مستقبل التبادل الطاقي بين الجزائر والاتحاد الأوربي : سيناريو الغاز الطبيعي 2030

اعداد : د.العربي العربي – كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميد ابن باديس، مستغانم، الجزائر.

 

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

ملخص:

إن الاحتياطات الكبرى للجزائر من الغاز الطبييعي يجعلها تلعب دورًا مهمًا في الاجابة على الحاجيات الأوربية من الطاقة، خاصة في ظلِّ الأوضاع المرتبكة جيو-ستراتيجيًا في المناطق المزودة لدول الاتحاد الأوربي، واكراهات اللاستقرار السياسي في منطقة الشرق الأوسط، وملامح الصدام السياسي بين روسيا من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، وتغذيتها الاسترجاعية على حاجيات الاتحاد الأوربي من الطاقة.

وعليه ترغب هذه الدراسة في إبراز أهمية وثقل ورقة الغاز في صادرات الجزائر إلى الاتحاد الأوربي، وكيفية توظيفها مستقبلاً في رسم العلاقات الجزائرية-الأوربية، وما هي سيناريوهات النجاح في ذلك؟

Abstract:

Algeria’s gas reserves play an important role in responding to European energy needs, especially in the geo-strategic situations in the EU-supplied areas. Further the political instability in the Middle East, and the features of the political clash between Russia and the United States of America, and it’s feedback on the needs of the European Union energy.

Therefore, this paper wishes to highlight the importance and weight of the gas card in Algeria’s exportation to the European Union. How it will be used in the future to shape Algerian-European relations?

And what scenarios may be possible for the future?

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59430

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M