عمليات حفظ السلام في إطار الأمم المتحدة

اعداد : السعدية البوعزاوي – باحثة بسلك الدكتوراه كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية – جامعة محمد الخامس، سلا- المغرب

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإستراتيجية والعسكرية : العدد الأول – أيلول – سبتمبر “2018” وهي مجلة ثلاثية دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن “المركز الديمقراطي العربي” .
  • تعنى المجلة في مجال الدراسات والبحوث والأوراق البحثية في مجالات الدراسات العسكرية والأمنية والإستراتيجية الوطنية، الإقليمية والدولية.
Registration number
VR.3373 – 6325.B
للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

الملخص:

تتحدث هذه الدراسة عن النظام القانوني لعمليات حفظ السلام من خلال الوقوف على إطار القانوني الذي يؤطرها، حيث تعد مسألة الطبيعة القانونية لعمليات حفظ السلام الدولية من أكثر الأمور إثارة للجدل في القانون الدولي لعدم شمولية ميثاق الأمم المتحدة عليها. فقد أحدثت عمليات حفظ السلام التي يقررها مجلس الأمن تطورا جذريا للدور الذي يقوم به في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين، فهناك من يرى أن إنشاء يتوسط بطبيعتها بين أعمال القمع وتدابير الحل السلمي. أما سلطة الجمعية العامة في إنشاء قوات السلام الدولية تستند إلى قرار الاتحاد من أجل السلام الذي أحدث تحولا في سلطة هذه الأخيرة في مجال حفظ السلم والأمن الدوليين. كما تتطرق هذه الدراسة إلى الدور الذي تلعبه المنظمات الإقليمية في حفظ السلم والأمن الدوليين.

Abstract:

This study talks about the legal system of peacekeeping operations through a stand on the legal framework which Iwtrha, where is the question of the legal nature of international peacekeeping operations of the most controversial things in international law, not to the universality of the United Nations Charter on them. It has brought about peacekeeping operations established by the Security Council evolved radically for the role in the field of international peace and security keeping, there are those who believe that the creation of mediating between the acts of repression by nature and measures of a peaceful solution. The authority of the General Assembly to establish international peace forces is based on the Union for Peace’s decision, which has transformed the authority of the United Nations in the area of ​​international peace and security. The study also examines the role played by regional organizations in the maintenance of international peace and security.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=55980

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M