صحة بياناتها وبالتالي استمرار استحقاقها وهذا ما نص عليه الباب السابع مادة (22) من قانون الضمان الاجتماعي رقم 37 لسنة 2010 الذي ذكر صراحة وجوب إجراء زيارات ميدانية لهذه الأسر والتأكد من استمرار استحقاقها، على أن يتم استبعاد غير المستحقين وإدراج أسر جديدة مستحقة.

جدير بالذكر أن أسباب عدم الاستحقاق متعددة تشمل سفر صاحب المعاش خارج البلاد للتكسب، أو حصوله على معاش تأميني فوق الحد الأقصى المسموح به للأسر المستفيدة من الدعم النقدي، أو اشتراكه في الصندوق التأميني مما يدلل على أن المواطن يعمل أو يتكسب، أو حصوله على نسبة إعاقة غير حقيقية تم تزويرها فقط للحصول على دعم نقدي، أو امتلاك حيازات أو ممتلكات تدلل على ارتفاع المستوى المعيشي للأسرة. وأكدت وزارة التضامن أنه تم وضع ضوابط أو قواعد استبعاد لبعض الأسر التي تسعى إلى الحصول على دعم غير مستحق هو من آليات تدقيق البيانات وتجويدها وتعزيز لمكافحة الفساد وإهدار المال العام. وأشارت إلى أنه من المقرر تحويل الأسر التي تم مراجعتها من المعاشات الضمانية إلى برنامج “تكافل وكرامة” تدريجيًا بدءًا من أول مارس 2018، مما يستتبع زيادة قيمة الدعم الشهري الموجه لهذه الأسر بنسبة ما بين 15- 20% تقريبًا من إجمالي ما كانت تحصل عليه.

وأضافت أنه تم التأكيد على أن منظومة الدعم النقدي ستصبح منظومة واحدة تشمل كلاغ من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة أو الذين تم تحويلهم من الضمان الاجتماعي إلى تكافل وكرامة. وأكد وزارة التضامن أنها تولي اهتمامًا خاصًا بالفئات الأولى بالحماية والأكثر فقرًا مثل المسنين وذوي الإعاقة والأيتام والأرامل والمطلقات، حيث إنها فئات تستحق الدعم بكل صوره سواء كان دعم نقدي أو بطاقة تموين أو رعاية صحية أو غيرها من الخدمات، وأشارت وزارة التضامن إلى حرصها على دعم الأسر والفئات المتعثرة اقتصاديًا أو التي تعاني البطالة على أن تسعى هذه الفئات بجدية للالتحاق بفرصة عمل أو لعمل مشروع متناهي الصغر لتنمية مستوى معيشة الأسرة، حتى لا يتم الاعتماد على الدعم بشكل مستمر. وأضافت الوزارة أنها تُكثف الجهود الميدانية والزيارات الأسرية للأسر والفئات المستفيدة من المساعدات الضمانية، بالإضافة إلى توجيه الأشخاص ذوى الإعاقة لتجديد الكشف الطبي المُميكن الذي استحدثته الوزارة في سبتمبر 2017 لترشيد الموارد الموجهة لذوي الإعاقة والوقوف حائلًا دون استغلالهم من الفئات غير ذوى الإعاقة الذين يتحايلون لاستخراج تقارير طبية غير صحيحة للحصول على دعم نقدي. وناشدت الوزارة الأُسر المستفيدة من المساعدات الضمانية التعاون مع الباحثين الاجتماعيين والميدانيين في تحديث بياناتهم، وتقديم المستندات المطلوبة من قِبل الباحثين لاستكمال ملفاتهم الرسمية، حتى لا تتعرض الأسر لوقف صرف المساعدات الضمانية.([91])

 

– شائعه حذف مواطنين من البطاقات التموينية بسبب الدخل المرتفع:

نفي المركز الاعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 14 سبتمبر 2018م ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن حذف مواطنين من البطاقات التموينية بسبب الدخل المرتفع.وأوضح المركز – في تقرير توضيح الحقائق الصادرفي 14 سبتمبر 2018 – أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة تلك الأنباء ، واكدت عدم حذف أي مواطن من البطاقات التموينية خلال المرحلة الحالية، مشيرةً إلى أن كل ما يتم الآن هو حذف الأفراد المتوفين والمسافرين والأسماء المكررة على أكثر من بطاقة تموينية نظرًا لعدم الفصل الاجتماعي.

وتابعت الوزارة – حسب تقرير المركز – إنه تم مدّ فترة تحديث بيانات بطاقات التموين، وأن الوزارة تسعى لضبط ما لديها من بيانات، ويجب على المواطنين القيام بتحديث بياناتهم على الموقع الرسمي لوزارة التموين حتى 8 نوفمبر، ولن يكون متاح بعد هذا التاريخ تعديل البيانات، ويحق للوزارة عندئذ اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المواطن صاحب البيانات الخاطئة، ومن بينها حذفه، ومن لديه صعوبة في تصحيح بياناته عبر الانترنت عليه التوجه إلى مكتب التموين لإتمام الإجراءات.وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء – إلى أن وزارة التموين أوضحت أن الهدف من عمليات تنقية البطاقات التموينية المطلوبة هو ضمان توجيه الدعم لمستحقيه وللفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية، وفور الانتهاء من عمليات التنقية، سيتم إضافة المستحقين الجُدد.وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتثير البلبلة بين المواطنين, وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوي يرجي الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528.([92])

ثانياً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالدخل والأسعار والعمل:

يوجد فيما يتعلق بهذا التصنيف تصنيفات فرعية المتعلقة بالدخل والأسعار والعمل.

(1) الشائعات المتعلقة بالدخل:

– شائعه إصدار عملات معدنية فئة 10، 50، 100 جنيه:

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء بتاريخ 16 مايو 2018م أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد ‏بصدور عملات معدنية فئة 10 جنيهات و50 جنيهًا و100 جنيه وتداولها ‏فى الأسواق، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتى نفت صحة تلك ‏الأنباء، وأكدت أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هى فئة 25 ‏قرشاً و50 قرشاً و100 قرش فقط، مشيرة إلى أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعى هى عملات تذكارية غير قابلة للتداول أصدرتها مصلحة سك ‏العملة العام الماضي 2017 بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء القاهرة الخديوية لصالح ‏محافظة القاهرة.[93]

– شائعه وقف معاش تكافل وكرامه :  

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 22 اكتوبر 2018م، أن ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء عن وقف وزارة التضامن الاجتماعي معاش تكافل وكرامة وحرمان مئات الأسر الفقيرة منه، أمر غير صحيح.وأضاف المركز، في تقرير كشف الحقائق والرد على الشائعات، ، أنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على عدم توقف برنامج تكافل وكرامة الذي يمثل محورًا رئيسيًا لشبكات الأمان الاجتماعي التي تشمل الأسر تحت خط الفقر والفئات الأولى بالرعاية وهي فئات تشملها الدولة بإجراءات الحماية الاجتماعية خاصة مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.وأوضحت الوزارة، أن كل ما يتردد حول هذا الشأن معلومات غير صحيحة وأن الدعم النقدي يستمر صرفه للأسر المستحقة والتي تنطبق عليها شروط البرنامج وإجمالي عددها 2,227,000 أسرة بما يشمل 9,3 مليون فرد والتي بلغ الدعم المحول لها مليار جنيه تقريبًا وذلك طبقًا لبيانات شهر أكتوبر 2018.

وأوضحت الوزارة، أنها تجري عملية مراجعة دقيقة وزيارات ميدانية بشكل دوري للتأكد من عدم حدوث أخطاء تؤدي لاستبعاد أسر مستحقة أو إدراج أسر غير مستحقة، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة على ضمان وصول الدعم لمستحقيه وترشيد أي موارد مهدرة لصالح عملية التنمية الاقتصادية.و أفادت الوزارة، أن عمليات التطوير الإداري والميكنة التي تبنتها الوزارة منذ حوالي ثلاثة أعوام على المستوى المركزي والمحلي قد ساهمت في تطبيق إجراءات تحقق محكمة لتنقية البيانات، بالإضافة إلى إيجابية تعاون الوزارة مع هيئة الرقابة الإدارية التي تقود بناء قاعدة البيانات القومية لما لهذا التعاون من أثر إيجابي على تحسين سبل نزاهة توزيع الموارد المخصصة للدعم،كما ناشدت وزارة التضامن الاجتماعي، الأُسر المستفيدة من الدعم النقدي وبصفة خاصة من الضمان الاجتماعي التعاون  مع الباحثين الميدانيين في تحديث بياناتهم، وفي تقديم المستندات المطلوبة لاستكمال ملفاتهم الرسمية لدى الوزارة، وذلك تفاديًا لتعرض هذه الأسر للتجميد أو الوقف لحين التحقق من كامل بياناتها وتحذر الوزارة، الأسر من التدليس في أية بيانات غير حقيقية حيث أن ذلك سيعرض الأسر للمساءلة القانونية، وأهابت الوزارة، بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري ‏الدقة وعدم الانسياق خلف الشائعات التي يروج لها البعض.[94]

– شائعه إصدار البنك المركزي لعمله معدنيه فئه 100 جنيه وتداولها بالأسواق:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 18 فبراير 2019م نفي وزاره المالية ما تردد من أنباء تُفيد ‏بطرح عملات معدنية فئة 100جنيه وتداولها ‏بالأسواق، مُؤكدةً أنه لا نية لإصدار عملة معدنية جديدة من فئة المائة جنيه، وأن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هي فئة 25 ‏ و50 و100 قرشاً فقط، موضحةً أن عملة الـ 100 جنيه المعدنية المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي عملة تذكارية غير قابلة للتداول، أصدرتها مصلحة سك ‏العملة بمناسبة مئوية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتكريماً له، مشددةً على أن كل ما أُثير في هذا الشأن لا أساس له من الصحة ويستهدف زعزعة الثقة في الاقتصاد

وأضافت وزارة المالية أنها بصدد افتتاح أول متحف للعملات التذكارية بمصر والذي يحتوي على مجموعة من الإصدارات التاريخية المتداولة وتشمل فئات مختلفة من العملات المعدنية، والتي تمثل تاريخ الدولة المصرية منذ العهد الملكي مروراً بثورة يوليو 1952 وحتى الآن.

– شائعة توقف صرف المرتبات إلكترونياً:           

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ١٤ أكتوبر ٢٠١٨، ما أُثير في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن توقف منظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية خلال الفترة القادمة وإلغاء صرف المرتبات إلكترونياً لموظفي الدولة خاصة عقب حدوث عطل وتوقف النظام الإلكتروني يومي 3 و4 أكتوبر الحالي. وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية, والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا نية على الإطلاق  لتوقف العمل بمنظومة المدفوعات الحكومية الإلكترونية, مشددةً على انتظام العمل بصورة كاملة بمنظومة المدفوعات الإلكترونية واستمرار صرف المرتبات إلكترونياً لموظفي الدولة, مشيرةً إلى أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إحداث البلبلة وإثارة غضب موظفي الدولة.

وأوضحت الوزارة أن منظومة المدفوعات الحكومية الالكترونية تشهد تطورات غير مسبوقة، حيث بلغ معدل العمليات المالية المنفذة إلكترونيًا خلال يومي الأربعاء والخميس 3 و4 أكتوبر الحالي نحو 815 ألف مدفوعة تخص المرتبات فقط طبقًا لتقارير أنظمة المراقبة الإلكترونية، ووصل معدل القيود اليومية المسجلة على منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية نحو 60 ألف قيد يوميًا وهو ما يؤكد أن نظام المدفوعات المالية ا لحكومية التي تتم بصورة إلكترونية يعمل بأعلى كفاءة.كما أشارت الوزارة إلى أنها  تقوم بجهود حثيثة لإرساء التحول الإلكتروني للمنظومات المالية الحكومية من خلال بناء الشبكة المالية الحكومية, التي تربط حاليًا بشكل كامل جميع الجهات الحكومية مع وزارة المالية, إلى جانب جهود إنشاء نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية  GFMIS  وربطه بمنظومة  الدفع  الإلكترونية, وحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي.وفي النهاية ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي أسانيد ووقائع تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.‏([95])

(2) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالأسعار:    

– شائعه زيادة أسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية:

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي؛ أنباء عن زيادة أسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية بنسبة 19% لتصل إلى 44 جنيهًا، عقب قرار حظر تداول الدواجن الحية في 6 محافظات . وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت تلك الأنباء بتاريخ 22 أكتوبر 2018 ، وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لإقرار أي زيادات في أسعار الدواجن المجمدة عقب قرار منع تداول الدواجن الحية، مشددةً على أن أسعار الدواجن ثابتة كما هى بسعر 40 جنيهًا داخل فروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة بالأماكن الأكثر احتياجًا بالمحافظات  وأشارت وزارة التموين إلى أن الاحتياطي من الدواجن المجمدة آمن ويكفي قرابة 6 أشهر، وأن ما تداول في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين من تطبيق القرار الذي يهدف للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والبيئة. وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتثير البلبلة بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجي الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528.([96])

– شائعة زيادة أسعار السجائر المحلية ومنتجات التبغ:

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراءبتاريخ 4 ديسمبر ٢٠١٨، أن ما تردد عن وجود زيادات جديدة على أسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل في عملية صناعتها، عاري تمامًا عن الصحة، مشيرا إلى أن رفع سعر الدولار الجمركي سينطبق فقط على السجائر المستوردة.وأوضح المركز الإعلامي – في تقرير توضيح الحقائق – أنه تواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا توجد أي زيادات جديدة سواء في أسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ المستوردة التي تدخل في عملية صناعتها، وأن رفع سعر الدولار الجمركي سينطبق فقط على السجائر المستوردة.

وأوضحت وزارة المالية، أن تعديل تسعير الدولار الجمركي هدفه حماية الصناعة المحلية، وأن كل ما يتردد من أنباء عن إقرار زيادات جديدة على أسعار السجائر المحلية أو منتجات التبغ شائعات لا أساس لها من الصحة. وقالت وزارة المالية: “المنتجات المستوردة غير تامة الصنع ستتم محاسبتها بسعر الدولار الجمركي 16 جنيها، ومنها التبغ الذي تستخدمه الشركة الشرقية للدخان، وسوف تستمر محاسبته بنفس السعر السابق.. أما المنتجات تامة الصنع، مثل السجائر المستوردة والسيجار وأي منتجات أخرى تامة الصنع والتي تبا ع مباشرة للمستهلك، فهي التي ستخضع لسعر الدولار بالبنك المركزي”.وأضافت: “أن قرار رفع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية سيخضع لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي، مثل (الكافيار، الجمبري، الاستاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها)، بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية، مثل التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي بأنواعها، إلى جانب الواردات التي لها مثيل محلى، مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة، وكذلك بعض الواردات الأخرى، مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك، وذلك بدءا من الأول من ديسمبر الجاري وحتى يوم 31 منه”.

وأكدت وزارة المالية أن قائمة السلع المُطبق عليها قرار رفع سعر الدولار الجمركي متغيرة وليست ثابتة، ويمكن تغييرها بشكل شهري حال حدوث أي أثر سلبي من تطبيق القرار عليها، وذلك وفقا لما هو متبع في كافة الدول.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل تلك الشائعات، والتي تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، لافتة إلى أنه في حالة وجود أي شكاوي يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة وهو: ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن (16408).([97])

– شائعه زيادة أسعار الأسمدة الزراعية:       

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ 2 يوليو 2018 أنباء بشأن إقرار وزارة الزراعة زيادات على أسعار الأسمدة الزراعية الشتوية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لإقرار أي زيادات على أسعار الأسمدة سواء الشتوية أو الصيفية، وأسعارها ثابتة كما هي تماماً بالجمعيات الزراعية والأسواق، مُشددًة على أن ما يتردد في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة وغضب المزارعين،وأكدت الوزارة أنها تعمل باستمرار على توفير الأسمدة اللازمة لزراعة كافة المحاصيل بالمحافظات، وأن أسمدة الزراعات الشتوية متوفرة بالجمعيات الزراعية والأسواق، مضيفةً أنها تقوم بحملات مرورية على المناطق الزراعية لإرشاد المزارعين بطرق التسميد والري الصحيحة خلال التقلبات الجوية، لزيادة الإنتاج وتجنب تأثر الزراعات الشتوية بالتغيرات المناخية.

وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى لإثارة القلق بين المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن للوزارة( 16894) .([98])

(3) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالعمل:      

شائعه تسريح العمال وفقاً لقانون العمل الجديد:

تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بتاريخ11يناير 2019 أنباء عن اتجاه الحكومة لتسريح العمال وفقاً لمشروع قانون العمل الجديد، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة القوى العاملة، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لم ولن يتم تسريح أي عامل وفقا لقانون العمل الجديد، وأن مشروع القانون يهدف في المقام الأول لحماية كافة حقوق العمال المادية والاجتماعية والحفاظ عليها، مشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تهدف إثارة غضب العمال، وأكدت الوزارة أن مشروع قانون العمل الجديد يهدف بالأساس لعلاج عيوب القانون القديم، والعمل على الحفاظ على كافة حقوق العمال، مُؤكدًة على اهتمام مشروع القانون الجديد بمسألة التأمين الاجتماعي واعتبارها جزءًا من حقوق العمال التي تستوفى وتؤدى للهيئة المختصة، وكذلك تحديد الحد الأدنى للأجور حيث ينص على تشكيل المجلس الأعلى للأجور لوضع الحد الأدنى لأجور العمال،  وأشارت الوزارة إلى أن الجزاءات التأديبية للعمال تتدرج بدءا من الإنذار الكتابي والخصم من الأجر الأساسي، مروراً بتأجيل موعد استحقاق العلاوة السنوية، والحرمان من جزء منها، وكذلك تأجيل الترقيات، والخفض من المسميات الوظيفة حتى يتم الفصل نهائياً من الخدمة.[99]

 

ثالثاً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالضرائب والرسوم والقروض:

يتضمن هذا التصنيف عدة تصنيفات فرعية فيما يتعلق بالضرائب والرسوم والقروض.

(1 ) رد الحكومة المصرية الشائعات المتعلقة بالضرائب:

– شائعه فرض ضرائب على المصريين في الخارج :

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨، إنه في ضوء ما تردد من أنباء عن إعداد الحكومة قاعدة بيانات متكاملة للمصريين في الخارج لمعرفة رواتب الموظفين تمهيدًا لفرض ضرائب عليهم.وقال المركز، أنه تواصل مع وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج ، التي نفت تلك الأنباء ، واكدت أنه لا نية لفرض أي ضرائب على المصريين في الخارج ،  وأن الحكومة تستهدف إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمصريين بالخارج بهدف تلبية طلبات المصريين بالخارج ،  وفقاً لاحتياجاتهم وتخصصاتهم وشرائحهم المختلفة ودمجهم في خطة الحكومة للتنمية 2030، وليس بهدف فرض ضرائب جديدة كما تداولت بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، مشيرةً إلى أن كل ما يتم تداوله في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إحداث البلبلة وإثارة غضب المصريين في الخارج.وأشارت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، إلى أن رئيس الوزراء أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وطنية لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج برئاسة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبالتعاون مع وزارة الخارجية، والقوى العاملة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف تجميع كافة البيانات في قاعدة واحدة لتكون تحت مظلة الدولة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات؛ لتحديد أعداد المصريين في الخارج ووظائفهم وبياناتهم، مضيفةً أن اللجنة ستبدأ بتجميع البيانات من الداخل، ثم تعمل في الخارج من خلال القنصليات المختلفة.[100]

-فرض ضرائب جديدة على المواطنين ضمن منظومة التشريعات الجديدة:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 26 فبراير 2019، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء، عن توجه الحكومة، لفرض ضرائب جديدة على المواطنين، فى إطار منظومة التشريعات الجديدة التى تستهدفها وزارة المالية، من أجل تعظيم حجم الإيرادات العامة، ومن بينها مشروع قانون التجارة الإلكترونية، تواصل المركز مع وزارة المالية، التى أكدت عدم فرض أي ضرائب جديدة على المواطنين تحت أي مسمى أو بند.وأكدت الوزارة، أنه لم يصدر عنها أية قرارات متعلقة بهذا الشأن،ُواوضحت أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بنص، وموافقة من مجلس النواب،  وأن كل ما يتردد فى هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين والإضرار بالاستقرار الاقتصادي.([101])

– شائعه فرض الحكومة ضرائب على أرباح البنوك:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 13 فبراير 2019 إنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بفرض الحكومة ضرائب على أرباح البنوك، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم فرض أي ضرائب على أرباح البنوك، مُشيرةً إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة على استقرار السياسات المالية والضريبية، بهدف تشجيع المستثمرين وتدعيم المناخ الجيد لتحسين بيئة الأعمال للاقتصاد المصري، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بالقطاع المصرفي.ونفت الوزارة أيضا ما تردد بشأن إلغاء وزارة المالية الإعفاء الضريبي للسكن الخاص البالغ قيمته مليوني جنيه في التعديلات المقترحة على قانون الضريبة العقارية الحالي، مُؤكدةً أنها لم تدرس إلغاء الإعفاء للسكن الخاص البالغ مليوني جنيه كما يشيع البعض، مشيرةً إلى أنه جاري إدخال كافة التعديلات والملاحظات وتبسيط مواد القانون ووضع نظام مبسط لطريقة حساب الضريبة العقارية على الملاك وإعادة النظر في معايير الحصر والتقدير لضمان وضع قيم عادلة تضمن عدم التباين في تقدير الوحدات الكائنة في عقار واحد أو منطقة واحدة للخروج بقانون ضريبة عقارية ملائم ومتسق مع متطلبات التطبيق العملية).[102]

 

(2) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالرسوم:

– شائعة فرض رسوم استخراج علي شهادة الوفاة 150 جنيه:

نفي مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقرير توضيح الحقائق الصادر  بتاريخ ١٩ يونيه ٢٠١٨، ما نشر بالعديد من صفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن فرض رسوم قدرها 150 جنيها على دفن الموتى .و ذكر المركز انه قام بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم فرض أي رسوم على تصاريح دفن الموتى, كما أنه لم يصدر عنها أي قرارات أو حتى تصريحات تتعلق بهذا الأمر, واوضحت أن تصاريح الدفن وشهادة الوفاة تصدر مجاناً بدون أية رسوم, مشيرة إلى أن الهدف من تداول مثل هذه الشائعات هو إثارة البلبلة لدى الرأي العام .في سياق آخر، أعلنت الوزارة أنه سيتم زيادة المعاشات بدءا من شهر يوليو 2018بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها مع رفع الحد الأدنى للمعاش من 500 جنيه إلى 750 جنيها، وكذلك زيادة الأجور لموظفي الدولة من خلال منح علاوة غلاء استثنائية بجانب العلاوة الدورية التي نص عليها قانون الخدمة المدنية.

وتابعت الوزارة أن الدولة حرصت أيضاً على رفع حد الإعفاء الضريبي في ضريبة الدخل من 7200 جنيه شهريًا إلى 8000 جنيه ورفع حدود الخصم الضريبي على الدخل للجميع إلى نسب تصل إلى 85%، لافتة إلى أن هذه الإجراءات في ضرائب الدخل ستكلف الخزانة العامة للدولة ما يقرب من 60 مليار جنيه.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال على البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).[103]

– شائعة فرض رسوم 1 جنيه على دخول طلاب المدارس والجامعات:

نفى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بتاريخ 2  يوليو 2018 ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن تحصيل تذكرة يومية من طلاب المدارس قيمتها “جنيه” مع بداية العام الدراسي الجديد، وذكر المركز أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث نفت تلك الأنباء ، واكدت عدم فرض أي رسوم دخول على طلاب المدارس كما يتردد، واشارت إلى أن تلك الأنباء مجرد شائعات لإحداث بلبلة في الرأي العام، قبل تطبيق نظام التعليم الجديد.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن السبب وراء انتشار تلك الشائعة وجود حسابات وهمية تحمل اسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على موقع “فيسبوك”، والتي قامت بكتابة منشور يتضمن “تحصيل تذكرة دخول يومية من طلاب المدارس قيمتها جنيه”، وأكدت الوزارة أن هذه الصفحات لا تخص وزير التربية والتعليم، ولا يمثل المنشور عليها أراءه ولا توجهاته، مشيرةً إلى أنه تم إبلاغ الجهات المختصة عنها، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، علماً بأن الحساب الرسمي للوزير على “فيسبوك”، هوhttps://www.facebook.com/tshawki، في النهاية ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وللتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يرجى الاتصال على رقم الوزارة (0227963273).

 رد فعل جامعه القاهره :

نفى رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت ، فرض رسوم دخول على طلاب الجامعة حيث تداولت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» منشورات عن فرض رسوم جنيه واحد على الدخول لحرم جامعة القاهرة؛ ووأوضح الخشت أن ما تردد على بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إشاعات، ولن نفرض أي رسوم زيادة. وتابع الخشت في «بوست» على جروب خاص بالجامعة: «نحن مع الطلاب ولن نزيد أي مبلغ أو رسوم عليهم ولا قرش واحد زيادة.. ونتحمل كل مصاريف الطلاب غير القادرين». وقال رئيس الجامعة إنهم تحملوا مصاريف ١٥ ألف طالب وطالبة العام الحالي، كما تحملت الجامعة مصاريف التغذية في المدن لـ 5 آلاف و200 طالب.[104]

(3) رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالقروض:

 – شائعة توجه الحكومة لاقتراض 5 مليار دولار من الخارج لرد أصول شهادات قناة السويس:

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي أنباء عريضة عن تنازل لإجبار ‏المودعين ‏المصريين أصحاب شهادات قناة السويس الجديدة على ‏التوقيع عليها ‏والتنازل عن قيمة إيداعاتهم لصالح مصر.وتواصل مركز معلومات مجلس الوزراء مع البنك ‏المركزي المصري17 يونيه ٢٠١٨، والذي نفي ‏صحة تلك الأنباء, واكدت أنه لم ولن يتم ‏إجبار أي ‏مواطن من أصحاب شهادات استثمار قناة السويس الجديدة أو ‏غيرها من ‏الشهادات على التنازل عن قيمة شهاداته أو أي ‏مستحقات مالية خاصة به لصالح مصر، ‏وأنه لم يصدر عن البنك ‏أي قرارات أو تصريحات تتعلق بهذا الشأن على ‏الإطلاق، ‏مشيراً إلى أنها شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف ‏لإثارة البلبلة بين المواطنين.وفي النهاية ناشد البنك المركزي وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة، والابتعاد عن نشر أخبار أو صور لا تستند إلى أي حقائق إلا بعد الرجوع لمصادرها الأصلية والتأكد منها منعاً لإثارة بلبلة الرأي العام.

كما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول توجه الحكومة لاقتراض خمسة مليارات دولار من الخارج لرد أصول شهادات قناة السويس، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء, واكدت أن الحكومة المصرية جاهزة لسداد أصل تلك الشهادات المقدر بنحو 60 مليار جنيه والذى يحل موعده في سبتمبر 2019، بعد مرور أجل الـ5 سنوات على إصدار تلك الشهادات.وأكدت وزارة المالية أن البنوك المصدرة لشهادات قناة السويس، تصرف بانتظام، ما يزيد عن 1.5مليار جنيه عائد لشهادات استثمار قناة السويس ويصرف كل 3 أشهر، مُوضحةً أن شهادة الاستثمار تحتوى على كافة جداول الاستحقاق الخاصة بتلك الشهادات والتي بحوزة العملاء الذين قاموا بشرائها وعلى جانب آخر أضافت الوزارة أنه تم رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس من12% إلى 15.5% بعد تحرير سعر الصرف؛ وذلك حرصاً على المصلحة العامة للمواطنين الذين لم يدخروا جهداً في الوقوف بجوار بلدهم.

وفي النهاية ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوي يمكن الإرسال علي البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).[105]

– شائعة اعتزام مصر بالاقتراض مجدداً من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء القرض الحالي بقيمة 12 مليار دولار:

أُثير في بعض وسائل الإعلام الأجنبية والمحلية، وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء عن اعتزام مصر الاقتراض مجدداً من “صندوق النقد الدولي” بعد انتهاء القرض الحالي بقيمة 12 مليار دولار.وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 4 ديسمبر 2018 بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أن مصر لا تسعى للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء برنامج القروض الحالي، والبالغ قيمته 12 مليار دولار، مشيرةً إلى تحسن واستقرار الاقتصاد المصري، وأنه ليس بحاجة للحصول على أي تمويل أو قرض جديد، وأن كل ما أُثير حول هذا الشأن ما هو إلا شائعات لا أساس لها من الصحة، تستهدف زعزعة الثقة بتعافي الاقتصاد المصري.

وأشارت الوزارة، إلى أنه من المتوقع أن تتلقي مصر الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي، والتي تعد الدفعة قبل الأخيرة من قرض الصندوق لمصر بقيمة 2 مليار دولار نهاية شهر ديسمبر 2018، من قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار، وأنه بصرف تلك الشريحة تكون مصر قد حصلت على 10 مليارات دولار من القرض، وأضافت الوزارة، أن الاقتصاد المصري حالياً في حال أفضل، مما ساهم في تعزيز ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح الاقتصادي بسبب جدية الإجراءات  المتبعة، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية وارتفاع معدلات النمو وحجم فرص العمل المحققة.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوي يمكن الإرسال علي البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).( [106] )

 رابعاً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بمجال الاستثمار:

تتضمن الشائعات المتعلقة بالاستثمار عدداً من الشائعات منها:

– شائعه حدوث تصادم لسته سفن في قناه السويس مما أدي لتعطل المجري الملاحي :

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بتاريخ 18 يوليو 2018، ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أنه لا صحة لتعطيل المجرى الملاحي اليوم، بسبب حادث تصادم مرورى في لانشات أو سفن ، وأن الحركة الملاحية فى القناه تسير بشكل طبيعي مطالبا بتحري الدقة في نقل الأخبار التي تهم المجرى العالمي لقناة السويس ، وأوضح مميش في تصريحات صحفية، أن سفينة جنسيتها مالطا تعرضت لعطل مفاجئ فى السويس يوم 18 يوليو 2018م وهى تمر فى قافلة مقبلة من الشمال إلى الجنوب وقام رجال هيئة قناة السويس بإنقاذ الموقف وجرى التعامل مع السفينة التى جنحت وإبعادها بواسطة 8 قاطرات تابعة للهيئة، وتم إخلاء المجرى الملاحي خلال وقت قصير دون تأخير في باقي السفن، وعبرت بعدها 5 سفن باقي القافلة .[107]

– شائعه إلغاء المنطقة الحرة في محافظه بورسعيد:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 18 يناير 2019، إنه فى ضوء ما تردد  من أنباء، عن إلغاء المنطقة الحرة فى بورسعيد، وما يترتب عليها من إلغاء البطاقات الاستيرادية، تواصل المركز  مع المحافظة، والتى نفت تلك الأنباء.وأكدت المحافظة، على أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء المنطقة الحرة بالمحافظة، أو إلغاء البطاقات الاستيرادية للمستوردين، وأن عملية الاستيراد في المنطقة الحرة تسير بشكل طبيعي كما هى، مُشددًة على الأهمية القصوى التي توليها المحافظة لتيسير إجراءات الاستيراد، وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف الإضرار بالاستثمار بالمنطقة الحرة.[108]

 شائعه طرح سندات مصريه بالين الياباني في السوق الأسيوية :

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 15 يناير 2019م الأخبار المتداولة التي تُفيد باتجاه الحكومة لإصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار خلال الأسبوع الحالي.ونقل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نفي وزارة المالية لطرح سندات مصرية بالين الياباني في السوق الآسيوية خلال الأسبوع الجاري، موضحًة أنه لم يتم تحديد أي موعد حتى الآن لإصدار تلك السندات في السوق الآسيوية، وكذلك لم يتم تحديد قيمتها أو حتى عملة تلك الإصدارات، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة حول الاستثمار في مصر.

وأكدت وزارة المالية عبر بيان المركز الإعلامي أن قرار طرح السندات سيعتمد على نتائج الجولة الترويجية بالكامل والتي بدأها وزير المالية منذ أكتوبر الماضي وستنتهي في فبراير المقبل، مشيرةً إلى أن طرح السندات في تلك الأسواق يأتي في إطار سعي وزارة المالية للتواصل المباشر مع المستثمرين الآسيويين لتنويع مصادر التمويل المتاحة للاقتصاد المصري وتوسيع قاعدة المستثمرين من خلال جذب مستثمرين جدد للاستثمار في الأوراق المالية الحكومية المصرية لزيادة حجم السيولة المتاحة، لتمويل إصدارات الأذون والسندات الحكومية لخفض أسعار العائد المطلوبة عليها ومن ثم خفض أعباء خدمة الدين إلى جانب الترويج للإصلاحات الاقتصادية بالإضافة إلى ارتفاع رصيد الاحتياطيات الأجنبية.وناشدت وزارة المالية جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى إثارة البلبلة والتأثير سلباً على الاقتصاد المصري.[109]

– شائعه تلقي وزارة المالية مبالغ مالية لتمويل فجوة الدين من المستثمرين:

نفى المركز الاعلامي التابع لمجلس الوزراء٢٩ أكتوبر ٢٠١٨، ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن تلقي وزارة المالية مبالغ من المستثمرين لتمويل فجوة الدين العام.وقام المركز  بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء ، واكدت على عدم تلقي الوزارة أية مبالغ من أي مستثمر لتمويل فجوة الدين العام، وأن الدولة ملتزمة بشكل كامل بسداد كافة ديونها دون الحصول على أي تمويلات أو مساعدات من قبل المستثمرين بطرق غير قانونية، مُشددةً على أن ما يتردد في هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف زعزعة الثقة في الاقتصاد المصري.وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة بضرورة تحرى الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوي يمكن الإرسال علي البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).( [110] )

– شائعه منع قناه السويس عبور السفن المتجهة لسوريا :

صرح الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس١٠ فبراير ٢٠١٩ ، ، بأنه لا صحة لشائعة منع هيئة قناة السويس عبور السفن المحملة بالنفط لدولة سوريا ، وذكر إن هيئة قناة السويس ملتزمة بالعمل وفق المواثيق والمعاهدات الدولية وعلى رأسها اتفاقية القسطنطينية، التي تكفل حق الملاحة الآمن لكافة السفن العابرة دون تمييز بين علم دولة وأخرى، لتظل القناة شرياناً للرخاء والتنمية للعالم أجمع.وشدد الفريق مميش، على حرص الدولة المصرية على إدارة هذا المرفق الملاحي العالمي بكفاءة وحيادية تامة، بما يمكنها من العمل على تحقيق مصالح الشعب المصري ومصالح شعوب العالم كله في نقل حركة التجارة العالمية، بما فيها مستلزمات الحياة الضرورية من وقود وغذاء ودواء وغيرها دون إبطاء.وناشدت هيئة قناة السويس، السادة المواطنين، بتحري الدقة في التعامل مع المواقع الإلكترونية، أو صفحات التواصل الاجتماعي التي تذيع أو تبث بيانات وأخبارًا كاذبة، مشددة على أن التعامل في هذه الأمور لابد وأن يكون من خلال الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس www.suezcanal.gov.eg.( [111])

– انتشار شائعة بانسحاب الشركة الصينية من تنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء١٠ أكتوبر ٢٠١٨، أنه في ضوء ما تردد من أنباء عن  انسحاب الشركة الصينية من تنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، تواصل المركز مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي نفت تلك الأنباء.وأكدت الوزارة أنه لم يتم انسحاب أو خروج الشركة الصينية من العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأن العمل بهذه المشروعات يسير بشكل طبيعي ومنتظم دون أي توقف، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين والإضرار بالاقتصاد القومي للدولة. وأشارت الوزارة إلى أن الشركة الصينية تقوم حالياً بتنفيذ المرحلة الأولى من المنطقة المركزية للأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن المرحلة الثانية، والأمور تسير بصورة جيدة جداً.([112] )

خامساً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بمجال السياحة:

-شائعه تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لفرنسا:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء١٨ يناير ٢٠١٩ إنه فى ضوء ما تردد عن تنازل وزارة الاثار عن إيرادات معرض توت عنخ أمون لفرنسا، مما تسبب فى إهدار مليار جنيه على الدولة، تواصل المركز  مع وزارة الآثار، التى نفت تلك  الانباء، واكدت عدم تنازل وزارة الآثار عن إيرادات معرض توت عنخ آمون لصالح فرنسا أو أي دولة أخرى.[113]

 ـ شائعه رصف في شارع المعز التاريخي بالاسمنت:

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعة تعرض شارع المعز لأعمال رصف بالأسفلت، وهو ما يطمس تاريخ شارع عريق يعود لعصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، ما استدعى “الوطن” للتواصل مع حي وسط القاهرة لاستبيان حقيقة الأمر، قال المهندس ناصر رمضان، رئيس حي وسط بالقاهرة20 بتاريخ يوليو 2018، إن الشارع الموجود بالصور التي تم تداولها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي لإزالة البازلت ووضع الأسفلت بدلًا منه هي حارة التبانة وشارع باب الوزير وليس شارع المعز كما يزعم البعض، مؤكدًا أن الصور ترد على تلك الشائعات، وأضاف رمضان لـ”الوطن” إن حارة التبانة وشارع باب الوزير هي شوارع كانت مرصوفة بالأسفلت ولكن تم تجديدها في إطار خطة لأعمال الرصف والترميم، لافتًا إلى أن شارع المعز لم يتم تغيير أرضيته.[114]

 ـ شائعة هدم مبنى العنبريين الأثري بشارع المعز:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ13فبراير 2019 ما انتشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن قيام وزارة الآثار بهدم عقاراً أثرياً يحمل رقم 88 والمعروف بمبني “العنبريين” بشارع المعز لدين الله الفاطمي، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الآثار، والتي نفت تلك الانباء، وأوضحت أن العقار رقم 88 الكائن بشارع المعز، والذي يجري هدمه الآن غير أثري، وليس مسجلًا في عداد الآثار المصرية ولا علاقة لوزارة الاثار بهذا العقار، وأن محافظة القاهرة أصدرت قرارًا بهدم هذا العقار نظرًا لخطورته على أرواح المقيمين به، مشددةً على حرص الوزارة كل الحرص على كافة الآثار المصرية وعدم المساس بأي مباني أثرية، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة، وفي النهاية، ناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.[115]

– شائعه سرقه حفريات نادره من المتاحف البيئية:

كشف المركز الإعلامي، لمجلس الوزراء بتاريخ11 يناير 2019، إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن سرقة حفريات نادرة من الحيتان والديناصورات من المتاحف التابعة لوزارة البيئة، تواصل المركز مع وزارة البيئة، والتى نفت تلك الأنباء. وأكدت الوزارة أنه لا صحة لسرقة أي حفريات من المتاحف التابعة للوزارة، وأن جميع المتاحف البيئية مؤمنة بشكل كامل ضد أي محاولات للسرقة أو الاعتداء على مقتنياتها، مشددًة على أن ما يتردد فى هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة، وأشارت الوزارة إلى سعيها لتنفيذ خطة طموحة تستهدف إنشاء متاحف بيئية داخل المحميات الطبيعية فى إطار النهج الذى تتبعه ﻹعادة تأهيل وتطوير المحميات الطبيعية الموجودة بمصر، باعتبارها ثروة كبرى تمتلكها البلاد.[116]

-شائعه نقل الآثار إلى المتحف المصري الكبير من خلال سيارات نقل غير مجهزة:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ٢١ يناير ٢٠١٩ ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من صور مزعومة لعملية نقل الآثار المصرية إلى المتحف المصري الكبير من خلال سيارات نقل غير مجهزة.حيث قام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار، والتي نفت صحة تلك الأنباء ،واكدت أنه لا صحة على الإطلاق للصور المتداولة لعملية نقل الآثار للمتحف المصري الكبير من خلال سيارات نقل غير مجهزة، مُشيرةً إلى أن عملية نقل الآثار للمتحف المصري الكبير تتم وفقاً لإجراءات محددة يراعى فيها كافة معايير الأمان والسلامة وذلك بهدف الحفاظ على الآثار المصرية من أي محاولة للتلف، مُشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تستهدف تشويه صورة الآثار المصرية وخاصة مع اقتراب افتتاح المتحف المصري الكبير.

وأشارت الوزارة إلى أن الآثار يتم نقلها باهتمام شديد وحرص تام، وفقاً لإجراءات محددة يراعي فيها اتباع كافة الوسائل العلمية من أعمال الترميم الأولي والتوثيق للقطع قبل عملية النقل، بواسطة فريق فني متخصص من المتحف الكبير، حيث تقوم أيضًا بتغليف القطع داخل صناديق خشبية وتتم عملية النقل على سيارات مجهزة بأحدث أجهزة ضبط الحرارة والرطوبة ومضادة للاهتزازات وذلك بالتعاون مع كافة الإدارات المعنية بعمليات الاستلام والنقل منها: إدارة مخازن الآثار وإدارة الترميم الأولى والتغليف ومركز ترميم الآثار وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة.وفي سياق متصل، أشارت الوزارة إلى أنه تم نقل حوالي 45000 قطعة أثرية إلى المتحف الكبير كما تم نقل 26 أثراً ضخماً أهمها تمثال الملك رمسيس الثاني، والعجلة الحربية الخاصة بالملك توت عنخ أمون، وأطول أربع قطع خشبية من أجزاء مركب خوفو، وعمود مرنبتاح من القلعة.[117]

وفي النهاية، أكدت الوزارة حرصها التام على الحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وذلك بكافة ربوع الوطن نظراً لأهميتها وقيمتها التاريخية المهمة، مناشدة جميع وسائل الإعلام بضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات، والتي قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسار يرجى التواصل على البريد الإلكتروني للوزارة ([email protected]).

 

 

 

سادساً: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقة بالموازنة العامة:

يتناول هذا التصنيف العديد من الشائعات التي انتشرت في مصر فيما يتعلق بالموازنة العامة ومنها:

– شائعة ضم إيرادات صندوق السياحة للموازنة العامة للدولة:

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ 4ديسمبر ٢٠١٨ أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بضم وزارة المالية إيرادات صندوق السياحة للموازنة العامة للدولة، تواصل المركز مع وزارة السياحة، والتى أوضحت أن تلك الأنباء عارية من الصحة، وأكدت أنه لم يتم ضم إيرادات صندوق السياحة للموازنة العامة للدولة، ومُوضحًة استمرار وجود صندوق السياحة بالوزارة، حيث أنها مسئولة عنه مسئولية كاملة ولم يتم إسناده إلى وزارة المالية أو لأى جهة أخرى، وأن كل ما يثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة لدى الرأي العام.وشددت الوزارة على أن صندوق السياحة، هو أحد الصناديق الخاصة المنشأة بوزارة السياحة، وأن الدولة تقدر جيدًا أهمية صناعة السياحة، والتى تعتبر قاطرة التنمية وتقود نحو 70 صناعة ويعمل بها الملايين، وأن صندوق السياحة هو السبيل الأول للإنفاق على الأنشطة السياحية كـ “حملات الترويج والتدريب وترميم الآثار وتهيئة الأماكن السياحية وبرامج تحفيز الطيران” بعيداً عن موازنة الدولة.[118]

– شائعه تخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة الى تمويل العاصمة الادارية الجديدة:

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق بتاريخ4 ديسمبر 2018، أن ما انتشر من أنباء حول تخصيص وزارة المالية جزء من الموازنة العامة للدولة لتمويل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مما يكبد الخزانة العامة أعباءً إضافية، عار عن الصحة، وأوضح المركز الإعلامي، ، أنه تواصل مع وزارة المالية التي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لتخصيص جزء من الموازنة العامة للدولة لتمويل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وأن ميزانية العاصمة الإدارية مستقلة ومنفصلة تماماً عن الموازنة العامة الدولة، وتعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي بالمشروع للمستثمرين ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها، مشددةً أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين، وناشدت وزارة المالية، وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات والتي قد تؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى يمكن الإرسال على البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة ([email protected]) أو الاتصال على الخط الساخن لها (16408).[119]

سابعاً: رد الحكومة المصريه علي الشائعات المتعلقة بالإسكان:

– شائعة قيام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ببيع 46 فيلا في مرحلة الإنشاء بمركز مارينا العلمين السياحي للأكابر:

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء٢٠ بتاريخ يوليو ٢٠١٨ إنه فى ضوء ما تردد عن قيام وزارة الإسكان، ببيع 46 فيلا فى مرحلة الإنشاء حالياً بمركز مارينا العلمين السياحي للأكابر، تواصل المركز مع مسئولي وزارة الإسكان، الذين نفوا ذلك. وأكدت وزارة الإسكان أنه جار حالياً تنفيذ 46 فيلا نموذج الزمردة، بمركز مارينا العلمين السياحي، وجميع الوحدات تطل على البحر والبحيرات، ولم يتم طرحها للبيع حتى الآن، سواء للأكابر أو لغيرهم، وعندما تقرر الوزارة طرحها للبيع سيتم الإعلان عن ذلك رسمياً، مثلما يحدث فى كل منتجات الوزارة العقارية، وستكون الفرصة متاحة للجميع للحجز، دون وساطة أو محسوبية ،مثلما تفعل الوزارة في كل ما تطرحه من وحدات . وصرح مسئولو وزارة الإسكان بأنه تم الانتهاء من تنفيذ ممشى تجارى سياحي بمركز مارينا العلمين السياحي، بطول 600 م، وعرض يصل إلى 70 م تقريباً، ويحتوى على العديد من الأنشطة والألعاب التى تناسب جميع الأعمار، كما تم رفع كفاءة وتوسعة الطرق والأرصفة المحيطة بالممشى، وتم تنفيذ عدد من جراجات السيارات سعة حوالى 1000 سيارة، لاحتواء كثافة السيارات الواردة للممشى، مؤكدين أن ملاك مارينا أشادوا بما تم تنفيذه، وبالتنظيم الجيد للقضاء على مشكلة المرور التى حدثت بتلك المنطقة فى الأعوام السابقة. ([120])

 ـ شائعه  طرح فائض وحدات مشروع روضه السيده للبيع بشكل استثماري:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ11 يناير 2019، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام وزارة الإسكان طرح فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل استثماري. وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية, والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لبيع فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل استثماري، مُوضحةً أن المشروعات التي تنفذها الدولة لإعادة تسكين أهالي المناطق غير الآمنة تكون حصرًا عليهم، ولا يتم بأي شكل من الأشكال طرح فائض الوحدات للاستثمار، وأن ما يتردد في هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف النيل من جهود الدولة في تطوير العشوائيات.وأضافت الوزارة أن مشروع روضة السيدة زينب، هو أحد المشروعات التي نفذها صندوق تطوير المناطق العشوائية لصالح السكان القاطنين بالمنطقة، لافتًة إلى توفير إيجارات مؤقتة للسكان، بواقع 1200 جنيه شهريًا، طوال فترة التطوير لحين الانتهاء من المشروع وإعادة التسكين، مشيرًة إلى إن جميع المشروعات التي ينفذها الصندوق تتم بناءً على حصر، وأن أي مشروع يبدأ بإعداد خطة تنفيذية طبقًا لحصر المنطقة يتم على أساسها تحديد عدد الوحدات المطلوبة ويتم توفير الخدمات اللازمة لكل مشروع.

وأكدت الوزارة على سعي الدولة الدؤوب لتوفير وحدات سكنية مناسبة لجموع مواطنيها  على حد سواء، مُشيرًة إلى أن المشاريع السكنية التي تنفذها الوزارة تغطى كافة احتياجات وطلبات جميع الشرائح المجتمعية المختلفة بالداخل والخارج.وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.([121])

ثانيا: رد الحكومة المصرية علي  الشائعات الصحيه:

تتناول الدراسه في هذا التصنيف رد فعل الحكومه المصرية علي الشائعات الصحيه في الفترة (2013ـ2019) والمتعلقه بالغذاء والمتعلقه بالأدويه والمتعلقه بالمواطن والمتعلقه بالامراض والمتعلقه بالتخصص والمستشفيات.

أولا: رد الحكومة المصربة علي الشائعات المتعلقه بالغذاء:

ـ شائعه انتشار أرز وبيض وسمك بلاستيك فى الأسواق المصريه :

حيث انتشر في يوم ١٠ يوليو ٢٠١٨العديد من الأخبار بشأن تواجد بعض المنتجات الغذائية المستوردة من الخارج، وتحديدًا من دولة الصين، في الأسواق المصرية، والتي تهدد حياة المصريين حال استخدامها أو التعامل معها.وأحدثت هذه الأخبار حالة من الفزع داخل الأسواق المصرية وبين المواطنين، ما استدعى تدخل الحكومة لنفي الأمر بعد القيام بحملات تفتيشية على الأسواق للتأكد من وجود مثل تلك المنتجات.

الشائعة الخاصه بالأرز :

روجت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لوجود أرز صيني المنشأ، مصنع من البلاستيك، ويسبب مرض السرطان للمستهلكين، لكن سرعان ما نفت الحكومة هذا الأمر، وأكدت أنه تم ترويج مثل هذه الشائعات من قبل عام 2016.وتزامن ترويج مثل هذه المعلومات التي نفتها الحكومة، مع قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفتح باب استيراد الأرز من الخارج لتوفير احتياجات المواطنين من الأرز التموينى بعد قرار الحكومة تقليص مساحات زراعة الأرز لترشيد استهلاك المياه.

الشائعة الخاصه بالبيض:

شائعة أخرى تم الترويج لها من خلال مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لكن سرعان ما نفتها الحكومة، وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، إن ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك غير صحيح، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من البيض يكفي ويزيد على الاحتياجات المحلية.

وأضاف السيد لمصراوي، أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 11 و12 مليار بيضة سنويًا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي بلاغات غش تجاري، تم تقديمها للغرفة التجارية، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة.وأكد رئيس شعبة الدواجن، أن سعر طن البلاستيك يفوق 27 ألف جنيه، ولا يمكن استخدامه لتصنيع البيض المقدر بجنيه للواحدة.

الشائعة الخاصه بالسمك :

نفت الحكومة المصرية  أيضًا ما تم تداوله من أنباء حول وجود سمك مصنع من البلاستيك ومستورد من الصين، يشكل خطورة شديدة على حياة المواطنين.وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن مصر لا تستورد أي أسماك من الصين، وتطبق كافة المعايير البيئية للحفاظ على الثروة السمكية، مع توافر نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج سمك صحي آمن نظيف، ومطابق لكافة المعايير البيئية.[122]

– شائعه إضافه الحكومه ماده على رغيف العيش للحد من الزياده السكانية :

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء١٧ بتاريخ يوليو ٢٠١٨، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إضافة الحكومة مادة على رغيف الخبز للحد من الكثافة السكانية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت تلك الأنباء، وأكدت الوزارة عدم إضافة أى مادة على الخبز للحد من الكثافة السكانية، موضحةً أنه قد تم تحريف تصريح الوزير الخاص بـ “إضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى” وتحريفه من معناه، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة الذعر والبلبلة بين المواطنين.وأشارت الوزارة، إلى أنه تم الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمى للتعاون فى عدد من المجالات، من بينها رفع كفاءة سلسلة إمداد القمح فى جميع مراحل التداول بما ينعكس بشكل إيجابى وفعال على جودة المنتج النهائى وهو الخبز، بالإضافة للاستمرار فى إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى.[123]

ـ شائعه استيراد شحنه عدس مسرطنه وتداولها بالأسواق :

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ١٩ ديسمبر ٢٠١٨، إن ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن استيراد شحنات عدس مسرطنة وتداولها بالأسواق. غير صحيح.وأوضح المركز في بيان له ، بأنه تواصل مع وزارة الزراعة والاستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك ‏الأنباء, وأكدت على عدم استيراد أية شحنات عدس مسرطنة، وأن العدس المطروح بالأسواق صحي وأمن ومطابق لكافة المواصفات القياسية، مشيرةً إلى أن أي محاصيل زراعية مستوردة تخضع للرقابة والفحص من قبل وزارتي الزراعة والصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء، مُشددةً على حرصها كل الحرص على صحة المواطنين وسلامة المحاصيل الزراعية.

كما أكدت الوزارة على أن هناك رقابة مستمرة وبشكل دوري على حركتي الصادرات والواردات التابعة للحكومة أو شركات القطاع الخاص بأحدث الأساليب والتجهيزات العلمية وذلك لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها، على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة, مؤكدةً أن كافة الواردات تخضع لتحاليل صارمة وفحص دقيق للتأكد من جودتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات المتفق عليها، وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى لإثارة القلق والذعر بين المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن للوزارة (16894).[124]

– شائعه استيراد لحوم فاسده وطرحها بالأسواق بأسعار مخفضه :

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد باستيراد وزارة الزراعة شحنات لحوم مذبوحة لحيوانات مُصابة وطرحها بالأسواق بأسعار مخفضة، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتاريخ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ والتي نفت صحة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الزراعة، عدم دخول أي شحنات لحوم فاسدة أو مصابة من الخارج إلى مصر، مشددة على أنَّ جميع اللحوم المستوردة سليمة وصالحة تمامًل للاستهلاك الأدمي.وأشارت الوزارة إلى أنَّه يجرى إخضاع اللحوم المستوردة إلى الرقابة والفحص من قبل وزارتي الزراعة والصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بالإضافة إلى هيئة سلامة الغذاء، مبينة أنَّ كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.وأوضحت الوزارة، أنَّ اللحوم التي يتم استيرادها من الخارج تخضع للإشراف والرقابة من الأطباء البيطرين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية في بلد المنشأ، ويتم ذبحها في مجزر معتمد لدى الهيئة ويتم التغليف والتجميد والتعبئة تحت الإشراف البيطري.وأشارت الوزارة إلى أنَّه عند وصول الشحنة للموانئ المصرية يتم أخذ عينة من وزارتي الزراعة والصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ويتم تحليلها في معامل كل جهة على حدة، مؤكدة أنَّه في حالة وجود أي عينة إيجابية يتم رفض الشحنة.وأضافت الوزارة، أنَّ الإدارة المركزية للمحاجر البيطرية التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية تعمل كصمام أمان لمنع تسرب أي أمراض إلى داخل البلاد، لافتة إلى أنَّها تعمل على ضبط إجراءات استيراد الحيوانات وعلى تشديد الفحص في المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد، كما تتولى تنفيذًا لسياسة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توفير البروتين الحيواني وسد الفجوة الغذائية ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين ومحاربة الغلاء.

وناشدت الوزارة، المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين، موضحة أنَّه في حالة وجود أي شكاوي يرجى الاتصال على الخط الساخن للوزارة 16894.[125]

_ شائعه توزيع بسكوت منتهى الصلاحية على طلاب المدارس:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان له بتاريخ١٩ مارس ٢٠١٩ ، ما أثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن توزيع بسكويت منتهي الصلاحية على تلاميذ المدارس في عدد من المحافظات وتسببه في الإصابة بحالات تسمم بينهم.وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لتوزيع وجبات مدرسية منتهية الصلاحية سواء كانت بسكويت أو غيرها، مُشددةً على سلامة وصلاحية كافة الوجبات المدرسية المقدمة لجميع التلاميذ على مستوى الجمهورية ومطابقاتها للمعايير الصحية العالمية، وأن ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة تستهدف نشر الذعر والقلق بين التلاميذ وأولياء الأمور.وأضافت الوزارة أن الإدارة العامة للتغذية المدرسية بالوزارة تقوم بالتعاون مع الجهات المعنية بإرسال تعليمات وتوجيهات تخص سلامة وصحة الوجبات الغذائية قبل بداية كل عام دراسي ومنها: عدم استلام الوجبة إلا من مفوض الشركة المتعاقد عليها بعد الاطلاع على التفويض، وإثبات الشخصية، والشهادة الصحية الخاصة به، وأن يكون مرافقًا للوجبة خطاب معتمد من وزارة الصحة والسكان (مكتب صحة الأغذية) التابع له المصنع يفيد بصلاحية الوجبة للاستهلاك الآدمي، وخلوها من الميكروبات، مُشيرةً إلى أنه بعد ورود الوجبة لمخازن المحافظة المعنية تقوم هي الأخرى بالتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.[126]

ثانيا: رد الحكومه المصريه علي الشائعات المتعلقه بالأدويه:

_ شائعه تناول أدويه ضغط مسرطنه بالصيدليات :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء١١ بتاريخ يناير ٢٠١٩ أنه فى ضوء أنباء تُفيد باستمرار تداول أدوية الضغط التى تحتوى على مادة “فالسارتان” المسرطنة بالصيدليات، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء، واكدت أنه لا صحة لاستمرار تداول أدوية الضغط التى تحتوى على مادة “فالسارتان” المسرطنة بالصيدليات، وأنه تم منع تداول هذه الأدوية وفقاً لقرار الوزارة الصادر برقم 51 لسنة 2018، الذى نص على سحب 14 عقارًا يدخل فى تركيبهم مادة “فالسارتان”.وشددت الوزارة على صحة وسلامة جميع الأدوية المتداولة بالصيدليات بما فيها أدوية الضغط ومطابقتها لكل الشروط والمعايير الصحية العالمية، وأن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة القلق والذعر بين المواطنين.وأكدت الوزارة سحب جميع الأصناف الدوائية المحتوية على مادة فالسارتان valsartan المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وذلك بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية (ema) تحذيراً لمستخدمى الدواء فى أوروبا، وقامت بسحب الدواء المنتج من بعض الموردين للمادة الخام المحتوية على كمية عالية نسبياً من الـ(NMDA) عالمياً. ونفت الوزارة ما تردد من أنباء تُفيد بارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن فى مصر، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن فى مصر، وأن الوضع الصحى بمختلف المحافظات آمن ولا يوجد تفشى لأى أمراض وبائية، مُشددةً على أن كل ما يُثار فى هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.[127]

ـ شائعه استخدام الحكومه تطعيمات تسبب العقم فى حمله تطعيمات طلاب المدارس ضد الأنيميا والتقزم والسمنه :

ذكر الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة بتاريخ6 مارس ٢٠١٩، إن المرحلة الأولى بالكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لدى الأطفال مازالت مستمرة في عملها حتى 11 من شهر مارس الجاري. وأضاف “مجاهد”، في مداخلة هاتفية له عبر فضائية “إكسترا نيوز” ، أن المرحلة الثانية للحملة انطلقت 6 مارس، على أن يكون هناك 5 أيام مشتركة بين المرحلتين، ونفى” المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة” ما تردد بين المواطنين، بوجود تطعيمات ضد السمنة أو الأنيميا والتقزم تسبب العقم، حيث إنه لا توجد تطعيمات من الأساس، ولكن الحملة هي للفحص المبكر وتقديم العلاج لمن يثبت إصابتهم بالمجان.[128]

ـ شائعه النقص فى الادويه بمحافظة شمال سيناء :

نفت وزارة الصحة والسكان٢٢ أكتوبر ٢٠١٨، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بوجود نقص شديد في الأدوية بمحافظة شمال سيناء.حيث قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي أكدت عدم وجود أي عجز في الأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظة شمال سيناء، مشددةً على أن المنظومة الصحية بالمحافظة تسير بشكل طبيعي، وأن أرصدة الأدوية  تكفي احتياجات المواطنين لمدة 6 أشهر، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة، وأضافت الوزارة أنها ‏تقوم من خلال إدارة التفتيش الصيدلي بمراقبة ورصد أي نقص في المستحضرات ‏الدوائية في السوق المحلية بشكل مستمر، لافتةً إلى أنه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين ‏الأول: إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني: ضبط التوزيع ومتابعته، بالإضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏وتابعت الوزارة بأنها مستمرة أيضاً في عملية المتابعة الدورية ورصد نواقص الأدوية بالمديريات الصحية والصيدليات العامة بجميع المحافظات ومتابعة أرصدتها في الشركات المنتجة ومخازن الشركات الموزعة من خلال الإدارة المركزية للصيدلة وآليات وحدة الرصد ومتابعة النواقص والتفتيش الصيدلي بجميع المحافظات.[129]

ـ شائعه تسبب حمله ١٠٠ مليون صحه بالكشف عن فيرس سى فى إيقاف العلاج الشهري لمرضى السكرى :

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ26 فبراير ٢٠١٩ ما أُثير في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بتوقف صرف العلاج الشهري لمرضى السكر من التأمين الصحي، وذلك لحين انتهاء حملة فيروس سي، وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان, والتي نفت تلك الأنباء, واكدت  أنه لا صحة على الإطلاق لتوقف صرف العلاج الشهري لمرضى السكر من التأمين الصحي، وأن أدوية مرضى السكر متوافرة بشكل طبيعي، ويتم صرفها بانتظام بجميع منافذ توزيع العلاج التابعة للتأمين الصحي، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن ما هي إلا مجرد شائعات مغرضة تستهدف إثارة غضب المرضى والنيل من جهود الدولة في تطوير قطاع الصحة.وأكدت الوزارة أن المخزون الاستراتيجي للأدوية الحيوية كالضغط والسكر آمن ويكفى احتياجات المرضى، مضيفةً أن نظام التنبؤ المبكر بالأزمات الدوائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، وخاصة الأدوية الحيوية يعمل على مدار الساعة للكشف المبكر عن وجود أي أدوية ناقصة أو يحتمل نقصها خلال الفترة المقبلة، ناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، مع أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).[130]

ـ شائعه وجود حلوى مخدره بالصيدليات :

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق بتاريخ ١٣ فبراير ٢٠١٩ما تردد بشأن تداول حلوى (الجيلي كولا والفروتي جيلي) تحتوي على مادة مخدرة بالصيدليات، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.وأوضح المركز أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لتداول أي حلوى مخدرة أو تحتوي على مواد مؤثرة على الصحة النفسية بالصيدليات.وشددت وزارة الصحة والسكان على أن تقارير تفتيش الجهات الرقابية التابعة للوزارة لم ترصد بيع أو تداول أي حلوى ضارة بالصحة بأي أماكن لعرضها أو بمحلات السوبر ماركت، وأن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى استمرار الحملات التفتيشية لضبط سوق الدواء، والتأكد من حصول المؤسسات الصيدلية على التراخيص اللازمة، وصلاحية المنتجات المعروضة بها للحفاظ علي صحة وسلامة المواطن، ومكافحة الأدوية المغشوشة وغير المسجلة بوزارة الصحة، وكذلك ضبط الأدوية المهربة، وسحب عينات من الأغذية بالأسواق وتحليلها بالمعامل المركزية، وأهابت الوزارة بكافة وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر أي معلومات مغلوطة تثير القلق والذعر بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسار يمكن الاتصال على ‏رقم الوزارة التالي (27923754).[131]

ـ شائعه تداول ادويه فيرس سى منتهيه الصلاحيه بالمستشفيات الحكوميه :

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء١بتاريخ فبراير ٢٠١٩ ما تردد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن أنباء تُفيد بتداول أدوية لعلاج فيروس “سي” فاسدة ومنتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية وهيئات التأمين الصحي.وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت عدم تداول أي أدوية منتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية سواء تلك المتعلقة بعلاج فيروس سي أو أي عقاقير أخرى، وأن جميع الأدوية المتوافرة بكافة المستشفيات وهيئات التأمين الصحي وكذلك الصيدليات صالحة وآمنة تماماً، مُشددًة على حرصها كل الحرص على صحة وسلامة المواطنين، وأن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.[132]

 

ثالثا: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقه بالمواطن:

ـ شائعه الاستعانه بالموظفين لتمثيل دور مرضى اثناء زياره رئيس الوزراء لمحافظة بورسعيد :

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن استعانة مستشفى الجامعة ببورسعيد بموظفين حكوميين لأداء دور مرضى وحدة الكلى أثناء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للمستشفى في إطار زيارتهم لبورسعيد.وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ٢٢اكتوبر ٢٠١٨  بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة ، وشددت أن كل ما تم تداوله في هذا الشأن غير صحيح ، حيث إن الزيارة من الأساس لم تشمل المستشفى الجامعي ببورسعيد والصور المنشورة هي صور لمرضى صادر بشأنهم قرار للعلاج على نفقة الدولة من مرض الفشل الكلوي المزمن بمستشفى بورسعيد قسم الكلى الصناعي، ويتلقون العلاج بالوحدة منذ شهر ديسمبر 2017، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن معلومات مغلوطة تستهدف إثارة غضب المواطنين وتصدير الإحباط للمواطنين، وإفشال زيارة ناجحة حققت العديد من الفوائد.

وأشارت الوزارة إلى أن رئيس الوزراء قام بجولة تفقدية لمحافظة بورسعيد تفقد من خلالها مستشفى بورسعيد العام للاطمئنان على الرعاية الطبية داخل وحدات الرعاية المركزة في المستشفى، كما تفقد أيضًا أعمال التوسع وتطوير مستشفى بورسعيد العام.وفي النهاية ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.[133]

ـ شائعه وجود قرارات تفيد بتحمل المرضى زياده سعر جلسات الغسيل الكلوى من ٢٠٠الى ٤٠٠ جنيها بسبب ارتفاع مستلزمات الخدمات الطبيه :

نفت وزارة الصحة١٦ بتاريخ مايو ٢٠١٨، ما تم تداوله من أنباء تفيد بتحميل مرضى الفشل الكلوى زيادة سعر جلسات الغسيل ‏الكلوى من 200 إلى 400 جنيه بسبب ارتفاع المستلزمات والمحاليل الطبية المستخدمة.وشددت الوزارة على أن الدولة ستتحمل زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوى للمرضى الذين يعالجون على نفقة الدولة وكذلك مرضى التأمين الصحى على الرغم من ارتفاع أسعار الفلاتر والمحاليل والأدوية.وتابعت الوزارة أن تحمل الدولة هذه الزيادة والتى كلفت الخزانة العامة 1.2 مليار ‏جنيه، جاء حرصًا منها على عدم ‏تحمل المرضى أى مبالغ مالية إضافية فى مقابل تلقيهه ‏الخدمة الطبية، موضحة أنه تم زيادة الميزانية المخصصة ‏للعلاج على نفقة الدولة مقارنة بالعام الماضى من 4.2 إلى 5.4 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة أن هذه الزيادة التى تحملتها الدولة بالكامل كانت فى صالح المريض فى المقام الأول، ومراكز الغسيل الكلوى بالمقام الثانى وحتى لا تغلق أبوابها أمام المرضى، مؤكدة أن الوزارة لا تدخر أى جهد فى سبيل راحة المريض المصرى ذلك خلال تقرير أصدره مركزالمعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، أوضح من خلاله بعض الحقائق المتعلقة بما يثار فى وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، من شائعات منذ مطلع مايو 2018.[134]

شائعه إجبار المواطنين على التبرع بالدم مقابل الكشف على فيرس سى:

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ 14أكتوبر ٢٠١٨ إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إجبار وزارة الصحة المواطنين المشاركين فى مبادرة القضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية على التبرع بالدم مقابل إجراء الكشف مجاناً تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لإجبار المواطنين على التبرع بالدم أثناء مشاركتهم فى عمليات الفحص بالحملة مقابل إجراء الكشف عليهم مجاناً, واوضحت أن الحملة هدفها الوحيد هو الكشف المبكر عن فيروس سى وذلك فى إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة المواطنين والقضاء تماماً على فيروس سى والأمراض المزمنة بحلول عام 2020، مشددةً على أن ما يثار فى هذا الشأن هو شائعات تستهدف الإساءة للحملة والتقليل من الجهود المبذولة بها.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بدعوة المواطنين للتوجه لمواقع المسح خلال المرحلة الأولى من الحملة من خلال 1448 موقعا على مستوى الجمهورية، وهو عبارة عن شكة فى زمن لا يتجاوز الدقائق، وقد بدأت عمليات المسح فى أول أكتوبر وتنتهى فى أبريل 2019، مستعينة بكوادر من الأطباء والممرضين ومدخلى البيانات، ومن تثبت التحاليل أنه مصاب بفيروس “سى” سيتم التعامل معه فورا لتلقى العلاج. فى سياق متصل أعلنت الوزارة عن إقبال ما يزيد على  مليونى مواطن خلال المرحلة الأولى حتى الآن، مع توجيه عربات متنقلة للكشف على العاملين فى أماكن المشروعات القومية الكبرى والمصانع فى المحافظات الـ9 المستهدفة فى المرحلة الأولى من المبادرة، كما توجد نقاط متحركة للكشف فى الجامعات.[135]

شائعه استبعاد غير المشمولين  بتأمين صحى من علاج فيرس سى :

كشف المركز الإعلامى لمجس الوزراء بتاريخ ٤ ديسمبر ٢٠١٨، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء، عن استبعاد الحكومة من ليس لديهم تأمين صحى من علاج فيروس سى المجانى، تواصل المركز  مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لارتباط علاج المواطنين المصابين بفيروس سي بوجود تأمين صحي لهم.وأوصحت وزارة الصحة، أنها تستهدف كافة المواطنين خاصة محدودي الدخل منهم الذين لا يستطيعون إجراء مثل هذه الفحوصات لارتفاع تكلفتها ويتم صرف العلاج اللازم لهم مجاناً، وشددت على أن إجراء التحاليل والفحص والأشعة والعلاج مجاني بالكامل لجميع المواطنين، وتتضمن نتائج التحاليل وتلقيهم للعلاج ومتابعه حالتهم الصحية أثناء وبعد تلقى العلاج، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة المواطنين والقضاء تماماً على فيروس سي والأمراض المزمنة بحلول عام 2020وأشارت الوزارة، إلى أن ما يثار في هذا الشأن هو شائعات تستهدف الإساءة للحملة والتقليل من الجهود المبذولة بها.[136]

ـ شائعه إجراء تحليل مخدرات لجميع المواطنين :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء١٠ بتاريخ أبريل ٢٠١٩ إنه فى ضوء ما تم تداوله من أنباء حول إعداد وزارة التضأمن قانونا يسمح بإيقاف أى مواطن بالشارع وإجراء التحليل العشوائى للمخدرات له، تواصل المركز مع وزارة التضأمن الاجتماعى، التى نفت صحة تلك الأنباء. وأكدت وزارة التضأمن أنه لا صحة على الإطلاق بشأن صدور أى قرارات أو قوانين تسمح بإيقاف المواطنين بالشوارع من أجل إجراء تحليل المخدرات، مُوضحةً أن إجراء تحليل المخدرات يقتصر فقط على العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة، وأن كل ما يُثار فى هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.[137]

ـ شائعه صرف دعم نقدى للحوامل والمرضعات :

أعلن المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراءبتاريخ 5مارس ٢٠١٩، أن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن صرف دعم نقدي للحوامل والمرضعات لمدة عامين بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، عاري عن الصحة. وأضاف المركز، في بيان،  أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت بدورها تلك الأنباء، وأكدت أنه لم يتم صرف دعم مالي للمرأة الحامل أو المرضعة، فيما نفت أي حديث عن التنسيق بين الوزارة وأي جهة بشأن هذا الأمر.[138]

ـ شائعه توزيع  كبسولات مجانيه بحملات تنظيم الاسره تسبب العقم :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراءبتاريخ ٤ يناير ٢٠١٩ إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول توزيع وزارة الصحة كبسولات مجانية “الإمبلانون” تسبب العقم، وذلك فى إطار حملات تنظيم الأسرة، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء.وأكدت الوزارة، على سلامة وصلاحية كبسولات الإمبلانون المتداولة، وجميع أدوية تنظيم الأسرة ومطابقاتها للشروط والمعايير الصحية المطبقة في مختلف دول العالم، وأنها لا تتسبب فى العقم على الإطلاق، أو أى أمراض أخرى، مُشيرًة إلى أن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف النيل من جهود الدولة فى المنظومة الصحية. وأوضحت الوزارة، أن كبسولات الإمبلانون، والتى تستخدم لمنع الحمل لمدة 3 سنوات آمنة تماماً، وتخضع الأدوية المحلية لرقابة مشددة من قبل هيئة الرقابة الدوائية بمصر، ويتم إجراء أبحاث عليها قبل تسجيلها، وفيما يتعلق بالأدوية المستوردة من الخارج، فإنها تكون  آمنة أيضاً حيث تخضع لتفتيش من قبل هيئة الغذاء والدواء العالمي.[139]

_شائعه توقيع غرامه على المتخلفين عن حمله ١٠٠ مليون صحه ب ٢٥٠٠ جنيها:

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء حقيقة ما تردد بشأن توقيع غرامة بمبلغ 2500 جنيه على المواطنين المتخلفين عن إجراء تحليل فيروس سي في حملة “100 مليون صحة”ذكر المركز الإعلامي – في تقرير توضيح الحقائق أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان التي نفت تلك الأنباء، وأكدةت أنه لا صحة على لتوقيع أية غرامات على المتخلفين عن المشاركة في تحليل فيروس سي بحملة “100 مليون صحة”أوضحت الوزارة أن الحملة تستهدف في الأساس الاطمئنان على صحة المصريين مجاناً ولا تهدف لتحقيق أي ربح..مشددةً على أن ما يثار في هذا الشأن هو شائعات تستهدف الإساءة للحملة والنيل من الجهود المبذولة بها.

أشارت “الصحة” إلى أن حملة “100 مليون صحة” هي حملة مصرية تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس (سي) والاطمئنان عليهم وعلاج من يثبت إصابته بالمجان.وقالت: “المبادرة لا تقتصر على الكشف عن مرض فيروس (سي) وحسب، وإنما تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل السمنة والضغط والسكر”، مطالبة جميع المواطنين بالمشاركة في الحملة، وأنه في حال ثبوت إصابة أي مواطن فسيتم علاجه بالمجان طبقًا لما تهدف إليه المبادرة.وناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات التي وصفتها بـ”المغرضة”، أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة بلبلة الرأي العام مع أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/ 02).[140]

ـ شائعه تعطل اجهزه القسطرة بمعهد القلب :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ١٦ نوفمبر ٢٠١٨، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن تعطل أجهزة قسطرة القلب بمعهد القلب القومى، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على عدم تعطل أى من أجهزة القسطرة بالمعهد، وأن المعهد يعمل بكامل طاقته، ويستقبل حالات القسطرة بشكل طبيعى، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين. وأشارت الوزارة، إلى أن معهد القلب القومى من أكبر مراكز القلب فى العالم مشددة على استحالة تعطل جهاز القسطرة بالمعهد، حيث أن المعهد به 9 أجهزة للقسطرة تعمل بكامل طاقتها وعلى أتم وجه، مضيفةً أن المعهد يستقبل 70 حالة قسطرة يومياً منها 20 حالة لجلطات حادة.[141]

رابعا: رد الحكومه المصريه الشائعات المتعلقه بالأمراض:

 ـ شائعه ارتفاع الاصابه بمرض الدرن فى مصر :

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ١١ يناير ٢٠١٩، صحة ما تردد بشأن ارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن في مصر. وبيَّن المركز الإعلامي للوزراء في تقرير توضيح الحقائق ، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة على لارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن في مصر، وأن الوضع الصحي بمختلف المحافظات آمن ولا يوجد تفشي لأى أمراض وبائية، وُشددت على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

أشارت وزارة الصحة إلى انخفاض نسبة الإصابة بالدرن في مصر بنسبة كبيرة، حيث وصلت لـ 13 حالة لكل 100 ألف مواطن، كما انخفضت نسبة الوفيات بسبب هذا المرض إلى 0.3 لكل 100 ألف شخص، وأن الوزارة تمتلك خطة استراتيجية للقضاء نهائياً على مرض الدرن بحلول عام 2030.وتابعت الوزارة أنها تعمل على توفير أدوية علاج الدرن لجميع المرضى بالمجان، والتي تتضمن جرعات علاج درن الأطفال المجمعة بتركيبتها الجديدة، والجرعات المجمعة الرباعية والثلاثية من خلال البرنامج القومي لمكافحة الدرن، كما تم الدفع بـ 19 جهازاً في عدد من المستشفيات للكشف المبكر عن مرض الدرن.وأشارت إلى أنه يتم رصد كافة الأمراض المعدية من خلال نظام مرتبط بوزارة الصحة ومديرياتها ومنشآتها الصحية في كافة المحافظات، وبالتالي فور اكتشاف أي مرض معدٍ يتم الإبلاغ عنه، ثم متابعة الحالات المرضية.وأهابت الوزارة بكافة وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر المعلومات, والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الأخبار قبل نشر أي معلومات مغلوطة تثير القلق والذعر بين المواطنين, وفي حالة وجود أي استفسار يرجى الاتصال على ‏رقم الوزارة التالي (27923754).[142]

ـ شائعه تفشى وباء الالتهاب السحائى بمحافظه جنوب سيناء :

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨، ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تفشي وباء الالتهاب السحائي بمحافظة جنوب سيناء.وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على أنه لا يوجد أي حالات مرضية مصابة بالالتهاب السحائي الوبائي في محافظة جنوب سيناء، وأن المحافظة خالية من هذا المرض، وُشددت على  أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.وأشارت الوزارة إلى أنه تم رصد حالتي اشتباه حمى تحت الفحص بالمحافظة وتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية المتبعة في التعامل مع هذه الحالات وكذلك المخالطين لهذه الحالات، حيث أن التحاليل أثبتت سلبية هذه الحالات للالتهاب السحائي الوبائي.

وفي النهاية ناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.[143]

ـ شائعه إلقاء نفايات طبيه خطيره بالشوارع تخص عمليات فيرس سى فى شوارع المحافظات :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراءبتاريخ٤ ديسمبر ٢٠١٨، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إلقاء نفايات طبية خطرة عن عمليات فحص “فيروس سي” فى شوارع المحافظات التى تم بها تفعيل حملة “100 مليون صحة”، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان والتى نفت تلك الأنباء. وأكدت أن لا صحة لإلقاء نفايات طبية خطرة تخص عمليات فحص فيروس سي بأى محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية، وأن النفايات يتم التخلص منها بطريقة آمنة طبقا لإجراءات مكافحة العدوى وتوصيات منظمة الصحة العالمية، مشددة على أن كل ما يثار فى هذا الشأن شائعات مغرضة تستهدف النيل من جهود الدولة فى محاربة فيروس سي.[144]

 ـ شائعه اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى بمحافظه المنيا :

نفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة المنيا بتاريخ 27 يوليو ٢٠١٨، ما تردد حول اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي داخل مدينة مغاغة، مؤكدة أنه لا يمكن عمليا اختلاط مياه الشرب والموجودة داخل شبكة مغلقة تحت ضغط كبير وعلى عمق قليل بمياه الصرف الصحي الموجودة داخل شبكة انحدار بالجاذبية وعلى أعماق أكبر من شبكات مياه الشرب وبدون أي ضغوط.وقال الدكتور إبراهيم خالد رئيس الشركة، في تصريحات ، إن المياه المنتجة من محطات مياه الشرب مراقبة من خلال ثلاثة أنظمة، وهي “نظام المراقبة والتقويم” وهو نظام التشغيل بمعرفة معمل المحطة والذي يقوم بأخذ عينات من مراحل المعالجة والمياه النهائية المنتجة كل ساعتين وتحليلها داخل المحطات وضبط عملية المعالجة والتشغيل، وكذلك “منظومة مراقبة الجودة” علي نظام الإمداد بمياه الشرب وذلك طبقا لخطط وبرامج زمنية لجمع وتحليل العينات من المحطات والخزانات والشبكات والتي يتم إعدادها علي مستويين، الأول على مستوى الفرع بمعرفة المعمل الرئيسي لمياه الشرب بالفرع، وثانيا على مستوى الشركة بمعرفة الإدارتان العامتان للمعامل المركزية ولمراقبة الجودة، وذلك فضلا عن الشركة القابضة والجهات الصحية والرقابية والمتمثلة في مديرية الصحة وجهاز تنظيم مياه الشرب وجهاز شئون البيئة.

وأوضحت وزارة الصحة ، أنه فور تردد الشائعة فتحت لجنة من الشركة والصحة تحقيقا حول الأمر، وأخذت عينات لتحليلها بمعامل الصحة ومعامل الشركة، وأكدت نتائج التحليل مطابقة المياه للمعايير الصحية.وأكدت الشركة في بيان، أنها لا تدخر جهدا في تحسين خدماتها حرصا على الصحة العامة للمواطنين وعلى تأدية رسالتها، ولذا تهيب بالأهالي عدم الاستماع لمثل هذه الشائعات واستقاء الأخبار من مصادرها.[145]

ـ شائعه تداول جواكيت جلديه مسرطنه قادمه من الخارج :

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ١3 فبراير ٢٠١٩ ، نفيه في ضوء ما تردد من أنباء في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل عن تداول معاطف “جواكت جلدية” قادمة من إحدى الدول الأجنبية عبر المنافذ الرسمية تتسب في سرطان الجلد.وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، خلال بيان له، أنه تواصل مع وزارة التجارة والصناعة، والتي نفت صحة تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة على لوجود أية مصنوعات جلدية تسبب سرطان الجلد بالأسواق سواء تلك المستوردة أو المصنعة محليًا، وشددت على أن كافة المنتجات المستوردة يتم إخضاعها للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية.وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن وزارة التجارة والصناعة شددت على أن دور الجهات المعنية في الدولة وعلى رأسها هيئة الصادرات والواردات، هو الرقابة على المنتجات التي تدخل البلاد، حيث لا يجوز الإفراج عن أي منتجات واردة بقصد الإتجار، إلا بعد التأكد من جودتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وأشارت وزارة التجارة إلى ضرورة إخضاع كافة مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار، التي يتم استيرادها لأي أغراض إنتاجية أو خدمية لإشراف ومتابعة مصلحة الرقابة الصناعية، وذلك مع منحها الحق في التفتيش داخل المصانع ومراكز الخدمة والصيانة، فضلًا عن الإطلاع على المستندات الخاصة بمستلزمات الإنتاج المستوردة. وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلى أن ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.[146]

ـ شائعه احتواء الثوم المتداول بالأسواق على ماده الرصاص الخطيره :

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ٢١ يناير ٢٠١٩ ، ما تردد من أنباء حول احتواء الثوم المتداول في الأسواق على مواد سامة كالرصاص، تسبب أضرار بالغة على صحة الإنسان.وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقرير توضيح الحقائق الأسبوعي، أنه بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نفت تلك الأنباء، وأكدت على عدم وجود أي مواد سامة بالثوم المتداول بالأسواق سواء المستورد أو المحصول المحلي، وأنه صحى وآمن ومطابق لكافة المواصفات القياسية، مشددةً على وجود رقابة دورية من قبل الوزارة للتأكد من سلامة كافة المحاصيل الزراعية والمنتجات الغذائية المتداولة، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة الذعر بين المواطنين.و أكدت الوزارة على أن هناك رقابة مستمرة ودورية على حركتي الصادرات والواردات وذلك لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها، على كافة المنتجات سواء كانت مصدرة أو مستوردة، موضحة أن كافة الواردات تخضع لتحاليل صارمة وفحص دقيق للتأكد من جودتها وسلامتها ومدى مطابقتها للمواصفات المتفق عليها.

وناشدت الوزارة، المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.[147]

ـ شائعه فتح مياه الصرف الصحي على مياه البحر بمرسى مطروح :

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول فتح مياه الصرف الصحى بمحافظة مرسى ‏مطروح واختلاط مياه الشواطئ بمياه الصرف الصحى بمحافظة مرسى ‏مطروح تواصل المركز مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتى نفت تلك الأنباء. وأوضحت وزارة الإسكان أن حقيقة ما أوضحه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصح بالمحافظة، تتمثل فى تنفيذ مجموعة من شنايش المطر على شاطئ مطروح لتصريف مياه الأمطار، حيث تم تنفيذ جزء بمعرفة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح وجزء بمعرفة مجلس مدينة مرسى مطروح، إلا أنه عند هطول الأمطار الأسبوع الماضى تلاحظ أن بعض الشنايش لم تصرف الأمطار وخاصة الشنيشة المواجهة لمسجد العوام على البحر وعند تسليكها تمهيداً لبناء غرفة ترسيب فى نهاية خط طرد مياه المطر خرجت المياه المترسبة من شنايش المطر بصورة عكرة، مشددة على أن المياه التى تم تصريفها للبحر مياه أمطار وليس مياه صرف صحى، كما أن شبكة شنايش الأمطار منفصلة انفصالاً تاماً ولا علاقة لها بشبكة الصرف الصحي.[148]

ـ شائعه تفشى مرض الملاريا بالغربيه :

نفى الدكتور محمد أحمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية بتاريخ ١٤ سبتمبر ٢٠١٨ ، ما تردد عن انتشار مرض الملاريا بعدد من قرى مركز بسيون، موضحًا أن ما جري هو مجرد فحص دوري عن مرض “الفلاريا” وليس “الملاريا”. وقال “شرشر” خلال لقائه بفضائية “إكسترا نيوز”، ، إنه جرى تحديد 3 قرى بمركز بسيون لأخذ عينات من الأهالي للكشف عن مرض “الفلاريا”، مشيرًا إلى أن هذا الفحص يجري دوريًا في أماكن عدة. وأضاف أن العينات أثبتت خلو القرى الثلاث من مرض “الفلاريا”، والأخبار المتداولة عن إجراء فحوصات للكشف عن “الملاريا” غير صحيحة. [149]

ـ شائعه انتشار فيرس الكبد الوبائى بمحافظه بنى سويف :

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ٩ سبتمبر ٢٠١٨ إنه في ضوء ما تردد من أنباء  تُفيد بتفشي انتشار فيروس الكبد الوبائي”A”داخل قرى ومراكز محافظة بني سويف، مع وزارة الصحة والسكان تواصل المركز مع وزارة الصحة والتي نفت صحة تلك الأنباء. وأكدت وزارة الصحة،  أنه لا صحة لانتشار وتفشي مرض الالتهاب الكبدي الوبائي”A” داخل قرى ومراكز محافظة بني سويف، مُؤكدةً أن جميع مستشفيات بني سويف لا يوجد بها حالات التهاب الكبد الوبائي “A” أكثر من المعدلات الطبيعية مثلها مثل أي محافظة، كما لا يوجد أية مؤشرات على الإطلاق لتفشي التهاب الكبد الوبائي بين أبناء محافظة بني سويف.[150]

خامسا: رد الحكومة المصرية علي الشائعات المتعلقه بالتخصص والمستشفيات:

 (1)الشائعات المتعلقه بالتخصص:

ـ شائعه إلغاء اعتراف السعوديه بالماجستير الطبى المصرى :

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بتاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠١٧، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن عدم اعتراف المملكة العربية السعودية بشهادة الماجستير الطبى الصادرة من الجامعات المصرية، بعد إصدار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لائحة تنفيذية جديدة لتصنيف المهن الطبية، تضمنت إلغاء الاعتراف بشهادات مصرية، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، التى نفت صحة تلك الأنباء.وأضاف مركز المعلومات، فى بيان صادر عنه بهذا الشأن، أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية نفت هذه الشائعة فى عدد من وسائل الإعلام السعودية، وأوضحت الوزارة أن اللائحة العامة للتصنيف والتسجيل المهنى وقواعدها التنفيذية التى أقرها مجلس أمناء الهيئة وسيبدأ العمل بها اعتبارا من 19 ذى الحجة 1438 هجريا، لم تلغ الاعتراف بشهادة الماجستير المصرية للتصنيف على درجة طبيب نائب فى الطب البشرى، وأنها من ضمن المؤهلات المعترف بها فى اللائحة كما هو منشور فى النسخة الرسمية النهائية على موقع الهيئة الإلكترونى.[151]

ـ شائعه تقليص مده الدراسه بكليه الفم والأسنان لأربع سنوات :

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ٢٨ أغسطس ٢٠١٨ ، أنه في ضوء ما تردد من أنباء عن تقليل مدة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان لـ4 سنوات والسنة الخامسة راحة والسادسة امتياز، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت على عدم صحة تقليل مدة الدراسة بكلية طب الفم والأسنان لأربع سنوات، وأن عدد سنوات الدراسة بالكلية كما هي 5 سنوات والسنة السادسة “امتياز”  دون  إجراء أي تغيير، وشددت الوزارة على ضرورة عدم الانسياق وراء الأخبار غير الموثوق بها التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الاعتداد إلا بالبيانات الرسمية للوزارة، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.[152]

 (2)الشائعات المتعلقه بالمستشفيات:

ـ شائعه فصل المستشفيات الجامعيه عن كليات الطب:

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بتاريخ ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ ، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب وفقًا للائحة التنفيذية لقانون المستشفيات الجامعية المرتقب صدورها قريبًا، تواصل المركز مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، التى نفت صحة تلك الأنباء.وأكدت وزارة التعليم العالى، على عدم فصل المستشفيات الجامعية عن كليات الطب، وأن قانون المستشفيات الجامعية ولائحته التنفيذية الجديدة ينصان على استمرار تبعية المستشفيات الجامعية لكليات الطب باعتبارها جزءًا لا يتجزأ منها ومن الدراسة العملية بها ولا يمكن بأى حال من الأحوال الفصل بينهما، مشددةً على أن كل ما يثار حول هذا الشأن مجرد شائعات مغرضة تستهدف إثارة القلق والبلبلة فى الوسط الطبى بالجامعات.وأشارت الوزارة، إلى المادتين رقم 1 و14 بقانون المستشفيات الجامعية واللتين تنصان على الارتباط الوثيق بين كليات الطب والمستشفيات الجامعية التابعة لها وعدم الفصل بينهما، وأنه لن يتم إنشاء أية كلية طب سواء حكومية أو خاصة دون ارتباط الدراسة بها بمستشفى جامعى.[153]

ـ شائعه  نقل مستشفى العباسيه إلى مدينه بدر :

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بتاريخ ١٨ يناير ٢٠١٩ ، ما تردد من أنباء بشأن اعتزام الحكومة هدم مستشفى العباسية للصحة النفسية ونقلها لمدينة بدر من أجل تحويل أرضها لمنطقة استثمارية.وأوضح المركز الإعلامي في بيان تقرير الشائعات ، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لهدم مستشفى العباسية للصحة النفسية أو نقلها إلى مدينة بدر، وأن مقرها الحالي كما هو بمنطقة العباسية، مُشددًة على اعتبار هذا المستشفى أثرًا تاريخيًا لا يمكن هدمه وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 696 لسنة 2011، وأن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الأمر شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

وأوضحت الوزارة أنها قامت بتخصيص قطعة أرض جديدة بمدينة بدر لإقامة مجمع طبي للصحة النفسية -إضافة إلى مستشفى العباسية للصحة النفسية-، وذلك ضمن خطة الوزارة للتوسع بإقامة مستشفيات جديدة في محافظات كفر الشيخ وقنا والسويس ودمياط وعدة محافظات أخرى وذلك من أجل خدمة مرضى الصحة النفسية والإدمان.وأكدت الوزارة أهمية الدور العلاجي والتأهيل النفسي الذي تقوم به مستشفى العباسية، حيث تقدم خدماتها الصحية لنحو 100 ألف مريض متردد سنوياً و1300 مريض داخلي في مختلف خدمات الطب النفسي، مُشيرةً إلى الانتهاء من تطوير”5″ عنابر بالمستشفى، وتجهيزها على أعلى المستويات لأداء خدمات الصحة النفسية، وعلاج الإدمان للمرضى، وفي النهاية ناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، مع أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).[154]

التوصيات:

أنتهت الدراسه إلي عدد من التوصيات،يمكن توضيحها في التوصيات التاليه:

  1. على الحكومة الرد على الشائعات في أكثر من وسيلة من وسائل الإعلام لتوعية المواطنين، بمعنى أن لا تكتفي بالرد من خلال المركز الإعلامي لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ولكن لا بد أن يتم على الصفحة الرسمية الخاصة به، إذاعة ونشر هذا الرد من خلال التليفزيون والراديو حيث أن التليفزيون والراديو يصل إلى عدد كبير من المواطنين خاصة كبار السن والفئات الغير متعلمة.
  2. أن يكون هناك صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك للمركز الأعلامي لمجلس الوزراء متعلقة تبقى الشائعات.
  3. على الحكومة أن تقوم بوسائل مختلفة لزيادة الوعي بين المواطنين كعمل إعلانات أو دورات تدريبية وغيرها من وسائل حتى تقل من ظهور الشائعات وهو ما يؤدي إلى التنمية والاستقرار السياسي في المجتمع.
  4. على الحكومة أن تعتمد مبدأ الشفافية في الأجهزة المختلفة كونه هو الوحيد القادر على إنقاذها من فخ الشائعات التي تطالها وأن تصارح المجتمع دائماً بحقيقة الأمور حتى وإن كانت صادمة لأن ذلك من شأنه أن يجعل المجتمع أكثر ثقة في نفسه وفي الحكومة.
  5. ضرورة اهتمام مراكز البحوث والدراسات الأمنية والاجتماعية بموضوع الشائعات بإعتباره علماً له قوانينه ونظرياته ودراساته ونتائجه التجريبية والواقعي بحيث يمكن توجيهها لتحقيق أهداف يعينها في إطار المفهوم الشامل للحرب النفسية، ووضعه ضمن الأولويات البحثية وإجراء المزيد من الدراسات العلمية لرصد أنواع الشائعات وتصنيفها وتحليل أسبابها وعوامل انتشارها.
  6. تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الشباب والاقتناع بالحجة والدليل وعدم الانسياق وراء الإخبار المضللة والشائعات المغرضة دون وجود ما يثبتها من أدلة.
  7. التنسيق وتكاتف الجهود المؤسسية والفردية لمواجهة الشائعات والحد من أضرارها لأنها تعتبر سلاحاً خطيراً يتسبب في بلبلة الرأي العام وزعزعة المجتمع.
  8. تطبيق الأنظمة والقوانين وتطوير سند العقوبات ضد الجرائم الإلكترونية والمجتمعية مع التأكيد على دور المنابر الشرعية والتعليمية والإعلامية بالقيام بالأمانة الواجبة تجاه المجتمع ووحدته وتماسكه وترابطه.

الخاتمه:

تؤكد الدراسه أن الشائعات الاقتصادية هي الأكثر ظهوراً في الفترة (2013- 2019 م)، والتي تمثلت في الشائعات المتعلقة بالدعم والدخل والأسعار والاستثمار والسياحة على عكس الشائعات السياسية كانت الأقل انتشاراً في نفس الفترة، قد يرجع ذلك إلى أن الأمور الاقتصادية هي الأكثر تأثير على المواطن المصري من الأمور السياسية أو الاجتماعية أو الأمور الأخرى.

لوحظ في الدراسه أن الشائعات كانت أكثر انتشاراً في العامي 2018- 2019م عن الأعوام السابقة في الفترة محل الدراسة وقد يرجع ذلك إلى تزامن الإضرابات ي الدولة مع الرغبة في الثناء والتنمية. وقد لاحظ الباحثين أيضاً حرص الحكومة المصرية ممثلة في المركز الإعلامي لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري بنفي الشائعات وإصدار بيانات رسمياً في هذا الشأن لتوضيح الحقائق للمواطنين والحد من أثاره البلبلة بين المواطنين حتى يكون هناك استقرار للدولة ووعي للأفراد بما يحدث في الحقيقة.

تؤكد الدراسه علي أنه وعلى الرغم من المجهود الإيجابي الذي يقوم بيه مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في الرد على بعض الشائعات إلا أنه يشوبه العديد من المشكلات أهمها: التركيز على الشائعات التي تخص الوزارات دون غيرها فضلاً عن التأخر في الرد حيث يقوم المركز بتجميع الشائعات على مدى الأسبوع والرد عليها في تقرير واحد وهو ما يفقدها الهدف الأساسي منها، بل وربما تؤدي للعكس، حيث يتم الرد بعدما تكون الشائعة ماتت فيعيد التقرير إحياءها من جديد وذلك يرجع إلى الخلط بين دور المركز والمتحدث الإعلامي للوزارة.

توصلت الدراسه إلي أن ترويج هذه الشائعات كان له تأثير كبير على الاستقرار السياسي المصري حيث تم تغيير العديد من الوزارات واهتمام الحكومة بالرد على هذه الشائعات عبر الوسائل المختلفة وذلك إدراكاً منها لخطورة الشائعات على الاستقرار السياسي.

الملخص:

تتناول هذه الدراسة “تأثير الشائعات على الاستقرار السياسي في مصر، وذلك خلال الفترة من(2013- 2019)، وتسعى الدراسة للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: “تأثير الشائعات على الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة (2013- 2019)؟”

تركز الدراسة على ماهية الشائعات وماهية الاستقرار السياسي، وتتناول أيضاً تأثير الشائعات السياسية والاقتصادية والصحية على الاستقرار السياسي في مصر خلال الفترة من (2013- 2019)، وتتناول رد فعل الحكومة المصرية على الشائعات محل الدراسة في مصر خلال الفترة (2013- 2019)، وتعتمد الدراسة على منهج تحليل النظم.

وأنتهت الدراسه إلي  أن الشائعات الاقتصادية هي الأكثر ظهوراً في الفترة (2013- 2019 م)، والتي تمثلت في الشائعات المتعلقة بالدعم والدخل والأسعار والاستثمار والسياحة على عكس الشائعات السياسية كانت الأقل انتشاراً في نفس الفترة، قد يرجع ذلك إلى أن الأمور الاقتصادية هي الأكثر تأثير على المواطن المصري من الأمور السياسية أو الاجتماعية أو الأمور الأخرى.

توصلت الدراسه أن ترويج هذه الشائعات كان له تأثير كبير على الاستقرار السياسي المصري حيث تم تغيير العديد من الوزارات واهتمام الحكومة بالرد على هذه الشائعات عبر الوسائل المختلفة وذلك إدراكاً منها لخطورة الشائعات على الاستقرار السياسي.

قائمة المراجع :

اولاً: الوثائق :

1ـ القران الكريم، سورة البقرة، الاية35 .

ثانياً: الكتب :

1ـ  فاروق يوسف أحمد، قواعد المنهج العلمي، (القاهرة : مكتبة عين شمس، 1985م).

2ـ مختار التهامي، الرأي العام والحروب النفسية، (القاهرة : دار المعارف، 1979م ).

  1. عبد التواب ابراهيم رضوان، مصر والحرب النفسية، (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988م ) .
  2. محمد كمال القاضي، الدعاية السياسية والحرب النفيسة، (القاهرة : المركز الاعلامي للشرق الاوسط، 1997م).
  3. نفين عبد المنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، 1988) .
  4. حسن موسى الصغار، الاستقرار السياسي والاجتماعي ضروراته وضماناته، ( بيروت : الدار العربية للعلوم، 2005 ) .
  5. السيد عبد الحليم الزيات، التنمية السياسية دراسة فى الاجتماع السياسي، ( مصر : دار المعارف الجامعية، 2002 )

8 ـ محمد منير حجاب، الشائعات وطرق مواجهتها، (القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع، 2006).

  1. جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور : لسان العرب، ج10، (القاهرة : الدار المصرية للتأليف والترجمة، بدون تاريخ) .

10ـ معتز سيف عبدالله، الحرب النفسية والشائعات، (القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر، 1977).

11ـ مجمع اللغة العربية : المجمع الوسيط، (مصر :المكتبة العلمية، ب ت، ط1)

  1. علي بن عبد الله الكلباني، الحرب النفسية حرب الكلمة والفكر، (القاهرة : عالم الكتب، 2015 ).
  2. مصطفي الدباغ، المرجع في الحرب النفسية، (بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1998 ).

14ـ حميدة سميسم، الحرب النفسية، (القاهرة : الدار الثقافية للنشر، 2005 ).

  1. حباس بن رجاء حربى، الشائعات ودور وسائل الاعلام في عصر المعلومات، (عمان : دراسات للنشر والتوزيع، 2013 ).
  2. محمد بن دفش سعيد القحطاني، الاشاعة واثارها علي المجتمع، (الرياض : دار طويق للنشر والتوزيع، 1997 ).
  3. هاني الكايد، الاشاعة : المفاهيم والاهداف والاثار، (عمان : دار الراية للنشر والتوزيع، 2009 ).
  4. عبد الرازق الدليمي، الدعاية والشائعات والراي العام ” رؤية معاصرة “، (عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2015 ).
  5. نفين عبد المنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، 1988) ط1.
  6. حسن موسي الصغار، الاستقرار السياسي والاجتماعي ضروراته وضماناته، (بيروت : الدار العربية للعلوم، 2005 ) ط10.

21 ـ رائد نايف سليمان، الاستقرار السياسى ومؤشراته، الحوار المتمدن، ٢٠٠٩.

  1. فااضل الصغار، الحريه السياسيه : دراسة مقارنه فى المعالم والضمانات، (بيروت : دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر، ٢٠٠٨) ط4.
  2. محمد عابد الجابرى، فكر ابن خلدون : العصبيه والدوله، (بيروت : مركز دراسات الوحده العربيه، ١٩٩٤م) ط٦
  3. مصطفى عبدالجواد محمود، الأحزاب السياسيه فى النظام السياسى الدستورى الحديث والنظام الاسلامى، (القاهره : دار الفكر العربى، ١٩٩٦م)ط١.
  4. نيفين عبدالمنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، (القاهره : مكتبه النهضه المصريه).
  5. شاهر اسماعيل الشاهر، الدوله فى التحليل السياسى المقارن، (دمشق : الهيئه العامه السوريه للكتاب، ٢٠١٥ م).
  6. Allport, G;post man, Ananalysis of vumor ,(new york, publicpinion Quarterly – 1947a) 501 – 517.
  7. (Drever , j ,Dictionary of psychology , (London , pengnin , Books , 1971 ), 250.
  8. Antolio j . Echevarria 11, fourth generation and other nlyths , strategic studies institute , November 2005 , available at ; www . strategics and ieslnstitwte . arm . mil .
  9. (kelly ,s.r.( 2004 ) rumors in iray I A Guide to winning hearts and minds . ( nnpublished masters thesis ) , Naval postgradnate school , Monterey , California , VsA .
  10. Bai, M.(2012), Exploring Dynamics of Rnmors on social media in the chinese contex hnpublished master`s thesis ), hppsala universty, Uppsala, Sweden.
  11. (drever. Dictionary of psychology >London> pengnin > books > 1971 > 250

ثالثاً: الدوريات:

  1. فهمى توفيق مقبل، دور المؤسسات التربوية في مكافحة الشائعات، (الرياض : المركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، 1410هـ).
  2. محمد عبد القادر حاتم، الاعلام والدعاية نظريات وتجارب، (القاهرة : الانجلو المصرية، 1972م ).
  3. محمد عبد الرحمن حسن، العسكريون والحكم في افريقيا، (مركز دراسات المستقبل الافريقي ، 1966).
  4. خالد حنفي على، الاستراتيجية الجديدة لامريكا فى افريقيا، مجلة السياسة الدولية، ( القاهرة : مؤسسة الاهرام، العدد (153 )، يناير 2003 )

رابعاً: الرسائل العلمية :

  1. السديري تركى بن عبد العزيز، توظيف شبكات التواصل الاجتماعى فى التوعية الامنية ضد خطر الشائعات، رسالة ماجستير، (جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض: المملكة العربية السعودية ، 2014 )
  2. نفين عبد المنعم مسعد, الأقليات والاستقرار في الوطن العربي, رسالة دكتوراه ( جامعة القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية, 1987).
  3. رضا عيد حمودة اكحيل، الشائعات في المواقع الاخبارية الاردنية وتأثيرها في نشر الاخبار من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، رسالة ماجستير، غير منشورة، (جامعة الشرق الاوسط :كلية الاعلام، 2015 )
  4. عبد الرحيم بن محمد المعذوري، الاشاعة واثارها في المجتمع ” دراسة وصفية تحليلية “، (المدينة المنورة : الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، 2010)
  5. علي عبد الفتاح رحيم، توظيف الشائعات في نشرات الاخبار التليفزيونية ” دراسة تحليلية لنشرات الاخبار قناتي التغيير والعربية ” ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة بغداد : كلية الاعلام ، 2016 )
  6. عبد الرحمن ابو بكر جابر، الشائعات في الميدان الاعلامي وموقف الاسلام منها، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة الامام بن سعود الاسلامية، كلية الاعلام، 1983م).
  7. مزابية خالد، الطائفية السياسية واثرها علي الاستقرار السياسي ” دراسة حالة لبنان ” ،رسالة ماجستير، (جامعة قاصدي مرياح، كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2013)
  8. كريمة بقدي، الفساد السياسي واثره علي الاستقرار السياسي في شمال افريقيا ” دراسة حالة الجزائر “، رسالة ماجستير، (جامعة ابو بكر بلقايد، كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2012).
  9. مصعب شنين، اثر الاستقرار الساسي علي التنمية في الجزائر، رسالة ماجستير، (جامعة قاصدي مرياح، كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2013)

خامساً: المجلات والصحف :

  1. محمد شلبي، الاستقرار السياسي عند المارودى و الموند، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية،(الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، العدد (1)، 2005)
  2. عبد الحميد محمد على, أثر الاستقرار السياسي في ماليزيا في تنميتها,( مجلة الإسلام في آسيا, العدد2, ديسمبر 2013).
  3. ايمان رجب، الاشاعة وتأثيرها في المجتمع ” دراسة ميدانية لمدينة الوصل ” ، (مجلة آداب الرافدين، العدد60، 2011 )، ص7
  4. لؤي مجيد حسن، الشائعات وسقوط مدينة الموصل ” دراسة في انواع الشائعات التي رافقت سقوط المدينة والاجراءات الحكومية لدحضها ” ، (مجلة آداب المستنصرية، العدد73، 2016 )، ص286.
  5. حسن كريم، مفهوم الحكم الصالح، مجلة المستقبل العربي، ( بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، العدد309، اكتوبر 2004)
  6. محمد شلبي، الاستقرار السياسي عند المارودي والموند” دراسة مقارنة” ، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية، (الجزائر : ديوتن المطبوعات الجامعية، العدد1).
  7. محمد محفوظ، فى معنى الاستقرار السياسى، صحيفه الرياض، العدد (١٣٨١٩)، ٢٥ أبريل ٢٠٠٦م.
  8. عبدالعظيم محمود حنفى، ظاهره عدم الاستقرار السياسى وأبعادها، الاهرام المسائي،9/10 /2013 .

سادساً: المواقع الالكترونية :

  1. موقع مصراوي، متاح على: https://www.almasryalyoum.com/news/details/1315898م تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019 1
  2. موقع جريده اليوم السابع ، متاح على :
  3. https://www.youm7.com/story/2018/11/2/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D9%86%D8%AF-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A5%D8%B9%D9%81%D8%A7%D8%A1- تم  تم الاطلاع بتاريخ 2|4|2019
  4. موقع بوابه الاهرام، متاح علي: http://gate.ahram.org.eg/News/2050430.asp تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019
  5. موقع اخبار اليوم، متاح علي:

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2775424/1/%D8%AD%D9%82%9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%82-140-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A- تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

  1. موقع بوابه فيتو https://www.vetogate.com/mobile/3367353 ،تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019
  2. موقع مصراوي، متاح علي:
  1. موقع اخبارك، متاح علي:http://www.akhbarak.net/articles/36026661-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7-  تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019
  2. موقع مركز معلومات ودعم إتخاذ القرار، متاح علي http://www.idsc.gov.eg

([1]) على بن فايز الجحنى، أساليب مواجهه الشائعات، (الرياض، مركز الدراسات والبحوث، ٢٠٠١م)ط١، ص ٥

([2]) لمعرفة المزيد عن المنهج انظر :  فاروق يوسف أحمد، قواعد المنهج العلمي، (القاهرة، مكتبة عين شمس، 1985م)، ص82.

(([3]محمد التهامي، الرأي العام والحروب النفسية، (القاهرة : دار المعارف، 1979م )، ص 114.

([4])  محمد عبدالقادر حاتم، الاعلام والدعاية نظريات وتجارب، (القاهرة : الانجلو المصرية، 1972م )، ص 179.

([5]) عبد التواب ابراهيم رضوان، مصر والحرب النفسية، (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988م ) .

([6]) محمد كمال القاضي، الدعاية السياسية والحرب النفيسة، (القاهرة : المركز الاعلامي للشرق الاوسط، 1997 )، ص 127.

([7]) Allport,G;post man, Ananalysis of vumor ,(new york, publicpinion Quarterly – 1947a), 10 501 – 517.

)[8] (Drever , j ,Dictionary of psychology , (London , pengnin , Books , 1971 ), 250.

([9]) محمد عبد الرحمن حسن، العسكريون والحكم في افريقيا : (مركز دراسات المستقبل الافريقي، 1966)، ص 124 .

(([10] نفين عبد المنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، ( القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، 1988) ط 2 ص 8.

([11]) حسن موسى الصفار، الاستقرار السياسي والاجتماعي ضروراته وضماناته، ( بيروت : الدار العربية للعلوم، 2005 ) ط1 ص10

([12]) محمد شلبي، الاستقرار السياسي عند المارودى و الموند، المجلة الجزائرية للعلوم السياسية،(الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، العدد (1)، 2005)

([13]) خالد حنفي على، الاستراتيجية الجديدة لامريكا فى افريقيا، مجلة السياسة الدولية،( القاهرة : مؤسسة الاهرام، العدد (153 )، يناير 2003 )

([14]Antolio j . Echevarria 11, fourth generation and other nlyths , strategic studies institute , November 2005 , available at ; www . strategics and ieslnstitwte . arm . mil .

([15]) جاك جوزيف اوسي، اللا متماثلة … الجيل الرابع من الحروب، 2015 متاح على : http ; ll www . islamdaily .org .

([16]) احمد وهبان، التخلف السياسي وغايات التنمية السياسية، ( مصر : الدار الجامعة ، 2003 ) ص140 – 141 .

([17]السيد عبد الحليم الزيات، التنمية السياسية دراسة فى الاجتماع السياسي، ( مصر : دار المعارف الجامعية، 2002 ) ط1 ص143-144

[18] ) صلاح نصر، مقدمة الطبعة الأولى من كتاب “الحرب النفسية – معركة الكلمة والمعتقد”، الجزء الأول، 13 سبتمبر 1966، ص7

([19]  (kelly ,s.r.( 2004 ) rumors in iray I A Guide to winning hearts and minds . ( nnpublished masters thesis ) , Naval postgradnate school , Monterey , California , VsA .

([20]) السديري تركى بن عبد العزيز، توظيف شبكات التواصل الاجتماعى فى التوعية الامنية ضد خطر الشائعات، رسالة ماجستير، (جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2014 )

([21]) Bai, M.(2012), Exploring Dynamics of Rnmors on social media in the chinese context,( hnpublished master`s thesis ), hppsala universty, Uppsala, Sweden.

([22]) عبد الحميد محمد على, أثر الاستقرار السياسي في ماليزيا في تنميتها,( مجلة الإسلام في آسيا, العدد2, ديسمبر 2013).

([23]) نفين عبد المنعم مسعد, الأقليات والاستقرار في الوطن العربي, رسالة دكتوراه ( جامعة القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية, 1987).

([24]) محمد منير حجاب، الشائعات وطرق مواجهتها، (القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع، 2006، ط1)، ص19

([25]) جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور : لسان العرب ، ج10، (القاهرة : الدار المصرية للتأليف والترجمة، بدون تاريخ) ، ص56

([26]) معتز سيف عبدالله، الحرب النفسية والشائعات، (القاهرة : دار غريب للطباعة والنشر، 1977)،ص164

([27]) مجمع اللغة العربية : المجمع الوسيط، (مصر :المكتبة العلمية ، ب ت ، ط1)

([28]) فهمى توفيق مقبل، دور المؤسسات التربوية في مكافحة الشائعات، (الرياض : المركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، 1410هـ)، ص125.

(([29] مختار التهامي، الراي العام والحروب النفسية، (القاهرة : دار المعارف، 1979)،ص114.

([30]) محمد عبد القادر حاتم، الاعلام والدعاية نظريات وتجارب، (القاهرة : الانجلو المصرية، 1972 )، ص179.

([31]) عبد التواب ابراهيم رضوان، مصر والحرب النفسية، (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1988).

([32]) محمد كمال القاضي، الدعاية السياسية والحرب النفسية، (القاهرة : المركز الاعلامي للشرق الاوسط، 1997) ، ص127

)[33] (drever. Dictionary of psychology >London> pengnin > books > 1971 > 250

([34]) علي بن عبد الله الكلباني، الحرب النفسية حرب الكلمة والفكر، (القاهرة : عالم الكتب، 2015 ) ص248

(([35] مصطفي الدباغ، المرجع في الحرب النفسية، (بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1998 ) ص95

([36]) حميدة سميسم، الحرب النفسية، (القاهرة : الدار الثقافية للنشر، 2005 ) ص94

([37]) حباس بن رجاء حربى، الشائعات ودور وسائل الاعلام في عصر المعلومات ، (عمان : دراسات للنشر والتوزيع ، 2013 ) ص86

([38]) محمد بن دفش سعيد القحطاني، الاشاعة واثارها علي المجتمع، (الرياض : دار طويق للنشر والتوزيع، 1997 ) ص47

([39]) رضا عيد حمودة اكحيل، الشائعات في المواقع الاخبارية الاردنية وتأثيرها في نشر الاخبار من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، رسالة ماجستير، غير منشورة، (جامعة الشرق الاوسط :كلية الاعلام، 2015 ) ص35

([40]) ايمان رجب، الاشاعة وتأثيرها في المجتمع ” دراسة ميدانية لمدينة الوصل ” ، (مجلة آداب الرافدين، العدد60، 2011 ) ص7

([41]) عبد الرحيم بن محمد المعذوري، الاشاعة واثارها في المجتمع ” دراسة وصفية تحليلية “ ، (المدينة المنورة : الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، 2010) ص61

([42]) علي عبد الفتاح رحيم، توظيف الشائعات في نشرات الاخبار التليفزيونية ” دراسة تحليلية لنشرات الاخبار قناتي التغيير والعربية “،رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد : كلية الاعلام، 2016 ) ص65

(([43] لؤي مجيد حسن، الشائعات وسقوط مدينة الموصل ” دراسة في انواع الشائعات التي رافقت سقوط المدينة والاجراءات الحكومية لدحضها “ ، (مجلة آداب المستنصرية، العدد73 ، 2016 ) ص286.

([44]) عبد الرحمن ابو بكر جابر، الشائعات في الميدان الاعلامي وموقف الاسلام منها، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة الامام بن سعود الاسلامية، كلية الاعلام، 1983 ) ص42.

([45]) هاني الكايد، الاشاعة : المفاهيم والاهداف والاثار، (عمان : دار الراية للنشر والتوزيع ، 2009 ) ص59

(([46] هياس بن رجاء حربي، مرجع سابق، ص83.

(([47] عبد الرازق الدليمي، الدعاية والشائعات والراي العام ” رؤية معاصرة ” ، (عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2015 ) ص182.

(([48] محمد منير حجاب، مرجع سابق، ص76

(([49] حميدة سميسم، مرجع سابق، ص98

(([50] حربي حباس بن رجاء، مرجع سابق، ص82

([51]) علي عبد الله الكلباني، مرجع سابق، ص26

(([52] علي عبد الفتاح رجيم، مرجع سابق، ص50

([53]) مزابية خالد، الطائفية السياسية واثرها علي الاستقرار السياسي ” دراسة حالة لبنان “ ،رسالة ماجستير، (جامعة قاصدي مرياح، كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2013)

([54]) كريمة بقدي، الفساد السياسي واثره علي الاستقرار السياسي في شمال افريقيا ” دراسة حالة الجزائر “ ، رسالة ماجستير، (جامعة ابو بكر بلقايد ، كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2012).

([55]) القران الكريم، سورة البقرة، الاية35

([56]) نفين عبد المنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، (القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، 1988)،ط1، ص8

([57]) ـ حسن موسي الصغار، الاستقرار السياسي والاجتماعي ضروراته وضماناته، (بيروت : الدار العربية للعلوم ، 2005 )، ط1 ، ص10

([58])  خالد حنفي علي، الاستراتيجية الجديدة لأمريكا في افريقيا، مجلة السياسة الدولية، (القاهرة : مؤسسة الاهرام، العدد153، يناير 2003)، ص10

(([59]  مصعب شنين، اثر الاستقرار الساسي علي التنمية في الجزائر، رسالة ماجستير، (جامعة قاصدي مرياح، كلية الحقوق والعلوم السياسية ، 2013)

([60])  حسن كريم، مفهوم الحكم الصالح، مجلة المستقبل العربي، ( بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية، العدد309، اكتوبر 2004) ،ص50ـ 51

([61])  خالد حنفي علي، مرجع سابق، ص29

([62]) محمد شلبي، الاستقرار السياسي عند المارودي والموند، دراسة مقارنة، المجلة  الجزائرية للعلوم السياسية، (الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية، العدد1).

[63] )رائد نايف سليمان، الاستقرار السياسى ومؤشراته، الحوار المتمدن، ٢٠٠٩.

[64] فاضل الصغار، الحريه السياسيه : دراسة مقارنه فى المعالم والضمانات، (بيروت : دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر، ٢٠٠٨) ط١، ص ٢٤٤

[65]  محمد عابد الجابرى، فكر ابن خلدون : العصبيه والدوله، (بيروت : مركز دراسات الوحده العربيه، ١٩٩٤م) ط٦

[66] مصطفى عبدالجواد محمود، الأحزاب السياسيه فى النظام السياسى الدستورى الحديث والنظام الاسلامى، (القاهره : دار الفكر العربى، ١٩٩٦م)ط١، ص ٨٨

[67] )نيفين عبدالمنعم مسعد، الاقليات والاستقرار السياسي في الوطن العربي، (القاهره : مكتبه النهضه المصريه)ص120.

[68] )شاهر اسماعيل الشاهر، الدوله فى التحليل السياسى المقارن، (دمشق : الهيئه العامه السوريه للكتاب، ٢٠١٥ م).

[69] ) محمد محفوظ، فى معنى الاستقرار السياسى، صحيفه الرياض، العدد (١٣٨١٩)، ٢٥ أبريل ٢٠٠٦م.

[70] )عبدالعظيم محمود حنفى، ظاهره عدم الاستقرار السياسى وأبعادها، الاهرام المسائي، 9/10/2013م .

[71] )عبدالعظيم محمود حنفى، مرجع سابق .

[72] ) جريدة المصري اليوم، تهجير اهالي منطقة الرزاز بمنشئة ناصر لصالح مستثمر عربي، متاح على:https://www.almasryalyoum.com/news/details/1369759، تم الاطلاع عليه بتاريخ 12/04/2019.

[73] )جريدة اليوم السابع، اجراء الحكومة تعديلات على قانون الاحوال الشخصية ضد المرأة وتقديمها للبرلمان، متاح على:https://www.youm7.com/story/2018/8/1/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D9%84%D8%A7-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9/3894741،  تم الاطلاع عليه بتاريخ 10/04/2019.

[74] ) جريدة اليوم السابع، اختيار وزارة الهجرة الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم 2018، متاح على:https://www.youm7.com/story/2018/10/29/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85/4009539،  تم الاطلاع عليه بتاريخ 06/04/2019.

[75] ) جريدة مبتدأ، بيع صندوق مصر السيادي لأصول وممتلكات الدولة دون رقابة عليه من جانب الاجهزة المعنية، متاح على:https://www.mobtada.com/details/753190،  تم الاطلاع عليه بتاريخ 09/04/2019.

[76] ) جريدة اليوم السابع، وقف عمل المنظمات الأهلية الاجنبية في مصر، متاح على:https://www.youm7.com/story/2018/10/10/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B6%D8%A7%D9%85%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D8%AE%D9%8A%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%8A%D9%85%D8%AA%D8%AF-%D9%85%D9%86-3-%D8%A5%D9%84%D9%89/3983445،  تم الاطلاع عليه بتاريخ 15/04/2019.

[77] )جريده اليوم السابع، منح الحكومه للعاملين فى الجهاز الإدارى للدوله أجازه ثلاثه ايام “20-21-22″من ابريل لعام 2019خلال الاستفتاء على التعديلات الدستوريه، متاح على : https://www.youm7.com/story/2019/4/7/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D8%B6-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%B9%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82-%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%A3%D9%8A%D9%8A%D8%AF/4199258، تم الاطلاع بتاريخ 19/4/2019م

[78] )جريدة اليوم السابع، فرض غرامة مالية علي اصحاب المحلات التجارية التي لا ترفع لافتات تاييد التعديلات الدستورية، متاح علي:https://www.youm7.com/story/2019/4/7/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D8%B6-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%B9%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%82-%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%AA%D8%AA%D8%A3%D9%8A%D9%8A%D8%AF/4199258 تم الاطلاع بتاريخ 10/4/2019

 [79]  جريدة اليوم السابع، زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/12/25/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%B3%D8%B9%D8%B1-%D8%B1%D8%BA%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84%D8%A9/4080588 تم الاطلاع عليه بتاريخ 2/4/2019

[81] ) جريدة الاهرام، استبعاد مستحقي الدعم من منظومة نقاط الخبز، متاح علي: http://gate.ahram.org.eg/News/2129327.aspxتم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019

[82]) جريدة الوطن، رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء خلال يناير الشهر الجاري 2019، متاح علي:

http://www.wataninet.com/2019/01/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D9%8B تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019

[83] ) جريدة الاهرام، فرض رسوم علي تغيير عدادات الكهرباء باخري ذكية، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2096033.aspx تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019

[84] )جريدة اليوم السابع، اعفاء جميع المواطنين من دفع فاتورة كلا من الكهرباء والمياه، متاح علي:

 

https://www.youm7.com/story/2018/11/2/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9%D8%AAD9%81%D9%86%D8%AF-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A5%D8%B9%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D9%81%D8%B9-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87/4016054 تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019

[85] )جريدة الاهرام، زيادة جديدة في تسعيرة المياه، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2050430.asp تم الاطلاع بتاريخ 2/4/2019

[86]) جريدة اخباراليوم، انفاق 140 مليار جنيه علي مشروعات الصرف الصحي بالعاصمة الادارية الجديدة، متاح علي:  https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2775424/1/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A5%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%82-140-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8% تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[87]) جريدة اليوم السابع، رفع الدعم نهائياً عن المياه في يناير 2019، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2019/1/4/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%B1%D9%81%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D9%8B-%D8%B9%D9%86-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84/4092027 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[88]) جريدة الاهرام، حذف 4 سلع تموينية ضمن مقررات التموينية خلال مارس الجاري، متاح علي:

.@http://gate.ahram.org.eg/News/2129327 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[89]) جريدة فيتو، توقف موقع دعم مصر بوزارة التموين المخصص لتلقي تظلمات المستبعدين من الدعم التمويني، متاح علي:

https://www.vetogate.com/mobile/3367353 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[90]) جريدة مصراوي، وقف الدعم عن اسر السجناء، متاح علي:  https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/3/11/1529874/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%85-%D8%B9%D9%86-%D8%A3%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%A1 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[91] ) جريدة بوابه فيتو، وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي، متاح علي:

https://www.vetogate.com/mobile/3367353 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[92]) جريدة اليوم السابع، حذف مواطنين من البطاقات التموينية بسبب الدخل المرتفع، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/9/14/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D9%85-%D8%AD%D8%B0%D9%81-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8/3949296 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[93] ) جريدة اليوم السابع، اصدار عملات معدنية فئة 10،50،100، جنيه، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/5/16/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%B5%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%A6%D8%A9-10-%D9%8850-%D9%88100-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87/3797199 تم الطلاع بتاريخ 2/4/2019

[94] ) جريدة الاهرام، وقف معاش تكافل وكرامة، متاح علي: http://gate.ahram.org.eg/News/2026251.as  تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[95] ) جريدة المصري اليوم، توقف صرف المرتبات الكترونياً، متاح علي:

https://www.almasryalyoum.com/news/details/1332942 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[96] ) جريدة بوابه فيتو، زيادة اسعار الدواجن المجمدة في الجمعيات الاستهلاكية، متاح علي:

https://www.vetogate.com/mobile/3336157 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[97] ) جريدة مصراوي، زيادة اسعار السجائر المحلية ومنتجات التبغ، متاح علي:

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/12/4/1473647/-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9 تم الاطلاع بتاريخ 3/4/2019

[98] ) جريدة  أخبار الوطن، زيادة اسعار الاسمدة الزراعية، متاح علي:

https://m.elwatannews.com/news/details/3921128 تم الطلاع بتاريخ 3/4/2019

[99] ) جريدة أخبار الوطن، تسريح العمال وفقا لقانون العمل الجديد، متاح علي:

https://m.elwatannews.com/news/details/https://m.elwatannews.com/news/details تم الاطلاع 4/4/2019

[100] ) جريدة اليوم السابع، فرض ضرائب علي المصريين بالخارج، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/10/22/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B6-%D8%A3%D9%89-%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89/4000342 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[101] ) جريدة أخبارك، فرض ضرائب جديدة علي المواطنين ضمن منظومة التشريعات الجديدة، متاح علي :

http://www.akhbarak.net/articles/36026661-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%A7-%D8%AA%D8%B1%D8%AF%D8%AF تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[102] ) جريدة مصراوي، فرض الحكومة ضرائب جديدة علي البنوك، متاح علي:  https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/7/2/1386397/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[103] ) جريدة المصري اليوم، فرض رسوم لاستخراج شهادة الوفاء 150 جنيه، متاح علي:

https://www.almasryalyoum.com/news/details/1301123 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[104] ) جريدة مصراوي، فرض رسوم 1 جنيه علي دخول طلاب المدارس والجامعات، متاح علي:  https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/7/2/1386397/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%AD%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A-%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[105])جريدة الاهرام، توجه الحكومة لاقتراض 5مليار دولار من الخارج لرد اصول شهادات قناة السويس، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/196http://gate.ahram.org.eg/News/196 تم الاطلاع 4/4/2019

 

[106]) جريدة الاهرام، اعتزام مصر علي الاقتراض مجددا من صندوق النقد الدولي بعد انتهاء القرض الحالي بقيمة 12 مليار دولار، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2062295.aspx تم الاطلاع 4/4/2019

[107] ) جريدة اليوم السابع، حدوث تصادم ل6 سفن في قناة السويس مما ادي الي تعطل المجري الملاحي، متاح علي :

https://www.youm7.com/story/2018/7/18/%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B-%D9%84%D8%A7-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%89-%D9%84%D9%84%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%8A%D8%B1/3877725 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[108])  جريدة اليوم السابع، الغاء المنطقة الحرة في بورسعيد، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2019/1/18/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A9/4108985 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[109]) جريدة المصري اليوم، طرح سندات مصرية بالبن الياباني في السوق الاسيوية، متاح علي:

https://www.almasryalyoum.com/news/details/1360006 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[110]) جريدة اليوم السابع، تلقي وزارة المالية مبالغ مالية لتمويل فجوة الدين من المستثمرين، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/10/29/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%89-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%BA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84-%D9%81%D8%AC%D9%88%D8%A9/4009546 تم الاطلاع 4/4/2019

[111]) جريدة الاهرام، منع قناة السويس السفن المتجهة لسوريا، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2107878.aspx تم الاطلاع 5/4/2019

[112]) اليوم السابع، انسحاب الشركة الصينية من تنفيذ المشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/10/10/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9/3983442 تم الاطلاع 5/4/2019

[113]) جريده اليوم السابع، تنازل وزارة الاثار عن ايرادات معرض توت عنخ امون لفرنسا، متاح علي : https://www.youm7.com/story/2019/1/18/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%86-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%AA%D9%88%D8%AA-%D8%B9%D9%86%D8%AE/4108988 تم الاطلاع 4/4/2019

[114] ) جريدة أخبار الوطن، رصف شارع المعز التاريخي بالاسمنت، متاح علي  :

https://m.elwatannews.com/news/details/https://m.elwatannews.com/news/details تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[115] ) جريدة اخباراليوم، هدم مبني العنبريين الاثري بشارع عبد المعز، متاح علي:

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2804547/1/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%87%D8%AF%D9%85-%D9%85%D8%A8%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%AB%D8%B1%D9%8A-%D8%A8%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B2 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[116] ) جريدة اليوم السابع، سرقة حفريات نادرة من المتاحف البيئية، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2019/1/11/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA/4100442 تم الاطلاع بتاريخ 5/4/2019

[117] جريده الاهرام، نقل الآثار إلي المتحف المصري الكبير خلال سيارات نقل غير مجهزه، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2100120.aspx  تم الإطلاع عليه بتاريخ 2/4/2019

[118]) جريدة اليوم السابع، ضم ايرادات السياحة للموازنة العامة للدولة، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/12/4/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%B6%D9%85-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D9%86%D8%AF%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9/4055727 تم الاطلاع 4/4/2019

  33)جريدة اليوم السابع، تخصيص جزء من الموازنة العامة الي تمويل العاصمة الادارية الجديدة، متاح علي: (https://www.youm7.com/story/2018/10/10/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%85%D8%A9/3983442 تم الاطلاع بتاريخ 4/4/2019

[120]) جريدة اليوم السابع، قيام وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ببيع 46 فيلا في مرحلة الانشاء بمركز مارينا العلمين السياحي للاكابر، متاح علي:   https://www.youm7.com/story/2018/7/20/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%A8%D9%8A%D8%B9-46-%D9%81%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86/3879800 تم الاطلاع 5/4/2019

[121] ) جريدة اخبار اليوم، طرح فائض وحدات روضة السيدة للبيع بشكل استثماري، متاح عليhttps://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2786874/1/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B7%D8%B1%D8%AD-%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B6-%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%B1%D9%88%D8%B6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A تم الاطلاع بتاريخ 5/4/2019

[122]) جريدة مصراوي، انتشارارز وبيض وسمك بلاستيك في الاسواق المصرية، متاح علي :https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/7/21/1397272/%D9%85%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B6-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83-3-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%87%D8%AF%D8%AF%D8%AA-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86 تم الاطلاع 5/4/2019

[123])جريدة اليوم السابع، اضافة الحكومة مادة علي رغيف العيش للحد من الزيادة السكانية، متاح علي :https://m.youm7.com/amp/2018/7/17/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A5%D8%B6%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%BA%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B2-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%AF-%D9%85%D9%86/3876119 تم الاطلاع 5/4/2019

[124]) جريدة مصراوي، استيراد شحنة عدس مسرطنة وتداولها بالاسواق، متاح علي:

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2018/12/19/1482055/-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D8%B4%D8%AD%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D8%AF%D8%B3-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82 تم الاطلاع 5/4/2019

[125]) جريدة الوطن، استيراد لحوم فاسدة وطرحها بالاسواق باسعار منخفضة، متاح علي:

https://m.elwatannews.com/news/details/3877245 تم الاطلاع 5/4/2019

[126]) جريده مصراوي، توزيع بسكوت منتهي الصلاحية علي طلاب المدارس، متاح علي:

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/3/19/1534654/-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9-%D8%A8%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B0-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3

تم الاطلاع 5/4/2019

[127]) جريدة اليوم السابع، تداول ادوية ضغط مسرطنة بالصيدليات، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2019/1/11/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%BA%D8%B7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D9%86%D8%A9/4100414 تم الاطلاع 5/4/2019

[128]) جريدة مصراوي، تستخدم الحكومة تطعيمات تسبب العقم في حملة تطعيمات طلاب المدارس ضد الانيميا والتقزم والسمنة، متاح على :

https://www.masrawy.com/news/news-videos/details/2019/3/6/1526859/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%B7%D8%B9%D9%8A%D9%85-%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%B2%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3- تم الاطلاع 5/4/2019

[129])جريدة الاهرام، نقص شديد في الادوية بمحافظة شمال سيناء، متاح علي:

http://gate.ahram.org.eg/News/2026256.aspx تم الاطلاع 5/4/2019

[130]) جريدة الفجر، تتسبب حملة 100 مليون صحة بالكشف عن فيرس سي في ايقاف صرف العلاج الشهري لمرضي السكر، متاح علي:

https://www.elfagr.com/3481452 تم الاطلاع 5/4/2019

[131]) جريدة الوفد، وجود حلوي مخدرة بالصيدليات، متاح علي:

https://m.alwafd.news/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/2235918-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%89-%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA تم الاطلاع 5/4/2019

[132]) جريدة اخبارك، تداول ادوية فيروس سي منتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية، متاح علي:

http://www.akhbarak.net/articles/35807184-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1–%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9 تم الاطلاع 5/4/2019

[133]) جريدة فيتو، الاستعانة بالموظفين لتمثيل دور المرضي اثناء زيارة رئيس الوزراء لمحافظة بورسعيد، متاح علي:

https://www.vetogate.com/mobile/3336152  تم الاطلاع 5/4/2019

 

[134]) جريدة مبتدأ، وجود قرارات تفيد بتحمل المرضي زيادة سعر جلسات الغسيل الكلوي من 200 الي 400 جنيه بسبب ارتفاع مستلزمات الخدمات الطبية،  متاح علي:

https://www.mobtada.com/details/732234 تم الاطلاع 5/4/2019

[135]) جريدة اليوم السابع، اجبار المواطنين علي التبرع بالدم مقابل الكشف عن فيروس سي، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/10/14/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%A5%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%86%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A8%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9/3988722 تم الاطلاع 5/4/2019

[136]) جريدة اليوم السابع، استبعاد غير المشمولين بتامين صحي من علاج فيروس سي، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/12/4/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D9%86%D8%AF-%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B9%D9%85-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AF-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86-%D8%B5%D8%AD%D9%89-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC/4055699 تم الاطلاع 5/4/2019

[137]) جريدة اليوم السابع، اجراء تحليل مخدرات لجميع المواطنين، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2019/4/10/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%81%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-12-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%89-10-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D9%84%D8%A7/4202019 تم الاطلاع 5/4/2019

[138]) جريدة مصراوي، صرف نقدي للحوامل والمرضعات، متاح علي: https://www.google.com/amp/s/www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/3/5/1526240/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B5%25D8%25AD%25D8%25A9-%25D8%25AA%25D9%2588%25D8%25B6%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D9%2582%25D9%258A%25D9%2582%25D8%25A9-%25D8%25B5%25D8%25B1%25D9%2581-%25D8%25AF%25D8%25B9%25D9%2585-%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25AF%25D9%258A-%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%2584-%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25B6%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25A9-%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2586%3Famp تم الاطلاع 5/4/2019

[139]) جريدة اليوم السابع، توزيع كبسولات مجانية بحملات تنظيم الاسرة تسبب العقم، متاح علي :

https://m.youm7.com/story/2019/1/4/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9-%D9%83%D8%A8%D8%B3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%85/4092007 تم الاطلاع 5/4/2019

[140]) جريدة اليوم السابع، توقيع غرامة علي المتخلفين عن حملة 100 مليون صحة، متاح علي: http://ahramalyoum.com/2018/12/25/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D8%B6-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A9-2500-%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AE%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86/ تم الاطلاع 5/4/2019

[141]) جريدة اليوم السابع، تعطل اجهزة القسطرة بمعهد القلب، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/11/16/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%84-%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D9%85%D8%B9%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%84%D8%A8- تم الاطلاع 5/4/2019

[142]) جريدة مصراوي، ارتفاع الاصابة بمرض الدرن في مصر، متاح علي:  https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/1/11/1494532/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1 تم الاطلاع 5/4/2019

[143]) جريدة اخبار اليوم، تفشي وباء الالتهاب السحاءي في جنوب سيناء،متاح علي :

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2746928/1/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89%C2%A0%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%B4%D9%8A-%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%A8%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1 تم الاطلاع 5/4/2019

[144]) جريدة اليوم السابع، القاء نفايات طبية خطرة بالشوارع تخص عمليات فحص فيروس سي في شوارع المحافظات، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/12/4/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%A5%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AE%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D8%AD%D8%B5-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3/4055708 تم الاطلاع 5/4/2018

[145]) جريدة مصراوي  اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بمحافظة المنيا، متاح علي :

https://www.masrawy.com/news/news_regions/details/2018/7/27/1400629/-%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A تم الاطلاع 5/4/2019

[146]) جريدة الوطن، تداول جواكيت جلدية مسرطنة قادمة من الخارج، متاح علي:

https://www.elmwatin.com/595743/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%AA-%D8%AC%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B0- تم الاطلاع 5/4/2019

[147]) جريدة الوطن، احتواء الثوم المتداول بالاسواق علي مادة الرصاص الخطيرة، متاح علي :

https://m.elwatannews.com/news/details/3942435 تم الاطلاع 5/4/2019

[148]) جريدة اليوم السابع، فتح مياه الصرف الصحي علي البحر بمرسي مطروح، متاح علي:  https://www.youm7.com/story/2018/11/22/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B7-%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%A6-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%89-%D9%85%D8%B7%D8%B1%D9%88%D8%AD-%D8%A8%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%81/4041093 تم الاطلاع 6/4/2019

[149]) جريدة مصراوي، تفشي مرض الملاريا بالغربية، متاح علي:

https://www.masrawy.com/news/news-videos/details/2018/9/14/1427040/-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%86%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A7-= تم الاطلاع 6/4/2019

[150]) جريدة اليوم السابع، انتشار فيرس الكبد الوباءي بمحافظة بني سويف، متاح علي:

https://www.youm7.com/story/2018/9/9/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D9%86%D8%AF-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%89-A-%D9%81%D9%89-%D8%A8%D9%86%D9%89/3942939 تم الاطلاع 6/4/2019

[151]) جريدة اليوم السابع، الغاء اعتراف السعودية بالاجستير المصري، متاح علي:  https://m.youm7.com/amp/2017/8/24/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%B4%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9-%D8%B9%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9/3383213#referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&amp_tf=%D9%85%D9%86%20%251%24s تم الاطلاع 6/4/2019

[152])جريدة اليوم السابع، تقليص مدة الدراسة بكلية الفم والاسنان لاربع سنوات، متاح علي :https://www.youm7.com/story/2018/8/28/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%89-%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D8%B7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%804/3927930 تم الاظلاع 6/4/2019

[153]) جريدة اليوم السابع، فصل المستشفيات الحكومية عن كليات الطب، متاح علي :https://www.youm7.com/story/2018/12/19/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%A7-%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8/4073942 تم الاطلاع 6/4/2019

[154]) جريدة مصراوي، نقل مستشفي العباسية الي مدينة بدر، متاح علي:  https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/1/18/1498564/%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%86%D9%82%D9%84-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%B1 تم الاطلاع 6/4/2019

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M