إزالة الدولرة: هل تتحول العقوبات الأمريكية على روسيا إلى وقود للمحور الروسي الصيني؟

أحمد السيد

 

منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا 24 فبراير 2022، والقوات الروسية تواصل استيلاءها على أراضٍ في جميع أنحاء أوكرانيا، وتقصف أهدافًا متنوعة، وتقترب من الاستيلاء على العاصمة “كييف”. وجاء الرد الدولي غاضبًا إزاء العملية العسكرية التي دفعت حلفاء الولايات المتحدة إلى الاتحاد ضد روسيا.

وقاد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” المجتمع الدولي في فرض عقوبات على النخبة والشركات الروسية؛ بهدف شل الاقتصاد الروسي وفرض تغيير المسار؛ لكن حتى الآن، فشلت هذه الإجراءات في إجبار روسيا على قبول وقف إطلاق النار أو الانسحاب.

في سياق آخر، يُجادل البعض بأن العقوبات الأمريكية والغربية ضد روسيا، وإن كانت تُثير استياءً شعبيًا روسيًا؛ إلا أن هذه العقوبات قد تأتي بنتائج عكسية وقد تدفع إلى التقليل من اعتماد الدولار في النظام المالي العالمي. وسنحاول في السطور التالية التطرق لبعض من هذه النتائج، وفقًا لعدد من المؤشرات.

إزالة الدولرة

قد تُشجع العقوبات الأمريكية الغربية روسيا وخصوم الولايات المتحدة الآخرين، ولا سيما الصين، على حرمان الولايات المتحدة من القوة ذاتها، كأن تعمل روسيا والصين على تسريع المبادرات الرامية إلى “إزالة الدولرة” من اقتصاداتهما، وبناء مؤسسات وهياكل مالية بديلة لحماية نفسيهما من العقوبات الغربية، وتهديد مكانة الدولار الأمريكي كعملة مهيمنة في العالم.

في البداية يمكن القول إن تفوق الدولار الأمريكي في النظام المالي العالمي جاء مدعومًا بالأسواق الأمريكية النابضة بالحياة والقوة العسكرية الكبيرة للولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يجعل من أي عقوبات تفرضها واشنطن على أي دولة هائلة للغاية.

ومنذ هيمنة الدولار على النظام المالي العالمي لم تقترب أي عملات أخرى، بما في ذلك اليورو واليوان، من إزاحة الدولار عن موقعه الأساسي في الاقتصاد العالمي والأسواق المالية الدولية، فالدولار هو العملة الأكثر انتشارًا في العالم، وهو العملة الرائدة في التجارة الدولية عبر المؤسسات المالية العالمية.

ويهيمن الدولار على أسواق الأسهم العالمية، وأسواق السلع، والودائع المصرفية، وإقراض الشركات العالمية. وفي أوقات الأزمات، يلجأ الناس في جميع أنحاء العالم إلى الدولار كخيارهم الأول لعملة الملاذ الآمن. فضلًا عن أن فرض عقوبات أمريكية باستخدام الدولار يعني تقييد القوة المالية للمعتدي، تمنعه من زيادة رأس المال في الأسواق العالمية لتمويل أي أنشطة خاصة به.

التخلص من هيمنة الدولار

قد تكون روسيا هي المدافع الأكثر صراحة عن التخلص من نير الدولار، فضلًا عن أن التزام الصين بتنويع احتياطياتها من العملات الأجنبية، وتشجيع المزيد من المعاملات باليوان، وإصلاح نظام العملة العالمي من خلال التغييرات في صندوق النقد الدولي، يعزز من استراتيجية روسيا.

ويحفز تدهور العلاقات الأمريكية الصينية “بكين” على الانضمام إلى موسكو في بناء نظام مالي عالمي موثوق يستبعد الولايات المتحدة، ومثل هذا النظام سوف يجذب الدول الخاضعة للعقوبات الأمريكية، وحتى أنه قد يجذب الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة الذين يأملون في الترويج لعملاتهم الخاصة على حساب الدولار.

وعلى مدى عقد من الزمان، ظل صناع السياسة الروس حذرين من تفوق الدولار، ففي عام 2012 أعرب نائب وزير الخارجية الروسي “سيرجي ريابكوف” عن قلق روسيا بشأن هيمنة الدولار على التجارة الدولية.

وبعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014، وسعت إدارة أوباما العقوبات المفروضة على روسيا والتي استهدفت العديد من البنوك الروسية الكبيرة، وكذلك شركات الطاقة وشركات الدفاع والأثرياء من أنصار بوتين.

جاء الرد الروسي سريعًا عندما أطلقت الحكومة الروسية نظامين أساسيين من البنية التحتية المالية؛ وذلك للحفاظ على استقلاليتها المالية إذا تم قطعها عن نظام الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، المعروف أيضًا باسم “سويفت” (SWIFT)، والذي يسمح للبنوك بإرسال رسائل إلى بعضها البعض، وهذان النظامان هما:

  1. الأول: نظام دفع وطني مستقل يعمل كبديل روسي لمنصات الدفع مثل Visa وMasterCard
  2. الثاني: عبارة عن نظام “تحويل الرسائل المالية” مملوك يسمى بنظام تحويل الرسائل المالية، أو (SPFS)، النسخة الروسية من نظام (SWIFT).

ومنذ عام 2017 أصبح نظام “تحويل الرسائل المالية” يعمل بكامل طاقته، حيث يرسل رسائل المعاملات بأي عملة، وفي ديسمبر 2021 كان لديه 38 مشاركًا أجنبيًا من تسع دول.  واعتبارًا من مارس 2022 يضم النظام أكثر من 399 مستخدمًا، بما في ذلك أكثر من 20 مصرفًا في بيلاروسيا، ومصرف Arshidbank الأرميني، وبنك قيرغيزستان الآسيوي.

وتتمتع الشركات التابعة للبنوك الروسية الكبيرة في ألمانيا وسويسرا، وهما أهم مركزين للقوة المالية في أوروبا، بإمكانية الوصول إلى هذا النظام. وتتفاوض روسيا حاليًا مع الصين للانضمام إلى النظام، وتتيح هذه البنية التحتية المالية البديلة للشركات والأفراد الروس الاحتفاظ ببعض الوصول، وإن كان محدودًا، إلى الأسواق العالمية على الرغم من العقوبات.

ومنذ عام 2018، خفض بنك روسيا أيضًا بشكل كبير حصة الدولارات في احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا من خلال شراء الذهب واليورو واليوان، وسحبت الكثير من احتياطياتها من سندات الخزانة الأمريكية. وبين مارس ومايو 2018، خفض بنك روسيا حيازاته من سندات الخزانة الأمريكية من 96.1 مليار دولار إلى 14.9 مليار دولار.

وفي أوائل عام 2019 خفض البنك حيازاته من الدولارات الأمريكية بمقدار 101 مليار دولار، أي أكثر من نصف أصوله الحالية. وفي عام 2021، بعد أن فرضت إدارة بايدن عقوبات جديدة على موسكو، أعلنت روسيا قرارها بإزالة الأصول الدولارية بالكامل من صندوق الثروة الوطني البالغ قيمته 186 مليار دولار، وهو صندوق ثروة سيادي رئيس.

ومنذ بداية ولايته الرئاسية الرابعة في عام 2018، تعهد بوتين بالدفاع عن السيادة الاقتصادية لروسيا ضد العقوبات الأمريكية والسياسات ذات الأولوية التي دفعت اقتصاد البلاد بعيدًا عن الدولار، ودعا إلى تحرير “عبء” الدولار في تجارة النفط العالمية والاقتصاد الروسي لأن احتكار الدولار الأمريكي كان “غير موثوق به” و “خطير” من وجهة نظره.

وفي أكتوبر 2018 دعمت إدارة بوتين خطة مصممة للحد من تعرض روسيا للعقوبات الأمريكية المستقبلية باستخدام عملات بديلة في المعاملات الدولية. ومنذ ذلك الحين، توقفت شركات الطاقة الروسية الكبرى عن استخدام الدولار الأمريكي، وباعت شركة غازبروم نفط (ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا)، جميع صادراتها إلى الصين باستخدام اليوان في عام 2015.

وحولت شركة روسنفت، أكبر شركة نفط وغاز روسية، جميع عقود التصدير من الدولار الأمريكي إلى اليورو في عام 2019. وقد حل اليورو بالفعل محل الدولار كأداة أساسية للتجارة بين الصين وروسيا، وتكشف بيانات من بنك روسيا أنه بحلول نهاية عام 2020، تم تسوية أكثر من 83% من الصادرات الروسية إلى الصين باليورو.

وفي بداية فبراير 2022، وقعت روسيا والصين عقدًا مدته 30 عامًا اتفقتا بموجبه على استخدام اليورو في مبيعات الغاز المتعلقة بخط أنابيب جديد يربط بين البلدين سيبدأ العمل به في غضون من عامين إلى ثلاثة أعوام. وتستعد روسيا حاليًا لإطلاق عملة مشفرة مدعومة من الدولة يمكنها الالتفاف على الدولار، ويمكن للكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات التداول مباشرة مع أي شخص يرغب في قبول الروبل الرقمي دون تحويله أولاً إلى دولارات، وبالتالي تجاوز النظام القائم على الدولار تمامًا.

ومنذ عامين تدعو الحكومة الروسية المؤسسات المالية غير المصرفية، مثل البورصات والمؤسسات الائتمانية، إلى الانضمام إلى شبكة الروبل الرقمية، ويمكن أن يوفر هذا الإعداد للبنوك الروسية مصدرًا بديلاً للوصول إلى السيولة الدولية، ويقلل من تعرضها للعقوبات.

شراكة روسية صينية لعصر جديد

قد تكون مبادرات روسيا أحادية الجانب للهروب من قبضة الدولار دفاعية بطبيعتها، لكنها عملت أيضًا مع دول أخرى لتقويض هيمنة الدولار. وتمثل هذه التحالفات تهديدًا طويل الأمد للدور البارز للدولار في التجارة الدولية، وبالتالي تحديًا للقيادة العالمية للولايات المتحدة.

وقد عززت الرغبة المشتركة لتقليل الاعتماد على الدولار العلاقة بين روسيا والصين، وساعدت مقايضات العملات الثنائية بين البنكين المركزيين روسيا على تجاوز العقوبات الأمريكية في عام 2014 وتسهيل التجارة الثنائية والاستثمار. وفي عام 2016 دعا رئيس الوزراء الروسي “دميتري ميدفيديف” إلى تنسيق أنظمة الدفع الوطنية للبلدين، وناقش احتمال إطلاق نظام دفع جديد عبر الحدود بين روسيا والصين للتسويات المباشرة باليوان والروبل.

وفي عام 2018 صرح بوتين بأن روسيا والصين “أكدا اهتمامهما باستخدام العملات الوطنية بشكل أكثر نشاطًا في المدفوعات المتبادلة”. وفي عام 2019 رفعت الصين علاقاتها مع روسيا إلى “شراكة تنسيق استراتيجية شاملة لعصر جديد”، وهي أعلى مستوى في العلاقات الثنائية الصينية، بعد ذلك استثمر البنك المركزي الروسي 44 مليار دولار في اليوان، مما زاد من حصته في احتياطيات النقد الأجنبي لروسيا من 5 إلى 15 في المائة في أوائل عام 2019.

وتبلغ حيازات اليوان الروسية حوالي عشرة أضعاف المتوسط ​​العالمي، وتشكل ما يقرب من ربع احتياطيات اليوان العالمية. وفي عام 2019 وقعت الصين وروسيا اتفاقية تزيد استخدام عملتيهما الوطنيتين في التجارة عبر الحدود إلى 50٪. وفي عام 2021، حث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الصين على العمل مع روسيا لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي وأنظمة الدفع الغربية، وسمحت الحكومة الروسية لصندوق الثروة السيادية الروسي بالاستثمار في احتياطيات اليوان والسندات الحكومية الصينية.

ويأمل صانعو السياسة الصينيون أن تساعد الشراكة مع روسيا في توسيع البنية التحتية المالية القائمة على اليوان، بما في ذلك المنافس الصيني لنظام (SWIFT) ونظام الدفع بالبطاقات المصرفية المنافسة، وبالتالي تعزيز مكانة اليوان كعملة احتياطية وتعزيز الاستقلال المالي للصين.

وسعى الرئيس “بوتين” إلى توسيع مثل هذه البنية التحتية المالية البديلة من خلال تعاملات روسيا مع الدول الأخرى. ففي عام 2019، ربطت إيران وروسيا أنظمة المراسلة المالية الخاصة بهما، وبالتالي تجاوزتا نظام (SWIFT) من خلال السماح للبنوك في كلا البلدين بإرسال رسائل المعاملات عبر الحدود.

وقدمت روسيا نسختها من SWIFT للبنوك في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (شراكة بين خمس دول ما بعد الاتحاد السوفيتي) وأعربت عن اهتمامها بتوسيعها إلى دول في العالم العربي وأوروبا. وحاولت حشد المزيد من الدعم لإزالة الدولرة في المنتديات متعددة الأطراف مثل مجموعة البريكس، التي تضم كلًا من (البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا)، ومنظمة شنغهاي للتعاون. وقام بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس بجمع الأموال بالعملات المحلية كجزء من هدفه “الابتعاد عن استبداد العملات الصعبة”.

وفي عام 2020، شدد أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون على أهمية استخدام العملات الوطنية في التجارة بين بعضهم البعض، وناقشوا إنشاء بنك تنمية وصندوق تنمية. ومن خلال ذلك يمكن لروسيا والصين استخدام هذه المنتديات لإنشاء تحالف واسع لإزالة الدولرة، مع وعد بمزيد من الاستقلال المالي للجميع، وتقليل الاعتماد على الدولار.

 

.

رابط المصدر:

https://marsad.ecss.com.eg/68332/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M