دليلك الشخصي لتعلم السياسة من الصفر

مهند حامد شادي

دخلت ثورات الربيع على الشعوب العربية فجأة، ففتحت أبواب السياسة على مصراعيها دونما حسبان، لتلجها الجماهير ظَمْأَى يريدون النهل من معينها الذي بدا برّاقًا يسر الناظرين. البعض اكتفى من الشرب بالرشف وبدأ التحرك، والبعض هاله اتساع البحر إلى ما لا نهاية فانتظر حتى يرتوي أو يكاد، والبعض وجد اختلاف الماء في الطعم واللون والرائحة أمرًا مشوشًا لعقله واختياراته فأصبح لا يدري هل يشرب ليرتوي أم يذهب ليعمل دون أن يقرب من ماء لا يعرف كنهه.

ولأن منظومة التعليم في بلادنا لا تعين على التعلم، وخاصة لمن يريد أن يتعلم خارج تخصصه الذي فرضه عليه مكتب التنسيق أو ما شابهه من وسائل الدخول للجامعات بالجبر والدرجات لا بالاختيار والمهارات، فإن تعلم السياسة أصبح مطلبًا صعب المنال، حاول الكثيرون أن يقفوا على هذا الثغر لكن الطلب كان هائلًا متنوعًا متسارعًا مختلفًا بين الحين والآخر. لذا سنحاول أن نقدم إسهامًا في هذا المسار علّه يسد ثغرة أو يعين محتاجًا.

هذا الدليل يحوي موادًا مختلفة المشارب والتوجهات، لم يوضع بعضها لغرض التعليم بالأساس، كما أن بعضها الآخر قد تجده متضاربًا في اتجاهاته، لكن هذا هو حال السياسة، فاختلاف الرؤى والمنطلقات وتشابكها هو صفة من صفات السياسة وعالمها. لذا فهدف الدليل أن يقدم لك خريطة من المواد لتساعدك على فهم السياسة (أو جزءًا منها على الأقل).

لهواة القراءة

1. مدخل عام للسياسة

أ.مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية – الفصل الأول، تأليف: مجموعة، نشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

يعد الكتاب في مجمله مدخل عام للعلوم الإنسانية مقسم إلى مداخل فرعية لكل فرع من العلوم الإنسانية، وقد قام بكتابة هذه المداخل مجموعة من المتخصصين العرب، وفي الفصل الأول: مدخل علم السياسة، يقدم الدكتور «نصر عارف» مدخلًا عامًا للسياسة وعلومها.

ب.مبادئ علم السياسة، تأليف: حسن نافعة، نشر: مكتبة الشروق الدولية.

يقوم الدكتور «حسن نافعة»، رئيس قسم العلوم السياسية السابق بجامعة القاهرة، بعرض لأهم عناصر علم السياسة والقضايا الكبرى به، فضلا عن استعراض الفروع الرئيسية لهذا العلم: النظم السياسية، الفكر السياسي، العلاقات الدولية.

2. النظم السياسية

أصول النظم السياسية المقارنة، تأليف: كمال المنوفي، نشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع.

يقوم الكتاب بعرض لأهم قضايا السياسة المقارنة ونظريات تحليل النظم السياسية، ثم يتعرض لأهم عناصر النظام السياسي والمفاهيم الأساسية المرتبطة به.

3. العلاقات الدولية

نظريات العلاقات الدولية، تأليف: مجموعة، ترجمة: محمد صفار، نشر: المركز القومي للترجمة.

يعد الكتاب مدخلًا جيدًا لمجال العلاقات الدولية، يتناول أهم النظريات التي تقود التحليل في هذا الحقل، وقد قام بالكتابة فيه نخبة من المتخصصين، وهو مترجم للعربية.

4. الفكر والنظرية السياسية

أ.مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية، تأليف: أندرو هيود، ترجمة: محمد صفار، نشر: المركز القومي للترجمة.

الكتاب يقدم خلاصات لأهم أفكار الأيديولوجيات المعاصرة مثل الليبرالية والاشتراكية وغيرها، والكاتب مختص بهذا النوع من الكتابات، وبالطبع فإن تناول الأيديولوجيات يحمل دائما وجهات نظر الكاتب، لكن يبقى للكتاب حسن الإحاطة والتناول حتى ولو كان هناك من يختلف في بعض آراءه وتوصيفاته.

ب.الفكر السياسي في القرن العشرين (2 مجلد)، تحرير: تيرنيس بول وريتشارد بيلامى، ترجمة: مي مقلد، نشر: المركز القومي للترجمة.

يقوم الكتاب على استعراض تطورات الفكر السياسي في القرن العشرين، أي أن من الممكن اعتباره تكملة للكتاب السابق ذكره، بحيث يشمل تطور كل أيديولوجيا وماذا حل بها في السياقات المختلفة، مثل تنوعات الماركسية إلى اشتراكية ديمقراطية والتجربة الروسية والآسيوية والفرنسية وغيرها، ويمكن أيضا الرجوع إلى كتاب موسوعة المفكرين السياسين في القرن العشرين.

ج.النظرية السياسية: مقدمة، تأليف: أندرو هيوود، ترجمة: لبنى الريدي، نشر: المركز القومي للترجمة.

يأخذنا هذا الكتاب، والذي يليه، إلى مساحة القضايا التي تناقشها النظرية السياسية بمختلف مذاهبها، فيحدثنا عن الفرد والمجتمع، الحرية والعدالة، الدولة والحكومة، السلطة والقوة، السيادة والقومية، وغيرها من القضايا التي يجيب عنها كل صاحب فكر بنظريته السياسية.

د.تطبيق النظرية السياسية: قضايا ونقاشات، تأليف: كاثرين سميتس، ترجمة: أحمد محمود، نشر: المركز القومي للترجمة. الكتاب مثل سابقه، يتناول عددا من القضايا التي تناقشها النظريات السياسية، ولكنه أكثر تفصيلا، فيتناول عددا من القضايا في صورة أسئلة رئيسية، مثل: هل من حق ثقافات الأقليات الحصول على الاعتراف والحقوق؟ هل يمكن تبرير التدخل العسكري في البلدان الأخرى على أسس إنسانية؟ هل ينبغي أن تكون الدعارة والصور الإباحية قانونية؟ هل ينبغي أن يكون الزواج المثلي قانونيا؟ وغيرها من القضايا السياسية المختلفة.

5. الديمقراطية

نظريات الدولة الديمقراطية، تأليف: جون س. درايزك وباتريك دنلفى، ترجمة: هاشم أحمد محمد، نشر: المركز القومي للترجمة. الكتاب يعد مدخلا متميزا لفهم نظرية الديمقراطية الليبرالية، وأهم المفاهيم التأسيسية لها، فضلا عن التحولات التي طرأت عليها، ثم الانتقادات التي وجهت لها وظهور أنماط جديدة مثل الديمقراطية التشاركية والتداولية، وكذا قضايا عصر ما بعد الحداثة والعولمة ومستقبل الديمقراطية.

6. الدولة القومية الحديثة

الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي، تأليف: وائل الحلاق، ترجمة: عمرو عثمان، نشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

يتناول الكتاب إشكالية الدولة القومية الحديثة في مقابل مفهوم الدولة في الإسلام، ويعد الكتاب مهما في فهم آليات الدولة القومية الحديثة، حيث أنها نمط الدولة الموجود في كافة أنحاء العالم تقريبا.

7. العلاقات المدنية العسكرية

أ.السيف والهلال : تركيا من اتاتورك الي اربكان: الصراع بين المؤسسة العسكرية والإسلام السياسي – تأليف: رضا هلال، نشر: دار الشروق. يتناول الكتاب قضية الصراع بين الإسلاميين والعسكر في تركيا، إلا أنه في نفس الوقت يقدم تأسيسا مهما لمجال العلاقات المدنية العسكرية، فضلا عن تناوله لنموذج تطبيقي هو النموذج التركي.

ب.العسكريون والثورة: مراجعة للأدبيات النظرية، تأليف: محمد عبد الله يونس، بحث ضمن أعمال مؤتمر «الثورة المصرية ودراسة العلوم السياسية»، تحرير نادية مصطفي وأمل حمادة. البحث يعد مراجعة شاملة ومتميزة للنظريات الخاصة بالعلاقات المدنية العسكرية، حيث يتم تناول كل نظرية وأهم المقولات الخاصة بها، بالإضافة إلى تقويم هذه النظريات طبقا للحالة المصرية.

8. الحركات الإسلامية

أ. دليل الحركات الاسلامية المصرية، تأليف: عبد المنعم منيب، نشر: مكتبة مدبولي. لأن التيار الاسلامي هو أكبر التيارات السياسية الموجودة في مصر والوطن العربي، يعد التعرف على خريطة حركاته وتنظيماته أمرا هاما، في هذا الكتاب يستعرض عبد المنعم منيب أهم الحركات والتنظيمات الاسلامية المصرية، مع ذكر مختصر لأهم قادتها وأفكارها. ويوجد نسخة للكتاب لما بعد الثورة، تحت عنوان الحركات الاسلامية بعد الثورة المصرية.

ب.الحركات الإسلامية في الوطن العربي (2 مجلد)، إشراف: عبد الغني عماد، نشر: مركز دراسات الوحدة العربية. عمل موسوعي ضخم يضم مجموعة من الكتاب والمؤلفين، لاستعراض شامل لأهم الحركات الاسلامية في الوطن العربي بمختلف تنوعاتها وتياراتها واتجاهاتها وأبرز قادتها وعناصرها. كذا هناك موسوعة الحركات الإسلامية في الوطن العربي وإيران وتركيا.

9. الكيان الصهيوني

أ.مقدمة في الصراع العربي الإسرائيلي، تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الفكر، دمشق. القضية الفلسطينية أحد القضايا السياسية والحضارية الكبرى في الوطن العربي بوجه عام، ويعد الدكتور عبد الوهاب المسيري من الكتاب المحوريين في هذا المجال، وكتابه هذا هو مقدمة مختصرة عن الصراع وأبرز قضاياه والمفاهيم الأساسية فيه.

ب.تاريخ الفكر الصهيوني،تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الشروق. يتناول الكتاب تاريخ الفكر الصهيوني وجذوره، وعلاقته بالفكر الغربي الحديث والمعاصر، فضلا عن تطوره قبل وبعد نشأة الكيان الصهيوني، وأهم التيارات الداخلية به والاختلافات بينهم وموقف الجماعات اليهودية من الفكر الصهيوني.

ج.من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟: أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية، تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الشروق. تناول لأهم الجماعات اليهودية وأبرز أفكارها، بالإضافة لتناول لأهم القضايا المثارة في هذا الإطار مثل التاريخ اليهودي والفن والأدب اليهودي وغير ذلك، وكذلك تناول لإشكالية الهوية في الكيان الصهيوني.يمكن كذلك الاطلاع على كتاب الشخصية اليهودية والتجانس اليهودي.

وبالطبع فإن «موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية» تظل مرجعا أساسيا لكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والكيان الصهيوني.

لهواة المشاهدة

1. المحاضرات

أ. قناة crash course: تقدم دورات مكونة من فيديوهات قصيرة متعددة في كل مجال، منها على سبيل المثال:

  • النظام السياسي الأمريكي (الحكومة والسياسة): 50 حلقة لشرح النظام السياسي الأمريكي وعناصره، مثل الحكومة والانتخابات وكيفية التشريع والقيم الأساسية وصلاحيات كل مؤسسة وغيرها.
  • الاقتصاد: مقدمة من 35 حلقة للاقتصاد، مما يشكل خريطة شاملة لمن يريد التعرف على الاقتصاد.
  • التاريخ العالمي 1، التاريخ العالمي 2: تقدم الدورتين تناولًا شاملًا للتاريخ العالمي، الأول بطريقة سردية يتم فيه سرد التاريخ العالمي، خلال 42 حلقة، أما الثاني فهو تناول لإشكاليات تاريخية معينة مثل علاقة المياه بالحضارات القديمة، أو الرأسمالية وشركة الهند الشرقية، أو الثورات الإيرانية إلخ، وذلك فيما يقارب 30 حلقة.

يمكن متابعة بقية الدورات من هنا.

ب. قناة The school of life: على عكس قناة crash course، فهذه القناة تقدم ملخصات للموضوعات المختلفة، وذلك عن طريق فيديو قصير يقدم خريطة الموضوع وأهم عناصره.

  • النظرية السياسية: في هذه السلسلة ملخص لأفكار مفكرين مثل هوبز وميكيافيلي وهايك وغيرهم.
  • علم الاجتماع: تجد في هذه السلسلة ملخصًا لأفكار مفكرين مثل توكوفيل ودوركهايم وفيبر وغيرهم.

بقية الدورات من هنا.

ج. قناة جامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس: الجامعة تقدم تسجيلات لمقررات دراسية لديها عبر قناتها على اليوتيوب، منها

  • السياسة والاستراتيجية political science 30، وهي مادة من 19 محاضرة عن الاستراتيجية والسياسة وكيفية فهم التطبيقات السياسية للتفاعلات الاستراتيجية، باستخدام وسائل وأدوات مختلفة مثل نظرية الألعاب وغيرها.

بقية المواد من هنا.

د. قناة قسم العلوم السياسية – جامعة ديوك: يوجد بقناة القسم تسجيل لمادة مقدمة في الاقتصاد السياسي 17 محاضرة، يتناول موضوعات مختلفة مثل أخلاقيات السوق الحر، أو البيت كون، أو المؤسسات والثورات وغيرها.

ه. قناة شمسنا العربية: القناة تقوم بترجمة محاضرات مواد مقدمة في جامعات مختلفة، منها مثلا:

ي. قناة قبيلة: بالطبع كانت قبيلة من أولى المحاولات لإثراء المحتوى المرئي عربيا في مجال السياسة، فنجد مثلا:

  • سلسلة دمفس: دليل المواطن لفهم السياسة، وفيه شرح مبسط لماهية النظم السياسية والفرق بين النظام الرئاسي والبرلماني وغيرها من المبادئ الخاصة بالنظم السياسية.
  • سلسلة دمفد: دليل المواطن لفهم الدستور، وهي سلسلة تعنى بشرح ماهية الدستور وأهميته وطرق وضعه وأقسامه الرئيسية وغير ذلك، وهي سلسلة عامة يمكن أن تنطبق على أي دستور.

2. الدراما

الدراما (أفلاما ومسلسلات) من الأدوات المهمة في فهم السياسة، وفيما يلي مجموعة من أهم الأفلام والمسلسلات ذات الطابع السياسي.

المسلسلات

أ.House of cards: المسلسل من أشهر المسلسلات السياسية، يمكن أن تجد عرضا له هنا، وهو يقدم منظور جيدا حول السياسة البراجماتية، فهو يقدم نموذجا للسياسي الذي يقوم بكل الألاعيب القذرة من أجل الوصول لهدفه، بالطبع هذا ليس دعوة لسياسة غير أخلاقية، لكن السياسي الأخلاقي لن يصل لهدفه دون معرفة كيف تعمل الألاعيب القذرة.

ب.House of cards – النسخة الانجليزية: الكثير من الناس لا يعلم أن المسلسل الشهير هو إعادة لمسلسل إنجليزي بدأت إذاعته في أوائل التسعينات، من بطولة «ايان ريتشاردسون»، النسخة الإنجليزية جيدة كذلك، نفس الفكرة ولكن في إطار انجلترا في بداية التسعينات.

ج.The west wing: المقابل تماما لهاوس أوف كاردز، هو مسلسل ويست وينج، حيث يقدم صورة رومانسية شديدة المثالية للرئيس الأمريكي والفريق المعاون له، المسلسل يركز بالأساس على فريق العمل الذي يعمل مع الرئيس الأمريكي، لكنه يقدم صورة جيدة جدا لكيفية العمل والتفاصيل الداخلية للسياسة التنفيذية، خاصة في مسألة كيفية صنع السياسات.

د.Boss: رجوعا للسياسة القذرة لكن هذه المرة على مستوى أصغر قليلا، فهذا المسلسل يحكي عن عمدة شيكاغو، وكيف يتعامل مع الأحداث، هنا نرى المستوى المحلي من السياسة، كيف يتعامل السياسي مع المواطن العادي مباشرة أو مع أصحاب المصالح المحليين.

هـ. Borgen: بعيدا عن الإطار الأمريكي، نذهب إلى شمال أوروبا وتحديدا الدانمارك، وقصة صعود امرأة لرئاسة الوزارة، بالطبع فإن مستوى القضايا السياسية التي يناقشها المسلسل تبدو بعيدة عنا كثيرا، لكن الأهم هو كيفية التعامل معها، بالإضافة لنقطة هامة وهو تطرق المسلسل للمساحة الشخصية، أي كيف يتأثر السياسي في بيته بعمله السياسي، خاصة على شريكه في الحياة وأسرته بوجه عام.

و.Tyrant: نبتعد أكثر عن الإطار الأمريكي بهذا المسلسل الذي يذهب بنا لدولة ما في المنطقة العربية، يقودها ديكتاتور له إبنان، يتولى أحدهم الحكم بعد وفاة والده. ويبدأ المسلسل في استعراض حالة من نظم الحكم التي تحدث في بلادنا خاصة بعد ثورات الربيع العربي وظهور داعش وغير ذلك.

الأفلام

أ.البداية: نبدأ من منطقتنا العربية حيث تدور أحداث الفيلم حول سقوط طائرة في صحراء ما ونجاة ركابها ومن ثم محاولتهم للبقاء، وذلك عن طريق إنشاء مجتمع جديد. يناقش الفيلم كيفية نشأة الدول والمجتمعات عن طريق عدد من الشخصيات التي تمثل فئات مختلفة من فئات المجتمع.

ب.Charlie Wilson’s War: يعد الفيلم تمثيل درامي لدور عضو الكونجرس الأمريكي «تشارلي ويلسون» في جلب الدعم للمجاهدين الأفغان في حربهم ضد السوفييت في الثمانينات، الحرب التي انتهت بخروج مذل للسوفيت من أفغانستان فيما اعتبر كرد اعتبار للولايات المتحدة مقابل خروجها المهين من فيتنام في السبعينات.

ت.The Ides of March: مازلنا في الولايات المتحدة، ولكن هذه المرة مع الانتخابات الأمريكية، حيث يكتشف مدير حملات مثالي التوجه كيف تكون اللعب القذرة في الحياة السياسية.

ج.Downfall: من الولايات المتحدة نتجه شرقا إلى برلين وتحديدا في نهايات الحرب العالمية الثانية كي نشهد اللحظات الأخيرة لهتلر، لنرى لحظات انهزام ديكتاتور روع العالم بأسره.

د.Hotel Rwanda: نتجه جنوبا نحو أفريقيا في التسعينات، وتحديدا في رواندا، حيث دارت واحدة من أبشع الحروب الأهلية والتطهير العرقي التي راح ضحيتها ما يفوق المليون انسان، حيث يحاول مدير فندق أن يحافظ على حياة ألف لاجئ من التوتسي.

ر.Argo: من أفريقيا إلى إيران الثمانينات، حيث يحاول رجل مخابرات أمريكي أن يهرب 6 مواطنين أمريكيين من طهران في ظل أزمة السفارة الأمريكية، تحت غطاء فكرة تصوير فيلم سينمائي.

ز.V for Vendetta: من التاريخ إلى المستقبل القريب، حيث واحد من أشهر الأفلام التي تناولت قضية الحرية في مواجهة الاستبداد، والذي يطرح عددا من القضايا الخاصة بالتحرر ومقاومة المستبدين والنظم القمعية.

ع.Good Night, and Good Luck: رجوعا للتاريخ مرة أخرى، وكذا لأمريكا، لكن استمرارا في نفس مسار القمع، يناقش الفيلم المواجهة التاريخية بين الصحفي الإذاعي «إدوارد مورو» والسيناتور الأمريكي «جوزيف ماكارثي» الذي اشتهرت حقبة في بداية الخمسينات باسمه، الحقبة الماكرثية، حيث علا صوت القمع الفكري تجاه المخالفين في الرأي من أصحاب الفكر الشيوعي والذين تم إرهابهم وقمعهم بقيادة هذا السيناتور.

ف.State of Play: مازلنا في الولايات المتحدة ولكن في سياق درامي، حيث تدور أحداث الفيلم (المأخوذ من سلسلة من إنتاج البي بي سي تحمل نفس الإسم) حول فساد المؤسسة والتشابك بين المال والسياسة والجيش في الولايات المتحدة.

ك.Gandhi: رجوعا للتاريخ، وتحديدا تاريخ الهند الحديث، حيث يقدم الفيلم سيرة «المهاتما غاندي»، والتي تمثل صورة من صور الصراع ضد الاستعمار من أجل التحرر والاستقلال بوسائل المقاومة السلمية.

ل. JFK: استمرارا في التاريخ، يحاول الفيلم نقاش واحدة من أكثر القضايا جدلا في التاريخ الأمريكي الحديث وهو اغتيال الرئيس الأمريكي «جون كينيدي» في الستينات، حيث يقدم الفيلم رواية مختلفة عن الرواية الرسمية للحادث.

م.The Wave: رجوعا لألمانيا مرة أخرى، ولكن في سياق درامي هذه المرة، لكي نناقش سؤالا هاما، وهو هل من الممكن أن تعود النازية أو أي نظام فاشي مرة أخرى؟ بالرغم من أن الإجابة تبدو سهلة، يقوم مدرس المدرسة الثانوية بإثبات العكس عبر تجربة شيقة وذات دلالة.

ن.The Last King of Scotland: إفريقيا مرة أخرى، وحقبة أخرى ومكان آخر، حيث يناقش الفيلم قصة الديكتاتور الأوغندي «عيدي أمين»، عن طريق طبيبه الاسكتلندي الذي فر بعد قضاء فترة طويلة معه، لكي يحكي عن فظائعه وجرائمه.

و.The last castle: إلى الولايات المتحدة مرة أخرى حيث تدور أحداث الفيلم داخل سجن حربي يكشف لنا كيف تعمل بنية السلطة وآلتها القاهرة وكيف يمكن بناء آلية للسلطة حتى داخل السجن الحربي، من خلال الصراع بين جنرال مدان ومدير السجن.

ي.Syriana: نختم سلسلة الأفلام بمنطقتنا العربية، كما بدأنا، حيث تدور أحداث الفيلم الذي يناقش عدد من القضايا، الديكتاتورية والشباب والجماعات المسلحة وقضايا التغيير والتحديث وغير ذلك من القضايا التي تشغل منطقتنا العربية.

3. الوثائقيات

الوثائقيات هي من الوسائل المرئية الجيدة للتعرف على مساحات مختلفة من القضايا السياسية. هذه بعض من أهمها:

أ.Race for the White House: سلسلة وثائقية من 6 حلقات، تحكي عن 6 انتخابات رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة؛ كيف حدثت وتحليل لأداء كل حملة وأسباب فوز وفشل كل واحدة، السلسلة تغطي مدى زمنيًا طويلًا، كل تاريخ الولايات المتحدة تقريبا، لكنها جيدة جدًا وكاشفة بخصوص مسألة الحملات الانتخابية.

ب. The Untold History of the United States: سلسلة وثائقية عن تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، من وجهة نظر المؤرخ الأمريكي أوليفر ستون، فهو يحاول بالطبع نقد، وربما نقض، الرواية المتداولة في أمريكا حول بعض الأحداث التاريخية، لكنها سلسلة مفيدة عامة لأخذ نظرة شاملة وعامة للتاريخ الأمريكي في القرن العشرين، وبالتأكيد التاريخ العالمي نظرا لأهمية الدور الأمريكي في العالم ككل.

ج.حرب لبنان: وثائقي من أفضل ما أنتجته الجزيرة، عن الحرب الأهلية في لبنان، التي استمرت حوالي 15 سنة. الوثائقي طويل (حوالي 15 حلقة تقريبا) لكنه ممتع جدًا ويشمل كافة أطراف الصراع. وبالطبع بعيدًا عن الجانب المأساوي من الحدث، فالوثائقي غني بالعبر السياسية.

د.Citizenfour: وثائقي جيد حول حياة «إدوارد سنودن»، محلل الاستخبارات الأمريكي الذي بدأ سلسلة التسريبات التي ما زلنا نشهد آثارها حتى الآن، وهو يلقي ضوءًا مهمًا حول جانب من جوانب عالم السياسة الخفي.

هـ.Capitalism: A Love Story: بالطبع لا يمكن أن نتحدث عن عالم السياسة دون الحديث عن عالم الاقتصاد، الرأسمالية: قصة حب، وثائقي يحكي كيف هي الحياة في ظل النظام الرأسمالي في أمريكا، مقابل بلاد أخرى مثل كندا وبريطانيا حيث برامج الرعاية الاجتماعية ما زالت تحظى بمطالبة شعبية وتواجد دائم في الموازنات الحكومية.

و.الإسلاميون: واحدة من أهم سلاسل الجزيرة حول التيار الاسلامي بمختلف أطيافه في مساحة العالم العربي والإسلامي، تشكل نظرة بانورامية تحيطك علمًا بخريطة هذا التيار.

هذا الدليل ليس أداة جامدة، بل هو نتاج خبرة ومعرفة، ومن ثم فهو يشكل لك خطوة أولى تتبعها أنت بخبرتك ومعرفتك بخطوات أخرى أفضل وأكثر تطورًا، بما يتيح لك بناء دليلك الخاص في المستقبل.

 

رابط المصدر:

http://ida2at-2033742816.eu-central-1.elb.amazonaws.com/your-guide-to-start-learning-the-art-of-politics-from-scratch-on-autopilot/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M