قوى الموضع في سلطنة عمان بين الجغرافيا السياسية والجيوبلتك

عبدالعباس فضيخ

 

ملخص

والذي يراد به دراسة الدول في بيئتها الجغرافية: هذا يحتاج إلى مستلزمات تتعلق بمعرفة كل من الأرض والدولة  Redolf kellen ان مصطلح الجيوبولتك الذي جاء به ولكن من الصعب ان يفهمها الملم بعمل الجغرافيا لوحده، أو علم السياسة لوحده.

البحث يتعلق بكيفية تفعيل قوى الموضع والموقع في سلطنة عمان حسب متطلبات الجيوبلتك. حيث ان واقع الحال لخريطة عمان تظهر منطقه واحده واقعه على بحر عمان تستقطب حوالي 60% من السكان والاستثمارات والعمالة وهي ( مسقط والباطنة) وهناك منطقة في اقصى الجنوب الشرقي تحتل حوالي 90% من السكان ( صلالة) أما اما المنطقة الوسطى هي مساحات واسعة فلا يسكنها سوى 1 % من السكان وبذلك اصبحت تمثل خلل سكاني له تأثير كبير في بناء الدول ويبين المظهر الجغرافي للعلاقات الخارجية.

لذا جاء البحث ليعطي الحلول لقتل هذا الفراغ لبناء اقليم سكاني واقتصادي وتجاري فيها تنفيذا لمتطلبات الجيولوبتك من خلال مقترحات تجعل من المنطقة الوسطى اقليم عمان الاقتصادي فشمل البحث عدة محاور هي : واقع الخريطة العمانية، تفعيل قوى الموضع والموقع وفق متطلبات الجيولوبيتك، اعتمد الباحث على المنهج التحليلي.

 

للقراءة والاطلاع.. اضغط هنا

 

رابط المصدر:

http://gulfpolicies.org/index.php?option=com_content&view=article&id=2080:2015-03-05-10-13-36&catid=151:2011-04-09-07-48-16

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M