علاقة البطالة بالأجور في الجزائر، دراسة قياسية باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL للفترة: (1990- 2017)

اعداد : د.  مسعودميهوب – جامعة محمد البشير الإبراهيمي، برج بوعريريج، الجزائر.

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

ملخص :

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين الأجور بنوعيها الإسمي والحقيقي ومعدل البطالة باستخدام بيانات سنوية للفترة 1990-2017، وهذا وفق منهجية الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة، وقد بينت النتائج المتحصل عليها عدم وجود علاقة بين الأجور ومعدل البطالة مما ينفي تحقق النظريتين الكلاسيكية والكينزية، وتحقق نظرية الأجور التعاقدية التي تبقى سارية المفعول في ظل عدم تفعيل القطاعات الإنتاجية خارج المحروقات.

Abstract:

In this paper we try to test therelationship betwen Unemployment and Wages,using annual data over the period 1990-2017, by utilizing the ARDL approach, The results indicate that there is no effect of wage for  Unemployment Which negates the achievement of the classical and Kennez theories, And achieve the theory of contractual wages, which remain valid in light of non-activation of production sectors outside the fuel.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59432

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M