أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الابداع الاداري في المنظمة دراسة ميدانية على شركة الثقة للاتصالات

اعداد : 

  • د.على صكح، جامعة طرابلس، ليبيا.  
  • د. ناجى قاسم، جامعة طرابلس، ليبيا.

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث : العدد السادس عشر نيسان – ابريل 2022 مجلد 4، وهي مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا – برلين.وتعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجال الموارد البشرية باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والانجليزية.
  • تصدر المجلة بشكل دوري ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
  ISSN 2625-5596
Journal of Human Resources Development for Studies and Research

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2022.pdf

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على الإبداع الإداري في المؤسسات العامة   عينة البحث، فضلاً عن بيان أثر العلاقة بين ابعاد التقنية المعلومات والابداع الاداري في المنظمة. وتم صياغة مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول علاقة الاثر بين متغيرات البحث، واستند البحث على فرضية رئيسة وانبثق منها خمسة فرضيات فرعية أُخضعت لاختبارات عدة للتأكد من مدى صحتها. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. تألفت عينة البحث الحالي من(39) اداري من العاملين في المنظمة، وتم الحصول على(36) استبانة صالحة للتحليل وتم استخدام البرنامج الاحصائي الجاهز(SPSS).وتوصل البحث الى عدد من النتائج اهمها: أن هناك  تأثير ذو دلالة احصائية بين متغيرات الدراسة(تقنية المعلومات، الابداع الاداري)، وتطابقت هذه النتائج مع الفرضيات. وقدم البحث عدداً من التوصيات منها: ضرورة تبني استخدام التقنية المعلومات في المنظمة من اجل تحقيق الابداع الاداري مما ينعكس ايجابياً على تحسين خدمة الزبون، وزيادة اعداد الحاسبات المستخدمة وتحسين نوعيتها لتواكب اعمال المنظمة المتزايدة، فضلاً عن تأهيل الافراد العاملين في المنظمة من خلال اشراكهم بدورات تدريبية في مجال التقنيات والبرمجيات المنظمة لمواجهة التغييرات الحاصلة وعدم الاكتفاء بقدراتهم الحالية.

Abstract

The present research aims to determine and statement the dimensions of the basic infrastructure for information technology and the basic dimensions of creativity administrative sample research of, as well as the impact of the relationship between information technology and administrative innovation at the  organization. The research was the formulation of a problem in a number of questions focused on the impact of the research variables relationship, and the research was based on a key assumption emerged, including five sub-hypotheses subjected to several tests to ensure their validity. The research followed the descriptive analytical approach. Author of the current research, a sample of (39) administrative staff at the  organization  , were obtained (36) to identify valid analysis was used statistical program Ready (SPSS). The study reached a number of results including: that there is a statistically significant effect between the research variables (information technology, administrative creativity), and these results matched with the hypotheses. The study made a number “of recommendations, including: the need to adopt the use of information technology at the  in organization in order to achieve creativity administrative which will reflect positively” to improve customer service, and increase the number of computers used and improve the quality to cope with the hotel business growing, as well as  for rehabilitation personnel  in organization through their participation in training courses in the field of technology and hotel software to cope with the changes and not just the current.

 

.

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=81501

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M