أهمية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي

اعداد : د. محسن الندوي- باحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية – أستاذ زائر بجامعة عبد الملك السعدي – المغرب

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد عشرون شباط – فبراير 2022 , مجلد 5 –  مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/02/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2022.pdf

الملخص:

يتناول البحث موضوع أهمية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب و مجلس التعاون الخليجي حيث يعتبر البحث ان عملية التكامل الاقتصادي العربي من بين اهتمامات المغرب المحورية، فقد كان الملك محمد السادس من بين القيادات العربية الأولى التي دعت إلى عقد قمة عربية متخصصة في المسائل الاقتصادية. حيث بلورت الدبلوماسية المغربية اهتمامها بالوضع الاقتصادي على أرض الواقع من خلال تطوير العلاقات المتعددة الأطراف ودعم التعاون العربي المشترك.

وضمن هذه الرؤية، ينظر المغرب إلى دول الخليج ضمن استراتيجيته الواسعة لتحقيق رؤيته الرامية لتنويع الشركاء الدوليين، وبعد هبوب رياح الربيع العربي على المنطقة، عدها المغرب والدول الخليجية فرصة لبناء شراكة استراتيجية متينة في مختلف المجالات،وهو ما سيكون له اثار ايجابية مستقبلا للطرفين.

وانطلاقا من طبيعة العلاقات الشاملة بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي والتي تعود إلى عقود من الزمن ، سوف يتناول البحث مقاربة العلاقات بين الطرفين في خلق شراكة اقتصادية ذات بعد استراتيجي باعتماد المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن وصولا في هذا البحث الى أن تأسيس هذه الشراكة الاستراتيجية جاءت نتيجة قرار حكيم  وثمرة مسار تاريخي وحضاري وثقافي مشترك، وروابط راسخة من التعاون المثمر والبناء على المستوى الثنائي والتي نتطلع إلى ان ترتقي الى شراكة وضع متقدم مع مجلس التعاون الخليجي بالانفتاح على مجالات استراتيجية جديدة.

Abstract

The research deals with the issue of the importance of the strategic partnership between Morocco and the Gulf Cooperation Council, as the research considers the process of Arab economic integration among Morocco’s central concerns, as King Mohammed VI was among the first Arab leaders to call for holding an Arab summit specialized in economic issues. As the Moroccan diplomacy crystallized its interest in the economic situation on the ground by developing multilateral relations and supporting joint Arab cooperation.

Within this vision, Morocco looks to the Gulf countries as part of its broad strategy to achieve its vision aimed at diversifying international partners, and after the winds of the Arab Spring have blown over the region, Morocco and the Gulf countries considered it an opportunity to build a solid strategic partnership in various fields, which will have positive effects in the future for both parties.

Based on the nature of the comprehensive relations between Morocco and the countries of the Gulf Cooperation Council, which dates back to decades, the research will address the approach of the relations between the two parties in creating an economic partnership with a strategic dimension by adopting the descriptive, analytical and comparative approach. In this research, the establishment of this strategic partnership came as a result A wise decision, the fruit of a common historical, civilized and cultural path, and solid ties of fruitful and constructive cooperation at the bilateral level, which we look forward to advancing to an advanced partnership with the Gulf Cooperation Council by opening up to new strategic areas.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M