تمكين المرأة ومشاركتها في سوق العمل في الجزائر

اعداد :

  • د. بوجنان توفيق، أستاذ محاضر بمعهد الادارة المركز الجامعي بمغنية “الجزائر”
  • د. حابي عبد اللطيف، أستاذ متعاقد جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان “الجزائر”
  • د. اوبختي نصيرة، أستاذة محاضرة بمعهد الادارة المركز الجامعي بمغنية “الجزائر”

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث: العدد الرابع نيسان – ابريل  “2019”، وهي مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.وتعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجال الموارد البشرية باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والانجليزية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
  ISSN  2625-5596
للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

الملخص :

ان تطور مشاركة المرأة في القوى العاملة في العالم بمعدل 0.17 على مدى العقود الثلاثة الماضية قد الح ضرورة تمكين المرأة في الحياة الاقتصادية. ومع ضعف مشاركة المرأة العربية التي لا تكاد تتعدى %25 في سوق العمل مقابل الرجل، فإن الكفاح من أجل المساواة في فرص العمل وتحسين مشاركة الإناث في سوق العمل هو نضال مستمر. إذ تشير الإحصاءات إلى أن الفجوة بين الذكور والإناث كبيرة من حيث الأجور ومعدلات المشاركة. تهدف هده الدراسة الى ابراز المعوقات الهيكلية والثقافية التي تحدد الأدوار التي تلعبها المرأة ضمن القوى العاملة، خلال الفترة الممتدة ما بين 2015-2016 والاستراتيجيات التي يمكن أن تحدث تغييرا في وضعها وفرصها داخل النظام الاقتصادي في الجزائر

Abstract :

Women participation in the workforce has increased at a rate of 0.17 percent per year over the past three decades, according to the World Bank. With only 25 percent of Arab women actively participating in the labor market, the fight for equal employment rights and improved female participation in the labor market is an on-going struggle.. Statistics point to the fact that the gap between males and females is significant in terms of pay and participation rates.

this working paper highlights and investigate the structural and cultural issues which determine the roles that women play within the workforce during the period 2015-2016 , and the strategies which can make a difference to their status and opportunities within the economic systme in Algeria .

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=60058

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M