إدارة ندرة المياه في عصر تغير المناخ: حوض نهري دجلة والفرات

نهرا دجلة والفرات هما مصدر الحياة في الشرق الأوسط. يمتدان عبر عدة دول، يجلبان الحياة – سواء من الناحية الفيزيائية أو الاقتصادية – إلى واحدة من أكثر المناطق التي تعاني من عدم استقرار مائي في العالم. ومع ذلك، تعتبر هذه المنطقة أيضاً نقطة ساخنة مناخية وتشهد ارتفاعاً بوتيرة أعلى بكثير من بقية العالم – وهو الاتجاه الذي سيتسارع فقط في غياب إجراءات جادة لمواجهة التغير المناخي. مع تغير الظروف في المنطقة بشكل كبير، يكتسب إدارة حوض نهري دجلة والفرات بشكل تعاوني ومستدام أهمية أكبر، حيث تصبح هذه الأنهار مصادر مياه حيوية أكثر أهمية للدول التي تعتمد عليها لتحقيق الازدهار والنمو.
 ينشأ نهر الفرات في تركيا ويمر عبر العراق وسوريا قبل أن يتلاقى مع نهر دجلة، الذي يمتلك فروعاً في كل من تركيا وإيران ويتجه نحو جنوب شرق العراق. تتلاقى النهرين لتشكل شط العرب قبل التصريف في الخليج العربي.
للأسف، يعاني النهرين من تداعيات تغير المناخ، بالإضافة إلى المشكلات الموجودة بالفعل مثل تسرب المياه، والتلوث، وتدهور النظام البيئي، وزيادة الملوحة. مع ارتفاع درجات الحرارة المناخية، يمكن أن يفقد الحوض ما بين 10-60% من توافر المياه الثلجية وفقاً لدراسة (وبين 55-87% وفقاً لدراسة أخرى)، بينما يمكن أن تنخفض تدفقاته بنسبة 25-55% ويمكن أن يتغير توقيت تدفق المياه إلى 18-39 يوماً في السنة، وهو ما سيكون له آثار خطيرة على الزراعة في المنطقة.
المصدر : https://www.bayancenter.org/2024/01/10714/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M