رأس المال المخاطر ودوره في تمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر دراسة حالة شركة SOFINANCE

اعداد : 

  • د.بن ساعد عبد الرحمـــــــــــــان – أستاذ محاضر “أ” بجامعة الجزائر 3 – عضو مخبر العولمة و السياسات الاقتصادية 
  •  أ. صابــــــــــــــــــــــــــــور ســـــــــــــعاد –  – طالبة دكتوراه – جامعة الجزائر 3

 

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

ملخص:

لقد حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية استعراض تطور عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر خلال الفترة 2010_2016 و مدى مساهمتها في خلق مناصب شغل وكذا الى أهم العقبات التي تواجه تمويلها وهو ما يشكل محتوى المحور الأول، أما المحور الثاني تناول تقنية التمويل عن طريق شركات رأس المال المخاطر كبديل تمويلي مستحدث لنظام التمويل التقليدي، موضحين آلية عملها، مزاياها وعيوبها، وكذا تجارب بعض الدول الرائدة في هذا المجال، وأخيرا في المحور الثالث تم دراسة حالة شركة رأس المال المخاطر sofinance الجزائر من حيث النشاط، الاستثمارات، الميزانية من 2014 إلى 2016 مع التطرق إلى متطلبات إنجاح هذا النوع من الشركات و سبل دعم نموها في الجزائر لأنها مصدر مهم لتمويل نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مع بعض النتائج والاقتراحات.

Abstract:

In this paperwork we have tried to review the development of the numerous small and medium enterprises SMEs in Algeria during the period 2010_2016, and their contribution to the creation of jobs and the most important finance obstacles. In the second part, we tried to understand the financing technique through the venture capital companies rather than traditional finance system, by demonstrating how it works, advantages and its weakness, and the experiences of some of the leading countries in this field. Finally we examined the case of the venture capital company so-called Sofinance Algeria in terms of activity, investments, budget from 2014 to 2016 with focus on the conditions of success of this type of companies and ways to support their growth in Algeria, because it is an important source of financing the growth of SMEs.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59407

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M